«هالو 5: غارديانز».. أحدث إصدارات لعبة «مايكروسوفت»

بهدف تعزيز نظام «إكس بوكس وان»

«هالو 5: غارديانز».. أحدث إصدارات لعبة «مايكروسوفت»
TT

«هالو 5: غارديانز».. أحدث إصدارات لعبة «مايكروسوفت»

«هالو 5: غارديانز».. أحدث إصدارات لعبة «مايكروسوفت»

يستعد البطل الذي يرتدي خوذة خضراء اللون وقناعا ذهبيا في لعبة الخيال العلمي الشهيرة «هالو» Halo لتقديم بعض بطولات العالم الحقيقي على جهاز ألعاب الفيديو الإلكترونية «إكس بوكس وان» الذي تنتجه شركة «مايكروسوفت». يعود محارب الفضاء «ماستر تشيف» Master Chief في لعبة «هالو 5: غارديانز» Halo 5: Guardians، على جهاز «إكس بوكس وان» بسعر 59.99 دولار.
* بطولات فضائية
وتعد «هالو 5» أول لعبة أصلية في ألعاب البطولات الفضائية - التي تتكلف مليارات الدولارات - تظهر على أجهزة «إكس بوكس وان»، التي عرضتها «مايكروسوفت» في السوق قبل عامين. وتضمنت لعبة «هالو: ذا ماستر تشيف كولكشن» العام الماضي ترقية للعبة «هالو: كومبات إفولفد» Halo: Combat Evolved الصادرة عام 2011 على جهاز «إكس بوكس وان»، وثلاث تكميلات لألعاب ظهرت على أجهزة «إكس بوكس» السابقة.
وقالت «بوني روس»، مؤسس ورئيس «343 إندستريز»، الشركة المطورة للعبة المملوكة لـ«مايكروسوفت»: «تقدم (هالو 5) - المدعومة بمحرك برمجي حسب الطلب - إلى الحياة، الشعور الملحمي الذي دائما ما أردنا تقديمه في سلسلة ألعاب (هالو)، لكننا لم نستطع فعل ذلك في السابق، حتى صدر جهاز (إكس بوكس وان)». وأضافت في حديث نقلته «يو إس إيه توداي»: «تشعر حقا بأنك هذا المحارب الفائق الذي يزن 900 رطل في عالم الخيال العلمي».
وباعت شركة «مايكروسوفت» أكثر من 65 مليون نسخة من ألعاب «هالو»، ما حقق أرباحا فاقت 4.6 مليار دولار من مبيعات الألعاب والسلع، بما في ذلك الكتب. وتأمل عملاق البرمجيات في أن يحفز صدور «هالو 5» زيادة مبيعات أجهزة «إكس بوكس وان»، التي تنافس أجهزة «بلاي ستيشن 4» المملوكة لشركة «سوني» في سوق منصات ألعاب الفيديو.
وذكر «فيل سبنسر»، الذي يترأس قسم «إكس بوكس» بشركة «مايكروسوفت»: «بالنسبة لنا، تتفوق لعبة (هالو) على كونها مجرد لعبة فيديو». وتابع: «يعد إصدار (هالو 5) بمثابة حدث ثقافي شعبي لعلامتنا التجارية وتميزنا».
وفي حين ارتفع عدد المستخدمين الناشطين شهريا لشبكة «إكس بوكس لايف» على الإنترنت بنسبة 28 في المائة إلى 39 مليون شخص، فإن مبيعات وحدة «إكس بوكس وان» لا تزال متأخرة عن «بلاي ستيشن 4» المملوكة لـ«سوني».
وباعت «مايكروسوفت» نحو 14 مليون جهاز «إكس بوكس وان» في جميع أنحاء العالم، فيما باعت «سوني» نحو 25 مليون جهاز «بلاي ستيشن 4»، حسب تقديرات «مايكل باتشر»، المدير العام لأبحاث الأسهم بشركة «ويدبوش» للأوراق المالية. ومن المرجح أن يشتري المستهلكون نحو 8 ملايين نسخة من «هالو 5»، وقد تدفع اللعبة زيادة من 4 إلى 5 ملايين في مبيعات الأجهزة بحلول نهاية العام. وأضاف «باتشر»: «اللعبة هي أشهر منتج حصري لشركة (مايكروسوفت)، وهذا هو السبب الأكبر لاختيار جهاز (إكس بوكس وان) بدلا من (بلاي ستيشن 4) وهذا هو أمر مهم».
ولم تعلن «مايكروسوفت» عن أي أرقام محدثة لمبيعات «إكس بوكس وان» منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، حيث باعت حينها 10 ملايين جهاز. لكن «سبنسر» يقول إن «مبيعات (إكس بوكس وان) تفوق مبيعات (إكس بوكس 360) مع اقتراب مرور عامين على صدور الأجهزة».
* قفزة نوعية
وتكدح شركة «343 إندستريز» - وقوامها 600 موظف، التي تولت تطوير سلسلة ألعاب القتال الفضائي «هالو»، بعد أن ودعتها الشركة المطورة الأصلية «بانغي» للبدء في تطوير لعبة الفيديو «ديستني» في عام 2007 - منذ أربع سنوات لإصدار نسخة «هالو 5». ويمثل المشروع استثمارا بنحو 160 مليون دولار، وفقا لتقديرات «باتشر».
وجاءت النتيجة - حسب «روس» - قفزة نوعية في الدقة ورواية القصص. ففي أثناء اللعبة، يرافق «ماستر تشيف» ثلاثة من زملائه في تشكيل الفريق، ويقودهم لتحقيق أهداف ضد رغبات القيادة الفضائية للأمم المتحدة. ويغير اللاعبون البعثات بين فريقه «بلو تيم» وفريق آخر من المحاربين الخارقين «فايرتيم أوزيريس»، الذي يهتم قائده «سبارتان لوكي» بتعقب «تشيف».
وذكرت «روس»: «بالنسبة لشخصية (ماستر تشيف)، يمكنك اعتبار ذلك بداية لرحلته البطولية». ومن خلال «لوكي» وفريق «أوزيريس» - مع شخصية «باك» التي تشابه «ناثان فيليون» في المسلسل التلفزيوني «كاسل» - «إننا نجلب مزيد من الشخصيات لتوسيع العالم الخيالي حتى نتمكن من سرد قصص أكبر للمضي قدما في اللعبة»، وفقا لـ«روس».
وبينما أنت تلعب عبر أسلوب القصة داخل اللعبة، فإن أعضاء فريقك من ذوي الذكاء الصناعي سوف يعيدونك إلى الحياة عند الحاجة. ويمكنك إعادة لعب البعثات مع الأصدقاء بطريقة تعاونية. كما يمكنك خوض معارك أربعة لاعبين مقابل أربعة، والجديد أن هناك نمطا متعددا لخوض المعارك بـ12 لاعبا مقابل 12.
وقال المحلل «بي جيه ماكنيلي»: «يعتبر عمل الفريق تقدما كبيرا وأنيقا للغاية». وجاءت التعليقات إيجابية بشأن اللعبة، التي حصلت على 86 نقطة في تصنيف موقع «ميتاكريتيك».
وأضاف «ماكنيلي»: «تعد لعبة (هالو 5) الركيزة الأساسية لأجهزة (إكس بوكس ون)، وتميزه بشكل كبير على (بلاي ستيشن 4)». وتابع: «من المهم لشركة (مايكروسوفت) الحفاظ على ذلك التقدم، وهذا هو أكبر تطور أنتجته الشركة لأجهزة (إكس بوكس وان). وليس من المؤكد أن تلك اللعبة ستسد الفجوة مع (بلاي ستيشن 4)، لكنني أتوقع أن أجهزة (إكس بوكس وان) ستحقق مبيعات جيدة خلال شهري أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر نتيجة للعبة (هالو 5)».



الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت الذي فرضته جائحة «كوفيد»، يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم، رغم الشكوك في منافعه.

وبدأت بلدان عدة توفير أدوات مساعَدة رقمية معززة بالذكاء الاصطناعي للمعلّمين في الفصول الدراسية. ففي المملكة المتحدة، بات الأطفال وأولياء الأمور معتادين على تطبيق «سباركس ماث» (Sparx Maths) الذي أُنشئ لمواكبة تقدُّم التلاميذ بواسطة خوارزميات، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». لكنّ الحكومة تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك. وفي أغسطس (آب)، أعلنت استثمار أربعة ملايين جنيه إسترليني (نحو خمسة ملايين دولار) لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين، لمساعدتهم في إعداد المحتوى الذي يدرّسونه.

وهذا التوجّه آخذ في الانتشار من ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية إلى كوريا الجنوبية. ففي فرنسا، كان من المفترض اعتماد تطبيق «ميا سوكوند» (Mia Seconde) المعزز بالذكاء الاصطناعي، مطلع العام الدراسي 2024، لإتاحة تمارين خاصة بكل تلميذ في اللغة الفرنسية والرياضيات، لكنّ التغييرات الحكومية أدت إلى استبعاد هذه الخطة راهناً.

وتوسعت أعمال الشركة الفرنسية الناشئة «إيفيدانس بي» التي فازت بالعقد مع وزارة التعليم الوطني لتشمل أيضاً إسبانيا وإيطاليا. ويشكّل هذا التوسع نموذجاً يعكس التحوّل الذي تشهده «تكنولوجيا التعليم» المعروفة بـ«إدتِك» (edtech).

«حصان طروادة»

يبدو أن شركات التكنولوجيا العملاقة التي تستثمر بكثافة في الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ترى أيضاً في التعليم قطاعاً واعداً. وتعمل شركات «مايكروسوفت» و«ميتا» و«أوبن إيه آي» الأميركية على الترويج لأدواتها لدى المؤسسات التعليمية، وتعقد شراكات مع شركات ناشئة.

وقال مدير تقرير الرصد العالمي للتعليم في «اليونيسكو»، مانوس أنتونينيس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن المؤسف هو أن التعليم يُستخدم كنوع من حصان طروادة للوصول إلى المستهلكين في المستقبل».

وأعرب كذلك عن قلقه من كون الشركات تستخدم لأغراض تجارية البيانات التي تستحصل عليها، وتنشر خوارزميات متحيزة، وتبدي عموماً اهتماماً بنتائجها المالية أكثر مما تكترث للنتائج التعليمية. إلاّ أن انتقادات المشككين في فاعلية الابتكارات التكنولوجية تعليمياً بدأت قبل ازدهار الذكاء الاصطناعي. ففي المملكة المتحدة، خيّب تطبيق «سباركس ماث» آمال كثير من أولياء أمور التلاميذ.

وكتب أحد المشاركين في منتدى «مامِز نِت» على الإنترنت تعليقاً جاء فيه: «لا أعرف طفلاً واحداً يحب» هذا التطبيق، في حين لاحظ مستخدم آخر أن التطبيق «يدمر أي اهتمام بالموضوع». ولا تبدو الابتكارات الجديدة أكثر إقناعاً.

«أشبه بالعزلة»

وفقاً للنتائج التي نشرها مركز «بيو ريسيرتش سنتر» للأبحاث في مايو (أيار) الماضي، يعتقد 6 في المائة فقط من معلمي المدارس الثانوية الأميركية أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يعود بنتائج إيجابية تَفوق العواقب السلبية. وثمة شكوك أيضاً لدى بعض الخبراء.

وتَعِد غالبية حلول «تكنولوجيا التعليم» بالتعلّم «الشخصي»، وخصوصاً بفضل المتابعة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وهذه الحجة تحظى بقبول من المسؤولين السياسيين في المملكة المتحدة والصين. ولكن وفقاً لمانوس أنتونينيس، فإن هذه الحجة لا تأخذ في الاعتبار أن «التعلّم في جانب كبير منه هو مسألة اجتماعية، وأن الأطفال يتعلمون من خلال تفاعل بعضهم مع بعض».

وثمة قلق أيضاً لدى ليون فورز، المدرّس السابق المقيم في أستراليا، وهو راهناً مستشار متخصص في الذكاء الاصطناعي التوليدي المطبّق على التعليم. وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يُروَّج للذكاء الاصطناعي كحل يوفّر التعلّم الشخصي، لكنه (...) يبدو لي أشبه بالعزلة».

ومع أن التكنولوجيا يمكن أن تكون في رأيه مفيدة في حالات محددة، فإنها لا تستطيع محو العمل البشري الضروري.

وشدّد فورز على أن «الحلول التكنولوجية لن تحل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية الكبرى التي تواجه المعلمين والطلاب».