حكايات تكتب سطور الحنين إلى الوطن في صور تاريخية للسعودية

حكايات تكتب سطور الحنين إلى الوطن في صور تاريخية للسعودية
TT

حكايات تكتب سطور الحنين إلى الوطن في صور تاريخية للسعودية

حكايات تكتب سطور الحنين إلى الوطن في صور تاريخية للسعودية

لطالما كان للأجداد قلوب حنونة تجيب على أسئلة لم تسأل، حين كان لقصصهم وحكاياتهم عِبر تهذب النفس وترشدها، وترسم أحاديثهم سكة طويلة تربط الأجيال بمن سبقها، كصور لم تعشها، ولكن تدرك أنها تعود إليك، قد لا تكون حكايات الأجداد هي السبيل الوحيد للربط بين الأجيال، بل من الممكن أن ملامحهم وتفاصيل حياتهم المصورة تخلق عقد الربط، كتلك الصور التي تنشرها الباحثة السعودية غادة المهنا أبا الخيل على حساباتها الاجتماعية.

صورة للعلا و حجر مدائن صالح عام 1916، للمستشرق الألماني بيرنهارد موريتز في عدد من البعثات الأثرية التي كانت ترعاها ألمانيا

كانت مشتاقة إلى مسقط رأسها وتواقة لوطنها، جاورتها الغربة حتى تحدثت بهويتها، واست نفسها بتاريخ يرسم خرائط أصولها، حيث كان للشوق والحنين تفاصيل ترتسم على محياها. واجهت الباحثة غادة غربتها بماضٍ محفور في جيناتها، زمن لم تعش فيه قط، ولكن كانت البداية لحاضر يحتضن أفكارها ومخاوفها.
خلال سنوات الغربة التي عاشتها الباحثة السعودية غادة، وبعد استقرارها في ألمانيا، خلقت من هويتها مواساة تنشرها، حيث جمعت ذكريات وطنها المصورة من أرشيفات وصحف قديمة حول العالم، وأخذت تنشرها على حساباتها الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي، مع ذكر تفاصيل للأشخاص والأحداث المرتبطة بالصور، حتى ساهمت الصور القديمة في تعافيها من وجع الغربة.
ومع محاولات اندماجها بالمجتمعات الغربية، باتت غادة حريصة على التعريف بهويتها وتقاليدها، وكانت الصور هي السبيل الأوضح للتعبير عن مسقط رأسها. ومنذ ما يقارب السنتين اهتمت الباحثة السعودية بجمع تاريخ المملكة من أكثر من مصدر حول العالم، كما اهتمت بنشرها مع معلومات موثقة باللغة الإنجليزية، لأن الأشخاص من حولها كانوا مختلفين بالمنشأ واللغة، بيد أن النشر باللغة الإنجليزية لم يدم فترة طويلة حتى استدركت الباحثة أن هناك فئة تحتاج هذه المعلومات أكثر من غيرها وهم أصحابها، وجاءت حروفها العربية ضيفة تاريخية على المحتوى العربي التي كان عتبها عليه ملجماً.
في كل منطقة من مناطق المملكة نغمات تتراقص على وقعها أقدام أهلها، سواء كانت العرضة النجدية أو الخطوة الجنوبية، فتمالك النفس واستقرارها أثناء سماعها صعب على من توارثها، لأن الأطباع جينات متوارثة، والحنين للماضي وطن يسكن ذاكرة الجميع، إذ كُتبت حروفه لدى الأجيال الراحلة وتوارث إحساسه جيل اليوم؛ فالصور المنشورة على حسابات غادة الاجتماعية أيقظت عند متابعيها حنيناً للوطن رغم كونهم على أرضه.

صورة للبوابة الشرقية في جدة سنة 1914، التقطها الألماني بيرنهارد موريتز

نشرت الباحثة غادة فيديو لعائلة سعودية من عام 1912. ورغم الشكوك والأكاذيب التي لحقت الفيديو بسبب جودته ومستوى الوضوح والدقة فيه، فإن الباحثة أشارت إلى أن التكنولوجيا الرقمية الحالية، تُخرج الصور والفيديوهات بأعلى جودة، فقط في حال امتلاك الشريط الأصلي، بالإضافة إلى أن التكنولوجيا الرقمية توفر خاصية تلوين الصور والفيديوهات في حال التقطت بالأبيض والأسود.
ومن دراستها للقانون اكتسبت غادة مبدأ احترام الملكية الفكرية، مما ولد لديها انتقائية في اختيار منشوراتها على التواصل الاجتماعي، فيترتب على العديد من الصور والفيديوهات شراء رخصة نشر أو تنفيذ بعض الشروط مثل أن يكون نشرها على منصة غير ربحية أو أن يُلتزم بمدة معينة، وبعدها يحذف المنشور. فيما يُعد ذكر المصور ومرجع المعلومات ركناً أساسياً، ويأتي تنفيذ إجراءات حقوق الملكية الفكرية بالنسبة للباحثة كشكر للجهود المبذولة في مجال الأرشفة.
صور المستكشف والضابط البريطاني ويليام هنري أرفيان شكسبير، مناطق مختلفة من المملكة، مثل بريدة وعنيزة والرياض، وذلك خلال سنوات عمله بصفته وكيلاً سياسياً للمملكة المتحدة في الكويت عام 1909. وقد تضمنت صوره نساءً ورجالاً، وطبيعة الحياة في الجزيرة العربية. وبعد مقتله عام 1915 ذهبت كل الصور لأرشيف الجمعية الجغرافية الملكية ولا تزال محفوظة.
فيما التقطت العديد من الصور قبل الأربعينات، بعيون غربية، ويأتي البريطانيون والأميركيون في مقدمة مصوري المملكة ومجتمعها، ومن بعدهم مختلف الجنسيات الأوروبية. ووضع العرب بصمتهم في تصوير المملكة في تلك الفترة ما بين المصريين والسودانيين، الذين كانوا يقصدون التصوير الصحافي للصحف في وقتها.

المساهمة في خلق ثقافة عامة توضح ثراء الثقافة السعودية، ونشر المعرفة أهداف ترتكز عليها مبادرة الباحثة السعودية غادة المهنا أبا الخيل، وتحفيز السعوديين والخليجين على مشاركة ممتلكاتهم من صور وفيديوهات طموح تسعى إلى تحقيقه.
تعرفت أبا الخيل على نفسها وقتلت غربتها بمبادرة فردية، وأحد أهم اهتماماتها، مد يد العون في خلق أرشيف وطني من خلال استخدام تقنيات حديثة، لحفظ وتوثيق التاريخ الوطني، إذ تُعبر طموحاتها عن سنوات مقبلة محاطة بالتفاؤل والحنكة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.