مفاجأة الأوسكار... «لا لا لاند» يربح ثم يخسر

هرج ومرج في آخر جوائز الموسم

طاقم عمل «لا لا لاند» يتسلم جائزة افضل فيلم بالخطأ قبل تدقيق النتيجة وتكريم «مون لايت» (أ.ب)
طاقم عمل «لا لا لاند» يتسلم جائزة افضل فيلم بالخطأ قبل تدقيق النتيجة وتكريم «مون لايت» (أ.ب)
TT

مفاجأة الأوسكار... «لا لا لاند» يربح ثم يخسر

طاقم عمل «لا لا لاند» يتسلم جائزة افضل فيلم بالخطأ قبل تدقيق النتيجة وتكريم «مون لايت» (أ.ب)
طاقم عمل «لا لا لاند» يتسلم جائزة افضل فيلم بالخطأ قبل تدقيق النتيجة وتكريم «مون لايت» (أ.ب)

كاد أن يمر كل شيء بسلام. لا خطابات نارية، ولا تشنجات، ولا كلمات تخدش أحاسيس المرشحين، بل عرض سلس مثير، لا يخلو من المفاجآت. وكاد أن ينتهي أيضاً بالتوقعات السائدة: فيلم «لا لا لاند» سيختتم الحفل بفوزه بجائزة أوسكار أفضل فيلم، لكن هذا لم يقع. فجأة وقع سواه!
أحدهم سلّم مقدّم الفقرة، الممثل والمخرج وورن بايتي، المغلف الخطأ. فتحه وورن، ليجد اسم الممثلة إيما ستون، وبجانبه «لا لا لاند». وبما أن إيما ستون كانت قد فازت عن دورها في هذا الفيلم قبل نحو ثلث ساعة، فإن وورن سلّم المغلّف وما فيه للممثلة التي شاركته بطولة «بوني وكلايد» قبل 50 سنة، والتي قرر سيناريو الحفل أن تتلو النتيجة، هذه قرأت اسم الفيلم معتقدة أنه الفيلم الرابح.
على الفور، هب الحضور فرحين للفيلم وصفّقوا، وصعد المنتجون الأربعة إلى المنصّة، واستلموا الأوسكار. هذا قبل أن يتبدّل الموقف سريعاً. قاطع أحد منتجي الفيلم الموسيقي الخطب التي بدأت تُتلى، وقال: «هناك خطأ. الفيلم الرابح هو (مونلايت)».
بالنسبة للمعظم الكاسح من الحضور، لم يكن هناك ريب أن «لا لا لاند» سيكون الفيلم الفائز. فهو مثل «الجوكر» اكتسح معظم الجوائز الرئيسية منذ شهرين، وبينها جوائز أفضل فيلم. ابتسامة الفوز تربّعت على وجوه الكثيرين، خصوصاً وجوه المخرج داميان شازيل، والممثلين إيما ستون ورايان غوزلينغ، رغم أن هذا الأخير خسر مواجهته مع الممثل كايسي أفلك، قبل دقائق.
كل هذا أدى إلى هرج ومرج، وراقب الحضور ما يدور على المنصّة، في تساؤل عما إذا كان الموقف جاداً أو جزءاً من مسرحية، لكن تأكيد المنتج جوردان هوروفيتز على أن «مونلايت» هو الفيلم الرابح، وصعود فريق ذلك الفيلم إلى المنصّة (التي باتت تشبه محطة قطار)، بدأ يزيل غبار الدهشة. وسارع ورن بيتي بتبرئة نفسه وفاي داناواي، مشيرًا إلى أنه استلم المغلف الخطأ، وأن فاي داناواي قرأت ما طلب منها أن تقرأه.
* الثلاث الألمع
يستطيع المرء تخيل ليل ونهار في آن واحد: فيلم يفرح لفوزه، ثم يخبو فرحه، وفيلم آخر كان قد تلقى نبأ أنه لم يفز، ليجد أن هناك خطأ، وأنه هو الأحرى بالصعود إلى المنصّة، واستلام ما كان يحلم به. لكن ما حدث لا يعني أنه كان المفاجأة الوحيدة في هذه الدورة الـ89. في الحقيقة، مجرد خروج «لا لا لاند» فارغ اليدين من مسابقة أفضل فيلم هو مفاجأة وصدمة، إن لم يكن لشيء فلأن التوقعات كلها انصبّت عليه، وبينها توقعات أكثر المراقبين في الصحف والمواقع الأميركية والأوروبية.
كما هو معروف، تردد عنوان هذا الفيلم في 14 قسماً: كان مرشّحاً في سباقات أفضل فيلم، وأفضل ممثل أول، وأفضل ممثلة أولى، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو مكتوب خصيصاً، وأفضل تصوير، وأفضل توليف، وأفضل توليف صوتي، وأفضل مزج صوتي، وأفضل تصميم فني، وأفضل موسيقى، وأفضل أغنية (مرتين عن أغنيتين)، كما أفضل تصميم ملابس. لكن حصيلة هذا الفيلم الموسيقي لم تكن بمثل هذا التعداد، إذ بلغت 6 جوائز فقط، وذلك في مجالات التأليف الموسيقي، والأغنية المكتوبة خصيصًا، وتصميم المناظر، والتصوير، والإخراج، وأفضل ممثلة أولى.
هذه الثلاث الأخيرة هي أهم هذه المجالات. إيما ستون انتزعت الجائزة بثقة من منافساتها روث نيغا (عن «لفينغ»)، ونتالي بورتمن («جاكي»)، وميريل ستريب («فلورنس فوستر جنكينز»)، والفرنسية إيزابل أوبير («هي»). والمخرج داميان شيزيل فاز (كما توقعنا أيضًا) على زملائه كنيث لونرغان (مخرج «مانشستر على البحر») وباري جنكينز («مونلايت»)، ودنيس فيلينييف («وصول»)، ومل غيبسون («هاكسو ريدج»).
أما الجائزة المهمّة الثالثة، وهي جائزة التصوير، فاستلمها لينوس ساندغرن الذي منح «لا لا لاند» انسيابه البصري وألوان بهجته. وقد فاز بها عنوة عن برادفورد يونغ («وصول»)، وغريغ فريز («ليون»)، وجيمس لاكستون («مونلايت»)، ورودريغو برييتو («صمت»).
خسائر «لا لا لاند» الأساسية كمنت في موقعين: الأول، عندما ذهب الأوسكار للممثل كايسي أفلك عن دوره في «مانشستر على البحر»، متجاوزة كذلك أندرو غارفيلد («هاكسو ريدج»)، ودنزل واشنطن («سياجات»)، وفيغو مورتنسن («كابتن فانتاستك»).
الثاني بالطبع عن حط غبار الفوضى، وتبين أن «لا لا لاند» خسر موقعه الأخير كأفضل فيلم، لصالح فيلم «مونلايت».
* قضايا مهمة... وخاسرة
«مونلايت» فيلم معتدل الحسنات، من وجهة نظر نقدية صارمة، خصوصاً إذا ما قورن بثلاثة أفلام من أصل ثمانية منافسة: «هاكسو ريدج» لمل غيبسون، و«مانشستر على البحر» للونرغان، و«سياجات» لدنزل واشنطن، بالإضافة إلى «لا لا لاند». طبعًا هناك دراما محسوسة عاطفيًا في «مونلايت»، لكن كذلك الحال بالنسبة لفيلم واشنطن «سياجات» الذي خسر جائزته هنا، وجائزة في نطاق أفضل ممثل (دنزل واشنطن)، وفي نطاق أفضل سيناريو مقتبس. هذه الأخيرة ذهبت أيضًا إلى «مونلايت»، مما يدل على أن الناخبين وجدوا «سياجات»، المأخوذ عن مسرحية بالعنوان ذاته، محدود المزايا، ملتصق تمامًا بالنص المسرحي، على عكس «مونلايت»، المستمد بدوره من مسرحية عنوانها «Black Boys Look Blue»، ولكلمة «بلو» معنيان: حزين وأزرق.
كلا الفيلمين يبحث قضايا اجتماعية تخص الأحياء الأفرو - أميركية في المدن. «سياجات» عبّر عنها أفضل، لكن هذا لم يساعده في تسجيل الهدف هنا. وهذه القضايا ضاعت كذلك في سباق أفضل فيلم تسجيلي طويل، فثلاثة من الأفلام الخمسة المرشّحة هناك تناولت مواضيع جادّة، تحمل قضايا آنية، وهي «النار في البحر» لجيانكارلو روسي، وهو فيلم إيطالي عن المهاجرين الآتين بصورة غير شرعية، عبر المراكب، إلى الجزر الإيطالية الجنوبية، و«أنا لست زنجيّك» لراوول بك الذي ينظر، من خلال أشرطة وثائقية، لنشاطات الكاتب الراحل جيمس بولدوين، إلى المشكلة العنصرية الكامنة في جذور المجتمع الأميركي حيال السود. مثله في هذا البحث فيلم آفا دوفيرناي «13» الذي يبحر في حياة الأفرو - أميركيين المنتقلين من بؤس الشارع إلى بؤس السجون.
الفيلمان اللذان لم يحملا قضايا كانا «حياة مرسومة» لروجر روس ويليامز، حول وله شديد لصبي مفتون بعالم وولت ديزني، و«أو جي سيمسون» لإزرا إيدلمان الذي كان فوزه بالأوسكار مفاجئاً، من ناحية أنه سبق له أن فاز بما يكفي من جوائز سينمائية وتلفزيونية.
هذا يحيلنا إلى مسابقة الفيلم الأجنبي التي انتهت بفوز الفيلم الإيراني «البائع» على منافسه الأول في هذا النطاق، وهو الفيلم الألماني «توني إردمان». هذا هو الفوز الثاني للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، إذ سبق له أن نال الأوسكار ذاته سنة 2015، عن فيلمه الأفضل «انفصال».
المخرج بعث برسالة تمت قراءتها على المنصّة، وما فيها لم يكن مفاجئاً. لقد أحب المخرج، بطبيعة الحال، حضور الحفل، لكنه لم يستطع، فعمد إلى ثاني أفضل الأشياء: بث تمنياته بعالم يسوده العدل والتسامح.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.