سكوت شين
تكنولوجيا نظارة «أوكيولوس كويست 2»

«فايف فوكس 3».. مستقبل الواقع الافتراضي

في وسط صالة فنّية، وأنا أحدّق بلوحة موناليزا معلّقة في متحف لوفر رقمي، خطر لي أنّ عروض الواقع الافتراضي لم تعد قليلة الدقّة. ومهما كانت المخاوف التي راودتني يوماً حيال شكل الواقع الافتراضي، فإنها انتهت اليوم بفضل نظّارة «فايف فوكس 3» من «إتش.تي.سي.» HTC Vive Focus 3 التي منحتني رؤية صافية كالبلّور ودرجة مفاجئة من الدقّة. واقع جديد باختصار، يبدو الواقع الافتراضي رائعاً في 2021! وتعتبر نظّارة الواقع الافتراضي الجديدة من «إتش.تي.سي» نسخة احترافية تجارية من نظارة «أوكيولوس كويست 2».

سكوت شين (واشنطن)
العالم قراصنة يستخدمون أدوات سيبرانية أميركية لـ«شل» مدن وخدمات

قراصنة يستخدمون أدوات سيبرانية أميركية لـ«شل» مدن وخدمات

على امتداد نحو ثلاثة أسابيع، رزحت بالتيمور تحت وطأة هجوم سيبراني من جانب مبتزين جمدوا آلاف الكومبيوترات وأغلقوا عناوين بريد إلكتروني وأوقفوا مبيعات عقارات وسداد فواتير مياه وخدمات الإخطارات الصحية والكثير من الخدمات الأخرى. إلا أن أكثر ما أصاب موظفي المدينة بالإحباط، ولا يعلمه سكان المدينة بعد، هو أن عنصراً محورياً في البرنامج الخبيث الذي استغله المجرمون السيبرانيون في الهجوم جرى تطويره بأموال دافعي الضرائب على مسافة قصيرة من «بالتيمور - واشنطن باركواي» في وكالة الأمن القومي، وفقاً لما ذكره خبراء أمنيون مطلعون على القضية. منذ عام 2017.

نيكول بيرلروث (نيويورك) سكوت شين (نيويورك)
يوميات الشرق مبنى متحف الجاسوسية الدولي بواشنطن الذي وصلت تكلفته إلى 162 مليون دولار (نيويورك تايمز)

متحف جديد للجاسوسية في واشنطن يطمح لجذب السياح

تعد مهنة الاستخبارات عبر التاريخ والثقافة الأميركية من الملفات المفعمة بالأوراق المختلطة. فلقد كانت في خدمة المؤامرات، والعبقرية، والبطولة، والعمليات السرية الذكية، والأدوات المبهرة للعقول، الأمر الذي يجعلها من محاور الترفيه ذات الشعبية الكبيرة.

سكوت شين (واشنطن)
العالم اختراق «سماسرة الظل» يهز وكالة الأمن القومي الأميركية

اختراق «سماسرة الظل» يهز وكالة الأمن القومي الأميركية

استيقظ جيك ويليامز في يوم من أيام شهر أبريل (نيسان) الماضي في غرفته بذلك الفندق في أورلاندو بولاية فلوريدا، حيث كان يدير دورة تدريبية هناك. وبمراجعته صفحته على موقع «تويتر» شعر السيد ويليامز الخبير في شؤون الأمن السيبراني بالهلع عند علمه بأنه وقع في خضم واحدة من أسوأ الكوارث الأمنية التي أصابت عالم الاستخبارات الأميركية. وكان السيد جيك قد كتب مقالاً على مدونة شركته حول «سماسرة الظل»، وهي مجموعة غامضة تمكنت بطريقة أو بأخرى من الحصول على الكثير من أدوات الاختراق التي تستخدمها الولايات المتحدة في التجسس على البلدان الأخرى. والآن ردت تلك المجموعة برسالة غاضبة عبر «تويتر».

سكوت شين (واشنطن) نيكول بيرلروث (واشنطن)
العالم تحقيقات «إف بي آي» تكشف تورط العولقي في التخطيط لتفجير طائرة أميركية

تحقيقات «إف بي آي» تكشف تورط العولقي في التخطيط لتفجير طائرة أميركية

في عدد من اللقاءات التي جرت في ملاذ «القاعدة» الآمن في اليمن عام 2009، تعرف أنور العولقي عن قرب على شاب نيجيري متطوع وتيقن من أن لديه العزيمة والقدرة على تنفيذ «عملية انتحارية»، وفي النهاية كشف ما كان يجول بخاطره. فالعولقي، الداعية الإسلامي أميركي المولد الذي أصبح لاحقًا من كبار المروجين لفكر تنظيم «القاعدة»، أخبر الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب أن «العملية يجب أن تتم على متن طائرة ركاب أميركية»، بحسب اعترافات عبد المطلب أمام مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي). أبلغ عبد المطلب وكلاء «إف بي آي» بأنه كان عاقدًا النية على قتل مدنيين أبرياء، معتبرًا إياهم مجرد «أضرار جانبية».

سكوت شين (واشنطن)
العالم العربي دراسة أميركية: الضغوط العسكرية تحجم ماكينة «داعش» الإعلامية

دراسة أميركية: الضغوط العسكرية تحجم ماكينة «داعش» الإعلامية

انخفضت عمليات العنف الفجة التي تميز بها تنظيم داعش الإرهابي، التي ساعدته على استمالة أكثر من 30 ألف مقاتل من الأجانب إلى القتال في سوريا والعراق، وبشكل كبير مع تصاعد الضغوط العسكرية الكبيرة التي يعاني منها التنظيم الإرهابي في الآونة الأخيرة، وفقا لدراسة أجراها الباحثون في شؤون الإرهاب في ويست بوينت (الأكاديمية الحربية الأميركية). وبالإضافة إلى ذلك، خلص الباحثون إلى أن هناك تحول كبير من الدعاية، المطبوعة والإلكترونية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تصور الدولة الفاعلة بالكثير من الإدارات البيروقراطية، والمزدهرة بالأعمال التجارية والمواطنين السعداء.

سكوت شين (واشنطن)
العالم محاكمة في أميركا تكشف جوانب خفية في شخصية العولقي

محاكمة في أميركا تكشف جوانب خفية في شخصية العولقي

أخذ خبير المتفجرات بتنظيم «القاعدة» يشرح بعناية لتلميذه طريقة خلط المواد الكيميائية لصناعة بارود متفجر، وقام بعد ذلك باختبار تفجيري، ثم أضاف خطوة شيطانية أخيرة بلف القنبلة منزلية الصنع بصواعق كي تحدث شظايا مميتة. جاء الكشف عن هوية خبير المتفجرات الذي فضحه عميل «القاعدة» الذي يواجه محاكمة الأسبوع القادم، بمفاجأة كبيرة: لم يكن هذا الخبير سوى أنور العولقي، الإمام الأميركي الذي انضم «للقاعدة» في اليمن ليصبح قائد دعاية التنظيم الإرهابي باللغة الإنجليزية. عُرف العولقي بوصفه داعية في تنظيم «القاعدة» قبل مقتله بقصف من طائرة «درون» عام 2011 بتعليمات من الرئيس باراك أوباما، ليكون بذلك أول مواطن أميركي ي

سكوت شين (واشنطن)
تحقيقات وقضايا ليبيا الجديدة تصارع الفوضى

ليبيا الجديدة تصارع الفوضى

يبدو أن سقوط العقيد معمر القذافي أثبت صحة موقف هيلاري كلينتون، فبعد ذلك رفضت الميليشيات التخلي عن سلاحها، وعمدت الدول المجاورة على تأجيج نيران الحرب الأهلية، ثم وجد تنظيم داعش لنفسه ملاذا داخل البلاد. وعليه، تدرس الولايات المتحدة التدخل مرة أخرى في ليبيا ـ هذه المرة، لقتال «داعش» ـ لكن يبقى التساؤل: هل الحل العسكري مناسب؟ الواضح أن الفوضى الحالية كانت نتيجة حتمية للتدخل العسكري في ليبيا. وفي تلك الفترة، وجدت كلينتون نفسها محصورة بين البريطانيين والفرنسيين وآخرين متشككين.

سكوت شين (واشنطن) جو بيكر (واشنطن)