جبيل تستضيف معرض «أنقذوا أرواحنا» في «يوم اللاجئ العالمي»

خيمة «أنقذوا أرواحنا» للفنان اليوناني أكيليس سوراس تحط رحالها في جبيل
خيمة «أنقذوا أرواحنا» للفنان اليوناني أكيليس سوراس تحط رحالها في جبيل
TT

جبيل تستضيف معرض «أنقذوا أرواحنا» في «يوم اللاجئ العالمي»

خيمة «أنقذوا أرواحنا» للفنان اليوناني أكيليس سوراس تحط رحالها في جبيل
خيمة «أنقذوا أرواحنا» للفنان اليوناني أكيليس سوراس تحط رحالها في جبيل

كان عمره 15 سنة عندما لفتت انتباهه قضية اللاجئين السوريين، فقرر أن يتناول معاناتهم على طريقته. فالفنان التلميذ أكيليس سوراس تأثر بمنظر غير مألوف شاهده في جزيرة ليسبوس اليونانية حيث تمّ تجميع نحو 45 ألف سترة نجاة كان يستخدمها اللاجئون السوريون للوصول إليها، عبر رحلات بحرية خطرة قاموا بها مرغمين للهروب من نيران الحرب في بلادهم. وانطلاقا من هذه المشهدية، تحركت لديه غريزته الابتكارية فشيد بعدد منها (35 سترة نجاة) خيمة على شكل كوخ اسكيمو (Igloo) تقف على 6 أعمدة بلاستيكية، مطلقا عليها اسم «أنقذوا أرواحنا» (Save our souls) للإشارة إلى المخاطر التي يتعرض لها اللاجئون السوريون.
هذه الخيمة كانت بمثابة رمزية أراد من خلالها سوراس رفع مستوى الوعي لدى الشعوب الأخرى. ويقول في هذا الصدد: «لا يمكن أن يكون اللاجئون والمشردون والأشخاص الأقل حظاً بعيدين عن الأذهان بعد اليوم. فهذه المشكلة تندرج في لائحة القضايا العالمية التي تؤثر علينا جميعاً ويجب أن نحاول حلها من أجل الجميع».
جال سوراس بخيمته هذه على 15 بلداً أوروبياً وأميركياً؛ بينها برشلونة ولندن وميلانو وتورونتو ونيويورك وبانكوك ولوس أنجليس... وغيرها، وها هي اليوم تحط رحالها في لبنان وبالتحديد في متحف «مقام» للفن التشكيلي في مدينة جبيل بمناسبة «يوم اللاجئ العالمي» الذي يوافق 16 يونيو (حزيران).
وتأتي هذه الخيمة التي تعد من نوع فنون الـ«إنستلايشن» ضمن الأعمال الفنية المعروضة في المتحف المذكور للسينمائية جوسلين صعب. فصاحب المتحف سيزار نمور أراد دمج المعرضين معاً ليشكلا نداء إنسانيا موجها للعالم أجمع، لا سيما أن أعمال صعب المعروضة هي فيديوهات صورتها في مخيمات فلسطينية وسورية تنقل فيها الظروف الحياتية التي يعيشون فيها.
«إننا فخورون باستضافة هذه القطعة الفنية العالمية التي لاقت شهرة واسعة في بلاد العالم، وترجمت ببساطتها المعاناة والمخاطر التي يعيشها اللاجئ السوري خلال بحثه عن بر الأمان»؛ يوضح سيزار نمور في سياق حديثه لـ«الشرق الأوسط». ويضيف: «على الرغم من بساطة فكرة الفنان سوراس، فإنها تحمل في طياتها معاني إنسانية كثيرة فنستقبلها في جبيل مدينة السلام التي صدّرت الأبجدية إلى العالم».
يفتح المعرض أبوابه حتى نهاية شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، وينظمه المتحف المذكور بالتعاون مع «مؤسسة اللاجئ» في لبنان. كما يتضمن المتحف، ومساحته 4 آلاف متر مربع، معرضا دائما لأكثر من 115 فناناً لبنانياً من خلال لوحاتهم الـ350، وهي من نوع الفنون التشكيلية، وغالبيتها منحوتات ليوسف الحويك (أول نحات في لبنان)، والإخوة بصبوص، ورودي رحمة... وغيرهم.
ويعد لبنان أول بلد عربي يستقبل خيمة «أنقذوا أرواحنا» لليوناني أكيليس سوراس.
يذكر أن الفنان اليوناني ولد في لندن، كما تنقل بين نيويورك وبرشلونة وأثينا. حاليا يتابع سوراس تحصيله الدراسي للحصول على شهادة البكالوريا الدولية. وعن قطعته الفنية هذه يقول: «عندما تحمل السترة في يدك وأنت تشتم رائحة البحر، تنظر إلى الأشياء من خلال منظور مختلف، وستدرك أن كل سترة تمثل حياة إنسان».


مقالات ذات صلة

دول أوروبية تعلق طلبات اللجوء المقدمة من سوريين بعد الإطاحة بالأسد

العالم العربي دول أوروبية تعلق البت في طلبات اللجوء المقدمة من سوريين (أ.ف.ب)

دول أوروبية تعلق طلبات اللجوء المقدمة من سوريين بعد الإطاحة بالأسد

علقت دول أوروبية كثيرة التعامل مع طلبات اللجوء المقدمة من سوريين بعد استيلاء المعارضة على دمشق وهروب الرئيس بشار الأسد إلى روسيا بعد 13 عاماً من الحرب الأهلية.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي عائلة سورية متوجهة إلى بوابة باب الهوى وتبدو على ملامحهم السعادة بالعودة إلى بلادهم (أ.ب)

تركيا تدين التوغل الإسرائيلي وتؤكد تصديها لأي محاولة لتقسيم سوريا

ندَّدت تركيا بالتوغل الإسرائيلي في سوريا بعد سقوط نظام بشار الأسد، وشدّدت على دعمها سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها، في حين اتخذت إجراءات لتسريع عودة السوريين

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي سوريون في برلين يحتفلون بسقوط الأسد (رويترز)

ألمانيا تبدأ مراجعة سياساتها الخارجية والداخلية حول سوريا واللاجئين

بدأت ألمانيا تراجع سياساتها الخارجية والداخلية فيما يتعلق بسوريا والسوريين الذين وصلوا لاجئين إليها فور سقوط نظام الأسد، والحكومة تنتظر «أفعال هيئة التحرير».

راغدة بهنام (برلين)
المشرق العربي زحام للسوريين أمام بوابة باب الهوى (جيلفاغوزو) انتظاراً لدخول بلادهم (إعلام تركي)

تركيا تدعو لمصالحة وطنية وتؤكد دعمها «سوريا الجديدة»

في حين يتدفق مئات السوريين على الحدود بين تركيا وسوريا للعودة إلى بلادهم أكدت أنقرة أنها ستعمل على ضمان عودتهم بأمان وعلى إعادة إعمار سوريا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
أوروبا جانب من احتفالات السوريين في ألمانيا بعد سقوط نظام الأسد... برلين 8 ديسمبر 2024 (رويترز)

لجوء السوريين في أوروبا تحت المجهر مع سقوط نظام الأسد

عادت مسألة اللاجئين السوريين في أوروبا إلى الواجهة مع سقوط نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا، وباتت وضعية لجوئهم مهددة في الدول الأوروبية.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.