مهرجان المسرح الصحراوي عودة فنية إلى تقاليد البادية

الاختتام في الشارقة مع العرض الأردني «كثبان بشرية»

عرض «داعش والغبراء» في قلب الصحراء في الشارقة («الشرق الأوسط»)
عرض «داعش والغبراء» في قلب الصحراء في الشارقة («الشرق الأوسط»)
TT

مهرجان المسرح الصحراوي عودة فنية إلى تقاليد البادية

عرض «داعش والغبراء» في قلب الصحراء في الشارقة («الشرق الأوسط»)
عرض «داعش والغبراء» في قلب الصحراء في الشارقة («الشرق الأوسط»)

اختتمت في إمارة الشارقة أعمال مهرجان المسرح الصحراوي التي كانت قد انطلقت في 15 من الشهر الحالي، وتوالت عروضه على مدى خمس ليال متواليات، بمشاركة خمس دول هي الإمارات والبحرين والأردن والجزائر وموريتانيا، في عروض يومية. والشارقة المعروفة باهتمامها الاستثنائي بتنظيم المهرجانات الفنية والتشكيلية وإقامة المعارض والاحتفاء بالمسرح الخليجي منه والعربي سنويًا ودوريًا، ابتكرت منذ سنتين هذه الفكرة الخلاّقة التي تستحق المشاهدة وربما المتابعة المستمرة أيضا، بحيث أريد للصحراء باتساعها ورحابة أفقها، وسحر رمالها، أن تتحول إلى خشبة مفتوحة أمام المخرجين ليستوحوا منها أعمالهم ويقدموا نتاجهم على أرضها، وأمام سكانها وزائريها ممن أحبوا الاطلاع على التجربة.
اختتم المهرجان في دورته الثانية، الذي تابعه آلاف الإماراتيين، ولقي إقبالاً كبيرًا، بالعرض الأردني «كثبان بشرية» من تأليف وإخراج فراس الريموني، حيث ابتدأ بأغنيات ورقصات من الفولكلور الشعبي الأردني أداها فنانان وهما يرتديان أزياء تقليدية.
للصحراء أدواتها، وللعرض في هذا المكان المنبسط على مدّ النظر مهارات لا بد أن يتمتع بها الفنانون، إن في الإخراج أو الحركة أو حتى ضبط الصوت. فالطبيعة قاسية والمساحة لا تشبه قاعة صغيرة لمسرح يتسع لمئات قليلة من المتفرجين.
وكان الافتتاح في اليوم الأول تم بحضور حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الذي كتب مسرحية خصيصًا للمهرجان وحملت اسم «داعش والغبراء» غمزًا من قناة التطرف.
وقد تمت تهيئة المكان الموجود في وسط الشارقة وتحديدًا منطقة الكهيف التي تحتضن المناسبة، بحيث نظمت مواقف للسيارات، وأحيطت المساحة التي يتم بها العرض بكثبان رملية، بحيث يجلس المتفرجون على البسطات، في مكان مرتفع هو أشبه بمدرج رملي، ليمتد أمام أعينهم مكان العرض في الخلاء، الذي سدت خلفيته أيضا بكثبان أخرى. الإضاءة الضخمة والصوت المضبوط عنصران أساسيان لإنجاح عمل يعرض في مكان مثل هذا. مسرحية «داعش والغبراء» ليوم الافتتاح اعتمد نصها على القصة التاريخية لـ«داحس والغبراء»، واستعان المخرج محمد العامري، بأدوات الصحراء التي تلزم لإعادة الحكاية إلى سياقها البدوي، لجعلها فرجة، فاستخدم الخيول والطبول والأناشيد والسيوف والرماح. ونحا المخرج في عمله إلى بث شيء من الاستعراض المشهدي الفروسي بصحبة الأغاني والموسيقى الصاخبة، مما جعل بعض المشاهد شديدة القوة خصوصا أن الإضاءة حين كانت تلون الكثبان الذهبية بتموجات تدرجات الأصفر، مع الغيوم التي بثت في فضاء المكان، تعطي إحساسا بالرهبة.
هذا الحضور الكثيف، والمتفرجون بالآلاف الجالسون على الكثبان، يزيدون من غرابة المشهد. اختيار قلب الصحراء مسرحًا ليس بالأمر المألوف. مشاهدة عملية الدخول والخروج، للوافدين الذين يركنون سياراتهم ويمضون إلى أماكنهم وينتظرون العرض، حتى وإن اشتد البرد متلفحين بأغطية وألثمة تقيهم قسوة صقيع الصحراء الجاف، أمر ينم عن اهتمام بما يجري هنا من عروض.
في كلمة لحاكم الشارقة يوم الافتتاح، شرح أن هذا المهرجان أحد أهم أهدافه هو تنمية المنطقة وإنعاش الحركة الثقافية فيها، وتمكين الأهالي من البقاء في أرضهم، والحفاظ على التقاليد البدوية. وهو محق في ذلك. فالعروض الآتية من خارج الإمارات تأخذ بعين الاعتبار خصوصية المكان الذي ستعرض فيه، وهو لا يشبه خشبة تقليدية محدودة المساحة، مسدودة الأفق.
إلى جانب الأعمال المسرحية هناك أنشطة فولكلورية، وحوارات حول علاقة المسرح بالصحراء. وقد قدمت هذه السنة مسرحيات «تبراع لمليح» من إخراج وتأليف الموريتاني التقي سعيد، وشاركت الجزائر في المهرجان بعرض مسرحية «صهيل» من تأليف وإخراج هارون كيلاني، كما عرضت مسرحية بحرينية بعنوان «جزيرة الجوري»، من تأليف وإخراج عبد الله ملك. وتعتمد هذه المسرحيات على استخدم أدوات تتناسب والأجواء البدوية، من الشعر إلى الرواية، والأغنية والموسيقى، مع حضور بارز لروح الفروسية.
دعت إدارة المهرجان كثيرا من المسرحيين العرب لحضور الدورة الثانية من كل من المغرب وتونس والبحرين ومصر والسعودية والكويت والجزائر والأردن والسودان وسلطنة عمان، كما نظمت مسابقات للجمهور، وعروضًا فولكلورية لمتعة الحضور.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.