نضال الشافعي: تعلمت من أخطائي في السينما

قال لـ«الشرق الأوسط» إن هروب النجوم من مسرح الدولة «أنانية»

الشافعي ذهب لتقديم الأدوار المركبة في أعماله الفنية (الشرق الأوسط)
الشافعي ذهب لتقديم الأدوار المركبة في أعماله الفنية (الشرق الأوسط)
TT

نضال الشافعي: تعلمت من أخطائي في السينما

الشافعي ذهب لتقديم الأدوار المركبة في أعماله الفنية (الشرق الأوسط)
الشافعي ذهب لتقديم الأدوار المركبة في أعماله الفنية (الشرق الأوسط)

قدّم الفنان المصري نضال الشافعي ضمن موسم دراما رمضان الماضي، دوراً لافتاً في مسلسل «رسالة الإمام» الذي يعتبره «عودة حميدة» للأعمال التاريخية التي توقف تقديمها في مصر منذ أكثر من 20 عاما. فيما يشارك راهناً في بطولة مسرحية «سيدتي الجميلة»، رفقة الفنانة داليا البحيري، التي تشهد إقبالاً جماهيرياً رغم ضعف الدعاية الذي يعاني منه «مسرح الدولة» في مصر، فما سبب كل هذا الحماس الذي يبديه نضال الشافعي لهذا العمل المسرحي تحديداً؟

الشافعي تحمس للمشاركة في مسرح الدولة (الشرق الأوسط)

طرحنا عليه السؤال فأجاب قائلاً: «العمل يتم تقديمه على خشبة المسرح القومي المصري، الذي يعد من أعرق مسارح الشرق الأوسط، والوقوف عليه بمنزلة حلم يراود كل فنان. والعروض التي جاءتني بعد مشاركتي للفنان يحيى الفخراني في تقديم رائعة شكسبير (الملك لير) منذ سنوات، لم تكن مقنعة بالقدر الكافي، لكنني تحمست لهذه المسرحية لعدة أسباب. من بينها وجود داليا البحيري، فهي نجمة جميلة وأخت رائعة وبيننا كيمياء على المستوى الإنساني، وكنا نبحث عن عمل مناسب يضمنا معاً».

ويضيف: «المخرج محسن رزق يمثل قيمة مضافة للتجربة بما يمتلكه من وعي ورؤية وفهم واضح لما يريد أن يفعله، خصوصاً أن العمل مأخوذ عن النسخة الإنجليزية لمسرحية بجماليون وهو ما يعني امتلاكنا لخصوصية ورؤية تختلف عن المعالجات الأخرى المأخوذة عن النص نفسه».

الشافعي يجد في المسرح لذة رد الفعل الجماهيري المباشر (الشرق الأوسط)

لكن ماذا عن «الصفعة» التي وجّهها إلى داليا البحيري من فرط الاندماج أثناء البروفات الأولى للمسرحية؟ يبتسم الشافعي ويقول: «حدث بالفعل، واعتذرت لها وأكرر اعتذاري عن ذلك الموقف غير المقصود طبعاً، هي فنانة رائعة ولم تغضب وتفهمت ما حدث، ثم إن أداءها رائع، وتندمج في المشهد وتساعد من يقف أمامها على الاندماج. ورغم أنها تمتلك خبرة سنوات طويلة، تكون خائفة من رد فعل الجمهور، وكأن هذا العمل هو العمل الأول لها، ومن هنا تراها خائفة على نفسها وعلى من يقف أمامها، والحق أنني مندهش كيف تكون نجمة بهذا الحضور والتاريخ الفني، ومع ذلك تتصرف بكل هذه البساطة والتواضع في حياتها اليومية».

ورغم أن «سيدتي أنا» تستعيد النص الأصلي لمسرحية «بجماليون» الذي كتبه برنارد شو عام 1912، فإن البعض لا يزال يقارن تلك التجربة الوليدة بمسرحية «سيدتي الجميلة» التي قدمها فؤاد المهندس وشويكار عام 1969، وهنا يوضح أنه لا مجال للمقارنة بينهما، فنسخة المهندس وشويكار رائعة، لكنه نص تم تمصيره، أما «سيدتي أنا» فالنص يقدم الأشخاص والأماكن كما ظهرت في النص الأصلي مع رؤية مختلفة. وعلى سبيل المثال، هناك مشاهد وشخصيات وأحداث موجودة في النسخة الأحدث، لا توجد نهائياً في نسخة المهندس.

ويضيف: «المهندس وشويكار في دمي وشراييني، سواء المسرح أو الأفلام، ولسنا في موضع مقارنة بهما، لكن كل ما هنالك أن لدينا رؤية جديدة ومختلفة تناسب 2023 كما تناسب خشبة المسرح القومي».

الشافعي مع داليا البحيري في مسرحية (سيدتي أنا) (الشرق الأوسط)

وحول ما يراه البعض من أن مسرحية «بجماليون» قُتلت بحثاً، وأن إعادة تقديمها هو نوع من اللعب في المضمون وخوف من المغامرة، يشير إلى أن تقديم الكلاسيكيات العالمية أمر ضروري طوال الوقت، مهما سبق من تناولها، بشرط أن تحمل رؤية جديدة، وألا تكون تكراراً للمعالجات السابقة، فضلاً عن أهمية بناء الوعي لدى الأجيال الجديدة بتلك الأعمال الكلاسيكية. هذه رسالة مهمة يجب أن يضطلع بها مسرح الدولة عموماً، والمسرح القومي بشكل خاص. لا بد من النهوض بالذوق العام لدى الناس، وتنمية الإحساس بالجمال لدى الجماهير، ولا يمكن التحجج بأن هذا العمل أو ذاك تم تقديمه هنا أو هناك.

وعما إذا كان ضعف الدعاية في مسرح الدولة قد جعله يشعر ببعض التردد أو التخوف، قال إن هناك أشياء كثيرة لو انشغلنا بها سنتوقف ولن نتحرك خطوة واحدة إلى الأمام. وهناك تاريخ من مبادرات الفنانين طوال الوقت لدعم وتنشيط مسرح الدولة، كما رأينا قديماً حسين فهمي وعزت العلايلي في «أهلاً يا بكوات»، وأخيراً يحيى الفخراني في «الملك لير». لو كل نجم تخوف من هذه العقبة أو تلك وهرب من مسرح الدولة، سوف نكون أنانيين ونفتقر للجرأة. مسرح الدولة شرف ومساندة لنا.

وحول ثلاثية المسرح والمسلسلات والسينما وكيف يرتب أولوياته بشأنها، أكد أن كل وسيلة منها لها مذاقها المختلف، فالمسرح يعطيك لذة رد الفعل الجماهيري المباشر والحي، بينما السينما تصنع تاريخك، أما الفيديو فيكاد أيضاً أن يصنع تاريخ النجوم بعد تطوره في السنوات الأخيرة.

ورغم أن لنضال الشافعي أعمالاً سينمائية بارزة مثل «الجزيرة» بجزأيه و«الديلر» و«الثلاثة يشتغلونها»، فإن البعض يشير إلى أن أفلامه الأخيرة لم تحقق الصدى المتوقع مثل «ضغط عالي» و«الورشة» و«زنزانة 7» فكيف يرى الأمر؟ يوضح أنه لا يتفق تماماً مع هذا الرأي، ففيلم «زنزانة 7» حقق نجاحاً وفق شباك التذاكر وحقق إيرادات لا تقل عن 30 مليون جنيه (نحو مليون دولار أميركي) في مصر، كما أنه بيع في دول الخليج بأرقام كبيرة رغم عرضه إبان أزمة «كورونا».

ويضيف: «فيلم (الورشة) تم إنتاجه كعمل فني خالص، وليست له علاقة بالسوق، وإنما هو فيلم مهرجانات كما يقال، أما فيلم (ضغط عالي)، فلم تكن له أي دعاية ولم يعرف أحد بوجوده أصلاً».

وأضاف: «الشاهد في كلامي أن هناك أخطاء حدثت وتعلمت منها في تلك التجارب السينمائية، فربما يكون التمثيل عظيماً، لكن هناك مشكلات تخص الدعاية والتسويق أو التوزيع قد تؤثر عليه».

وحول تراجعه عن تقديم اللون الكوميدي في المسلسلات أو السينما أخيراً، أشار إلى أن الكوميديا لون صعب وبحاجة إلى كتابة جيدة، وإنتاج قوي، خصوصاً في وجود مفهوم خاطئ داخل صناعة السينما أن الكوميديا مجرد حوارات ضاحكة بين ممثلين، ولا داعٍ لديكور رائع أو إضاءة مميزة أو إخراج بارع. لذلك تراجعت عن هذا اللون، وذهبت للأدوار المركبة حتى لا يتم تنميطي في الكوميديا.


مقالات ذات صلة

«فريكة» هبة نجم... طَعْمٌ آخر للمسرح اللبناني

يوميات الشرق مسرح هبة نجم تذوّقي يُشغِل الحواس بالتقاط رائحة الطعام المنبعثة من «المطبخ» (الشرق الأوسط)

«فريكة» هبة نجم... طَعْمٌ آخر للمسرح اللبناني

علاقة الأنثى بالعمّة شائكة بحجم عمقها إنْ حكمها ودٌّ خاص. في المسرحية تغدو مفتاحاً إلى الآخر، مما يُجرّدها من الشخصانية نحو احتمال إسقاطها على علاقات عاطفية.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق يهدف الحفل إلى تزويد اللبنانيين بجرعات أمل من خلال الموسيقى (الجامعة الأميركية)

بيروت تحتفل بـ«التناغم في الوحدة والتضامن»... الموسيقى تولّد الأمل

يمثّل الحفل لحظات يلتقي خلالها الناس مع الفرح، وهو يتألّف من 3 أقسام تتوزّع على أغنيات روحانية، وأخرى وطنية، وترانيم ميلادية...

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق أبطال أحد العروض المسرحية ضمن فعاليات مهرجان المسرح الكوميدي في بنغازي (وال)

بنغازي الليبية تبحث عن الضحكة الغائبة منذ 12 عاماً

بعد انقطاع 12 عاماً، عادت مدينة بنغازي (شرق ليبيا) للبحث عن الضحكة، عبر احتضان دورة جديدة من مهرجان المسرح الكوميدي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 62 لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 من مجلة «المسرح»، وضمَّ مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرح

«الشرق الأوسط» (الشارقة)

حنان ماضي لـ«الشرق الأوسط»: لا أشبه مطربي التسعينات

تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
TT

حنان ماضي لـ«الشرق الأوسط»: لا أشبه مطربي التسعينات

تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})

«عصفور في ليلة مطر»، و«في ليلة عشق»، و«شباك قديم»، و«إحساس»... بهذه الألبومات التي أصبحت فيما بعد من علامات جيل التسعينات الغنائي في مصر، قدمت حنان ماضي نفسها للجمهور، واستمرت مسيرتها الغنائية حتى اليوم، سواء عبر تترات المسلسلات أو الحفلات الموسيقية.

ترى حنان أن ارتداءها الحجاب ليس عائقاً أمام مواصلة مشوارها الغنائي، كما أعربت في حوارها لـ«الشرق الأوسط» عن رغبتها وأمنيتها في تقديم سيرة حياة الفنانة المصرية الراحلة شادية في عمل درامي، كما حكت قصتها مع أم كلثوم وكيف أهدتها «كوكب الشرق» 5 جنيهات هدية (الجنيه وقتها كان يساوي أكثر من دولارين).

حنان مع والدها محمد ماضي {عازف الكمان} في فرقة {كوكب الشرق} أم كلثوم ({الشرق الأوسط})

وأكدت حرصها على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في «ساقية الصاوي»؛ لأنها تشعر بالود والدفء وسط الجمهور الحاضر من مراحل عمرية مختلفة، الذي وصفته بـ«السميعة»؛ لحرصه على الاستماع لأغنيات بعينها.

حنان التي تحضّر لطرح إحدى أغنياتها «السينغل» خلال أيام قالت إنها «لا تشبه مطربي جيل التسعينات كثيراً هي وأكثر من اسم فني ظهر في ذلك الوقت»، مشيرة إلى أن «الاختلاف يكمن في كثير من التفاصيل، مثل الموسيقى والكلمات، فقد تميزنا بلون مختلف وسط موجة مطربي التسعينات».

تحضر حنان ماضي حالياً لعمل فني لطرحه قريباً ({الشرق الأوسط})

وكانت شارات الأعمال الدرامية التي قدمتها حنان على مدى مشوارها علامة فارقة في مسيرتها على غرار شارات مسلسلات «المال والبنون»، و«اللقاء الثاني»، و«البحار مندي»، و«الوسية»، و«على نار هادية»، و«قصة الأمس»، و«آسيا»، وكذلك مسلسل «ضرب نار» أخيراً، لافتة إلى أن «الشارات تصنع مسيرة قوية للفنان وتضعه في مرتبة متقدمة، بشرط أن يكون المسلسل على مستوى عالٍ في صناعته وفريق عمله».

وعن كواليس غنائها لشارة مسلسل «اللقاء الثاني» الذي قدم أواخر ثمانينات القرن الماضي وحقق نجاحاً كبيراً وبات بمنزلة «نوستالجيا» لجيلي السبعينات والثمانينات، قالت حنان: «كنت موجودة في الاستوديو للعزف على آلة الكمان، وطلب مني عمر خيرت الغناء، وعندما حضر علي الحجار وسيد حجاب واستمعا لصوتي، قرروا تثبيت الأغنية لشارة العمل برغم عدم الترتيب المسبق للأمر، وأصبحت الصدفة أجمل ما بمشواري».

الفنانة المصرية حنان ماضي ({الشرق الأوسط})

ونفت حنان أن تكون ابتعدت عن الساحة الغنائية، مؤكدة أنها أصدرت خلال السنوات الماضية أكثر من أغنية «سينغل» من بينها «حنين لماضي»، و«رمانك حداق»، و«مين هي» وهي أغنية وطنية، كما أوضحت أنها تحضر حالياً لعمل فني لطرحه قريباً، لكنها تعرضت لآلام مُبرحة في قدمها منعتها من مواصلة العمل عليه، مشيرة إلى أن الأعمال الفنية أصبحت مقتصرة على «السينغل» للتركيز على جودة العمل، كما أن فكرة الألبوم انتهت؛ نظراً للتكلفة الباهظة.

وعن الفرق بين فترة بدايتها في ثمانينات القرن الماضي والفترة الراهنة، تقول إن «تقنية الذكاء الاصطناعي الآن وصلت لتلحين الأغنيات بما يليق بالكلمات»، مؤكدة ترحيبها بتقديم أعمال تستعين فيها بهذه التقنية، وستعمل على ذلك في أعمالها التي تحضر لها.

أكدت ماضي رغبتها وأمنيتها في تقديم سيرة حياة الفنانة المصرية الراحلة شادية في عمل درامي ({الشرق الأوسط})

ورغم عدم خوضها تجربة التمثيل الاحترافي خلال مشوارها الفني فإن حنان ماضي تحلم بتقديم «السيرة الذاتية» للفنانة الراحلة شادية في عمل درامي، خصوصاً أن شادية أبدعت في التمثيل والغناء والمسرح وكل ألوان الفنون، وأن أعمالها لها طابع خاص منذ بدايتها وحتى اعتزالها الفن، وفق قولها.

وتطمح حنان للغناء باللهجة الخليجية، لكنها ترى أن «العمل لا بد أن يأخذ حقه بالتحضيرات واختيار تفاصيل مميزة كي يصل للناس سريعاً».

ورغم طابعها الخاص الأقرب للطرب المحافظ الأصيل في الغناء، لا ترفض حنان أغنيات المهرجانات التي تستمع إليها يومياً عبر «المراكب النيلية» من شرفة منزلها بجزيرة المنيل (وسط القاهرة)، مؤكدة على تنوعها وحضور بعض مطربيها على الساحة، لكنها في المقابل ترفض الابتذال في الكلمات.

وتوضح المطربة المصرية الفوارق بين الأغنيات الشعبية، التي قدمها مطربون بارزون على غرار محمد رشدي، ومحمد العزبي، ومحمد طه، وأحمد عدوية وغيرهم، وبين «أغنيات المهرجانات»، مشيرة إلى أن «كل شخص من حقه تقديم ما يروق له، ولكن بشرط أن يكون بالمستوى اللائق»، كما لفتت إلى أن «مهنة الفن لا تكفي لسد الاحتياجات بشكل كبير»، وأوضحت أنها لا تستند عليه فقط، وأن وجود عمل تجاري بجانب الفن أمر طبيعي.

أستمع لأغنيات المهرجانات يومياً عبر «المراكب النيلية»

حنان ماضي

وعن ارتدائها الحجاب وتأثيره على حضورها بالساحة الغنائية، قالت حنان: «ارتديت الحجاب فعلياً قبل عامين فقط، وقبل ذلك لم أتوقف عن الغناء مثلما ردد البعض، لأنني لم أقدم طوال مسيرتي ما يدعوني للخجل، كما أن الحجاب ليس عائقاً للاستمرارية في الغناء والمشاركة في إحياء الحفلات، وتقديم شارات لأعمال درامية».

تقنية الذكاء الاصطناعي الآن وصلت لتلحين الأغنيات بما يليق بالكلمات

حنان ماضي

وتحكي ماضي ذكريات وجودها بصحبة والدها محمد ماضي «عازف الكمان» في فرقة «كوكب الشرق» أم كلثوم، في مطلع سبعينات القرن الماضي، وتقول: «ذهبت ذات يوم مع والدي لاستوديو 46 بالإذاعة، وبعد حضور أم كلثوم بوقت قليل انقطعت الكهرباء فجأة من الاستوديو، لكنها ضمتني بحب وأمومة، وحينها شعرت بالأمان، ولم تملّ رغم طول الوقت حتى لا أشعر بالخوف بسبب الظلام، وقبل انصرافي أعطتني 5 جنيهات، وذهبت للمنزل وأنا أشعر بسعادة بالغة، رغم عدم إدراكي بقيمة المبلغ الذي يعتبر كبيراً في ذلك الوقت، وكان سبباً في اقتنائي حينها مجموعة كبيرة من الفساتين».

الشارات تصنع مسيرة قوية للفنان وتضعه في مرتبة متقدمة بشرط أن يكون المسلسل على مستوى عالٍ في صناعته وفريق عمله

حنان ماضي

وعن أهم نصائح والدها في بداية مشوارها، قالت: «كان ينصحنا جميعاً بالاعتماد على النفس مثله، فقد كان عصامياً»، كما ذكرت حنان ما كان يحكيه والدها عن عمله مع أم كلثوم وتضيف: «هي شخصية مختلفة تقدر قيمة الوقت ودقيقة جداً، والبروفة لا بد أن تبدأ في موعدها بالثانية، كما كانت تقف لضبط كل آلة على حدة، وترفض الخروج عن النص، وتمنع الأحاديث الجانبية، ودخول أي شخص سوى فرقتها فقط».

وعن نجوم الغناء المفضلين لديها، قالت حنان: «كنت أحب الاستماع للجميع، ولم تكن أم كلثوم في البداية قدوتي مثلما يعتقد البعض، فقد كنت أعشق صوت عايدة الشاعر، وليلى نظمي، وصفاء أبو السعود، وعفاف راضي، وكل ما هو سهل وخالٍ من التفاصيل والمواويل، لكنني فيما بعد عرفت معنى الغناء وأحببت أم كلثوم، وعبد الحليم، وصباح، وشادية، وفيروز، وهدى سلطان، وفايزة أحمد، وعرفت معنى الطرب، وأدركت أن لكل مرحلة ذوقها وتغيراتها».