ليلة القبض على مهدي مقلات في باريس بتهمة ازدواج الشخصية

صحيفة «لوموند» خصصت افتتاحيتها للشاب العربي المثير للجدل

مهدي نجم تلفزيوني وضيف برنامج على القناة الرسمية
مهدي نجم تلفزيوني وضيف برنامج على القناة الرسمية
TT

ليلة القبض على مهدي مقلات في باريس بتهمة ازدواج الشخصية

مهدي نجم تلفزيوني وضيف برنامج على القناة الرسمية
مهدي نجم تلفزيوني وضيف برنامج على القناة الرسمية

هل يعاني مهدي مقلات من «انفصام الشخصية»؟ فهذا الشاب العربي الأصل المولود في فرنسا هو النسخة المغاربية من «دكتور جايكل ومستر هايد». واستفاق الفرنسيون، قبل أيام، على حكايته التي أثارت جدلاً فوريًا في وسائل الإعلام، بحيث إن صحيفة «لوموند» خصصت له افتتاحيتها ليوم أمس، ووصفته بأنه «الطفل المدلل لوسائل الإعلام نهارًا وداعية الكراهية والإرهاب ليلاً». فمن هو مقلات، سليل ضواحي المهاجرين شمال باريس، وما قضية تغريداته القديمة على «تويتر» التي كشفت عن شخصية مزدوجة؟
رغم أن عمره لا يزيد على 24 عامًا، فإن مهدي مقلات اكتسب شهرة طيبة حين عمل كمعلق إخباري في إذاعة «فرنس أنتير»الرسمية وغيرها. كما نحج في أن يكون روائيًا رائجًا وكاتب مدونات يحلّ ضيفًا منتظمًا على برامج الراديو والتلفزيون والصحافة المكتوبة ووسائل الإعلام الرقمية. لكن كل تلك السمعة انهارت بين ليلة وضحاها، قبل أيام، إثر ظهوره على قناة تلفزيونية دعي إليها للترويج لكتابه الثاني، وهو رواية بعنوان «دقيقة» ألّفها مع صديقه بدر الدين سعيد عبد الله. فالأخير، الملقب «بادرو»، هو رفيقه الأدبي منذ سنوات، تشارك معه أيضًا في تأليف روايتهما الأولى «برن آوت» (الإجهاد المهني)، وفي تحرير مدونة «بوندي بلوغ» ذائعة الصيت. وقد أطلقت الصحافة على الثنائي لقب «ذا كدز» (الفتَيان).
لقيت المدونة النجاح وكانت سببا في شهرة مهدي مقلات لا سيما أنها جاءت في أعقاب أحداث العنف التي اندلعت في ضواحي فرنسا نهاية عام 2005 وقاربت العصيان المدني. وهو ما دفع وزير الداخلية، وقتذاك، نيكولا ساركوزي، إلى إطلاق خطب عنيفة ووعود «بتنظيف» تلك الأحياء «برشاش المياه المضغوطة». وفي خضم تلك الاضطرابات العنيفة وما نجم عنها من شرخ مجتمعي، وجدت أوساط اليسار ودعاة التآخي والاندماج الاجتماعي، في مهدي مقلات النموذج المضاد للصورة السلبية عن الجيل المغاربي الثالث من المهاجرين، باعتباره جيل الغضب والفشل والسرقات الصغيرة والمخدرات. لقد كان المراهق الموهوب، ابن تلك الضواحي الحساسة نفسها، صورة عكسية لما هو شائع ومثالاً للفتى المتفتح، الناضج فكريًا، الفصيح، المتمكن من اللغة الفرنسية، المدرك لضرورة رهانات الاندماج مع التمسك بحق الاحتفاظ بالخصوصيات.
عرف مقلات كيف يستثمر تلك السمعة الطيبة وبفضلها ارتقى إلى مصاف كاتب ومعلق إخباري ومحلل إعلامي. وبموازاة تلك الشخصية الظاهرة، كانت للشاب الطموح شخصية مستترة. وبدأ ينشر تغريدات على موقع «تويتر» تحت اسم فرنسي مستعار هو مارسلان ديشان. وفي تلك المنشورات، التي واصل نشرها خلال السنوات الخمس الماضية، كشف بصراحة صادمة عن مواقف تعدّت في فرنسا خطوطًا حمراء، مثل احتقار النساء والتقليل من شأنهن وكراهية المثليين والمتحولين جنسيًا. وإذا كان يمكن تمرير هذه المواقف فإن ما لا يمكن غفرانه هو التصريحات التي توصف بـ«معاداة السامية»، وهي من أشد الخطوط الحمراء التي يجرمها القانون. فقد كتب مارسلان ديشان: «ليأتي هتلر ويقتل اليهود». وهي أقوال لا يتورع عن ترديدها، خفية، أنصار اليمين المتطرف والجماعات العنصرية ممن يسمون «الرؤوس الحليقة». لكن أحدًا لم يكن يعرف من هو ديشان إلى أن ظهرت هويته الحقيقية وتأكد الكل من أنه مهدي مقلات. والغريب أنه لم ينكر تغريداته ولم يسعَ إلى التنصل منها، إنما أكدها واكتفى بالتعبير عن الأسف لـ«زلات اللسان». وأضاف أن شخصيته المستترة كانت «لعبة أدبية روائية» وأنه مسح التغريدات من موقعه قبل أشهر. وفي معرض تبريراته، ذكر لمجلة «تيليراما» أن تلك التغريدات «مثلت الجانب الشيطاني من شخص آخر، ليس أنا، إنما تخيّلتُه وتركته يهذي».
كانت الشكوك في مهدي مقلات قد ظهرت في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لكنها لم تسقطه بالضربة القاضية. وكان هناك من رأى فيها نزقًا وطيش شباب. لكن صاحبها ظهر، مؤخرًا، مع صديقه وشريكه بدر الدين سعيد عبد الله في برنامج «المكتبة الكبرى» الشهير، على القناة الفرنسية الخامسة، للترويج لروايتهما المشتركة الثانية. وهنا نشرت إحدى المغردات رأيًا عبرت فيه عن بالغ استهجانها لظهور مقلات في البرنامج، متسائلة: «كيف يمكن ترك شخص مثله يظهر على قنواتنا متبجحًا بتلك البساطة؟». كما أعاد آخرون نشر نخبة من تغريدات مقلات السابقة التي كان قد مسحها من حسابه.
مرة ثانية، كان يمكن للعاصفة أن تمرّ، لكن، من سوء حظ مقلات، أن انتبه إلى التغريدات جوان سفار، وهو مؤلف يهودي شهير من أصل جزائري، ينشر قصصًا مصورة واسعة الانتشار. فقد نزل سفار بكامل ثقله في القضية وأعاد نشر تغريدات مهدي مقلات على حسابه الخاص في «تويتر» وأطلع عليها متابعيه الكثر. وبين ليلة وضحاها أطلقت القضية كالنار في الهشيم. وكان من نتائجها أن تخلى منتجو البرامج التي كان يشارك فيها مهدي مقلات عنه، وابتعدت دار النشر المعروفة «لو سوي» عن المؤلفَين الشابين اللذين أصبحا في حكم المنبوذين. وجاء في افتتاحية «لوموند» أن القصة تستحق أن تتحول إلى فيلم شائق من أفلام التجسس. كما اتهمت الصحيفة مقلات بـ«الازدواجية المقيتة وتبني أفكار الإرهاب والترويج للحقد الأعمى». وطبعًا، من اليسير التكهن بأن مستقبل الشاب، إعلاميًا وأدبيًا، أصبح في خبر كان.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.