الأخضر اقتحم الحياة من باب الأمل والتخفيف من الضغوطات

بعد دراسات واختبارات... معهد بانتون للألوان يقول إنه سيجتاح الموضة هذا الموسم

من «غوتشي» لربيع وصيف 2017  -  هاتف «P10» الأخير من «هاواوي» تلون بالأخضر هو الآخر  -  من عرض «إيغنر» لربيع وصيف 2017  -  من عرض «جيامباتيستا فالي»  -  من عرض «إيغنر» لربيع وصيف 2017
من «غوتشي» لربيع وصيف 2017 - هاتف «P10» الأخير من «هاواوي» تلون بالأخضر هو الآخر - من عرض «إيغنر» لربيع وصيف 2017 - من عرض «جيامباتيستا فالي» - من عرض «إيغنر» لربيع وصيف 2017
TT

الأخضر اقتحم الحياة من باب الأمل والتخفيف من الضغوطات

من «غوتشي» لربيع وصيف 2017  -  هاتف «P10» الأخير من «هاواوي» تلون بالأخضر هو الآخر  -  من عرض «إيغنر» لربيع وصيف 2017  -  من عرض «جيامباتيستا فالي»  -  من عرض «إيغنر» لربيع وصيف 2017
من «غوتشي» لربيع وصيف 2017 - هاتف «P10» الأخير من «هاواوي» تلون بالأخضر هو الآخر - من عرض «إيغنر» لربيع وصيف 2017 - من عرض «جيامباتيستا فالي» - من عرض «إيغنر» لربيع وصيف 2017

كلنا نعرف أن وراء عروض الأزياء فريقاً كبيراً من خبراء الإضاءة والموسيقى إلى مصممي الديكورات وخبراء الماكياج وتصفيف الشعر وغيرها من التفاصيل، فضلاً عن فريق تصميم الأزياء طبعاً. فما يستغرق على منصات عروض الأزياء ربع أو ثلث ساعة تقريباً، يكون قد استنفد جهوداً جبارة على مدى أشهر وتكاليف تفوق مئات الآلاف من الدولارات. ومع ذلك قلة فقط تعرف أن هناك فريقاً لا نعرف عنه الكثير له كلمة قوية تتلخص مهمته في توقع اتجاهات الموضة، فيما يخص الألوان تحديداً. أعضاء هذا المعهد يُعتبرون حجة في مجالهم على المستوى العالمي، ولا يقتصر رأيهم على الأزياء وحدها بل يشمل ديكورات بيوتنا ومجالات أخرى مثل السيارات والهواتف النقالة. لهذا عندما يقولون إن الأخضر بدرجته المتراوحة بين الفستقي المائل للصفرة هو الذي سيسود في عام 2017، فما علينا إلا أن نتقبل الأمر كواقع لا مهرب منه.
وفيما لا يختلف اثنان على أن الأخضر هو لون الخصوبة والعطاء والسكينة، فإن السؤال حول اللون الذي سيسود يتكرر في كل سنة، وغالباً ما يكون معبراً عن أحداث عايشها العالم أو أسماء ترددت كثيراً مثل «ترمب» و«الشعبوية» و«الانقسام» و«الغضب». لهذا يمكن القول إن السبب الذي زاد من أهمية «الأخضر» هذا العام، أنه يوحي بالراحة ويقترحه علماء النفس والأطباء عموماً للتخفيف من الضغوطات والتوترات، وهو ما نحن في أمس الحاجة إليه الآن أكثر من أي وقت سبق.
البعض يرد سبب انتعاشه إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، حسب ما توضحه لياتريس أيزمان، المديرة التنفيذية لمعهد بانتون للألوان، وهي الجهة المسؤولة عن هذه الاختيارات. فهي تقول إن الدرجة لن تكون تقليدية وإنما «بانتون 15 - 0343» مضيفة أن اللون بات يرتبط بترمب من الناحية المجازية على الأقل: «فنحن نشعر بالقلق حيال نمط العالم الذي نعيش فيه... إنه عالم يعج بالضغوطات والشد العصبي، وهذا ما يجعل الأخضر مطلوباً أكثر من أي وقت مضى باعتباره لون الأمل من ناحية أنه يربطنا بالطبيعة والجذور». وتضيف أيزمان أن الأخضر يرتبط تلقائياً بـ«التجدد» و«الانتعاش» و«الانبعاث» لأننا مع حلول فصل الربيع «ندخل دورة جديدة من الحياة، وتبدأ النباتات في الخروج من رحم الأرض». ثم لا ننسى أن علماء الفلك يشيرون بدورهم إلى أن 2017 يُؤذن ببداية دورة جديدة تحمل وعداً بالتفاؤل، على العكس من 2016 الذي كان عاماً مروعاً، سواء بسبب الانتخابات أو الاضطرابات العالمية وما شابهها.
وتوضح أيزمان أيضاً أن: «هذه الدرجة تحديداً من الأخضر استثنائية، فهي مزيج من الأصفر والأزرق، أي أنها مزيج بين الدفء والبرودة، وهو مزيج معقد على كل المستويات».
تجدر الإشارة إلى أن بانتون كانت قد بدأت في اختيار «لون العام» مع بداية الألفية الجديدة، لأسباب مختلفة من خلال استكشاف الدوافع النفسية والاجتماعية.
ولأن اختيارات الألوان التي تتخذها «بانتون» لا تتعلق بأي غرض استهلاكي ربحي معين، كون المعهد لا يبيع أية منتجات ولا يصدر تراخيص بخصوص رموز أو شعارات لشركات أخرى، فإنها تكتسب ثقة ومصداقية لدى كل المهتمين. وهذا يعني أن كل ما يصدر عنها يؤخذ بجدية على أنه سيؤثر على المزاج العام، لهذا غني عن القول إنه في غضون ساعات من إعلان «بانتون» عن «لون العام» سارع صناع الموضة باستعماله وطرحه. من دار «إيغنر» الألمانية التي قدمت عدة اقتراحات منه في عرضها لربيع وصيف 2017 إلى شركة «هاواوي» التي أطلقت هواتفها الجديدة P10. فهذه الأخيرة لا يضاهي خصائصها الفريدة مثل الكاميرا الأمامية والخلفية من لايكا اللتين تقدمان مميزات تصوير البورتريه الأكثر تطوّراً لحد الآن، سوى تصاميمها وألوانها الجذابة.
كما أن سيارة «إيه إم جي جي تي رودستر» الجديدة من «مرسيدس» تتخللها ظلال واضحة من اللون الأخضر. ويذكر أنه في عام 2015، وقع اختيار «بانتون» على لون أحمر يتميز بظل بني يحمل اسم «مارسالا» في إشارة إلى البهار الهندي، مما ساعد على انتشاره في اختيارات ربطات العنق لكثير من السياسيين خلال العام، وإن جاء اختياره بالنسبة للبعض مجرد صدفة لما يمنحه من شعور بالراحة والأمان. أما بالنسبة لعام 2013، فكان اللون المختار هو الأخضر الزمردي، الذي تجسد ذلك العام في فستان ميشيل أوباما بمركز كينيدي الذي أثار موجة إعجاب تداولته شبكات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بنهم.
العام الماضي، أقدمت «بانتون» على خطوة راديكالية باختيارها لونين عوض واحد، الوردي والبيج الشفاف الذي يشبه لون البشرة، إشارة إلى الحركة التي سادت المجتمع حينها وكان شعارها «المساواة والانسيابية».
بوجه عام، تستغرق عملية تحديد «لون العام» قرابة تسعة شهور، وتعتمد على الآراء الشخصية والإجماع عليها حسبما أقرت «بانتون» نفسها، مشيرة إلى أنها تعتمد على الأحاسيس العاطفية أكثر من التفكير العلمي. بصورة أساسية، يعمد فريق العمل المعني باستكشاف مختلف أرجاء الحياة والصناعات لتجميع ما يصفونه بأنه «نقاط ذات دلالة»، من معارض سيارات ومعارض ديكورات وما إلى ذلك، وعند مرحلة بعينها، يحاولون إيجاد التداخلات والقواسم المشتركة بين كل هذه المجالات قبل أن تبدأ القائمة تنكمش وتتقلص. في نهاية الأمر، تصبح الغلبة من نصيب لون بعينه، وهو ما تشرحه أيزمان بقولها: «نبدأ في طرح أسئلة على أنفسنا حول الرسالة التي يحملها اللون وكيف يمكن استخدامه في الحياة».
هذه المرة، لاحظ أعضاء الفريق انتشاراً لافتاً للون النبات الأخضر في معظم المعارض التي تقام منذ عام 2014 إلى الآن. ويتضح ذلك من إقبال أسماء تجارية بارزة مثل «بالينسياغا» و«غوتشي» و«مايكل كروس» و«برادا» وأخيراً وليس آخراً «إيغنر» الألمانية عليه، علماً أن الكثير منهم استقوه من الشرق الأقصى، إذ هناك معتقد ياباني يقول إنه «إذا لم يمكنك القيام بنزهة بين أحضان الطبيعة، فعليك بإدخال اللون الأخضر إلى البيئة المحيطة بك، سواءً كانت خزانة ملابسك أو ديكورات منزلك أو مجرد نبتة صغيرة قرب مكتبك».
ومع أن الكثير من النساء يشعرن بالتخوف من هذه الموضة ولا يفضلنه كثيراً إلا أن أكد أنه لا بأس به ويمكن أن يناسب الشقراوات كما السمراوات، بدليل أن النجمة جوليان مور ظهرت به في فستان من تصميم «جيفنشي» عام 2016 خلال احتفالية توزيع جوائز «سكرين أكترز غيلد»، كما ارتدته هيلاري كلينتون خلال حملتها الانتخابية والبقية تأتي، لأن التجربة علمتنا أن كل ما تتعود عليه العين تتقبله وتُقبل عليه النفس.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.