آماندا إريكسون
العالم السجون الأوروبية ملاذات للتطرف

السجون الأوروبية ملاذات للتطرف

عندما دخل بنيامين هيرمان السجن في عام 2003 بتهمة الاعتداء والسرقة، كان صبياً مراهقاً كاثوليكياً من دوتش بضواحي أمستردام. وبحلول الوقت الذي مُنح فيه حق الإفراج الموقت لمدة يومين لزيارة المنزل اعتباراً من شهر مايو (أيار) الماضي، كان قد تحول إلى مسلم معروف بالتزامه. وفي غضون ساعات من الإفراج الموقت، ارتكب جريمة قتل اثنتين من ضابطات الشرطة، واستخدم الأسلحة المسروقة منهما في قتل سائق إحدى السيارات العابرة. لا يعد تحول هيرمان إلى التطرف من الأمور الشاذة بحال.

آماندا إريكسون (واشنطن)
العالم هل من الممكن حماية نظام النقل العام من ضربات الإرهاب؟

هل من الممكن حماية نظام النقل العام من ضربات الإرهاب؟

كلما عاودتنا ذكرى هجمات مترو لندن، نتذكر أن النقل العام لا يزال من أبرز أهداف الجماعات الإرهابية. وهذا من الأمور المشاهدة في جميع أنحاء العالم؛ ففي إسرائيل، تدعو حركة حماس عناصرها من الانتحاريين، مرارا وتكرارا، إلى استهداف وتدمير الحافلات العامة. وتعمد الجيش الجمهوري الآيرلندي وبشكل روتيني مهاجمة محطات مترو أنفاق لندن والقطارات البريطانية خلال فترة الاضطرابات. وفي التسعينات، فجر المتطرفون الجزائريون من «الجماعة الإسلامية المسلحة» عددا قليلا من القنابل في مترو أنفاق باريس، مما أسفر عن مصرع 8 مواطنين وإصابة مائة آخرين.

آماندا إريكسون (لندن)
العالم ضاحية في سيدني تحظر بناء معبد يهودي خوفاً من الإرهاب

ضاحية في سيدني تحظر بناء معبد يهودي خوفاً من الإرهاب

حظرت ضاحية في مدينة سيدني بناء معبد يهودي خشية تحوله إلى هدف لأعمال الإرهاب؛ الأمر الذي أثار غضب القيادات الدينية. وكان من المقرر بناء المعبد في بوندي، على مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من شاطئ بوندي الشهير في أستراليا، لكن السكان المحليين ساورهم القلق من أن يشكل المعبد مصدر مخاطرة أمنية للمقيمين بالجوار والمشاة. ودليلا على هذا التهديد، أشار المجلس إلى تصميم المعبد ذاته الذي تضمن مباني ملحقة أقل انخفاضا وجدرانا مضادة للتفجيرات. وأوضح كذلك أنه حال وقوع هجوم فإنه سيخلف «تأثيراً غير مقبول» على الشارع والضاحية ككل. وأعلن المجلس في بيان له: «وافق عدد من سكان المنطقة على هذه الاعتراضات...

آماندا إريكسون (سيدني)
يوميات الشرق بطاقات البريد... وسيلة الإنتربول  للقبض على المجرمين الخطرين

بطاقات البريد... وسيلة الإنتربول للقبض على المجرمين الخطرين

لدى واحدة من كبرى فرق مكافحة الجريمة رسالة لطيفة إلى المجرمين هي: «نتمنى لو أنكم هنا الآن». صنعت وكالة تطبيق القانون الأوروبية «اليوروبول»، والشبكة الأوروبية لفرق البحث النشط عن الهاربين من العدالة 21 بطاقة بريدية زائفة مرسلة إلى أعتى مجرمي أوروبا. من الجرائم التي ارتكبها هؤلاء الهاربون من العدالة القتل، والاحتيال، وتهريب المخدرات. تحمل كل بطاقة بريدية رسالة صغيرة مبهجة مثل واحدة موجهة لشخص يدعى «إيفاليو»، وهو رجل مطلوب القبض عليه بسبب مهاجمة شخص نتج عنها إصابته بنزيف في المخ. مكتوب في الرسالة: «لدينا مفاجأة صغيرة لك. عد سريعاً».

آماندا إريكسون (واشنطن)
العالم الضابط القتيل في باريس شاهد على هجوم مسرح باتاكلان

الضابط القتيل في باريس شاهد على هجوم مسرح باتاكلان

عام 2015، عندما فتح الإرهابيون النار على الحشود المذعورة التي حضرت الحفل الموسيقي في باريس، كان زافير جيغل يقف في الخدمة خارج مسرح باتاكلان ليساعد الجرحى. وقبل ذلك كان قد حضر الحفل الموسيقي الذي أقيم احتفالاً بإعادة افتتاح المبنى الذي يعود تاريخ بنائه للقرن التاسع عشر. وفي كلماته لجمهور الحاضرين حينها، قال زافير: «أشعر بالسعادة لكوني هنا. وجودنا هنا رمزي، فنحن هنا كشهود فقط. فنحن جئنا هنا لندافع عن قيمنا المدنية، فهذا الحفل الموسيقي يقام احتفالاً بالحياة، ليقول لا للإرهاب».

آماندا إريكسون (باريس)
العالم «القاعدة» توظف تصريحات مستشار ترمب لتجنيد أتباع جدد

«القاعدة» توظف تصريحات مستشار ترمب لتجنيد أتباع جدد

الطريقة التي برر بها تنظيم القاعدة الإرهابي أعمال العنف التي يرتكبها، وعقيدته الأصولية المتطرفة، تنبع، كما يزعم، من أن الغرب يريد حرب وجود بينه وبين دين الإسلام، وعثر التنظيم على أحد المسؤولين الغربيين لدعم وتأييد موقفه، إنه ستيف بانون كبير مستشاري الرئيس ترمب. صورة بانون ظهرت على غلاف صحيفة «المسرى» الصادرة عن تنظيم القاعدة الإرهابي.

آماندا إريكسون (واشنطن)