حيدر المحسن
ثقافة وفنون سركون بولص

شعر سركون بولص... نبتة زُرعت في مكان ليس أرضها؟

مثلما تتغيّر اتجاهات الأدب ومعناه وطرق تناوله بمرور الزمن، يختلف النقد هو الآخر في كلّ حقبة

حيدر المحسن
ثقافة وفنون مكتبة خالتي

مكتبة خالتي

جميع الأشياء في الوجود متصلة بشكل مقدّس... وإذا لم تكن تؤمن بقدرة السحر التي في الأشياء فليس مسموحاً لك السكن في محراب الفنّ أحياناً يكون فِعل الموتى أكثر قوّة

حيدر المحسن
ثقافة وفنون حِراب

حِراب

كم تغيّرت هيئة الأغا وهو ميّت! صار شبحاً صامتاً ومهيباً. صار تمثالاً للصمت. «لا أستطيع أن أعبّر عن أسفي لأن جلالته قضى نحبه! لم يكن في وسعي فعل أكثر مما فعلته».

حيدر المحسن
ثقافة وفنون عبد الوهاب البياتي

نعمة الستين

«حياتي الآنَ بين يديَّ... في الستين... / أصنعُ ما أشاءُ بها...»

حيدر المحسن
ثقافة وفنون المقابر الجماعية تروي فضاعات الحرب

لهفي على ما يُقاسيه رفاق مهنتي في مدينة غزّة المنكوبة

يعرض التاريخُ علينا نفسه في كلّ حقبة مثل لوحة سرياليّة، تصوّر قفصاً من الدم والعظام والبارود والصديد، تقطعه خطوط برّاقة بنفسجيّة وطويلة.

حيدر المحسن
ثقافة وفنون «حقائق الحياة الصغيرة»... أننا نعيش في الزمان الخطر وفي المكان الخطر

«حقائق الحياة الصغيرة»... أننا نعيش في الزمان الخطر وفي المكان الخطر

ربما كان الاستيطيقا (علم الجمال) أصعب العلوم، ولا يعرف أحدنا الجواب عن هذا السؤال: متى يُعدّ العمل أدباً؛ أي فنّاً يشكّل السحر والحياة كيانه وقائمته؟

حيدر المحسن
ثقافة وفنون ناي آخر الليل منفرد بين الخيام

ناي آخر الليل منفرد بين الخيام

معضلات كثيرة يضعها النقّاد في دراستهم الشّعر، يمكن تشبيه أمرها بمَثَل العربة توضع أمام الحصان.

حيدر المحسن
ثقافة وفنون اعتقال كتاب

اعتقال كتاب

يطبع العالم المتحضّر المؤلّفات في فروع المعرفة والفنّ؛ لأنّ الجميع يسعون وراء كشف الحقيقة، ومن أجل بلوغها فإن كلّ فرد له الحقّ في صنع رأي وفِكر ووجهة نظر.

حيدر المحسن