الرياض تستعد لإطلاق النسخة الثالثة لأكبر احتفال عالمي للفنون الضوئية

يستمر لـ17 يوماً تحت شعار «قمراً على رمال الصحراء»

يقدم احتفال نور الرياض تجربة مذهلة تغمر الرياض بفنون الضوء وتشتمل على أعمال تركيبية ومجسمات وعروض ضوئية (واس)
يقدم احتفال نور الرياض تجربة مذهلة تغمر الرياض بفنون الضوء وتشتمل على أعمال تركيبية ومجسمات وعروض ضوئية (واس)
TT

الرياض تستعد لإطلاق النسخة الثالثة لأكبر احتفال عالمي للفنون الضوئية

يقدم احتفال نور الرياض تجربة مذهلة تغمر الرياض بفنون الضوء وتشتمل على أعمال تركيبية ومجسمات وعروض ضوئية (واس)
يقدم احتفال نور الرياض تجربة مذهلة تغمر الرياض بفنون الضوء وتشتمل على أعمال تركيبية ومجسمات وعروض ضوئية (واس)

يعود احتفال نور الرياض، الذي يحول العاصمة السعودية إلى معرض فني مفتوح، يجمع الأصالة بالمعاصرة، ويزيّن ملامح المدينة بالأعمال الفنية الملهمة، والإبداع الضوئي الذي يتألق في الميادين العامة والأبراج الشاهقة وزوايا المدينة.

دورة جديدة من الاحتفال، هي الثالثة منذ انطلاق الفعالية التي تعزز الإبداع وتدعم المواهب وتسفر عن تجارب مذهلة، ويتنافس فيها مبدعون وفنانون من مختلف أنحاء العالم، في تقديم أعمالهم المبتكرة التي توظف الضوء في تعبيرات وتجارب ملهمة.

وتنطلق النسخة الثالثة من «احتفال نور الرياض 2023»، خلال الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى 16 ديسمبر (كانون الأول) 2023، بمشاركة أكثر من 100 فنان من كبار الفنانين المعاصرين، ينتمون لأكثر من 35 دولة حول العالم، من بينهم أكثر من 35 فناناً من السعودية.

يعود احتفال نور الرياض لتحويل العاصمة السعودية إلى معرض فني مفتوح يزيّن ملامح المدينة بالأعمال الفنية (واس)

منصة إبداعية للفن المعاصر

وأكد الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، أن احتفال نور الرياض يعد منصة إبداعية سنوية، يجتمع فيها كبار الفنانين المعاصرين في السعودية، من مختلف أنحاء العالم، للكشف عن أعمالهم الفنية الإلهامية، وتقديمها إلى جمهور مدينة الرياض؛ حيث يضعها هذا الموعد السنوي على خريطة المشهد الفني العالمي.

وأشار الأمير بدر بن عبد الله، إلى أن منصة نور الرياض السنوية، تنعكس إيجاباً على جودة حياة سكان وزوّار العاصمة السعودية، وتدعم الإبداع وتحتضن المواهب الوطنية والعالمية، مضيفاً: «دعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لمختلف البرامج والمشروعات الثقافية والفنية، أسهم في خلق فرص إبداعية للفنانين عبر مشاركة أبرز الأسماء من حول العالم في مجال فن الضوء في الاحتفال».

احتفال نور الرياض يعد منصة إبداعية سنوية يجتمع فيها كبار الفنانين المعاصرين في السعودية ومختلف أنحاء العالم (واس)

17 يوماً من التألق الضوئي

وتستعد مدينة الرياض، لانطلاق واحد من أهم احتفالات الإبداع الضوئي في العالم، الذي يمتد لـ17 يوماً، من عروض الفن في الفضاء المفتوح، تحت شعار «قمرا على رمال الصحراء»، ويقدم من خلالها نخبة من الفنانين المعاصرين 120 عملاً فنياً وإبداعياً من أحدث أعمالهم وإنتاجاتهم التي توظف النور أداة لبث الرسالة الفنية والإلهامية.

وتتوزع الأعمال الفنية المقدمة في النسخة الثالثة من احتفال نور الرياض، في 5 مراكز تتوزع في مختلف أرجاء المدينة، تُضاء من خلالها الرياض بأعمال فنية متنوعة تشتمل على أعمال تركيبية ومجسمات وعروض ضوئية، إضافة إلى عرض إبداعي بطائرات الدرون تقدم تجارب متنوعة لزوّار «احتفال نور الرياض 2023»، إلى جانب العديد من الفعاليات وورشات العمل والندوات الفنية وحلقات النقاش والشراكات والبرامج المجتمعية المصاحبة، لتوفير مساحة فنية إبداعية لكل المهتمين والمبدعين من جميع فئات المجتمع من سكان وزوّار مدينة الرياض.

كما يضم الاحتفال في نسخته لهذا العام، معرضاً مصاحباً يُقام في حي جاكس بالدرعية، تحت شعار «الإبداع ينوّرنا والمستقبل يجمعنا»، ويستمر 3 أشهر حتى الثاني من مارس (آذار) العام المقبل، ويقدم لزوّاره رحلة فنية ملهمة تُعبر عن الضوء بوصفه مصدرا فكريا وفنيا للفنانين المشاركين، ويشرح تفسيرهم لطبيعة الإنسان وهويته الثقافية.

تستعد مدينة الرياض لانطلاق واحد من أهم احتفالات الإبداع الضوئي في العالم الذي يمتد لسبعة عشر يوماً (واس)

أكبر احتفال عالمي للفنون الضوئية

ويقدم احتفال نور الرياض الذي أقيم لمرتين سابقاً، تجربة مذهلة تغمر الرياض بفنون الضوء وتشتمل على أعمال تركيبية ومجسمات وعروض ضوئية تضيء 5 مراكز في أنحاء الرياض، ويقدم لمجتمع مدينة الرياض، وزوّارها، رحلة فنية ملهمة تُعبر عن الضوء بوصفه مصدرا فكريا وفنيا للفنانين المشاركين، ويشرح تفسيرهم لطبيعة الإنسان وهويته الثقافية.

ويقام أهم احتفال للفنون الضوئية في العالم، تحت إشراف نخبة من القيّمين الفنّيين المحليين والدوليين، يتقدمهم القيّم الفني الرئيسي جيروم سانس، والقيمين الفنيين بيدرو ألونزو، وآلاء طرابزوني، وفهد بن نايف، إضافة إلى القيمين الفنيّين للمعرض المصاحب، بقيادة القيّم الفني الرئيسي نيفيل ويكفيلد، والقيّم الفني مايا العذل، اللذين كانت لهما مشاركات متعددة في عدد من أكبر المهرجانات الفنية حول العالم.



موسيقى وأغانٍ تراثية وعروض راقصة للمولوية النسائية بالقاهرة

«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
TT

موسيقى وأغانٍ تراثية وعروض راقصة للمولوية النسائية بالقاهرة

«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)

«لكل شيء آية... والرقص آية الجسد»، يخبرنا أبو حيان التوحيدي في كتابه «المقابسات» عن دور الرقص في السمو بالروح وانعتاقها وتحرّر الجسد من قيوده، ومن هذه الرؤية يخرج إلى النور كثير من الممارسات الفنية الراقصة، وأشهرها رقصات المولوية المميزة، المرتبطة عادة بالشعر أو الموسيقى الصوفية.

في حفل استضافه «بيت السناري» التابع لمكتبة الإسكندرية، والموجود في حي السيدة زينب (وسط القاهرة)، قدّم فريق «برزخ»، المعروف بموسيقاه التي تهتم باستعادة الموسيقى التراثية وإعادة إحياء الأنماط الغنائية مجهولة الهوية، مجموعة من الأغاني التي تنقل المتلقي إلى عوالم موسيقية ساحرة، في حين استخدم فريق «دوري لترتقي» فلسفة الدوران وعلاقتها بالتناغم مع الوجود ليقدم عرضاً مولوياً، ولكن بعناصر نسائية.

عن فرقة «دوري لترتقي» تقول مؤسستها أفنان شاهر: «بدأت أمارس الدوران بشكل فردي لمدة تزيد على سنتين، فوجدت الأمر غريباً بالنسبة إلى من يرون العروض، وعرفت أن البعض يعد الدوران أو الرقص المولوي مقتصراً على الرجال، لم يكن لديّ معلومة أنه مجال حكر على الرجال، فشعرت أنني أحتاج إلى بنات أخريات يخضن هذه التجربة لقياس تأثير الأمر فيهن، ومن هنا جاءت فكرة تشكيل الفرقة، خصوصاً بعد أن وجدت لفكرة الدوران تأثيراً روحانياً واجتماعياً جعلني نسخة أفضل بكثير مما كنت عليه في كل جوانب الحياة».

«دوري لترتقي» تعتمد على فلسفة داخلية للتناغم مع الكون (إدارة الفرقة)

وقدّمت الفرقة رقصات الدوران المولوية بملابسها النمطية الشهيرة على أنغام وموسيقى وأغاني فرقة «برزخ» التي تشكّلت عام 2018، مستعيدة التراث الموسيقي الشرقي، ومحاولة تقديمها بطريقة عصرية تناسب الجيل الجديد من المستمعين، واختارت لنفسها اسم «برزخ» باعتباره المكان الذي يفصل بين عالمين (القديم والجديد).

وتوضح أفنان لـ«الشرق الأوسط»: «من خلال الدوران تتعرّف إلى ذاتك، لأن كل شيء حولنا يدور، الإنسان نفسه مكوّن من ذرة ونواة ومكونات تدور حول بعضها، فالدوران يخلق مساحة للتناغم مع الكون بكل ما فيه، وهو ما يجعلنا نفكر فيما نقوم به هل هو رقص مولولي أو صوفي أو نوع من رياضات التأمل». وتضيف: «أعتبر قلبي صوفياً، وأبحث عن الحقيقة بداخلي من خلال الدوران، ويجب أن أصل لدرجة من الصدق فيما أقوم به حتى أصل إلى حقيقة الوجود ورؤيتي للعالم».

فلسفة الدوران تستهدف الوصول إلى الحقيقة داخل الإنسان (إدارة الفرقة)

تمارس أفنان الدوران بشكل فردي من 2015، من قراءة رواية «قواعد العشق الأربعون» للروائية التركية أليف شافاق، وكانت تعمل عليها نصاً مسرحياً داخل جامعة «عين شمس» بالقاهرة، وبدأ عملها في الدوران يظهر إلى النور في 2017. وشاركت بشكل فردي مع مشروع «روح»، وكانت أولى حفلات «دوري لترتقي» في مهرجان «سماع» الدولي عام 2023.

وفرّقت أفنان بين ما تقدمه من فنون الدوران أو الرقص المولوي ومن يقدمون التنورة الذي يُعدّ فناً شعبياً فلكلورياً، وأوضحت أن «الموسيقى يتم اختيارها بما يلامس الروح، وأن تشعر بها الفتيات المشاركات في الفرقة، وعددهن نحو 7، طوال الوقت العدد متغير؛ لكن الرحلة تحتاج إلى صبر ومجهود وتحتاج إلى أن تكون حقيقية».

الدوران أو الرقص المولوي بعناصر نسائية (بيت السناري)

وقدّمت فرقة «برزخ» كثيراً من الأغاني القديمة التي تنتمي إلى التراث، من بينها: «يا جريح الغرام» التي غناها الشيخ زكريا أحمد في عشرينات القرن الماضي، وكاتبها مجهول، و«أنت النعيم» من كلمات الشريف الرضي، و«بصارة براجه» التي غنّاها سيد درويش، وكذلك «الحبيب للهجر مايل»، وأغنية «بيبة» المستوحاة من الفولكلور الصعيدي، وقُدمت في فيلم «عرق البلح»، كما قدمت أغاني صوفية للشيخ أحمد برين، وأغاني أمازيغية للمطرب المغربي عبد الصادق شقارة.

ويعود تاريخ «بيت السناري» إلى عام 1794، حين أنشأه إبراهيم كتخدا السناري الذي ترجع أصوله إلى دنقلا بالسودان، وأصبح من أعيان القاهرة، واستخدم البيت خلال الحملة الفرنسية مكاناً مخصصاً لعلماء الحملة ورساميها، وتم ضم المنزل إلى مكتبة الإسكندرية؛ ليصبح مركزاً ثقافياً له طابع خاص يقدم أنشطة فنية وثقافية متنوعة.