كارين زريق
المشرق العربي طفلتان تبكيان حزناً على الضحايا في خان يونس الجمعة (رويترز)

غزة... أطفال بلا رؤوس وجراحات من دون تخدير

يقول سكان في غزة إن هناك زيادة في عدد الأطفال المصابين بإصابات بالغة ممن يدخلون المستشفيات، وإن الأطباء يعملون من دون تخدير، بينما تفيض المشارح بالجثث.

هبة يزبك (القدس) كارين زريق (نيويورك)
العالم الحظر النيوزيلندي على الأسلحة الآلية يدخل حيز التنفيذ

الحظر النيوزيلندي على الأسلحة الآلية يدخل حيز التنفيذ

يحظر القانون، الصادر في أعقاب مذبحة كرايستشيرش المروعة في مارس (آذار) الماضي، التداول المدني للأسلحة الآلية شبه العسكرية والبنادق الهجومية.

كارين زريق (ويلينغتون)
أولى «فيسبوك» سوقاً لآثار الشرق الأوسط المنهوبة

«فيسبوك» سوقاً لآثار الشرق الأوسط المنهوبة

تحول موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» سوقا للقطع الأثرية التي نهبت أثناء اضطرابات ما يسمى «الربيع العربي» وما تلاها من حروب عمت بعض دول المنطقة. ويقول الدكتور عمرو العظم، أستاذ تاريخ وأنثروبولوجيا الشرق الأوسط في جامعة شاوني بولاية أوهايو الأميركية والمسؤول في هيئة الآثار السورية سابقا، إن تلك الظروف أوجدت فرصا غير مسبوقة للمهتمين بتجارة الآثار وتهريبها.

كارين زريق (نيويورك)
يوميات الشرق من آثار مدينة نمرود بالعراق التي دمرها داعش (غيتي)

آثار الشرق الأوسط المنهوبة للبيع على «فيسبوك»

تعرض مجموعات على «فيسبوك» قطعا أثرية هربت من الشرق الأوسط أثناء اضطرابات الربيع العربي وما تلاها من حرب عمت بعض أجزاء المنطقة، الأمر الذي أوجد فرصا غير مسبوقة للمهتمين بتجارة وتهريب الآثار، كما يقول عمرو العظم، أستاذ تاريخ وأنثروبولوجيا الشرق الأوسط لدى جامعة شاوني في ولاية أوهايو الأميركية والمسؤول في هيئة الآثار السورية سابقا. وكان الدكتور عمرو رفقة زملائه محاولين رصد تلك التجارة ضمن «مشروع آثار» الذي يشرفون عليه. وفي الأثناء ذاتها، قال الدكتور عمرو العظم «نجحت وسائل التواصل الاجتماعية في تقليل الحواجز حيال دخول هذا النوع من الأسواق.

كارين زريق (نيويورك)