معرض الشارقة.. مؤشرات على تحولات سريعة

النساء أكثر شراء من الرجال بثلاثة أضعاف تقريبا

معرض الشارقة.. مؤشرات على تحولات سريعة
TT

معرض الشارقة.. مؤشرات على تحولات سريعة

معرض الشارقة.. مؤشرات على تحولات سريعة

تبقى الكتب التي تطبعها دور النشر سنويا من المؤشرات على توجهات الرأي العام من جهة، وعلى الطلب الذي يحكمه السوق من جهة أخرى. هكذا يمكن للمراقب لساحة النشر، والمراجع للقوائم التي تطبعها دور النشر الفاعلة في الشأن الواقعي، ولمجريات الحياة اليومية أن يرصده. مثلا منذ سنة 2000 وإلى 2007 كانت الكتب تتعلق بالحوار مع الغرب والإرهاب ومسألة الخطاب الديني والمؤسسة الدينية وإصلاح التعليم، لتسود حالة من الجمود في القضايا الملحّة، أذابتْها الأحداث التي نشبت في ديسمبر (كانون الأول) 2010 حيث انفجرت دور النشر عن كتبٍ تتعلق بالربيع العربي والثورات ومفاهيمها، وأخذتها بالمناقشة لجهة الفاعلية والأعطال، بينما تضاءل هذا الشغف منذ منتصف 2012 إذ بدأت الكتب تتجه نحو مساءلة الأحداث العربية، والحديث عن الإرهاب عاد مجددا لمناقشة ولاداته المتفاعلة وبالذات بعد تحولات العنف. أما في هذا العام 2013 فقد لاحظتُ وجود الكثير من الكتب التي تتحدث عن فشل الدولة وأزمة الإسلام السياسي وتجارب كثيرة للمنشقّين عن الإخوان وغيرهم بعد ثلاث سنوات مخاضٍ عاشتها المنطقة.
لاحظتُ أيضا على مستوى المؤلفات تنامي موضوع الحديث عن التنمية في الشرق الأوسط وتحديدا في الخليج، إذ رأيتُ لدى دور نشر كثيرة عناوين تتعلق بالتنمية الزراعية في السعودية، والتنمية في الإمارات وتجاربها، وانفتحت الأقلام لتتحدث عن سلطنة عمان لجهة الحالة المؤسسية والأنماط الحضارية والفكرية وسبل التنمية دراسة الآفاق والمآلات بناء على معطيات الواقع. كما تمت مناقشة التطور السياسي وشأنه في البحرين، علاوة على المسألة الكويتية والموضوع البرلماني والحكومي والسلطات المتنافية هناك، هذه المساحة لا تتسع لذكر دراسات كثيرة في هذا الشأن صدرت هذا العام.
من الملاحظ تنامي الاهتمام بالتاريخ «الانثربولوجي» للثقافات والإقبال عليها بازدياد. كتب كثيرة تتعلق بالأطعمة والتوابل والشاي وتاريخ كرة القدم وعادات الشعوب، وقصص النمو الآسيوي، إضافة إلى موضوعات نمو الهند وتاريخها وثقافتها، وجوانب من موسيقاها. كما توافرت كتب كثيرة تتناول ثقافات الشعوب وأنماط عيشها وأسس تقاليدها. يأتي في سياق هذا الاهتمام الترجمات الغنية من الشعر الروسي والكردي والأفغاني والهندي والأمازيغي والتركي، وسواها من أشعار الشعوب التي هي علامات وأوعية ثقافية، فالشعر هو عصب الثقافة لأي مجتمع. من هنا يكون لعادات الشعوب وثقافاتها الحضور الكبير، وقد رأيت أكثر من ثلاثين عنوانا جديدا في الانثروبولوجيا وتاريخ العلامات الشعبية وتفاصيلها، وهذا مؤشر آخر على التحولات التي تشهدها الاهتمامات الشعبية في الخليج وسواها.
في الشارقة هناك دعم للطلاب لشراء الكتب، وخصص يوم لمدارس الشباب، ويوم لمدارس الفتيات، في اليوم الذي يكون مخصصا لمدارس الفتيات تلحظ إقبالا منقطع النظير، وقد تحدث إلى «الشرق الأوسط» الملحق السعودي في السفارة السعودية بالإمارات، في جناح السعودية مندهشا وسعيدا بهذا الزخم، إذ لا تجد لك موطئ قدمٍ حين يكون المجال للطلاب في النهار. في سياقٍ آخر حتى على مستوى الشراء لاحظتُ أن الإقبال على المعرض كان من الفتيات أكثر، وقد درتُ القاعات الخمس في المعرض أكثر من عشرين مرة على مدى ثمانية أيام ووصلتُ إلى مؤشرٍ أطمئن إلى الوصول إليه، وهو أن النساء أكثر شراء من الرجال بثلاثة أضعاف تقريبا. والفتيات اللواتي يشترين الكتب تتراوح أعمارهنّ بين الـ17 والـ30 من العمر. بينما تقول لي قارئة تجاوزت الثلاثين: «أعطني كتبا قيمة، فقد كبرتُ على الروايات».
وبينما الدكتور رشيد الخيون والدكتور هيثم الزبيدي وأنا في جولة في القاعة الثالثة من المعرض، يلفت نظرنا غلبة الجيل الشاب على المعرض من الشباب والفتيات. ثم رأيتُ رجلا يبدو أنه من «الدعاة» قال لي أين الكتب «الملوّنة» وكان حينها قرب دور نشرٍ تراثية، فقلت أي كتبٍ تريد؟! قال أريد الكتب الملوّنة التي يشتريها الشباب والفتيات، ثم دللته على أكثر من دار. ووجدته مرة يقول لأحد الناشرين «اتقوا الله في هذا الجيل» وكان الناشر يضع غلاف رواية عاطفية تقبل عليها جموع الشباب والفتيات بشكلٍ لافت.
لاحظتُ تطوّر سلوكيات الشراء، إذ يقسّم المحترفون بالشراء والأذكياء العارفون للمعارض زياراتهم إلى ثلاث زيارات، الأولى استطلاعية بحيث يطلب من دور النشر «قائمة الكتب المنشورة» ثم يغيب يوما أو يومين، ثم يبدأ الرحلة الثانية للكتب الضرورية، وفي الرحلة الثالثة تكون للكتب غير الضرورية وجولة عامة هادئة تكون فيها النفس مرتاحة. وهذه الطريقة لمن لديه الوقت أفضل الطرق للتعامل مع المعارض.
يمتاز معرض الشارقة بالسعة والضخامة إذ ضم أكثر من ألف دار نشر. وقد رأيتُ الكثير من المتخصصين بالشؤون الشرعية والدينية والتراث لكثافة وجود هذه الدور في معرض الشارقة تحديدا.
تتغير الأذواق تبعا لتغير المراحل، وتجدد الأزمات، وتفاعل الصراعات الحديثة. غير أن ما كان يبهر في العام الماضي لم يعد يبهر الآن، ثمة أزماتٍ تتجدد وتتوالد، وبالتأكيد أن للتحول الكبير بمصر في 30 يونيو (حزيران) أكبر الأثر على المناقشات الدائرة في طيات الكتب، أظنّ أننا سنرى دراساتٍ حولها أعمق من المحاضرات التي طبعت، ستكون دراساتٍ مهمة حول الآثار التي نعيشها الآن وعلى رأسها العلاقة بين فشل الدولة وأزمات الإسلام السياسي.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.