محمد أبو حسبو
يوميات الشرق عرب الساحل أو السواحليون يتوزعون على سواحل تنزانيا وكينيا (غيتي)

«السواحليون» عربٌ هاجروا إلى شرق أفريقيا منذ قرون وطوّروا لغتهم وتراثهم

تعيش منذ أزمان بعيدة مجموعات من العرب على طول الساحل الشرقي للقارة الأفريقية المطلة على المحيط الهندي. وأصبحت هذه المجتمعات، التي نزحت أصلاً من شبه الجزيرة العربية، باسم عرب الساحل أو السواحليين، وتُقدر أعدادهم بأكثر من 100 ألف نسمة، يتوزعون أساساً على سواحل تنزانيا وكينيا في منطقة تعرف باسم الحزام الساحلي. وتتركز بعض مستوطناتهم القديمة في مدن مثل دار السلام وتانغا ومومباسا. وكان أغلب العرب المهاجرين الأوائل تجاراً، ثم استقروا على الساحل وتزاوج كثير منهم بالقبائل المحلية الأفريقية، مثل ألبانتو والكوشيت، فضلاً عن تداخلهم مع العائلات في اليمن وسلطنة عُمان.

محمد أبو حسبو (لندن)
العالم العربي «تجمع المهنيين السودانيين»... كيف نشأ في الخفاء وقاد ثورة شعبية

«تجمع المهنيين السودانيين»... كيف نشأ في الخفاء وقاد ثورة شعبية

لم تكن غالبية السودانيين قد سمعت باسم «تجمع المهنيين» قبل 6 أشهر، ثم فجأة أصبح الاسم الأكثر تداولاً في الحياة السياسية السودانية بعد أن قاد هذا الكيان «الخفي» أضخم ثورة شعبية في تاريخ السودان منذ أكثر من قرن، ولتي أطاحت بأطول حكم في البلاد امتد 30 عاماً. وعلى مدى 4 أشهر خرج مئات الآلاف خلف هذا التنظيم، رغم أن أحداً في السودان لم يكن يعرف من هم قادته، وكيف ومتى نشأ، ومن هو المسؤول عنه.

محمد أبو حسبو (الخرطوم)
العالم العربي تحليل سياسي: السودانيون أسقطوا بثورات شعبية كل حكوماتهم العسكرية

تحليل سياسي: السودانيون أسقطوا بثورات شعبية كل حكوماتهم العسكرية

استقل السودان منذ 64 عاماً، حكم خلالها الجيش 52 عاماً على ثلاث فترات (6 و16 و30 عاماً). لكن اللافت للنظر أن الأنظمة العسكرية الثلاثة سقطت بفعل ثورات شعبية، رغم عشرات المحاولات الانقلابية وحركات التمرد المسلحة، التي تعرضت لها الحكومات الثلاث، دون أن تنجح في الإطاحة بالحكم العسكري. وفي كل مرة يسقط نظام عسكري يأتي المدنيون بنظام ديمقراطي برلماني على نمط نظام «وستمنستر» البريطاني، الذي أرساه البريطانيون في السودان، إبان حقبة استعماره.

محمد أبو حسبو (لندن)
يوميات الشرق اللغة العربية... الثانية في شوارع فرنسا لكنها ثُلث «الصينية» في المدارس

اللغة العربية... الثانية في شوارع فرنسا

في القرن التاسع عشر وصف المفكر الفرنسي، إرنست رينان، اللغة العربية بأنها «لغة سلسة، ممتازة، وغنية بالمفردات، فضلاً عن دقة معاني مفرداتها ومنطق بنائها اللغوي الجميل». واليوم أصبحت هذه اللغة هي الثانية المنطوق بها في فرنسا، كما أنها أدخلت كثيراً من مفرداتها في لغة الشارع العامية (Slang) في فرنسا. ولكن رغم وجود خمسة آلاف فرنسي من أصول عربية - غالبيتهم من المغرب والجزائر وتونس - فإن تدريس اللغة العربية في المدارس الفرنسية ضئيل للغاية، لا تتعدى نسبته 0.2 في المائة من عدد الطلاب الدارسين للغات أجنبية في المدارس الثانوية.

محمد أبو حسبو (لندن)
يوميات الشرق تبرعات الأميركيين الخيرية تتخطى حاجز 400 مليار دولار في عام واحد

تبرعات الأميركيين الخيرية تتخطى حاجز 400 مليار دولار في عام واحد

بلغت تبرعات الأميركيين للأعمال الخيرية في العام الماضي رقماً قياسيا قدره 410.02 مليار دولار، أي عشرة أضعاف ما قدمته المساعدات الحكومية الأميركية (غير العسكرية) لجميع دول العالم في نفس العام، والتي بلغت 41 ملياراً فقط. ومثّلت تبرعات الأفراد نسبة 70 في المائة (285.65 مليار دولار) من إجمالي التبرعات، فيما جاءت النسبة الباقية من المؤسسات والشركات الخاصة.

محمد أبو حسبو (لندن)