كاثرين جي وو
علوم الخفافيش قد تحمل السرّ لحياةٍ أفضل وأطول

الخفافيش قد تحمل السرّ لحياةٍ أفضل وأطول

في عالم لينفا وانغ المثالي... البشر يشبهون الخفافيش البشر والخفافيش لا يتخيّل وانغ، عالم الكيمياء الحيوية وخبير الأمراض حيوانية المنشأ، البشر ينفضون أجنحتهم…

كاثرين جي وو (واشنطن)
علوم الطعم الحامض مذاق «ضائع» من رواسب المذاقات المنسية

الطعم الحامض مذاق «ضائع» من رواسب المذاقات المنسية

عندما يفكر الباحثون بالفئات الخمس الأساسية للتذوق - الحلو، والمالح، والحامض، والمر، والأومامي - فإنهم يختلفون قليلاً حول الأكثر غموضاً بينها. تشتهي المخلوقات الحية الحلويات للحصول على السكر والسعرات الحرارية، بينما تغذي شهوة الأومامي كثيراً من الحيوانات بالبروتينات. وينطوي الملح على أهمية كبيرة للأجسام للحفاظ على توازن السوائل ونشاط الخلايا العصبية، بينما تساعد الحساسية للمذاق المر في الحماية من حالات التسمم. مذاق عريق القدم ولكن ماذا عن المذاق الحامض؟

كاثرين جي وو (واشنطن)
علوم جينات القطط... الأقرب إلى الجينوم البشري

جينات القطط... الأقرب إلى الجينوم البشري

أخضع العلماء الفئران إلى أبحاث ودراسات بهدف التوصل إلى علاجات وحلول لمشاكل الإنسان الصحية. ولكن جينوم الفئران يتسم بالفوضى الهيكلية. ففي مرحلة معينة من تاريخها التطوري، جرى خلط جينوم أجداد الفئران كما تخلط أوراق اللعب، ما أدى إلى تطور معمارية أخرى لديه تختلف عن المعمارية التي تجعل جينومات معظم الثديات الأخرى تبدو أنها تنتمي فعلاً للثديات. جينوم مشوش يقول بيل مورفي، عالم جيني في جامعة «تكساس إي اند أم»: «لا طالما اعتبرت جينوم الفئران واحدةً من أعظم الحالات الشاذة.

كاثرين جي وو (واشنطن)
يوميات الشرق طريقة مستحدثة لسبر غور لغز خيوط العنكبوت الحريرية

طريقة مستحدثة لسبر غور لغز خيوط العنكبوت الحريرية

يبحث العلماء في الكشف عن المحفزات الكيميائية التي تحوِّل السائل المخزون في غدد الحرير لدى العناكب إلى مادة صلبة أقوى من الكيفلار. وتعد خيوط العنكبوت الحريرية –رطلاً برطل- أقوى من الفولاذ وأصلد من الكيفلار غير أن الأمر لا يبدأ بمثل هذه الطريقة البسيطة للغاية. وتتخذ خيوط العنكبوت الحريرية صورتها الأولى في شكل سائل يُسمى حرفياً «المخدر». ولكن في خلال أجزاء من الثانية يأخذ هذا السائل اللزج للغاية المتكون من البروتينات شكلاً مغايراً تماماً. وهو لا يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة فحسب.

كاثرين جي وو (نيويورك)
يوميات الشرق كيف يمكن للبكتريا التي تأكل البكتيريا الفوز في الحرب ضد الجراثيم

كيف يمكن للبكتريا التي تأكل البكتيريا الفوز في الحرب ضد الجراثيم

تدور مشاهد سلسلة الأفلام المفضلة لدى هنري إ. ويليامز على شريط من الزجاج على بعد ميليمترات قليلة منه. أمّا المشهد فكان أقرب ما يكون إلى مواجهة سينمائية بين اثنتين من الخلايا البكتيرية: فيبريو كوراليليتيكس، ميكروب بحري كبير على شكل قضيب، وآخر صغير يطارده يدعى هالوباكتريوفوراكس، الذي التصق بالبكتريا الأكبر.

كاثرين جي وو (نيويورك)
عاجل انفجارات عنيفة جراء غارات إسرائيلية على مواقع في دمشق (المرصد)