القاص السوداني بشرى الفاضل يفوز بالبوكر الأفريقية

عن قصته «حكاية البنت التي طارت عصافيرها»

القاص السوداني بشرى الفاضل يفوز بالبوكر الأفريقية
TT

القاص السوداني بشرى الفاضل يفوز بالبوكر الأفريقية

القاص السوداني بشرى الفاضل يفوز بالبوكر الأفريقية

أبدت الأوساط الثقافية السودانية فرحها النبيل بحصول الكاتب والأكاديمي بشرى الفاضل على جائزة «كين للأدب الأفريقي»، أو «البوكر الأفريقية»، التي تعد من أرفع الجوائز المقدمة للأدب الأفريقي المكتوب باللغة الإنجليزية، وذلك على قصته الشهيرة «حكاية البنت التي طارت عصافيرها».
وأعلن فوز القاص والروائي والشاعر بشرى الفاضل بالجائزة في لندن، الأسبوع الماضي، على قصته الشهيرة «حكاية البنت التي طارت عصافيرها»، المنشورة ضمن «كتاب الخرطوم» لعام 2016، الذي نشرته دار «كوما» البريطانية، بعد أن ترجمه إلى الإنجليزية الكاتب والمترجم الأميركي ماكس شموكلر، وتضمن قصصاً قصيرة للكتاب: «أحمد الملك، وعلي المك، وعيسى الحلو، وآرثر غابرييل، وبوادر بشير، وعبد العزيز بركة ساكن، وحمور زيادة، ورانيا مأمون، ومأمون التلب، وبشرى الفاضل»، وتحكي معاناة المهاجرين إلى الخرطوم بسبب الحروب المستمرة ومقاومة الاستعمار الإنجليزي.
واعتبر الروائي السوداني الحائز على جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي منصور الصويم فوز بشرى بالجائزة تتويجاً لقصته البديعة «حكاية النبت التي طارت عصافيرها»، ولمجمل منتجه القصصي، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «مما لا شك فيه أن هذه القصة والمجموعة التي تحمل عنوانها شكلت ثورة أسلوبية في مسيرة القصة القصيرة السودانية»، وأوضح أن الحكاية أحدثت ما سماه «القطيعة القصصية» مع مجمل التراث القصصي السابق لها، ودشنت بذلك زمناً قصصياً جديداً، يمكن تعريفه بـ«القصة ما بعد مجموعة حكاية البنت التي طارت عصافيرها».
وقال القاص والشاعر الشاب مأمون التلب، أحد الذين نشرت أعمالهم في كتاب الخرطوم 2016، إنه عندما سمع بترشح الفاضل لجائزة كين (البوكر الأفريقية) عن قصته «حكاية البنت التي طارت عصافيرها»، عرف مباشرة أن النص سيفوز، وتابع: «وما ذلك إلا لعظمة تلك القطعة الأدبيّة، وتأثيرها الذي خلَّف بصمة على أجيالٍ من القراء والكتاب بعد نشرها لأوّل مرة».
وقال التلب لـ«الشرق الأوسط» إن سعادته، إضافة إلى عظمة النص، لها دافع خاص، وذلك باعتبارها «أول ما سمع من أدب الكبار»، مضيفاً: «قرأت عليّ مي بادي الرسامة القصة منفرداً، من مجلة الثقافة السودانية، فكنت كمن مسه برق». واعتبر التلب فوز نص الفاضل فوزاً مستحقاً لـ«نص كان له كبير أثر على مسيرة الأدب السوداني والعربي والأفريقي».
من جهته، أشاد رئيس لجنة التحكيم، الأديب البريطاني الغاني الأصل أيكوي باركس، بالقصة الفائزة لهذه الدورة، وببنائها القصصي، واعتبرها تصويراً متقناً للتحديات والأخطار التي تواجه الحريات الشخصية، وباللغة السلسة التي كتبت بها.
وحصل بشرى الفاضل، المولود في 1952، وهو من أبرز كتاب القصة السودانيين، على جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي 2011، على قصته «فوق سماء البندر»، وتقول لجنة التحكيم إن القصة حوت تصوراً للتحديات والمخاطر التي تواجه الحريات الشخصية في المجتمع المحلي.
ونقل الفاضل حكايا قريته «أرقي»، شمال البلاد، بقالب ساخر هجا فيه القمع والحرمان في الريف السوداني، ومن أشهر أعماله: «تعيسة»، و«فوق سماء بندر»، و«ذيل ها هينا مخزن أحزان»، و«سليمانة والديك الأخرس»، فيما تعد قصته «حملة عبد القيوم الانتقامية» واحدة من قصصه العلامة في تاريخ «القص» السوداني.
ودرجت الصحف والمجلات على نشر وإعادة نشر القصة الفائزة منذ ثمانينات القرن الماضي، ثم صدرت لاحقاً في مجموعة قصصية حملت اسمها «حكاية البنت التي طارت عصافيرها» نهاية تسعينات القرن العشرين، ويرى النقاد أنه أسس بها لطريقة سرد تمتزج فيها الكوميديا والمأساة والدراما، وكتبت بلغة بليغة.
وتحكي القصة بغرائبية ساخرة عن ركاب حافلة نقل عام مزدحمة في الخرطوم وتبخرهم، بسبب درجة الحرارة المرتفعة، وتطايرهم في سماوات الخرطوم، المدينة المكتظة بالناس والسيارات، بل حتى الدواب.
وتعد جائزة «كين» من أرفع الجوائز الأدبية، وتعرف في الأوساط الأدبية باسم «البوكر الأفريقي»، نسبة إلى جائزة «بوكر» العالمية، وهي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنجليزية، وحصل عليها قبل الفاضل عدد من الكتاب الأفارقة، ومن بينهم السودانية من أصول بريطانية الروائية ليلي أبو العلا، والنيجيري روتيمي باباتوند، والسيراليوني أولفيمي تيري، وعدد من الكتاب الأفارقة، وذلك منذ إطلاقها في بريطانيا عام 2000.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.