مصطفى سري
العالم العربي دقلو في إثيوبيا لبحث قضايا الحدود وسد النهضة والعلاقات الثنائية

دقلو في إثيوبيا لبحث قضايا الحدود وسد النهضة والعلاقات الثنائية

وصل النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو «حميدتي» ظهر اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة مفاجئة، لم تكن معلنة، وهي أول زيارة له للبلد الجار.

مصطفى سري (لندن)
العالم مثول القيادي الجنجويدي كوشيب أمام «لاهاي»

مثول القيادي الجنجويدي كوشيب أمام «لاهاي»

مثل القيادي الجنجويدي السابق علي محمد علي عبد الرحمن، الشهير محلياً بـ«كوشيب»، أمام القاضي المنفرد في الدائرة الابتدائية للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، في جلسة إجرائية تمت خلالها تلاوة اسمه وتاريخ ميلاده والتهم الخمسين الموجهة إليه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور بين عامي 2003 و2004.

مصطفى سري (لندن)
العالم العربي الخرطوم مستعدة لمناقشة تسليم البشير إلى لاهاي

الخرطوم مستعدة لمناقشة تسليم البشير إلى لاهاي

أعلنت الحكومة السودانية، أمس، ترحيبها بخطوة استسلام زعيم ميليشيا الجنجويد، علي كوشيب، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، المتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، في إقليم دارفور، وأكدت في بيان، موقفها المعلن سابقاً باستعدادها لمناقشة أمر مثول بقية المتهمين المطلوبين من المحكمة الجنائية الدولية، ومن بينهم الرئيس المعزول عمر البشير، كجزء من سعي الحكومة لتحقيق العدالة لصالح ضحايا الحرب في دارفور كشرط لازم لتحقيق السلام. وفي هذا السياق، حثّت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فانتو بنسودا، السلطات السودانية على تسليم بقية المطلوبين للمحكمة، وعلى رأسهم الرئيس المعزول عمر البشير واثنان من

مصطفى سري (لندن)
العالم العربي نائب رئيس جنوب السودان يعلن إصابته بالفيروس

نائب رئيس جنوب السودان يعلن إصابته بالفيروس

أعلن نائب رئيس جنوب السودان رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية، حسين عبد الباقي، إصابته بفيروس «كورونا» المستجد، ليصبح رابع مسؤول رفيع يعلن إصابته خلال أسبوع، فيما كشفت اللجنة عن وفاة أول طبيب جراء الوباء. من جهته، توقع معهد بحثي أن يصل عدد المصابين بـ«كوفيد - 19» إلى ثلاثة آلاف شخص الشهر المقبل. وقال نائب رئيس جنوب السودان حسين عبد الباقي، في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، إنه وضع نفسه في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً، بعد أن أظهرت الفحوصات إصابته بفيروس كورونا.

مصطفى سري (لندن)
أفريقيا رئيس جنوب السودان ينفي إصابته بـ«كوفيد - 19»

رئيس جنوب السودان ينفي إصابته بـ«كوفيد - 19»

قال رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت إنه يتمتع بصحة جيدة، وذلك في أول ظهور له بعد رواج خبر إصابته بفيروس «كورونا» المستجد الأسبوع الماضي، وحث شعب بلاده على العمل للحد من انتشار الدعاية العاجزة و«كوفيد - 19». بدوره، دعا المبعوث الخاص للهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا «الإيقاد» إلى جنوب السودان إلى وضع حد فوري لجميع أشكال العنف، بما في ذلك العنف القبلي حتى يتمكن الناس من الحصول على رعاية صحية آمنة ودون عوائق. وظهر الرئيس سلفا كير لأول مرة خلال خطاب وجهه لشعب جنوب السودان بثه التلفزيون الحكومي، بعد أن كثرت الأنباء عن إصابته بفيروس «كورونا» ونقله إلى العاصمة المصرية القاهرة لتلقي العلاج الأ

مصطفى سري (لندن)
العالم دولة جنوب السودان تنفي إصابة سلفا كير بـ«كورونا»

دولة جنوب السودان تنفي إصابة سلفا كير بـ«كورونا»

نفى مسؤول كبير في جنوب السودان مزاعم نقل الرئيس سلفا كير ميارديت إلى القاهرة لتلقي العلاج من فيروس «كورونا» المستجد، وقال إنه موجود في مقر إقامته في جوبا وبصحة جيدة ولم يصب بالفيروس.

مصطفى سري (لندن)
العالم تكتم حول إصابة محتملة لسلفا كير بالفيروس

تكتم حول إصابة محتملة لسلفا كير بالفيروس

تداولت تقارير صحافية ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء لم يمكن التأكد منها عن إصابة رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت بـ«كوفيد - 19»، بعد مخالطته عددا من المسؤولين تأكدت إصابتهم بالفيروس، ومن بينهم نائبه الأول رياك مشار ووزيرة الدفاع أنجلينا تينج ووزير الإعلام مايكل مكواي. وقالت مصادر في جوبا لـ«الشرق الأوسط» إن «إصابة الرئيس سلفا كير لم تتأكد بعد، الحكومة متكتمة على إعلان إن كان سلفا كير قد أصيب بفيروس كورونا أم لا، وهل أجرى فحصاً بأخذ عينة منه أم لا؟».

مصطفى سري (لندن)
أولى أديس أبابا: لا حاجة لإخطار القاهرة والخرطوم بملء السد

أديس أبابا: لا حاجة لإخطار القاهرة والخرطوم بملء السد

قللت إثيوبيا، أمس، من تأثير شكوى مصرية مقدمة إلى مجلس الأمن الدولي، بشأن مشروع سد «النهضة»، الذي تبنيه على أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل، بالقرب من الحدود السودانية.

مصطفى سري (لندن) محمد عبده حسنين (القاهرة)