الرياضة «اليافع» بيليه يبكي على كتف الحارس العملاق سانتوس بعد الفوز بمونديال السويد عام 1958 (أ.ب)

بيليه وضع المعايير التي يتم من خلالها الحكم على عظمة كرة القدم

في الثواني الأخيرة من المباراة النهائية لكأس العالم عام 1958، وبينما كانت النتيجة تشير بالفعل إلى تقدم البرازيل بأربعة أهداف مقابل هدفين، تسلم بيليه، الذي كان يبلغ من العمر 17 عاماً فقط، كرة طويلة بالقرب من منطقة جزاء السويد، فاستقبلها على صدره ببراعة وروضها بكل مهارة حتى سقطت عند قدميه، ثم لعبها بكعب القدم لأحد زملائه في الفريق في لمحة فنية شديدة الروعة والإبداع. وفي ظل استمرار هتافات الجماهير المنبهرة بهذه المهارة الفذة، عادت الكرة إلى منطقة الجزاء مرة أخرى ليضعها بيليه بجانب رأسه في المرمى.

ديفيد غولدبلات (لندن)
الرياضة المنتخب الإنجليزي الحالي يدين بالكثير لبقية العالم

المنتخب الإنجليزي الحالي يدين بالكثير لبقية العالم

إننا في إنجلترا بحاجة الآن للحديث عن كرة القدم. أعلم أننا كنا نتحدث عنها في كل دقيقة تقريباً من كل يوم خلال الشهر الماضي المبهج. لكن الحقيقة هي أننا بحاجة لأن تتكلم كرة القدم نفسها عن إنجلترا. الحقيقة هي أنه لا يوجد شيء آخر في هذا البلد يسمح لنا بالتحدث عن أنفسنا مثل المنتخب الإنجليزي لكرة القدم وتجربتنا الجماعية معه، رغم معاناته بعد الخسارة في المباراة النهائية لكأس الأمم الأوروبية أمام إيطاليا بركلات الترجيح. ويتعين علينا أن نعرف أن «سنوات المعاناة» – 55 عاماً منذ الفوز بآخر بطولة كبرى في عام 1966 - ليست جروح معركة، بل آلام ولادة!

الرياضة الثراء الفاحش لبعض الأندية يغير قواعد كرة القدم

الثراء الفاحش لبعض الأندية يغير قواعد كرة القدم

ألقت تسريبات «ويكيليكس» الضوء على ازدواجية السياسة الخارجية الأميركية، وكشفت «وثائق بنما» عن شبكة من الأعمال المصرفية الخارجية والملاذات الضريبية والثغرات القانونية التي تسمح للعائلات السياسية فائقة الغنى في الدول الاستبدادية والجريمة المنظمة بإخفاء رؤوس أموالها.