رولا غلاييني: من دون قصة تلهمني وتمس وجداني يتعذر علي الابتكار

{بوبيه كوتير} تستلهم من امرأة شرقية تعيش صراعا بين التقاليد والرغبة في الانعتاق

تعاونها مع شواروفسكي كان طبيعيا بحكم أنها تستعمل أحجار الكريستال من الشركة منذ سنوات في تصاميمها
تعاونها مع شواروفسكي كان طبيعيا بحكم أنها تستعمل أحجار الكريستال من الشركة منذ سنوات في تصاميمها
TT
20

رولا غلاييني: من دون قصة تلهمني وتمس وجداني يتعذر علي الابتكار

تعاونها مع شواروفسكي كان طبيعيا بحكم أنها تستعمل أحجار الكريستال من الشركة منذ سنوات في تصاميمها
تعاونها مع شواروفسكي كان طبيعيا بحكم أنها تستعمل أحجار الكريستال من الشركة منذ سنوات في تصاميمها

كانت رولا غلاييني واحدة من نجوم الموسم الثالث لـ«فاشن فوروود» بدبي، وبالتالي لم يكن من الممكن حضور الفعالية من دون القيام بجولة في «ذي غاردن»، حيث يعرض مصممو الإكسسوارات إبداعاتهم خلال هذه الفعالية، وعدم التوقف عند ركنها الخاص، حيث تراصت حقائب يد تحمل بصمة أصبحت الكثير من الأنيقات يتعرفن عليها من النظرة الأولى، إلى جانب مجموعة جديدة من الجواهر كانت ثمرة تعاونها مع شركة «شواروفسكي» ضمن برنامج تتعاون فيه هذه الأخيرة مع مصممين واعدين.
لم يكن من الصعب الانفراد برولا، فقد كنا نتشوق للتعرف على بعض عن قرب، بعد أن أصبحنا صديقتين على «فيسبوك» منذ بضعة أشهر. أتابع نشاطاتها وصور تصاميمها المبتكرة، وفي كل مرة يزيد شوقي للتعرف على الفنانة وراء هذه التحف، وما يجعلها مميزة رغم أن سوق الجواهر والإكسسوارات أصبحت متخمة بالأسماء والتصاميم. لم تخيب ظني، فقد كشفت ليس سريعا أن تصاميمها ليست مجرد أشكال هندسية أنيقة أو مبتكرة فحسب، بل تحكي قصصا أشبه بقصص ألف ليلة وليلة بمشربياتها وغموضها وألوانها. كل حقيبة تتمتع بوجهين، واحد هندسي واضح للعين، والثاني شاعري يختفي بين الخطوط كما تختفي العيون وراء برقع أو خمار. وفي كل الحالات تعكس أسلوبا أنيقا وراقيا يخاطب الجميع بلغة سلسلة ورقيقة، مما يجعلها نادرة في وسط يعتمد على الصورة والإبهار أكثر من المضمون، ويتودد للزبون بأي شكل في سبيل التسويق. رولا، في المقابل، لا تحتاج إلى ذلك، فهي تريد أن تبقى صادقة مع نفسها، تبدع ما يروق لها ويعبر عن شخصيتها. «بالنسبة لي، إذا لم أقتنع بأي مشروع، أجد صعوبة في تنفيذه.. مهم دائما أن أنطلق من فكرة محددة، أو قصة تلهمني وتمس وجداني، وإلا تعذر علي الابتكار والإنتاج». ولحسن الحظ، فإن المشاعر الصادقة تأتي بنتائج كبيرة أحيانا، لا سيما إذا كنت مصحوبة بقصة تثير العالم وتستحضر له غموض القصور والبلاطات الشرقية القديمة. في عام 2012، كانت أول مصممة إكسسوارات عربية يجري اختيار حقائبها من بين أحسن 100 حقيبة ضمن لائحة نشرتها مجلة «فوغ». وجاءت ماركتها «بوبيه كوتير» في المرتبة الـ14، بين سان لوران وستيلا ماكارتني. كانت هذه بداية جديدة لها، حيث خرجت من نطاق المحلية وأصبح الكل يتعامل معها على أنها ماركة عالمية، لا سيما بعد أن ظهرت في جريدة الـ«هيرالد تريبيون» سابقا، و«نيويورك تايمز» حاليا، كما ظهرت في مجلات مثل «كوسموبوليتان» و«غراتزيا» و«وولبايبر» وغيرها. أما هي فتقول بصدق أقرب إلى البراءة: «بدأت هوايتي بتصميم حقائب خاصة بي، كانت صديقاتي يطلبن مني أن أصمم لهن مثلها، ثم يأتين بقريباتهن وهكذا، ومع ذلك لم آخذ الإقبال بشكل جدي، لأننا بصفتنا شرقيين، لطيفين بطبعنا، حتى إذا لم نقتنع تماما بالمنتج. لهذا كنت أفكر أنهن يطلبنها مني من باب المجاملة. فقط بعد أن ذهبت إلى نيويورك ولندن وكان البعض يستوقفنني في الشارع ليسألنني من أين اشتريت حقيبتي، بدأت أشعر بأن ما أقدمه مميز وبدأت ثقتي تزيد».
وتشرح رولا أن القصة التي تحاول دائما أن تصوغها من الجلود والمعادن، من وحي المجتمع الشرقي، وبطلتها دائما امرأة عصرية تعيش صراعا بين التقاليد والرغبة في الانعتاق والتحرر منها. «ستلاحظين دائما أن هناك تلاعبا على مفهوم الخارج والداخل، من خلال استعمال الجلود في أشكال هندسية تخترقها ألوان متوهجة من الداخل لتعطيها بعدا أجمل، وهو ما أراه انعكاسا لشخصية المرأة العربية. تبدو من الخارج هندسية وجادة إلى حد الصرامة، حسبما هو مطلوب من المجتمع، بينما تضج من الداخل، بالرومانسية والألوان الشاعرية».
تخرجت رولا في الجامعة الأميركية ببيروت، كما تقول، وأطلقت ماركتها في العاصمة اللبنانية، إلا أنها قضت كل طفولتها بين قبرص وكندا، ولم تتكلم اللغة العربية إلا بعد أن عادت إلى لبنان وهي في الـ13 من العمر. «كنت أعرف أنني لبنانية، لكني لم أكن أعرف معنى ذلك تماما، إلى أن عدت لأعيش في بيروت. حينها تعرضت لما يمكن وصفه بالصدمة الثقافية، فقد كان كل شيء جديدا علي، بما في ذلك (التابوهات) المتعلقة بالمرأة الشرقية، من كيف عليها أن تتعامل مع الغير إلى طريقة لباسها وتصرفاتها وما إلى ذلك. مع الوقت، اكتشفت أنها تعيش نوعا من الازدواجية، إذ هناك وجه خارجي، بماكياج يفرضه عليها المجتمع، ووجه خاص تحاول أن تعبر فيه عن شخصيتها بعيدا عن الأنظار. هذه الازدواجية ظلت معي وتجد طريقها دائما في تصاميمي بشكل أو بآخر».
بعد أن تخرجت رولا بشرف في تصميم الغرافيك، عملت في مجال الإعلانات في شركة «ليو بيرنيت» المعروفة. وتدرجت سريعا في وظيفتها لتصبح مسؤولة تتبوأ مركزا مهما فيها، خصوصا بعد أن حصدت الكثير من الحملات الدعائية التي قامت بها، جوائز في مهرجانات مثل كان السينمائي وغولدندرام وإبيكيا. رغم تفوقها في مجالها، كانت تعشق تصميم حقائب اليد ومارست الأمر كهواية إلى جانب انخراطها في معهد «إيسمود» للموضة مساء، من دون علم أحد حتى لا تعطي لأي كان الفرصة بانتقادها أو اتهامها بأنها لا تخصص كل جهدها لعملها. بعد خمس سنوات، شعرت بأن الوقت حان لكي تترك وظيفتها وتحقق الحلم الذي راودها طويلا. أثمرت هذه الخطوة على ماركتها «بوبيه كوتير» Poupée Couture، التي بدأت بحقائب اليد وتوسعت للجواهر في العام الماضي. تعترف أن الخوف كان يراودها في البداية وعدة تساؤلات تدور برأسها ما إذا كانت الخطوة التي قامت بها عملية أم لا، خصوصا وأن والدها لم يكن مرحبا بالفكرة في البداية. «فهو من جيل تعود أن النجاح يعني وظيفة كبيرة تمنح فرصا للمزيد من التطور، وهو ما كان متوفرا في وظيفتي السابقة». بيد أن هذه لم تكن الصعوبة الوحيدة التي واجهتها كشابة سلاحها الوحيد هو الحماس والموهبة، وتفتقد لأي خبرة تذكر في الجانب التجاري والعملي. «كنت أدق أبواب الحرفيين في باب حمود ببيروت، لأعرض عليهم التعاون معي، ولم يكن كلهم مرحبين بأن يتعاملوا مع شابة صغيرة، أو متفهمين لما أطلبه. فأغلبهم من الجيل القديم الذين تعودوا على أسلوب معين في العمل، كما في تقطيع الجلود وتصميم الحقائب، ولا أنكر أني وجدت صعوبة أن أشرح لهم ما أريد وكيف أريد تقطيع كل جزء بطريقتي وليس بطريقتهم التقليدية».
الآن وبعد أن كانت تتعاون مع ورشة يشرف عليها حرفيون يعدون على أصابع اليد الواحدة، توسع عملها وأصبحت تتعامل مع أربع ورشات مختلفة. الممارسة والتجربة كانا خير مدرسة، كما تقول، وهي التي علمتها أهمية الجانبين التجاري والتسويقي. «أنا كأي مصمم، أريد أن تصل تصاميمي إلى أكبر شريحة من الزبائن لا أن تبقى حكرا على محيطي أو على شريحة نخبوية من الزبائن. لو كان هذا هو المطلوب لكنت فنانة لا مصممة».



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT
20

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.