أفلام العيد... انتصار مدو لأحمد السقا وخسارة مخزية لمحمد رمضان

بين «هروب اضطراري» و«جواب اعتقال»

أفلام العيد... انتصار مدو لأحمد السقا وخسارة مخزية لمحمد رمضان
TT

أفلام العيد... انتصار مدو لأحمد السقا وخسارة مخزية لمحمد رمضان

أفلام العيد... انتصار مدو لأحمد السقا وخسارة مخزية لمحمد رمضان

تدافع الآلاف في القاهرة والمحافظات وعدد من الدول العربية لمشاهدة أفلام العيد الخمسة «هروب اضطراري» و«جواب اعتقال» «و«تصبح على خير» و«عنتر ابن ابن ابن شداد» و«الأصليين»، حيث حققت هذه الأفلام في أول الأيام في شباك التذاكر أرقاما غير مسبوقة. كان صاحب النصيب الأكبر منها هو «هروب اضطراري» يتصدر الأفيش أحمد السقا، إلا أنه لم يقف منفردا، كان معه عدد كبير من النجوم وضيوف الشرف وبينهم نجم ماراثون رمضان في الدراما أمير كرارة الذي خرج منتصرا وحظي بجماهيرية طاغية من مسلسل «كلبش»، وأيضا هناك غادة عادل وفتحي عبد الوهاب ومصطفى خاطر ودينا الشربيني ثم يأتي أحمد حلمي في اللقطة الأخيرة لمفاجأة الجمهور.
بينما على الجانب الآخر جاء في المركز الثاني ومرشح بقوة أن يهبط للثالث النجم محمد رمضان بفيلم «جواب اعتقال»، رمضان لا يشاركه نجوم شباك ولكن معه ممثلون موهبون مثل إياد نصار ودينا الشربيني وسيد رجب والراحل أحمد راتب في آخر إطلالة سينمائية له، الأفلام الخمسة تستحق أن نتوقف عندها تفصيليا، ولكن لأن هناك مباراة قمة تشبه في كرة القدم الأهلي والزمالك بين رمضان والسقا سنكتفي هذه المرة بصراع القمة.
لو تتبعنا أحمد السقا سنجد أنه فقد مؤخرا الكثير من مواصفات نجم الحركة مثلا لياقته البدنية لم تعد في الذروة، بل صار الأمر يحمل قدرا من اللامصداقية بسبب شيء من الترهل أصاب جسده في الأعوام الأخيرة، وفي المرات القليلة التي واجه فيها الصراع المباشر أمام الكاميرا مع أمير كرارة، كان يبدو ظاهريا أن أمير هو الأجدر بالفوز عليه رغم أنه دراميا يجب أن ينتصر السقا في نهاية المعركة.
إننا بصدد معادلة رقمية طرفاها، نجم جاذب للجمهور محمد رمضان وصل إلى أعلى مراحل التواصل الجماهيري، ولكن المأزق أن الشريط السينمائي طارد للجمهور، بينما على العكس تجد أن أحمد السقا لا يعيش في السنوات الأخيرة في ذروة الوهج الجماهيري الذي عايشناه معه قبل 17 عاما.
لم يعد السقا يقف بمفرده على القمة، التهديد الحقيقي في تلك الدائرة جاء مع بزوغ نجومية رمضان، ولهذا يبدو الصراع بينهما حتميا لا يمكن إنكاره.
في فيلم «هروب اضطراري» نحن أمام مخرج في أول تجربة سينمائية له أحمد خالد موسي نكتشف أنه يجيد الحرفة في تقديم شريط سينمائي جاذب ومشبع فنيا وهي حقيقة لا يمكن التشكيك فيها، ويبدو أن الإنتاج حرص على توفير كل الإمكانيات لتقديم فيلم جاذب على المستوى الشكلي وهكذا وجدنا أمامنا 5 نجوم يتصارعون، وفي لقطة النهاية نرى أحمد حلمي كذروة ضيوف الشرف.
الفيلم للوهلة الأولى يبدو وكأنه دراميا يدين جهاز الشرطة حيث يقبض عنوة في البداية، على الأربعة السقا وكرارة وغادة عادل ومصطفى خاطر، بتهمة القتل ثم تتكشف الحقائق بأنه كان يلاعب جمهوره، اكتشاف براءة الشرطة، أحالت السيناريو إلى لغز متواضع فكريا لا يقوى على الصمود، ولكن الذي حدث هو أن الجمهور هنا لا يعنيه عمق السيناريو الذي لم يحلل لنا الشخصيات الرئيسية ولا دوافعها اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا بل قدمها مباشرة بلا عمق، يبدو أنه عزف على موجة الجمهور المتعطش لسينما «الأكشن»، فهو عمل فني مصنوع على موجة الناس، ووفقا لرغبات الجمهور، ترك المخرج لممثليه أن يضيفوا تفصيلة أو لزمة للشخصية، وهكذا مثلا قدم فتحي عبد الوهاب شخصية الضابط بخفة ظل، ولكن كلها تظل إضافات للممثل، ولا علاقة لها بحالة الفيلم ولا دوافع الشخصية وكأن فتحي يقول للجمهور نحن هنا.
على الجانب الآخر، محمد رمضان من الواضح أنه حريص على أن يبحث عن دائرة أخرى بعيدا عن «عبده موتة» ولكنه يهرب منها إليها، لقد أوقعه المخرج محمد سامي في حبائل سيناريو رديء الصنع لأنه يتعرض لقضية شائكة فكريا وعقائديا وهو غير مهيأ لها، قدمها وكأنه بصدد فيلم «عسكر وحرامية»، عندما نتوقف أمام تلك الجماعات المسلحة، يجب أن يدرس الكاتب والمخرج الموقف الفكري والعقائدي قبل أن يشرع في التنفيذ، رمضان لا يجيد القدرة على الاختيار الصحيح، من الواضح أنه يستسلم للآخرين، ربما عن ثقة مطلقة في إخلاصهم أو كفاءتهم، يجب أن نذكر أن فيلم «جواب اعتقال» اقتحم منطقة شائكة نظريا وهي فكر الجماعات الإسلامية التي ترفع السلاح وتغتال الناس وتكره الحياة، وكان رمضان يمثل في تلك اللعبة الجانب المسلح في الجماعة، فهو كما وصفوه في السيناريو وزير الدفاع في هذا الفصيل الدموي، لم نعرف سوى أن والده كان يعمل خادما في المسجد هو الذي يحافظ على أحذية المصلين ويسلمها لهم وهم يغادرون المسجد، بينما ابنه محمد رمضان والذي شاهدناه في البداية وهو طفل يرفض أن يمارس والده تلك المهنة، ويكبر ويكمل تعليمه وينضم إلى الجماعة من أجل المبالغ الطائلة التي يرصدونها وأيضا لقناعاته بتلك الأفكار المغلوطة.
يبدو أن الرقابة استشعرت شيئا قد يساء تفسيره ويتعاطف الجمهور مع رمضان الإرهابي، فتم التغيير في مشاهد كثيرة، وإعادة التصوير للكثير من المشاهد ليصبح الأمر على هذا النحو، صراع داخل الجماعات الإرهابية بين جناح يقوده سيد رجب ينشق عليه محمد رمضان، وهو يتلقى أوامره من قائد للمجموعة في لبنان.
السيناريو بلا منطق فكري ولا فني ولا تستطيع سوى أن ترى التنظيم المسلح هو الذي يحرص على أن يفضح نفسه بنفسه وقياداته وبأسلوب مباشر تعترف دراميا أنها تعمل كل شيء من أجل تحقيق المال، من الواضح أن الرقابة المصرية تراجعت كثيرا قبل الموافقة على العرض، وأصبح أمام صُناع الفيلم حل وحيد إما أن يذعنوا لإرادتها أو يتعثر المشروع، فكان كل شيء مصنوع بسذاجة فكرية وسينمائية، وهكذا لم تصل الإيرادات التي حققها الفيلم في الأيام الأولى للعيد سوى إلى أقل من 50 في المائة مما حققه السقا وفيلمه «هروب اضطراري» وأظن أن إيرادات رمضان سوف تتضاءل أكثر في الأيام القادمة، وربما يهبط بسبب ضعف مستوى الفيلم للمركز الثالث بعد «تصبح على خير» بطولة تامر حسني.
هل هو فارق بين نجومية السقا ومحمد رمضان؟ في الحقيقة المعادلة على هذا النحو لا تستقيم، لا يمكن عزل كل العناصر الفنية في الفيلمين، ليصبح الأمر قاصرا على مقارنة بين النجمين، لا شك أن أحمد السقا أكثر ذكاء حتى في التعامل مع قانون الزمن، فهو يعلم أنه يجب أن يحيط وجوده بمجموعة من النجوم القادرين على الجذب ولا يقف وحيدا في «الكادر»، وأيضا منح الفرصة لمخرج موهوب في الأكشن، في أول تجربة له أحمد خالد موسي، صحيح أنه وافق في النهاية على سيناريو متواضع ولكن هذا يدخل في إطار قدرته على قراءة جمهوره، لأن الفيلم على موجة هذا الجمهور تماما، الذي لن يتوقف كثيرا أمام المنطق الدرامي فهو يريد كشف اللغز ومتابعة أبطاله في مشاهد الأكشن التي تم تنفيذها بدرجة حرفية عالية.
الذكاء الفني يحمي النجم ويضيف إلى عمره على القمة سنوات قادمة، بينما محمد رمضان لم يستطع أن يحدد خطوته التالية سينمائيا بعد «عبده موتة» الذي قدمه قبل نحو خمس سنوات، فهو لم يستطع أن يتخطى النجاح الرقمي لعبده موتة، ولا أن يبتعد عن الدائرة التي وجد نفسه مقيدا داخلها، في أفلام مثل «قلب الأسد» و«شد أجزاء» بشكل أو بآخر تنويعة على الفكرة نفسها، حتى لو لعب في «شد أجزاء» دور ضابط فهو في النهاية يخلع البدلة «الميري» ويبدأ رحلة الانتقام، مثلما يترك وظيفته المرموقة في «جواب اعتقال» لينضم للجماعة المسلحة.
رمضان أراه حقيقة نجما جاذبا ومؤثرا وموهوبا أيضا كممثل، ولكنه يخفق في الاختيار ولن ينقذه في الحقيقة إلا أن يعيد النظر مرة أخرى في السينما التي يتحمس إليها، من الظلم أن نعتبر المعركة فقط مقارنة بين نجمين خرج منها السقا مكللا بالانتصار بينما رمضان صار مكللا بعار الهزيمة، إنها مقارنة بين شريطين سينمائيين الأول «هروب اضطراري» جاذب للجمهور والثاني «جواب اعتقال» طارد للجمهور، إلا أن ما حدث هو أن الناس سوف تحسبها انتصارا مدويا للسقا وخسارة مخزية لرمضان!!.


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.