حزب المؤتمر الوطني الأفريقي

العالم رامافوزا يخلف زوما في رئاسة جنوب أفريقيا

رامافوزا يخلف زوما في رئاسة جنوب أفريقيا

انتخب برلمان جنوب أفريقيا، اليوم (الخميس)، سيريل رامافوزا في منصب رئيس الجمهورية، وذلك إثر استقالة جاكوب زوما المثيرة للجدل، الأربعاء، تحت ضغط حزبه. وأعلن رئيس المحكمة الدستورية، مغوينغ مغوينغ، وسط تصفيق النواب الذين عقدوا جلسة استثنائية للبرلمان، أن سيريل رامافوزا، رئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، انتخب «بحسب الأصول، رئيساً لجمهورية جنوب أفريقيا». وفي غياب منافسين، أعلن مغوينغ، رئيس المحكمة الدستورية، سيريل رامافوزا رئيساً للجمهورية، دون إجراء تصويت. وأومأ الرئيس الجديد، الجالس في الصفوف الأولى في القاعة، برأسه محيياً الحضور بابتسامة عريضة عند إعلان النتيجة. ومنذ توليه رئاسة حزب المؤت

«الشرق الأوسط» (جوهانسبورغ)
أفريقيا زوما يستبق إجراءات عزله بالتنحي

زوما يستبق إجراءات عزله بالتنحي

أعلن الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما استقالته، أمس، عشية تصويت على سحب الثقة في البرلمان كان حزب {المؤتمر الوطني الأفريقي} الحاكم يعتزم إجراءه اليوم لعزل الرئيس الذي تلاحقه شبهات الفساد. وبعد أيام من مقاومته الدعوات للتنحي، أعلن زوما {استقالة فورية}، في ختام كلمة طويلة ألقاها خلال مؤتمر صحافي، مساء أمس، وأكد فيها رفضه تحرك الحزب ضده، وفنّد أسانيده الدستورية والقانونية، مشدداً على أنه لا يخشى التصويت على سحب الثقة. وجاءت الاستقالة بعد ساعات من مداهمة الشرطة منزل صديقيه الأخوين غوبتا واعتقال 3 أشخاص في إطار تحقيق يتعلق بمكافحة الفساد واستغلال الصلات الرئاسية، لتنهي عهداً استمر 9 سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم زوما يعتبر أمر حزبه بالرحيل «جائراً جداً»

زوما يعتبر أمر حزبه بالرحيل «جائراً جداً»

صرح رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أن الأمر الذي أصدره حزبه المؤتمر الوطني الأفريقي له بالاستقالة «جائر جدا»، معتبراً أنه لم يقم بأي عمل يبرر ذلك، وذلك في مقابلة لم يعلن خلالها استقالته، لكنه أكد أنه سيصدر إعلانا في وقت لاحق الأربعاء. وقال زوما في مقابلة بثت مباشرة مع قناة التلفزيون الحكومية «إس إيه بي سي» إنه «من الجائر جداً أن يطرح هذا الموضوع باستمرار». وأضاف: «ماذا فعلت؟

«الشرق الأوسط» (جوهانسبورغ)
العالم رئيس جنوب أفريقيا يواجه «إعداماً سياسياً لا يمكن تفاديه»

رئيس جنوب أفريقيا يواجه «إعداماً سياسياً لا يمكن تفاديه»

أمهل حزب «المؤتمر الوطني الأفريقي» رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أقل من 24 ساعة ليقدم رده على طلب التنحي. وذكرت هيئة الإذاعة في جنوب أفريقيا أن زعيم الحزب سيريل رامافوسا غادر اجتماع اللجنة التنفيذية الوطنية، التي تضم 80 قياديا من الحزب، وتوجه إلى مقر زوما في وسط بريتوريا ليسلمه الرسالة التي تطالبه بالاستقالة شخصيا. وأبلغ مصدر رفيع المستوى في الحزب «رويترز» أمس الثلاثاء بأن اللجنة التنفيذية بالحزب قررت عزل جاكوب زوما من رئاسة البلاد، وذلك بعد اجتماع استغرق 13 ساعة لقيادة الحزب العليا.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبورغ)
العالم الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يقرر عزل الرئيس زوما

الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يقرر عزل الرئيس زوما

أفاد مسؤول رفيع في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بجنوب أفريقيا اليوم (الثلاثاء)، بأن الحزب قرر عزل جاكوب زوما من رئاسة البلاد، وذلك بعد اجتماع مطول لتحديد مصير زعيم أثارت أعوامه في السلطة انقساماً واسعاً. وجاء قرار اللجنة التنفيذية بالحزب في الساعات الأولى من الصباح بعد مناقشات مكثفة استمرت 13 ساعة، وعقب اجتماع مباشر بين زوما ونائبه سيريل رامافوسا الذي يفترض أنه سيخلفه. ورامافوسا زعيم نقابي قيل يوماً إن نيلسون مانديلا اختاره ليتولي السلطة.

«الشرق الأوسط» (كيب تاون)
العالم جنوب أفريقيا: رامابوزا يخلف زوما على رأس {المؤتمر الوطني}

جنوب أفريقيا: رامابوزا يخلف زوما على رأس {المؤتمر الوطني}

انتخب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم منذ 1994 في جنوب أفريقيا، أمس، نائب الرئيس سيريل رامابوزا رئيساً، خلفاً لجاكوب زوما. وفي ختام حملة قاسية استمرت عدة أشهر، انتخب رامابوزا بفارق طفيف عن منافسته الوحيدة الرئيسة السابقة لمفوضية الاتحاد الأفريقي وزوجة زوما السابقة نكوسازانا دلاميني زوما. وأفادت النتائج التي أعلنها الحزب عن حصوله على تأييد 2440 مندوبا، مقابل 2261 لغريمته. وبذلك، أصبح النقابي السابق البالغ 65 عاماً ورجل الأعمال الثري، اليوم، الأوفر حظا كي يخلف زوما بعد عامين في رئاسة جنوب أفريقيا، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبورغ)