خالد سليمان
كتب عودة الرقابة على الكتاب في كردستان العراق

عودة الرقابة على الكتاب في كردستان العراق

تفاجأ المثقفون في كردستان العراق، بقرار أصدرته وزارة ثقافة إقليم كردستان العراق في 24 سبتمبر (أيلول) بقرار يقضي بـ«مركزية نشر الكتب»، ومن ضمنها الكتب المترجمة، وذلك من خلال حصر الصلاحيات بيد مديرية المكتبات العامة في أربيل تحديداً، وعدم منح رقم الإيداع والموافقة على نشر أي كتاب إلا بعد مراجعة رقابية من قبل لجنة من «الخبراء» للكتاب وإبداء الرضا على مضمونه الفكري وأسلوبه اللغوي. ويحمل القرار توقيع الوزير محمد حمه سعيد المنتمي إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

هوشنك وزيري (أربيل) خالد سليمان (أربيل)
كتب سيرة سياسة... سيرة عنف

سيرة سياسة... سيرة عنف

يعتبر رجل الأعمال الكُردي، والسياسي السابق فاروق مصطفى رسول، راوياً نادراً للتحولات السياسية والاجتماعية والثقافية التي مرّ بها العراق منذ أوائل النصف الثاني من القرن العشرين. فهو بالإضافة إلى البيئات الاجتماعية الدينية والثقافية إلى نشأ فيها في مدينة السليمانية بكُردستان، عاش وواكب التحولات العنيفة التي اتسم بها العراق في فترته الملكية، وجمهورياته المتعاقبة «المتوارمة» حيث أصبحت الانقلابات فيها ثباتها الدائم.

خالد سليمان (السليمانية)
ثقافة وفنون محمد عمر عثمان كتب مجموعة شعرية واحدة عن الخريف... وانتحر

محمد عمر عثمان كتب مجموعة شعرية واحدة عن الخريف... وانتحر

اختار الشاعر الكُردي محمد عمر عثمان نهاية لحياته، أرادها منذ أكثر من ثلاثين عاماً، لكن بقيت مؤجلة إلى 22 أكتوبر (تشرين الأول) 2019؛ لقد شنق نفسه في بيته الكائن في منطقة دَرغَزين بمدنية السليمانية في إقليم كُردستان العراق، ولم يترك وراءه سوى مجموعة شعرية واحدة بعنوان «في الغربة»، طُبِعت أواسط ثمانينات القرن الماضي. يقال في الأوسط الثقافية والأدبية الكردية إن الشاعر، الذي وُلد عام 1957 في المدينة ذاتها، «عاش قصة موت مؤجلة»، ذاك أنه أحاط نفسه بفكرة الانتحار في جميع النصوص التي كتبها، ناهيك باستشهاده في غالبية حواراته بنبل الشعراء الذين ماتوا انتحاراً.

خالد سليمان (السليمانية)
ثقافة وفنون القصة الكردية في سياق التطور السياسي والاجتماعي

القصة الكردية في سياق التطور السياسي والاجتماعي

في كتاب جديد صدر له العام الفائت بعنوان «القصة القصيرة الكُردية المعاصرة»، يتناول الشاعر والكاتب الكُردي فرهاد شاكَلي نشأة وتطور القصة القصيرة الكُردية التي تعود أصولها إلى العقد الثاني من القرن العشرين. ويلقي الكتاب، الذي نشرته جامعة أوبسالا في السويد باللغة الإنجليزية، الضوء على كل تلك العتبات التي تسهل الدخول إلى عالم القصة القصيرة الكُردي الذي شهد في النصف الثاني من القرن الماضي، تطوراً ملحوظاً في البناء والسرد وطرح القضايا الاجتماعية والسياسية، ناهيك باتباع الأساليب الكتابية الحديثة.

خالد سليمان (واشنطن)