كمال قدورة
مذاقات الكبريت ثالث أهم المعادن في الجسم

الكبريت ثالث أهم المعادن في الجسم

الكبريت واحد من أهم المكونات الرئيسية للحياة على كوكب الأرض وهو العاشر من حيث ترتيب العناصر بالنسبة للكتلة ويعتبر خامس العناصر من حيث الوفرة على سطح الكوكب ويأتي في المرتبة الـ16 من ناحية تركيب القشرة الأرضية. أما في الجسم فهو الثالث من حيث ترتيب المعادن بعد الكالسيوم والفسفور. ولذا يوجد معدن الكبريت في جميع أنواع المحاصيل، والأهم أنه يلعب دوراً لا يستهان به في عملية التمثيل الغذائي للنباتات والأهم من ذلك أنه ضروري جداً لتكوين البروتينات النباتية والأحماض الأمينية وخصوصاً ما يلعب منها دوراً مهماً في نمو الخلايا والبشرة والعضلات.

كمال قدورة (لندن)
مذاقات في زمن «كورونا» عليك بالزنك... مقوي جهاز المناعة

في زمن «كورونا» عليك بالزنك... مقوي جهاز المناعة

الزنك واحد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، ويعدّ من المغذيات الرئيسية التي لا يمكن للجسم إنتاجها وتخزينها بشكل طبيعي، ولذا يأتي دائماً من الحمية الغذائية للفرد. وهو أيضاً ثاني أكثر المعادن توفراً في الجسم بعد الحديد. ويتم تعريفه أحياناً على أنه عنصر أساسي لحياة البشر والحيوان والنبات، و«هو حيوي بالنسبة لكثير من الوظائف البيولوجية، ويؤدي دوراً حاسماً في أكثر من 300 من الإنزيمات في الجسم البشري... وهو يوجد في جميع أجزاء الجسم: الأعضاء الحيوية، والأنسجة، والعظام، والخلايا والسوائل».

كمال قدورة (لندن)
مذاقات الحصرم... بديل الحامض الأول

الحصرم... بديل الحامض الأول

الحصرم واحد من أنواع الفاكهة المشهورة في المناطق الريفية والزراعية في العالم العربي. وهو كما يعرف أول العنب، أي العنب قبل أن ينضج ويصبح أكثر حلاوة. ويكثر الحصرم في بدايات فصل الصيف، أي قبل أن يستوي وينضج ويصبح عنباً نهاية الفصل.

كمال قدورة (لندن)
مذاقات ماذا تستخدم إذا لم تجد الملح أو السكر أو الزبدة أو البطاطا في المطبخ؟

ماذا تستخدم إذا لم تجد الملح أو السكر أو الزبدة أو البطاطا في المطبخ؟

منذ بدأت أزمة «كورونا» وأغلقت الحكومات المدن والمحال وغيرها تبدل حال العالم وتبدل حال طعام الناس، وأصبح من المستحيل على كل شيء يريده الفرد كما كان الحال قبل «كورونا» فانقرض الكثير من المواد من المحلات بعد أن لجأ الكثير من الناس إلى تخزينها بسرعة، وقلّ توفر مواد أخرى وانتقل عالم الطعام من عالم الكثرة والخيار إلى عالم التدبير مع انتشار ظاهرة الحجر أو العزل الذاتي وبقاء الناس في بيوتهم في محاولة للحد من انتشار الفيروس. عدم توفر بعض المواد أحياناً في المطبخ يشكّل إحباطاً كبيراً للأفراد الذين يحبون الطبخ ويحبون طبخ الأطباق بأفضل ما يكون، ومع ذلك وفي ظل النقص لا يزال ممكناً تحضير الكثير من الأطباق ا

كمال قدورة (لندن)
مذاقات خضار يمكنك زراعته في البيت من بقايا المطبخ

خضار يمكنك زراعته في البيت من بقايا المطبخ

هناك الكثير من المخاوف في الكثير من دول العالم حول الأمن الغذائي، إذ أن القيود التي فرضتها الحكومات والدول على الحركة والنشاط التجاري والتبادل الطبيعي للمواد وإغلاق الكثير من المطارات والموانئ في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا، تحد من كمية المواد الغذائية التي تستوردها الكثير من الدول وتعتمد عليها في الأصل. هناك الكثير من الدول التي لا تنتج غذاءها أي خضارها وفاكهتها وقمحها والكثير من الأطعمة الرئيسية والأساسية نتيجة الانفتاح التجاري الذي عرفناه في العقدين الماضيين، وعلى هذا تكون هذه الدول عرضة للمخاطر من هذه الناحية ومن تراجع كمية المواد الغذائية المطلوبة لإطعام الشعب.

كمال قدورة (لندن)
العالم نوعية الأكل في الحجْر المنزلي قد تكون {قنبلة صحية موقوتة}

نوعية الأكل في الحجْر المنزلي قد تكون {قنبلة صحية موقوتة}

بعد تغير خريطة الطعام منذ أسابيع مع موجة فيروس كورونا وما تبعها من إغلاق للمطاعم وقلة الزيارات إلى محال البقالة والسوبرماركت، وصعوبة تحضير الأطعمة الطازجة وبقاء الكثير من الناس في منازلهم، لجأ الكثير من الناس إلى تخزين الكثير من الأطعمة خوفاً من المجهول، وبدأوا بتغيير حميتهم الغذائية، مثل تغير طبيعة الحياة اليومية وما هو غير متوفر.

كمال قدورة (لندن)
مذاقات الخوف من المجهول وراء ظاهرة «شراء الرعب» بعد انتشار «كورونا»

الخوف من المجهول وراء ظاهرة «شراء الرعب» بعد انتشار «كورونا»

أدى انتشار فيروس كورونا، والإجراءات التي فرضتها الحكومات على المواطنين، ومنع التجوال، وغيره من الإجراءات التي تحد من حركة الناس، إلى حالة من الهلع والرعب في أوساط الناس في الكثير من الدول.

كمال قدورة (لندن)
مذاقات ماذا تأكل في زمن «كوفيد - 19»؟

ماذا تأكل في زمن «كوفيد - 19»؟

تعرَّف العلماء في أستراليا، في الأيام القليلة الماضية، على الكيفية التي يقاوم بها جهاز مناعة الجسم فيروس «كورونا»، أي على نوعية خلايا المناعة التي تظهر بعد الإصابة بالفيروس، مما سيساعد في عمليات تطوير اللقاح ضد هذا الفيروس الخطير. ويُعتبر جهاز المناعة في الجسم أهم منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بالتعرف على مسببات الأمراض، مثل الميكروبات والفيروسات، وتحييدها، وإبادتها. في هذه المقالة نعرض المواد والأطعمة الرئيسية التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة عند الأفراد وتقويته. ومن هذه المواد الرئيسية: - فيتامين إي: وهو أيضا من مضادات الاكسدة القوية جداً، كما يؤكد الخبرات.

كمال قدورة (لندن)