أليكس كلافام
الرياضة كان ريكن (الثالث من اليسار) في العشرين من عمره عندما هزم دورتموند يوفنتوس في نهائي دوري الأبطال

لارس ريكن: نحب أن نرى مدربي دورتموند يتطورون حتى في الأندية الأخرى

لاحظت أثناء الحديث مع العاملين في ملعب التدريب بنادي بوروسيا دورتموند الألماني في بلدة براكل أنه لا يوجد شخصان - سواء من اللاعبين الشباب أو نجوم الفريق الأول أو العاملين في المطبخ أو العاملين في الطاقم الطبي– يمشيان باتجاه بعضهما البعض في الممر من دون مصافحة وتحية كل منهما للآخر. ومن المعروف أن نادي بوروسيا دورتموند متخصص في إنتاج اللاعبين والمديرين الفنيين البارزين في عالم كرة القدم، فهو النادي الذي خرج منه كل من ماريو غوتزه، وماركو ريوس، وديفيد فاغنر، ودانييل فارك، ويان سيويرت، وهانس وولف. يقول لارس ريكن، مدير أكاديمية الناشئين بالنادي، عن ذلك الأمر: «إنها أسرة.

أليكس كلافام (لندن)
الرياضة أسباب تفوق أكاديمية الناشئين بنادي شالكه الألماني

أسباب تفوق أكاديمية الناشئين بنادي شالكه الألماني

يمتلك نادي شالكه الألماني سجلا حافلا في إنتاج اللاعبين الشباب، الذين كان من بينهم مانويل نوير وبينيديكت هويديس وإلكاي غوندوغان ومسعود أوزيل وماكس ماير وجوليان دراكسلر وليروي ساني.

أليكس كلافام (لندن)
الرياضة أكاديمية أندرلخت لها نصيب الأسد في نجاح المنتخب البلجيكي بكأس العالم

أكاديمية أندرلخت لها نصيب الأسد في نجاح المنتخب البلجيكي بكأس العالم

تحظى أكاديمية الناشئين بنادي أندرلخت البلجيكي بنجاح كبير في تخريج النجوم، وليس من قبيل المفاجأة أن يكون 35 في المائة من تشكيلة منتخب بلجيكا المشاركة في كأس العالم 2018، من خريجي هذه الأكاديمية. في زيارة إلى الأكاديمية كان هناك مجموعة من اللاعبين الشباب تحت 21 عاما يدخلون المبنى بعد أن عادوا من الركض حول بحيرة قريبة، ثم وقفوا قليلا خلف جدارية للنجم البلجيكي روميلو لوكاكو قبل أن يدخلوا صالة الألعاب الرياضية. وقال جين كينديرمانس، مدير أكاديمية أندرلخت: «لقد كان والد روميلو لوكاكو هو الذي دفعنا لبدء التعاون مع المدارس. لقد ذاع صيت روميلو وهو في الخامسة عشرة من عمره، وجذب أنظار الكثير من الأندية.

أليكس كلافام (بروكسل)
الرياضة البرتغال وكأس الأمم الأوروبية 2016 («الشرق الأوسط»)

أكاديمية سبورتنغ لشبونة صنعت أفضل اللاعبين في العالم

«الجهد والتفاني والولاء والمجد»، هذه هي الكلمات الأولى والأخيرة التي يراها اللاعبون الصغار عند دخولهم وخروجهم من أكاديمية نادي سبورتنغ لشبونة البرتغالي للناشئين. وكنتُ قد زرتُ في اليوم السابق أيضاً المجمَّع الخاص بنادي بنفيكا البرتغالي الذي بلغت تكلفة إنشائه 15 مليون يورور.

أليكس كلافام (لندن)