شهد العمرو
شمال افريقيا الفنانة لطيفة التونسية على خشبة مسرح «جامعة الأميرة نورة»

ليلة تونسية تصدح في الرياض

من حسناء قرطاج، تونس الأنس، وخضراء الميادين، وكنف الفن والأنغام، إلى العاصمة السعودية الرياض، في ليلة طربية تونسية يمثلها رموز الفن التونسي على مسرح «جامعة الأميرة نورة». تحت مظلة معرض الرياض الدولي للكتاب، واحتفاءً بضيف الشرف، تونس، أٌقيمت أمسية ثقافية فنية مساء أول من أمس (السبت)، بقيادة أبرز الأصوات التونسية، وسط جمهور متلهف بُهر بأداء استثنائي. افتتحت الأمسية الفنانة ألفة بن رمضان، وكانت مختاراتها الغنائية مستقطبة من الفن الخليجي، ومن ثمّ تبعتها الفنانة لطيفة التونسية التي أرقصت المسرح طرباً بحسها الموسيقي المتفرد.

شهد العمرو (الرياض)
الرياضة آل مخلص خلال أحد إنجازاته التي حققها لبلاده (الشرق الأوسط)

آل مخلص... من مرافق لابنه المريض إلى بطل متوج على منصات الجوجيتسو

صنع وهج الحياة ولفحها من شدة الآلام، كان التفاؤل ونيسه وجليس غربته، حتى شاءت الأقدار أن يخلق الدوافع من عمق المعاناة. السعودي محمد آل مخلص يحصد المركز الأول في بطولة الجوجيتسو العالمية الأحد الماضي، والتي أقيمت في ولاية لاس فيجاس الأميركية، وتعد الميدالية الذهبية هي الثانية التي يحققها آل مخلص، وسط زخم إعلامي وتفاعل اجتماعي. من منبر التتويج بالميدالية الذهبية، رفع آل مخلص علم السعودية بفخر ووجه رسالة امتنان وشكر، وختمها بكلمات موجهة إلى ابنه المريض فهد «أنت وعدتني يا فهد ألا تستسلم للمرض...

شهد العمرو (الرياض)
تطورات تعليمية تستفتح العام الدراسي الجديد في السعودية

تطورات تعليمية تستفتح العام الدراسي الجديد في السعودية

تفتتح وزارة التعليم السعودية العام الدراسي الجديد بتغيرات استراتيجية تسهم في تحقيق «رؤية 2030» المستقبلية، حيث تستقبل المنشآت التعليمية منسوبيها غداً (الأحد)، وسط تغيرات نوعية مختلفة تستكمل سابقتها من القرارات التي تمثلت في إنشاء نظام المسارات للصفوف الثانوية، واعتماد ثلاثة فصول في السنة الدراسية مع الإجازات الأسبوعية المطولة. ومن أبرز التغيرات التي أقرتها وزارة التعليم السعودية للعام الدراسي الجديد، اعتماد آلية إسناد تدريس المواد الجديدة في ‫نظام المسارات بالمرحلة الثانوية لذوي التخصص، حيث تعد المناهج التعليمية للمرحلة الثانوية متخصصة نسبياً.

شهد العمرو (الرياض)
رمضانيات «حملة للعمل الخيري»... إحسان سخي يفتح أبواب الأمل في شهر الخير

«حملة للعمل الخيري»... إحسان سخي يفتح أبواب الأمل في شهر الخير

مع مطلع شهر الخير (رمضان) وانطلاقاً من دعم القطاع الخيري في السعودية، افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساء الجمعة، الحملة الوطنية للعمل الخيري بنسختها الثانية على منصة «إحسان» التي تطورها الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي «سدايا»، بتبرعين سخيين، حيث قدم خادم الحرمين 30 مليون ريال (ما يقارب 8 ملايين دولار)، وولي العهد 20 مليون ريال (ما يزيد عن 5 ملايين دولار).

شهد العمرو (الرياض)
يوميات الشرق حكايات تكتب سطور الحنين إلى الوطن في صور تاريخية للسعودية

حكايات تكتب سطور الحنين إلى الوطن في صور تاريخية للسعودية

لطالما كان للأجداد قلوب حنونة تجيب على أسئلة لم تسأل، حين كان لقصصهم وحكاياتهم عِبر تهذب النفس وترشدها، وترسم أحاديثهم سكة طويلة تربط الأجيال بمن سبقها، كصور لم تعشها، ولكن تدرك أنها تعود إليك، قد لا تكون حكايات الأجداد هي السبيل الوحيد للربط بين الأجيال، بل من الممكن أن ملامحهم وتفاصيل حياتهم المصورة تخلق عقد الربط، كتلك الصور التي تنشرها الباحثة السعودية غادة المهنا أبا الخيل على حساباتها الاجتماعية. كانت مشتاقة إلى مسقط رأسها وتواقة لوطنها، جاورتها الغربة حتى تحدثت بهويتها، واست نفسها بتاريخ يرسم خرائط أصولها، حيث كان للشوق والحنين تفاصيل ترتسم على محياها.

شهد العمرو (الرياض)
يوميات الشرق معرض «طويق» للفنان محمد العنقري يجسد تفاصيل الجبل بحلة فنية

«طويق» يجسد صوراً فنية تجمع بين الحضارة والتاريخ

كانت جبال طويق وقممها الاستثنائية بين عينيه منذ ولد، عاش جاراً لتلك التضاريس وصاحب صخورها، فمن قرية «الحريَق» التي تبعد 180 كيلومتراً عن العاصمة السعودية الرياض نشأ ابن القرية محمد العنقري ووثق تضاريس جبال طويق المجاورة من عدسته بصور احترافية باتت مصدراً فنياً يرسم أهم المعالم الحضارية في المملكة. من وسط مزرعة عائلة العنقري في قريته «حريَق» نشأ الفنان محمد، ونافذته تطلع على جبال طويق والطبيعية المحيطة به من أودية ومزارع مما ولد فيه الاهتمام بتأمل الطبيعية وتصويرها في أبهى أوقاتها. وبأحلام فنية شاءت لها الأقدار أن تتحقق، افتتح الفنان محمد العنقري الاثنين، معرض «طويق» الفني الذي يحتوي على 21 عمل

شهد العمرو (الرياض)
الرياضة السعودية ألهمت العالم بإيجاد أنماط مختلفة لممارسة هذه الرياضة (الشرق الأوسط)

بولو الصحراء... رياضة عريقة تزدهر بين جبال العلا

ما بين خيول تعدو باتجاه الهدف، ولاعبين على ظهورها يتناقلون الكرة ببراعة، تزدهر رياضة «البولو الصحراوية» بين جبال العلا في مشهد سريالي متفرد، يجسد نشأة رياضة جديدة في هذه المنطقة التاريخية من أراضي المملكة. وللمرة الثانية على التوالي تستضيف المنطقة هذه البطولة وسط عروض استعراضية جابت ملعب البولو في العلا بين المباريات التي استمرت لمدة يومين بمعدل مباراتين في اليوم، وشهدت العروض ظهور فرسان وفارسات سعوديات بالزي التراثي السعودي أظهروا مهارات الفروسية بأفضل صورة ممكنة. ومع اختتام البطولة حصد فريق العلا لقب النسخة الثانية من بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء وهي البطولة التي نظمتها الهيئة الملك

شهد العمرو (العُلا)
يوميات الشرق ساحات مدرسة الديرة تتحدث بأصوات نسائية في جلسة حوارية

ساحات مدرسة الديرة تتحدث بأصوات نسائية في جلسة حوارية

من مدرسة الديرة الواقعة بين الجبال المنحوتة بطبيعة فنية، والرمال الذهبية الممزوجة بأصالة التاريخ، تستضيف العلا أرض الحضارات حواراً نسائياً تحت عنوان (امرأة لامرأة)، يجمع الأميرة ريما بنت بندر سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة، والفنانة الأميركية ورائدة الأعمال إليشيا كيز. تجمع الجلسة الحوارية التي تأتي تحت تنسيق الهيئة الملكية لمحافظة العلا، سيدات طموحات يمثلن المستقبل، يلتقين تحت سقف واحد من مختلف القطاعات الثقافية والرياضية والعلمية وغيرها.

شهد العمرو (العُلا)