ماجد العمري
كاتب ورجل أعمال

موسيقى الإسكان وإمبراطور اليابان!

تقول الحكمة الشرقية «لا يمكن لحوت البحر أن يستخدم قوَّته إذا كان في صحراء». مهما كانت لديك الإمكانات لا فائدة منها إن لم تعمل بها بالطريقة الصحيحة والمكان الصحيح، وهذا ما انطبق على «وزارة الإسكان» في السعودية التي سخرت لها الحكومة بكل سخاء ودعم منقطع النظير ميزانية تاريخية بلغت 250 مليار ريال وأعطيت صلاحيات 10 وزارات وسلمت مئات ملايين الأمتار من الأراضي والنتيجة أن هذه الوزارة المبجلة أمضت 3 سنوات ونصفا في إعداد قائمة!

أمطري يا سماء بيوتاً للسعوديين!

«من يزرع يأتيه المطر».. هكذا تقول الحكمة الصينية القديمة ويتنباها كثير من الثقافات الشرقية والغربية، وقد أكدت ذلك بعض الدراسات الحديثة أنَّ المطر يأتي لمن يزرع الشجر، وفي التنمية البشرية «قانون الوفرة» وهو أن الرزق يأتي لمن ينتج، فأصحاب العقول الغنية هم من يؤمنون بأن الرزق وافر، فيسعون ليكسبوا ويكسب الآخرون والمجتمع معهم أيضاً، أما أصحاب عقلية الندرة، فأولئك الذين يظنون أن الرزق محدود، فإما أن تأخذه أنت أو يأخذه غيرك!

التاجر الغلبان!

يحكى أن رجلا ذهب للطبيب وقال له إن زوجتي تعاني من ضعف شديد في السمع. سأله الطبيب: «إلى أي مدى وصل ضعف السمع عند زوجتك؟»، فأجاب الزوج: «لا أعرف بالضبط»! فطلب منه الطبيب أن يعود للبيت ويحاول أن يكتشف إلى أي مدى يجب أن يكون قريبا من زوجته حتى تسمعه. وصل الزوج إلى البيت ووقف عند مدخل الباب ثم صاح: «ماذا أعددتِ للعشاء الليلة؟»، فلم يسمع الزوج ردا. دخل الزوج إلى داخل البيت ثم وقف في الممر وصاح مرة أخرى: «ماذا أعددتِ للعشاء الليلة؟». مرة أخرى لم يسمع الزوج ردا. أخيرا دخل الزوج إلى المطبخ ووقف بجوار زوجته مباشرة ثم سألها مرة أخرى: «ماذا أعددتِ للعشاء؟»، أجابت الزوجة: «دجاج! دجاااج!

فن التهوين

يحكى أن كونفوشيوس حكيم الصين كان في حوار مع بعض تلاميذه، فسأل أحدهم بقوله: ما رأيك لو استمر هطول المطر لشهرين متتالين وبغزارة على بلدتنا هذه وبدأ يتحول لفيضان فماذا نفعل؟ فأجابه التلميذ بقوله إنها لكارثة، وبالتأكيد سنصاب بالخوف والهلع وستتهدم بيوتنا ونهرب إلى قمة الجبل! فسأل الحكيم تلميذه الآخر: فما رأيك أنت؟

النهر الذي يغرق التجار!

كان أحد الأطباء يسير بجوار النهر عندما سمع صرخة لطلب النجدة من رجل يغرق في النهر، جرى الطبيب مسرعا إلى ضفة النهر ثم قفز في الماء لإنقاذ الرجل، أخرجه الطبيب من الماء وبدأ في تقديم الإسعافات الأولية له، وفور أن استعاد الرجل وعيه سمع الطبيب رجلا آخر يصرخ طلبا للمساعدة وهو يغرق في النهر، عندها قفز الطبيب إلى النهر وأنقذ الرجل الثاني، وبمجرد أن بدأ الرجل الثاني يتعافى من الغرق، سمع الطبيب رجلا ثالثا يغرق ويطلب المساعدة، عاد الطبيب إلى الماء وأنقذ الرجل، عندها سمع صرخة أخرى ثم أخرى..

الاقتصاد السعودي والزهور الهولندية

يحكى أن كونفوشيوس التقى بزعيم إحدى المناطق الريفية الصينية مع مجموعة من أصحابه فسألهم: «كيف هي زراعتكم وكيف تبنون بيوتكم؟»، فقالوا: «توقفنا عن الزراعة، لأننا نشتري ما نحتاج إليه من البلدة المجاورة، وكذلك مساكننا يبنيها عمالهم». فقال لهم: «الذهب نعمة تذهب عوائدها لغيركم، فبدل أن تطوروا بها مزارعكم وإنتاجكم، أصبحتم تأكلون من إنتاج الآخرين..

رواد الأعمال و«ميسي»

لو طُلب من اللاعب العالمي «بيليه» أو أحد اللاعبين العالميين القُدامى اللعب في مباراة خيرية يلعبونها هذه الأيام فسيكون ركضهم ومهاراتهم مضحكة للمشاهدين، لضعف أدائهم وحركاتهم المشابهة للبطّ العوام، ولا شك أن ابن الوز عوام، ولأن والدي كان أحد رُوّاد الصحافة السعودية في بداياتها عبر صحيفة «القصيم» التي كانت مملوكة لنا قبل أكثر من نصف قرن، ولأنني تمرست الكتابة عبر زاوية في صحيفة «الاقتصادية» وصحيفة «الجزيرة» حتى العام الماضي، فها أنا ذا أطل عليكم من «الشرق الأوسط» إحدى أهم الصحف العربية، وذلك يتطلب مني العودة إلى ممارسة التمارين الكتابية المتعبة للعضلات الذهنية والمعلوماتية الكتابية التي توقفت فأصاب

عاجل انفجارات في محيط دمشق يرجح أنها ناجمة عن قصف إسرائيلي (المرصد السوري)