هانا لوسيندا سميث
الاقتصاد مصدر: «داعش» لديه خبراء في النفط ومعظم محطات الضخ في العراق تحت سيطرته

مصدر: «داعش» لديه خبراء في النفط ومعظم محطات الضخ في العراق تحت سيطرته

تعرضت البنية التحتية النفطية العراقية لعمليات تخريب وسرقة متكررة خلال الأشهر التي سبقت سقوط مدينة الموصل، على حد تصريح مصدر صناعي مطلع لـ«الشرق الأوسط» تحدث إلى «الشرق الأوسط» شريطة عدم الكشف عن هويته، مؤكدا أنه «كان هناك تخريب في خط الأنابيب القادم من بيجي قبل أسبوعين من الهجوم على الموصل. حيث تعرض خط الأنابيب للخرق في الحضر (على بعد نحو 40 كيلومترا جنوب الموصل) وتم تحميل النفط المسروق في صهاريج وتهريبه للخارج.

هانا لوسيندا سميث (كركوك)
العالم العربي رغم ارتياحهم حاليا لوجود البيشمركة.. سكان كركوك يتسلحون

رغم ارتياحهم حاليا لوجود البيشمركة.. سكان كركوك يتسلحون

وسط حالة الخراب المتداعية وبقايا مدينة الأشباح للمجتمعات التي هجرها سكانها منذ وقت طويل، تقف قلعة كركوك القديمة لتتلو علينا ما يمكن أن يجري في مستقبل العراق القريب بنفس الإتقان الذي تشرح به ماضي المدينة العريق. عبرنا نقطة التفتيش عند مدخل القلعة قبل غروب الشمس بساعة، وتمهلنا المسير وسط الحشائش النامية وبقايا الأسلاك الشائكة المتناثرة. لقد كانت هذه الأطلال الخاوية مجتمعا عامرا، كان نموذجا مصغرا لمدينة كركوك الكبيرة حيث تجمع الناس من كل الأديان وعاشوا وعملوا معا، حيث يمكنك العثور على قبور أنبياء اليهود تحت قباب المسجد الخضراء. أجلى صدام حسين السكان من منازلهم وحول القلعة إلى قاعدة عسكرية.

هانا لوسيندا سميث (كركوك)
العالم العربي مسؤول أمني كردي: حذرنا بغداد والاستخبارات من تحركات «داعش» قبل ستة أشهر

مسؤول أمني كردي: حذرنا بغداد والاستخبارات من تحركات «داعش» قبل ستة أشهر

صرح مسؤولون في الاستخبارات والأمن في المنطقة الكردية من العراق بأنهم حذروا بغداد ووكالات الاستخبارات الغربية منذ ستة أشهر من هجوم وشيك لقوات تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش). وقال روز بهجاي، وهو مسؤول أمني رفيع في حكومة إقليم كردستان، لـ«الشرق الأوسط»، إنهم أرسلوا المعلومات التي لديهم حول شخصيات رئيسة داخل الحركة الإرهابية، وتقاسموا المعلومات بشأن مواقع المعسكرات التدريبية التابعة لـ«داعش» داخل الأراضي العراقية، وحذروا من أن الجماعة تتحرك بقوافل كبيرة من المركبات ذهابا وإيابا ما بين سوريا والعراق، غير أنه لم تتخذ أي إجراءات حيال ذلك.

هانا لوسيندا سميث (جلولاء)
العالم العربي النظام و«داعش» يطبقان الحصار على دير الزور.. والغذاء والوقود يقتربان من النفاد

النظام و«داعش» يطبقان الحصار على دير الزور.. والغذاء والوقود يقتربان من النفاد

يقول سكان محاصرون في منطقة يسيطر عليها الثوار في إحدى المدن الرئيسة شرق سوريا إنهم يرزحون تحت حصار كامل منذ إقامة الانتخابات الرئاسية في البلاد في وقت سابق من هذا الشهر، وإن الغذاء والوقود بدءا في النفاد.

هانا لوسيندا سميث (غازي عنتاب)
العالم العربي الانتخابات السورية «صورية» لكنها تكشف عن حجم الاستقطاب الصارخ في البلاد

الانتخابات السورية «صورية» لكنها تكشف عن حجم الاستقطاب الصارخ في البلاد

لم يتوقع كثير من الناس، سواء داخل سوريا أو خارجها، أن تسفر الانتخابات الرئاسية السورية عن مفاجآت. «إنها انتخابات صورية»، هكذا قال لي أحد الخبراء البريطانيين المعنيين بشؤون الشرق الأوسط قبل بضعة أسابيع عندما كنا نتناقش حول التصويت المقبل في البلاد. ولكنه استطرد قائلا: «لكنها انتخابات صورية مهمة». لا شيء يمكن أن يكون أكثر صدقا مما قاله هذا الخبير.

هانا لوسيندا سميث (الريحانية)
العالم العربي ازدهار سوق «مزوري الهويات» في سوريا

ازدهار سوق «مزوري الهويات» في سوريا

في الساعة الخامسة بعد ظهيرة أحد أيام الجمعة الرطبة، كان معبر باب السلامة الحدودي يكتظ بالمسافرين. وكان العشرات من المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال يصطفون لعبور الحدود إلى تركيا أملا في العبور قبل إغلاق المعبر. تجمهر الجميع أمام نافذة شباك مكتب الحدود، يتدافعون ويصرخون، بينما يحملون في أيديهم أثمن ممتلكاتهم؛ جوازات سفرهم، التي تعني للنازحين السوريون الفارق بين الاعتراف بهم رسميا أو غياب الاعتراف بهم.

هانا لوسيندا سميث (أعزاز)
العالم العربي مقاتلون معارضون: قادتنا «تجار دماء»

مقاتلون معارضون: قادتنا «تجار دماء»

رقد الشاب على سرير المستشفى ورأسه حليق وعيناه تموجان بالغضب. «إنهم تجار دماء»، قال ذلك ثم توقف محاولا البحث عن الكلمة المناسبة ليعبر بها عن عمق استيائه «إنهم يعبثون بدماء الناس». كانت تلك وجهة نظره تجاه قادته، وكان رأيه بشأن أعدائه أكثر سوءا. في أحد مراكز التأهيل جنوب تركيا، ناقشت مجموعة من المقاتلين أوضاع ثورتهم وحربهم ومستقبلهم. كانت إصاباتهم تثير الفزع، فقد بتر نصف أنف أبو جبل، وشطرت شظايا صاروخ أسنانه. فيما اخترقت رصاصة قناصة جذع المثنى، من الجانب الأيمن لتخرج من الجانب الأيسر، أما قتيبة فقد مزقت الشظايا أمعاءه. على الرغم من ذلك عبروا جميعا عن رغبتهم في العودة للقتال.

هانا لوسيندا سميث (صانليورفا)
العالم العربي الجربا: الأسد لا يسيطر إلا على 40 في المائة من سوريا

الجربا: الأسد لا يسيطر إلا على 40 في المائة من سوريا

قال أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إن «المدخل الوحيد للحل السياسي وإنهاء الأزمة المشتعلة فيها منذ مارس (آذار) 2011 هو إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد عسكريا وبشكل عاجل من أجل حقن دماء السوريين جميعا». وأكد الجربا، الذي سيتوجه إلى واشنطن في غضون أيام لإجراء مباحثات هناك، أن الدول الكبرى بدأت تدرك هذه المعادلة.

نذير رضا (بيروت) هانا لوسيندا سميث (صانليورفا )