الفريق محمود حجازي

الفريق محمود حجازي
TT

الفريق محمود حجازي

الفريق محمود حجازي

رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصري، شهد برفقة الأدميرال إيفانجيلوس أبوستاكليس، رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية، المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك «ميدوزا 2016»، والذي تشارك فيه عناصر من القوات البحرية والجوية لكلا البلدين بنطاق البحر المتوسط في المنطقة جنوب شرق بحر إيجه وجزيرة كريت اليونانية. وتضمنت مراحل التدريب تنفيذ الكثير من الأنشطة، من خلال إدارة أعمال القتال واعتراض الأهداف المعادية.



«طاولة الأخضر» تتطلع للتألق في «سماش السعودية 2024»

«سماش السعودية» إحدى أهم بطولات كرة الطاولة على مستوى العالم (الشرق الأوسط)
«سماش السعودية» إحدى أهم بطولات كرة الطاولة على مستوى العالم (الشرق الأوسط)
TT

«طاولة الأخضر» تتطلع للتألق في «سماش السعودية 2024»

«سماش السعودية» إحدى أهم بطولات كرة الطاولة على مستوى العالم (الشرق الأوسط)
«سماش السعودية» إحدى أهم بطولات كرة الطاولة على مستوى العالم (الشرق الأوسط)

يستعدّ نجوم كرة الطاولة السعوديون لخوض منافسات بطولة «سماش السعودية 2024»، إحدى أهم بطولات كرة الطاولة على مستوى العالم، والمُقامة في جدة خلال الفترة 1-11 مايو (أيار) المقبل، بمشاركة نخبة اللاعبين العالميين في اللعبة بمنافسات الفردي (للرجال والسيدات) والزوجي (للرجال والسيدات) والزوجي المختلط، وذلك بتنظيم من الاتحاد السعودي لكرة الطاولة، وإشراف وزارة الرياضة، وبالتعاون مع المنظمة العالمية لكرة الطاولة.

وتتضمن قائمة اللاعبين السعوديين علي الخضراوي، أحد أبرز لاعبي كرة الطاولة على مستوى المملكة، والذي بدأ ممارسة اللعبة منذ طفولته عام 2007، ويتمتع بسجل حافل من الإنجازات والنتائج المميزة على مستوى البطولات المحلية والعالمية، من بينها مشاركته المميزة في أولمبياد طوكيو 2020، إذ خاض الخضراوي 382 مباراة احترافية، كان له منها 14 ظهوراً في منافسات المنظمة العالمية لكرة الطاولة، وبلغت نسبة فوزه خلال مسيرته 54.5%.

علي الخضراوي أحد أبرز لاعبي كرة الطاولة على مستوى السعودية (الشرق الأوسط)

وقال علي الخضراوي: «تسعدني المشاركة في (سماش السعودية)، وهي حدث رائد يُقام على أرض المملكة العربية السعودية، وهي فرصة لأن أتنافس وزملائي النجوم السعوديين مع نخبة لاعبي كرة الطاولة على مستوى العالم، ونتطلّع بشغف وحماس إلى خوض غمار منافسات هذه البطولة، والتي سيكون لها دور أساسي في تعزيز شعبية كرة الطاولة في المملكة، وإلهام الجيل المقبل من الرياضيين السعوديين».

كما يبرز اسم اللاعب عبد العزيز بوشليبي، من بين النجوم المشاركين في البطولة، والذي بدأ مسيرته منذ عام 2007، ويملك سجلاً من النجاحات والألقاب الفردية والزوجية، أهمها تحقيقه فضية فردي الرجال في دورة الألعاب الخليجية 2022 في الكويت، وذهبية الفرق في نفس الدورة برفقة الخضراوي وخالد الشريف وتركي المطيري، وفضية الزوجي رجال في دورة الألعاب الأولمبية 2021 في اليابان برفقة الخضراوي، كما خاض بوشليبي 277 مباراة احترافية، كان له منها 13 ظهوراً في منافسات المنظمة العالمية لكرة الطاولة، وبلغت نسبة فوزه خلال مسيرته 63.2%.

وتثري مشاركة اللاعب السعودي خالد الشريف قائمة النجوم السعوديين المشاركين في البطولة، حيث يتطلع لتقديم أداء مميز من قلب عروس البحر الأحمر، حيث استهل الشريف مشواره في عالم كرة الطاولة عام 2012، كما يمتلك سجلاً حافلاً من الانتصارات والألقاب الفردية والزوجية، من بينها تحقيقه برونزية الفردي لفئة الرجال في المنافسات المؤهلة لبطولة العالم 2021 في قطر، وخاض الشريف 257 مباراة احترافية، كان له منها 12 ظهوراً في منافسات المنظمة العالمية لكرة الطاولة، وبلغت نسبة فوزه خلال مسيرته 51.4%.

ويُكمل باقي اللاعبين المشاركين في البطولة، وهم هادي أبو الرحى، وتركي المطيري، وسالم السويلم، ومحمد القصاب، تشكيلة المواهب السعودية الواعدة في رياضة كرة الطاولة، وتُعد مشاركتهم في بطولة «سماش السعودية 2024» فرصة مميزة لإبراز قدراتهم ومواهبهم، والاحتكاك مع ألمع الأسماء الدولية في عالم كرة الطاولة.

وتحتضن بطولة «سماش السعودية 2024» أقوى المنافسات الرياضية في فردي الرجال والسيدات، بمشاركة 64 لاعباً ولاعبة في كل فئة، بالإضافة إلى منافسات زوجي الرجال والسيدات التي ستشهد مشاركة 24 فريقاً في كل فئة.

جدير بالذكر أن بطولة «سماش السعودية» تعدّ واحدة من بطولات الغراند سماش الثلاث الكبرى لعام 2024، إلى جانب بطولتي «سماش سنغافورة» و«سماش الصين»، وتستقطب هذه البطولات، التي تندرج تحت مظلة المنظمة العالمية لكرة الطاولة، أفضل لاعبي كرة الطاولة في العالم، وتُقدم أروع العروض الرياضية التي لا تخلو من التشويق والإثارة.


انتخابات الهند: موجة قيظ شديد تهدد بتراجع مستويات الإقبال

ناخبات يحتمين من الحرارة بعد إدلائهن بأصواتهن في أوتار براديش، الجمعة (رويترز)
ناخبات يحتمين من الحرارة بعد إدلائهن بأصواتهن في أوتار براديش، الجمعة (رويترز)
TT

انتخابات الهند: موجة قيظ شديد تهدد بتراجع مستويات الإقبال

ناخبات يحتمين من الحرارة بعد إدلائهن بأصواتهن في أوتار براديش، الجمعة (رويترز)
ناخبات يحتمين من الحرارة بعد إدلائهن بأصواتهن في أوتار براديش، الجمعة (رويترز)

نظمت الهند، الجمعة، المرحلة الثانية من الانتخابات العامة مع توجه ملايين الناخبين إلى مراكز الاقتراع في بعض مناطق البلاد، وسط موجة من القيظ الشديد. ويبدو فوز رئيس الوزراء الهندوسي القومي ناريندرا مودي (حزب بهاراتيا جاناتا) أمام معارضة متعثّرة مؤكداً في هذه الانتخابات الممتدّة على 6 أسابيع. وانخفضت نسبة المشاركة في المرحلة الأولى من التصويت، الأسبوع الماضي، بنحو أربع نقاط، لتصل إلى 66 في المائة، مقارنة بانتخابات عام 2019، وعزت الصحافة الهندية هذا التراجع إلى ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

موجة حرّ شديد

وقبيل فتح مراكز الاقتراع، حث مودي الناخبين على المشاركة «بأعداد قياسية». وكتب على منصة «إكس» أن «الإقبال الكبير على التصويت يعزز ديموقراطيتنا. صوتك هو صوتك!».

ناخبون يستعدون للإدلاء بأصواتهم في أوتار براديش، الجمعة (أ.ف.ب)

وتجري المرحلة الثانية من التصويت، والمكونة من سبع مراحل، لتسهيل عملية الانتخاب في أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، في مناطق شهدت درجات حرارة تزيد عن 40 درجة مئوية هذا الأسبوع. ومن المتوقع تسجيل موجات قيظ طوال عطلة نهاية الأسبوع في عدة ولايات، من بينها ولاية بيهار الشرقية، حيث تجرى الانتخابات في خمس مناطق، الجمعة، وفق ما قدرت هيئة الأرصاد الجوية الهندية الخميس. وارتفعت الحرارة 5.1 درجات مئوية فوق المعدل الموسمي هذا الأسبوع. كما سيجري التصويت في ولاية كارناتاكا (جنوب) ومناطق في ولاية أوتار براديش (شمال)، الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الهند وموطن الديانة الهندوسية، وسط موجة حر شديدة. وقال شيام سندار بهارتي، المشرف على الانتخابات في ماثورا في ولاية أوتار براديش، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «نسبة المشاركة، المتوقعة عموماً في الصباح الباكر، منخفضة للغاية». وأضاف أن «السبب هو الحرارة»، في حين تشير توقعات الطقس إلى 41 درجة مئوية.

شعبية واسعة

وما زال ناريندرا مودي (73 عاماً) يحظى بشعبية كبيرة بعد ولايتين زادت خلالهما الهند من نفوذها الدبلوماسي وثقلها الاقتصادي. ويعدُّ المحللون السياسيون مودي الفائز في الانتخابات أمام ائتلاف أحزاب المعارضة.

ناخبة في مركز اقتراع في ولاية راجستان الغربية، الجمعة (أ.ب)

وقال الصحافي نيلانجان موكوبادياي، الذي كتب سيرة ذاتية لرئيس الوزراء الحالي، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «ثمة عدم اكتراث لدى بعض ناخبي حزب (بهاراتيا جاناتا)»، موضحاً: «لأنه عندما يسمعون القادة يقولون (سيكون لدينا 400 مقعد)، يقولون لأنفسهم (لماذا نتعب أنفسنا في الحر؟)». وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت لجنة الانتخابات الهندية تشكيل فريق عمل لدراسة تأثير موجات الحر والرطوبة قبل كل مرحلة من مراحل التصويت. وأشارت صحيفة «ذا هندو» إلى أن هذا القرار تم اتخاذه لأن «القيظ قد يؤدي إلى انخفاض نسبة المشاركة». وأفادت اللجنة في بيان نشر الاثنين بأنه ليست لديها «أي مخاوف كبيرة» بشأن تأثير ارتفاع درجات الحرارة على عملية التصويت، الجمعة، مشيرة إلى أنها تراقب تقارير الطقس عن كثب، قبل أن تؤكد حرصها على «راحة وسلامة الناخبين وموظفي الانتخابات».

اجتاحت درجات الحرارة المرتفعة أجزاء من جنوب وجنوب شرق آسيا، خصوصاً في الفلبين وبنغلاديش، حيث تم تعليق الدراسة في آلاف المدارس. وفي ولاية ماهاراشترا، تعرض وزير الطرق نيتين غادكاري، الأربعاء، لوعكة صحية أثناء دعوته للتصويت لحزب «بهاراتيا جاناتا» في تجمع انتخابي. وأظهرت مقاطع فيديو غادكاري وهو يخرُّ فاقداً للوعي، ثم عزا الحادث في وقت لاحق إلى «ارتفاع درجة الحرارة». وتوصّلت أبحاث علمية إلى أنّ تغيّر المناخ أدّى إلى أن تصبح موجات الحر أطول، وأكثر تواتراً، وأكثر شدّة، بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

«حماية الديمقراطية»

ويجري الجمعة التصويت في الدائرة الانتخابية لراهول غاندي (53 عاماً) الذي يعدّ الشخصية الأبرز في المعارضة لترؤسه «حزب المؤتمر». ويسعى غاندي للحفاظ على مقعده في ولاية كيرالا الجنوبية، معقل معارضي حزب «بهاراتيا جاناتا».

يخشى القائمون على الانتخابات من تراجع مستويات الإقبال بسبب درجات الحرارة المرتفعة (أ.ف.ب)

وكتب على موقع «إكس»: «من واجب كل مواطن أن يصبح حامياً للدستور، وأن يغادر منزله اليوم ويصوّت لحماية الديموقراطية». وتمت دعوة 968 مليون هندي لانتخاب أعضاء مجلس النواب، البالغ عددهم 543 عضواً، أي أكثر من إجمالي سكان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا. وسيتم فرز الأصوات في جميع أنحاء البلاد في 4 يونيو (حزيران)، على أن تُعلن النتائج كما جرت العادة في اليوم نفسه.


«حماس» منفتحة على أي مقترح يتضمن وقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة

فلسطينيون يتفقدون منزلاً دمرته غارية إسرائيلية على مدينة غزة (د.ب.أ)
فلسطينيون يتفقدون منزلاً دمرته غارية إسرائيلية على مدينة غزة (د.ب.أ)
TT

«حماس» منفتحة على أي مقترح يتضمن وقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة

فلسطينيون يتفقدون منزلاً دمرته غارية إسرائيلية على مدينة غزة (د.ب.أ)
فلسطينيون يتفقدون منزلاً دمرته غارية إسرائيلية على مدينة غزة (د.ب.أ)

قالت حركة «حماس»، اليوم الجمعة، إن الحركة منفتحة على أي مقترحات تتضمن الوقف النهائي «للعدوان»، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

وأضافت، في بيان نقلته «وكالة أنباء العالم العربي»: «الحركة منفتحة على أيّ أفكار أو مقترحات تأخذ بعين الاعتبار احتياجات وحقوق شعبنا العادلة، والمتمثلة بالوقف النهائي للعدوان عليه، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، والعودة غير المشروطة أو المقيّدة للنازحين إلى بيوتهم في محافظتي غزة وشمال غزة وكل مناطق القطاع... والمُضيّ في إنجاز اتفاق جدّي لتبادل الأسرى».

جاء بيان «حماس» تعليقاً على بيان لقادة 18 دولة؛ بينها الولايات المتحدة، أمس الخميس، والذي طالب بالإفراج الفوري عن جميع المحتجَزين في قطاع غزة، بمن فيهم مواطنو تلك الدول.

وقال قادة الدول الثماني عشرة، في بيان مشترك نشره البيت الأبيض، إن العالم يشعر بالقلق على مصير المحتجَزين والمدنيين في قطاع غزة، «الذين يحميهم القانون الدولي».

وقالت «حماس»: «نعبّر عن أسفنا؛ لعدم تناول البيان قضايا أساسية لشعبنا الذي يرزح تحت وطأة حرب إبادة شاملة، وعدم تأكيده ضرورة الوقف الدائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من قطاع غزة».

كما دعت الحركة الإدارة الأميركية والدول الموقِّعة على البيان والمجتمع الدولي، إلى «رفع الغطاء عن جريمة الإبادة التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الأطفال والمدنيين العزّل في قطاع غزة، والضغط لإنهائها، كأولوية مُلِحّة»، والوقوف في وجه سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي اتهمته الحركة بالسعي «لجرّ المنطقة إلى الهاوية، وذلك لحسابات سياسية شخصية».


ليبيا: «الاستقرار» تتوسع داخلياً... و«الوحدة» تعزز «تمكينها» خارجياً

الدبيبة خلال جولاته في إثيوبيا (حكومة «الوحدة»)
الدبيبة خلال جولاته في إثيوبيا (حكومة «الوحدة»)
TT

ليبيا: «الاستقرار» تتوسع داخلياً... و«الوحدة» تعزز «تمكينها» خارجياً

الدبيبة خلال جولاته في إثيوبيا (حكومة «الوحدة»)
الدبيبة خلال جولاته في إثيوبيا (حكومة «الوحدة»)

تكثف الحكومتان المتنازعتان على السلطة في ليبيا جهودهما بقصد «التمكين» لكل منهما، و«إزاحة» الأخرى؛ إذ بدا أن «الاستقرار»، التي يترأسها أسامة حمّاد، متمسكة بالتوسّع جنوباً، في حين يلاحظ أن غريمتها «الوحدة» في العاصمة طرابلس، بقيادة عبد الحميد الدبيبة، ماضية لمزيد من توطيد علاقتها خارجياً.

وحرصت حكومة حمّاد، المدعومة من مجلس النواب والتي تحظى أيضاً بإسناد من المشير خليفة حفتر، القائد العام لـ«الجيش الوطني»، خلال الأسابيع القليلة الماضية، على تكثيف جهودها باتجاه «حل أزمات المنطقة الجنوبية المتراكمة منذ سنوات»، بالإضافة إلى إعادة إعمار بعض المناطق، بما يشمل تشييد مساكن جديدة للمواطنين.

وقرر حماد إنشاء جامعة بمدينة الكفرة، عقب جولات عديدة إلى الجنوب برفقة بلقاسم حفتر، مدير «صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا». كما توافد وزراء من الحكومة على مناطق بالجنوب الشرقي، من بينهم وزيرا الصحة الدكتور عثمان عبد الجليل، والداخلية اللواء عصام أبو زريبة، بالإضافة إلى أسامة الدرسي رئيس جهاز الأمن الداخلي، وقيادة من الجيش يتقدمها صدام وخالد خليفة حفتر.

وقال أبو زريبة إن زيارته إلى الكفرة تأتي ضمن جولة بالجنوب الشرقي لمتابعة الوضع هناك في ظل تدفق النازحين السودانيين الفارين من الحرب، وتقييم الحالة الأمنية على أرض الواقع. كما تحدث عن إنشاء غرفة لتأمين الحدود بهدف «حصر النازحين القادمين من السودان في مدينة الكفرة، والمدن المجاورة لها، ومكافحة الجريمة والمخدرات، وغيرها من الظواهر السلبية، وتوفير الدعم اللازم».

ومن جهته، حرص عبد الجليل على توزيع المواد الغذائية والمياه والمشروبات الغازية بنفسه على النازحين السودانيين، في جولة قالت الحكومة إنه التقى خلالها «بعدد كبير من العائلات السودانية النازحة في طريقها إلى الأراضي الليبية».

وزير الصحة بالحكومة الليبية عبد الجليل يوزع المياه الغازية على نازحين سودانيين في الكفرة جنوب شرقي البلاد (الحكومة الليبية)

واستبقت هذه الجولات لقاء عقده القائد العام للجيش بحمّاد، وبلقاسم حفتر مدير «صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا»، ووكيل وزارة الحكم المحلي أبو بكر الزوي، رفقة وفد ضم عمداء بلديات الجنوب والجنوب الشرقي جالو وأوجلة وتازربو والكفرة. وخلال اللقاء تم بحث «الخطط والمشاريع» بالمدن والمناطق التي تشرف عليها حكومة حمّاد، بالتنسيق مع صندوق التنمية، بهدف «تذليل كافة الصعوبات، وتنفيذ المشروعات الوطنية، من بينها رصف الطرق الرئيسية، وإنشاء وصيانة المدارس والمستشفيات، ومحطات الكهرباء، وكذلك إنشاء الوحدات السكنية بمناطق ومدن الجنوب».

أعيان من مدينة الكفرة في انتظار وزير الداخلية بحكومة «الاستقرار» (الحكومة)

ويرى سياسيون ليبيون أن تحركات حكومة حمّاد المكثفة «تخصم من رصيد غريمتها» بالعاصمة طرابلس، لجهة «السيطرة على الجنوب سياسياً وعسكرياً»، لكنهم أشاروا في حديثهم لـ«الشرق الأوسط» إلى أن حكومة «الوحدة» تزيد في المقابل من علاقاتها دولياً، «مستغلة الاعتراف الدولي بها»؛ فإلى جانب زيارات الدبيبة الخارجية، ومن بينها زيارته لإيطاليا وتركيا وقطر والسنغال، ودخوله على خط الأزمة السودانية باستقباله في طرابلس طرفَي النزاع هناك، جاءت زيارته الخميس إلى إثيوبيا، ولقاؤه برئيس وزرائها آبي أحمد، وذلك في إطار ما وصفته «الوحدة» بـ«إعادة لعلاقات التعاون التي كانت قد توقفت قبل 20 عاماً».

وعلى هامش زيارة الدبيبة إلى أديس أبابا، قالت حكومة «الوحدة»، الجمعة، إن وزير العمل والتأهيل، علي العابد، بحث في العاصمة الإثيوبية مع نظيره الإثيوبي، مفرحات كامل، التعاون المشترك بين وزارتَي العمل بالبلدين، وإعداد مذكرة تفاهم بين الوزارتين بشأن التشغيل والتدريب المهني.

وفي سياق تحركات «الوحدة» الخارجية، وعلى هامش زيارته إلى ماليزيا بمناسبة الذكرى الخمسين للعلاقات الليبية - الماليزية، بحث وكيل وزارة الخارجية بحكومة «الوحدة» للشؤون السياسية، محمد عيسى، مع نظيره الماليزي داتو أحمد روزيان في كوالالمبور، في سبل تطوير العلاقات، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

وفد من وزارة الخارجية بحكومة «الوحدة» الليبية مع نظيره الماليزي في كوالالمبور (وزارة الخارجية)

ونقلت وزارة خارجية «الوحدة»، الجمعة، أنه تم الاتفاق على اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة مدة تأشيرة دخول الليبيين للأراضي الماليزية، بهدف تسهيل وجود الراغبين منهم في استكمال دراستهم بالجامعات الماليزية، وكذلك تسهيل حركة التجارة بين البلدين.

في غضون ذلك، دعا رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، أعضاء المجلس إلى حضور جلسة الاثنين في مدينة بنغازي لمناقشة قانون الموازنة العامة المحال من الحكومة المكلفة.

المنفي خلال استقباله رئيس لجنة الحدود البرية والبحرية محمد الحراري (المجلس الرئاسي)

يأتي ذلك، في حين شدد رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، على ضرورة الحفاظ على الحدود الليبية، وذلك خلال اجتماعه في مقر المجلس مع رئيس لجنة الحدود البرية والبحرية، محمد الحراري.

وقال المكتب الإعلامي للمنفي إن الحراري أطلعه على «أهم الأعمال المنجزة من قبل اللجنة بشأن ترسيم الحدود مع دول الجوار، مستعرضاً مخططات اللجنة»، مشيراً إلى أن المنفي حث رئيس وأعضاء اللجنة على ضرورة متابعة كافة التطورات «لمنع أي انتهاك لحدود ليبيا البرية والبحرية، وإحاطته بمجريات عمل اللجنة وما يعترضها من عقبات لتذليلها».

أما فيما يتعلق بمعبر «رأس جدير» الحدودي مع تونس، فقد قالت وزارة الداخلية بحكومة «الوحدة» إن الوزير المكلف عماد الطرابلسي، ناقش مع نظيره التونسي كمال الفقي، في مكالمة هاتفية، سبل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين في المجال الأمني، و«أهمية المعبر ودوره الحيوي»، واتفقا على «ضرورة عودة العمل بالمنفذ وفتحه من الجانبين أمام حركة المسافرين في أقرب الآجال».


وفاة الرضيعة «صابرين الروح» بعد إنقاذها من رحم والدتها أثناء احتضارها

طبيب فلسطيني يستخرج جنيناً من رحم أمه التي نقلت إلى المستشفى الكويتي برفح بعد إصابتها في قصف إسرائيلي 20 أبريل (نيسان) 2024 (أ.ف.ب)
طبيب فلسطيني يستخرج جنيناً من رحم أمه التي نقلت إلى المستشفى الكويتي برفح بعد إصابتها في قصف إسرائيلي 20 أبريل (نيسان) 2024 (أ.ف.ب)
TT

وفاة الرضيعة «صابرين الروح» بعد إنقاذها من رحم والدتها أثناء احتضارها

طبيب فلسطيني يستخرج جنيناً من رحم أمه التي نقلت إلى المستشفى الكويتي برفح بعد إصابتها في قصف إسرائيلي 20 أبريل (نيسان) 2024 (أ.ف.ب)
طبيب فلسطيني يستخرج جنيناً من رحم أمه التي نقلت إلى المستشفى الكويتي برفح بعد إصابتها في قصف إسرائيلي 20 أبريل (نيسان) 2024 (أ.ف.ب)

توفيت الرضيعة «صابرين الروح» شكري الشيخ التي جرى إنقاذها بعملية قيصرية، قبل دقائق من وفاة والدتها المصابة في قصف إسرائيلي، في مستشفى برفح جنوب قطاع غزة، وفق ما أفاد عمها، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، الجمعة.

وقال رامي الشيخ، عمّ صابرين، للوكالة: «وصلني اتصال من إدارة مستشفى الإماراتي برفح، اليوم الجمعة، يخبرونني بأن حالتها ساءت، ولم يستطيعوا إنقاذها حتى فارقت الحياة لتلحق بعائلتها».

وأضاف: «ذهبت وقمت بعمل كل الإجراءات في المستشفى، وأحضرت جثمان الطفلة إلى المنزل، وقمت بفتح قبر والدها شكري ودفنتها في قبر والدها، بمقبرة في رفح».

وأعلن المستشفى الإماراتي برفح، الذي كانت فيه الرضيعة، الخميس، «استشهاد الطفلة (صابرين الروح) التي جرى إنقاذها من رحم أمها صابرين، قبل استشهادها نتيجة قصف منزلها شرق رفح، قبل عدة أيام، وبذلك يجري مسح أسرة من السجل المدني».

في 20 أبريل (نيسان)، نقل الدفاع المدني الفلسطينية صابرين محمد السكني، والدة الرضيعة، إلى مستشفى الكويت التخصصي بمدينة رفح، وكانت حالتها ميؤوساً منها، بعد قصف إسرائيلي استهدف منزلاً شرق رفح.

الطفلة «صابرين الروح» التي جرى استخراجها من رحم أمها المصابة قبل أن تفارق الحياة 21 أبريل (نيسان) 2024 (أ.ب)

كما نقل الدفاع المدني أيضاً زوجها شكري أحمد الشيخ، وابنتهما ملاك شكري، إلى المستشفى وقد فارقا الحياة نتيجة إصابتيهما.

وأسفرت الغارة عن مقتل 19 شخصاً على الأقل، وفق وزارة الصحة في غزة.

وقال مدير مستشفى الكويت التخصصي، الطبيب الجرّاح صهيب الهمص، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، يومها، إن «صابرين كانت مصابة إصابة بالغة، وتبيَّن أنها حامل، وقررنا إجراء عملية قيصرية فورية ودون تخدير؛ لاستخراج الجنين؛ لعدم وجود طبيب تخدير في ذلك الوقت».

وأضاف: «صابرين السكني كانت في الدقائق العشر الأخيرة من حياتها تتنفّس بصعوبة وتُصارع الموت. توفيت بعد عشر دقائق من إنقاذ الجنين»، واصفاً ولادة طفلة صابرين السكني بـ«المعجزة».

وجرى إنشاء المستشفى الإماراتي الميداني، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي؛ للتعامل مع العدد المتزايد من الجرحى والقتلى في القطاع المحاصَر والمدمَّر.

ووفقاً للأمم المتحدة، يتجمع نحو 1.5 مليون شخص في رفح، بينهم أكثر من مليون نازح بعد أكثر من ستة أشهر من القصف والقتال بقطاع غزة (2.4 مليون نسمة). وتؤكد إسرائيل أن آخِر كتائب «حماس» موجودة في رفح، وتقول إنها تريد تنفيذ هجوم بري على المدينة للقضاء عليها.

ونفذت «حماس» هجوماً غير مسبوق في جنوب إسرائيل، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أدى إلى مقتل 1170 شخصاً، وفق تقرير لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وردّاً على ذلك، تعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة «حماس»، وشنت هجوماً خلّف حتى الآن 34356 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.


تصعيد في جنوب لبنان بعد مقتل إسرائيلي بنيران «حزب الله»

مواطن يقف على أنقاض منزل دمرته غارة جوية إسرائيلية في قرية حنين بجنوب لبنان (أ.ب)
مواطن يقف على أنقاض منزل دمرته غارة جوية إسرائيلية في قرية حنين بجنوب لبنان (أ.ب)
TT

تصعيد في جنوب لبنان بعد مقتل إسرائيلي بنيران «حزب الله»

مواطن يقف على أنقاض منزل دمرته غارة جوية إسرائيلية في قرية حنين بجنوب لبنان (أ.ب)
مواطن يقف على أنقاض منزل دمرته غارة جوية إسرائيلية في قرية حنين بجنوب لبنان (أ.ب)

تتخذ المواجهات بين «حزب الله» وإسرائيل طابعاً تصاعدياً حيث تكثّفت وتيرة القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان، وكانت المنازل هدفاً أساسياً مع تضرّر أكثر من 35 بيتاً، بعد ساعات على إعلان إسرائيل عن مقتل مدني في الشمال.

وأتى ذلك في وقت عبّر فيه رئيس بعثة قوة «الأمم المتحدة» المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، وقائدها العام أرولدو لاثارو، عن قلقه من استمرار تبادل إطلاق النار المكثف بين الطرفين عبر الخط الأزرق، ما تسبب في «أضرار جسيمة» للمدنيين.

وقالت «اليونيفيل»، في بيان، الجمعة، إن لاثارو أكد خلال اجتماعه مع رؤساء البلديات والسلطات الدينية من 7 بلديات في جنوب شرقي لبنان على أن «اليونيفيل» ستواصل دعم هذه المجتمعات وغيرها في جنوب لبنان، من خلال تلبية حاجاتهم الفورية والعاجلة والعمل على إعادة الهدوء والاستقرار إلى المنطقة.

وأضاف: «ندرك أن تبادل إطلاق النار قد فاقم الوضع الاقتصادي والمالي الذي تواجهه البلاد. ولا يمكننا أن نحلّ محل الحكومة اللبنانية أو المنظمات الإنسانية والتنموية، لكننا سنواصل القيام بكل ما في وسعنا، بينما نعمل على تهدئه التصعيد وإعادة الاستقرار إلى الخط الأزرق».

وأشار البيان إلى أن الوضع الحالي أدى إلى تفاقم الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية للسكان، وقال إن حياة عشرات الآلاف انقلبت رأساً على عقب عندما غادروا القرى القريبة من الخط الأزرق، وهو الخط الفاصل بين لبنان وإسرائيل الذي رسمته «الأمم المتحدة» عام 2000.

والجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي أن مدنياً إسرائيلياً قتل ليلاً قرب الحدود اللبنانية في قصف صاروخي انطلاقاً من جنوب لبنان، مشيراً في الوقت عينه إلى أنه دمر بنى تحتية لـ«حزب الله». وقال، في بيان له: «أطلق إرهابيون ليلاً صواريخ مضادة للدبابات على منطقة هار دوف في شمال إسرائيل، ما أدى إلى إصابة مدني إسرائيلي كان يقوم بأعمال بنية تحتية في المكان، وأعلنت وفاته لاحقاً». وهار دوف هي التسمية الإسرائيلية لمزارع شبعا، المنطقة الحدودية المتنازع عليها بين إسرائيل وسوريا ولبنان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القتيل هو سائق شاحنة من عرب إسرائيل. وأوضحت الشرطة الإسرائيلية لوكالة الصحافة الفرنسية أنه لم يتم التعرف على هوية الضحية بشكل رسمي، لكن الجثة هي للشخص الوحيد الذي كان في الشاحنة.

وعلى إثر ذلك، ردّت إسرائيل بإطلاق مئات القذائف على المنطقة، وقالت «الوكالة الوطنية للإعلام» إن أطراف بلدة شبعا وكفرشوبا وحلتا تعرضت خلال ساعات الفجر وصباح الجمعة لأكثر من 150 قذيفة إسرائيلية بعد سلسلة غارات للطيران الإسرائيلي أدت إلى تدمير منزل في شبعا ومنزلين في كفرشوبا وأضرار في أكثر من 35 منزلاً.

منزل مدمّر في بلدة شبعا بعد استهدافه ليلاً بقصف إسرائيلي (أ.ف.ب)

وأفاد الجيش الإسرائيلي أن طائراته «قصفت أهدافاً لـ(حزب الله) في منطقة شبعا بجنوب لبنان، وخصوصاً قاذفة» صواريخ، إضافة إلى «بنى تحتية وموقع عسكري»، مشيراً إلى أن جنوده «قاموا بإطلاق النار لتبديد أي خطر في المنطقة».

وأعلن «حزب الله» عن تنفيذه كميناً لقافلة عسكرية، وقال في بيان له إن «المقاومة الإسلامية أعدت كميناً مركباً من الصواريخ الموجهة والمدفعية والأسلحة الصاروخية لقافلة مؤللة قرب موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا. وعند وصولها إلى نقطة المكمن، ليل الخميس، تمّ استهدافها بالأسلحة الموجهة والمدفعية والصاروخية، ما أدى إلى تدمير آليتين، وقد عمل العدو على إيجاد ساتر دخاني لسحب الخسائر».

وفي بيان آخر، قال «حزب الله» إنه «بعد رصدٍ دقيقٍ ‏ومتابعة لتحركات قوات العدو الإسرائيلي على الحدود وأثناء دخول قوة منها إلى أول موقع ‏المالكية، ليل الخميس، تمّ استهدافها بنيران المدفعية، وقد أُصيبت بشكلٍ مباشر».‏

وكان الطيران الإسرائيلي شنّ بعد منتصف الليل غارتين على بلدة حولا، استهدفت إحداهما منزلاً دمر بالكامل، كما استهدفت غارتان منزلين في بلدتي طيرحرفا وعيتا الشعب حيث هرعت سيارات الإسعاف، وتم إجلاء جريح جراء الغارة على طيرحرفا.

كذلك، سُجّل قصف مدفعي على باب الثنية في الخيام، كما تعرض محيط تلة حمامص لقصف مدفعي فجراً حيث سقطت 6 قذائف، وأغار الطيران الإسرائيلي على سيارة على طريق بلدتي الضهيرة والزلوطية، وسُجّل قصف لبلدتي يارين والجبين.


الشرطة: إصابة شخص في حادث طعن بمدينة الرملة و«تحييد» المنفذ

سيارة إسعاف إسرائيلية نقلت المصابة في عملية طعن بالرملة (نجمة داود الحمراء على منصة إكس)
سيارة إسعاف إسرائيلية نقلت المصابة في عملية طعن بالرملة (نجمة داود الحمراء على منصة إكس)
TT

الشرطة: إصابة شخص في حادث طعن بمدينة الرملة و«تحييد» المنفذ

سيارة إسعاف إسرائيلية نقلت المصابة في عملية طعن بالرملة (نجمة داود الحمراء على منصة إكس)
سيارة إسعاف إسرائيلية نقلت المصابة في عملية طعن بالرملة (نجمة داود الحمراء على منصة إكس)

قالت الشرطة الإسرائيلية، الجمعة، إن شخصاً واحداً أصيب في حادث طعن بمدينة الرملة، بوسط إسرائيل، مضيفة أنه جرى «تحييد» المنفذ.

وأضافت الشرطة، على منصة «إكس»: «وفق التحقيقات الأولية في مكان الحادث، فقد أصيب شخص، وجرى تحييد المنفذ».

وذكرت الشرطة، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، أنه يجري حالياً التحقيق في خلفية وظروف الحادث، دون مزيد من التفاصيل.


أبطال الفيلم المصري «شرق 12» يواجهون صعوبات قبل «كان»

مخرجة الفيلم تراهن على تميّزه بصرياً (الشركة المنتجة)
مخرجة الفيلم تراهن على تميّزه بصرياً (الشركة المنتجة)
TT

أبطال الفيلم المصري «شرق 12» يواجهون صعوبات قبل «كان»

مخرجة الفيلم تراهن على تميّزه بصرياً (الشركة المنتجة)
مخرجة الفيلم تراهن على تميّزه بصرياً (الشركة المنتجة)

يواجه صنّاع الفيلم المصري «شرق 12»، المُشارك في عروض «أسبوع المخرجين» ضمن مهرجان «كان السينمائي الدولي» في نسخته المقبلة، صعوبات مادية ولوجيستية، قد تحول دون مشاركتهم في العرض العالمي الأول لهذا الفيلم المصري الذي يُعدّ التجربة الروائية الطويلة الثانية لمخرجته هاله القوصي.

ونشرت المخرجة عبر حسابها في «فيسبوك» تدوينة عن معاناتها في محاولة سفر الفريق لحضور العرض في «كان»، عقب تواصلها مع مسؤولين من جهات عدّة، ووصولها إلى طريق مسدودة.

وأكدت القوصى لـ«الشرق الأوسط» أنّ فريق العمل واجه مشكلة مادية، في ظلّ عدم دعوة المهرجان أبطال الفيلم للحضور، واقتصار الدعوة على المخرجة فقط، وهي مشكلة حاولوا حلّها بالحصول على دعم رسمي من وزارة الثقافة، عبر نقابة السينمائيين، يتعلّق بتسهيل إجراءات السفر، وتوفير التذاكر، من دون تبلُّغ رد رسمي حتى الآن.

«بوستر» الفيلم (الشركة المنتجة)

وأضافت أنّ مسؤولي الوزارة أخبروها بشكل شفهي عن تطبيق قرار بترشيد النفقات، ومن ثم عدم إتاحة إمكانية لدعم سفرهم إلى المهرجان، وهو ما دفعهم للتحرّك ومحاولة تدبير أموال السفر والإقامة، بوقت لم تتحرّك فيه الوزارة لمساعدتهم في الحصول على التأشيرات من السفارة الفرنسية في القاهرة.

لكن وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني أكدت لـ«الشرق الأوسط» عدم تسلّمها أي خطابات رسمية بشأن الفيلم وفريق عمله، إلا عبر رسالة من بطله أحمد كمال بشأن رغبتهم في تسهيل إجراءات السفر، عبر تطبيق «واتساب»؛ ما جعلها تطلب منه تقديم طلب رسمي للوزارة، السبت، لاستخراج الأوراق المطلوبة، ومخاطبة السفارة الفرنسية في القاهرة لإنهاء الإجراءات.

وأضافت أن «لا ميزانية لدى الوزارة لتوفير دعم مادي لسفر فريق عمل الفيلم، ولا تقدّم مثل هذا النوع من الدعم للأعمال الفنّية، لكنها تقدّم تسهيلات في الإجراءات اللازمة للسفر ومخاطبة الجهات المعنيّة، وهو ما سيتم على الفور بعد التواصل مع البطل».

أحمد كمال في مشهد من الفيلم (الشركة المنتجة)

وبدوره، أشار أحمد كمال لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنّ «دعوة المهرجان لفريق العمل تقتصر على الطلب منهم حضور الفعاليات من دون أي تسهيلات إضافية»، لافتاً إلى أنّ هذه الدعوة «وصلت قبل أيام، بينما يتطلّب الحصول على تأشيرة أسابيع، ما يجعل الحاجة ملحَّة لتدخّل استثنائي من الفريق لإنهاء الإجراءات».

يُذكر أنّ «شرق 12» هو أول بطولة سينمائية للفنان أحمد كمال، وتشاركه فيه الفنانة منحة البطراوي، مع عمر زريق، وفايزة شامة، وأسامة أبو العطا، وباسم وديع؛ علماً أنّ مخرجته هالة القوصي كتبت السيناريو والحوار للفيلم الذي صُوِّر بإدارة مدير التصوير عبد السلام موسى. وهو من نوعية الكوميديا السوداء، تدور أحداثه في إطار من الفانتازيا الساخرة، وصُوِّر على خام السينما وجرى تحميضه في معامل مدينة السينما، ليكون أول فيلم يُصوَّر بهذه الطريقة ويجري تحميضه في مصر منذ أكثر من عقد، وفق القوصي.

المخرجة المصرية هالة القوصي (حسابها في «فيسبوك»)

وأكدت المخرجة أيضاً أنهم استطاعوا توفير بعض الأموال لإنهاء حجوزات الطيران والإقامة خلال فترة المهرجان، لكن المشكلة تكمن في احتمال تعرّضهم لخسارة آلاف الجنيهات في حال عدم الحصول على التأشيرة في الوقت المناسب، معربةً عن أملها بتدخُّل وزارة الثقافة سريعاً لإنهاء هذا الأمر.


سخط حاد في الجزائر إثر الإعلان عن «دولة القبائل»

فرحات مهني زعيم التنظيم الانفصالي (حسابه الشخصي بالإعلام الاجتماعي)
فرحات مهني زعيم التنظيم الانفصالي (حسابه الشخصي بالإعلام الاجتماعي)
TT

سخط حاد في الجزائر إثر الإعلان عن «دولة القبائل»

فرحات مهني زعيم التنظيم الانفصالي (حسابه الشخصي بالإعلام الاجتماعي)
فرحات مهني زعيم التنظيم الانفصالي (حسابه الشخصي بالإعلام الاجتماعي)

يثير ما يسمى «قيام دولة القبائل» من طرف تنظيم تصنّفه الجزائر «منظمة إرهابية»، ردود فعل ساخطة داخل البلاد، حيث وصف حزب «جبهة التحرير الوطني»، المقرَّب من السلطة، أصحاب المسعى بـ«حركى جدد»، بينما استنكرت «حركة مجتمع السلم» الإسلامية «انسلاخاً وارتداداً خطيراً، وطعنة غادرة لتضحيات الملايين من شهداء الجزائر».

وأكدت «جبهة التحرير»، في بيان مساء الخميس، أنها لم «تُفاجأ من الخطوة الخطيرة التي أقدمت عليها منظمة الماك (حركة الحكم الذاتي لمنطقة القبائل) الإرهابية، بإعلانها المزعوم بخصوص منطقة القبائل، التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من الجزائر الواحدة والموحدة»، في إشارة إلى حدث عُد في الجزائر «غير مسبوق في خطورته»، وُقع في العشرين من الشهر الجاري أمام مبنى الأمم المتحدة بنيويورك، حيث أعلن المطرب الأمازيغي فرحات مهني «قيام دولة القبائل».

الأمين العام لجبهة التحرير في اجتماع بطاقم حزبه (إعلام الحزب)

واختار مهني هذا التاريخ لرمزيته في نضال سكان منطقة القبائل (شرق الجزائر)، من أجل الاعتراف بهويتهم الأمازيغية التي تميزهم عن بقية سكان مناطق البلاد. ففي 20 أبريل (نيسان) 1980 وقعت مشادات بين قوات الأمن ومناضلين أمازيغ، شكّلت فيما بعد منعطفاً حاسماً في «الحركة البربرية»، التي تعود جذورها إلى فترة الاستعمار الفرنسي. وتجدّدت المواجهات بين الطرفين بشكل أكثر عنفاً في أبريل من عام 2001، خلّفت عدداً من القتلى والجرحى.

وبحسب «جبهة التحرير»، التي تعد القوة الأولى في البرلمان، فإن ما جرى في نيويورك الأسبوع الماضي «لن ينطلي على شعبنا الواعي، والمدرك تمام الإدراك لخلفيات هذه المناورات اليائسة، وأبعاد هذه المؤامرات المفضوحة، وهو على ثقة كاملة بقيادته السياسية، وقدرات جيش بلاده على ردع أي خطر يحدق ببلاده، مهما كان شكله ومصدره».

ووصف البيان نشطاء «حركة الحكم الذاتي للقبائل» بـ«الحركى الجدد»، وهم فئة من الجزائريين تعاونوا مع الاستعمار أيام ثورة التحرير (1954 - 1962)، وقُتل عدد منهم بأوامر من قيادة «جبهة التحرير»، وكثير منهم غادروا إلى فرنسا عشية الاستقلال.

رئيس مجتمع السلم الإسلامي مع طاقمه (إعلام الحزب)

من جهتها، قالت «حركة مجتمع السلم» المعارضة، في بيان، أصدره مكتبها بتيزي وزو كبرى مدن القبائل، إن «هذا الإعلان البائس في شكله ومضمونه، يمثل انسلاخاً وارتداداً خطيراً، وطعنة غادرة لتضحيات الملايين من شهداء الجزائر، عموماً وللتضحيات الجسام، التي قدمتها منطقة القبائل في سبيل تحرير الوطن».

مناضلون أمازيع في مظاهرة بفرنسا (ناشطون أمازيغ)

ووصف الحزب مهني، من دون تسميته، بـ«أحد الأبواق الذين تحركهم الأجندات الخارجية، ومصالحهم الشخصية المشبوهة، التي تهدف إلى النيل من هذا الوطن العزيز ووحدته الترابية، التي تغيظ الأعداء»، مؤكداً أنه «واثق من أن الوعي السياسي والروح الوطنية، اللذين يتسم بهما جماهير أهل المنطقة، كفيلان بفضح هذه الدعوات وإحباطها».

وسبقت خطوة «قيام دولة القبائل» تنقلات كثيرة لفرحات مهني للكثير من الدول، بغرض جلب الاعتراف. وتابعت السلطات الجزائرية باهتمام شديد زياراته المتكررة لإسرائيل، ولقاءاته مع مسؤوليها في السنين الأخيرة.

والمعروف أن زعيم الانفصاليين يقع تحت طائلة أمر دولي بالاعتقال، وذلك لإدانته بالسجن مدى الحياة في الجزائر بناء على تهمة «الإرهاب». وبينما استحدثت لائحة للتنظيمات الإرهابية في 2021، توجد بها «حركة الحكم الذاتي للقبائل»، تابع القضاء العشرات من الأشخاص بشبهة الانتماء إلى التنظيم، بعضهم أدانهم بالسجن، بينما حصل آخرون على البراءة بعد فترة قضوها في الحبس الاحتياطي.

ولم يصدر أي رد فعل من السلطات الجزائرية على «خطوة نيويورك»، لكن ذلك لا ينفي، حسب مراقبين، انشغالها بما سيترتب عنها، خصوصاً احتمال اعتراف دول بها. أما في منطقة القبائل فلم يظهر اهتمام لافت بها وسط سكانها، بينما كانت السلطات قد حرصت على منع الاحتفالات السنوية بـ«الربيع البربري».

تجدر الإشارة إلى أن الأمازيغية أصبحت لغة وطنية في تعديل دستوري عام 2002، ثم تمّت ترقيتها إلى لغة رسمية في تعديل آخر عام 2016، وتوجد في البلاد لهجات تتفرع عن الأمازيغية، وهي «الشاوية» و«الميزابية» و«الطرقية»، يتحدث بها سكان مناطق في الشرق والجنوب، غير أنهم لم يناضلوا من أجل التمكين لها مثل سكان القبائل، ولا يطرحونها بديلاً للعربية، عكس القبائل.


روسيا والصين تستعدان لتعزيز التعاون العسكري مع إيران

وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتیاني (رويترز)
وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتیاني (رويترز)
TT

روسيا والصين تستعدان لتعزيز التعاون العسكري مع إيران

وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتیاني (رويترز)
وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتیاني (رويترز)

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع سيرجي شويغو قوله لنظيره الإيراني محمد رضا آشتیاني، خلال اجتماع، اليوم الجمعة، إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاونين العسكري والفني مع إيران.

وأضافت الوكالة أن شويغو قال إن الاتصالات بين الإدارات العسكرية في البلدين زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

ويشارك الوزيران في اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون بكازاخستان، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

بدورها، أعلنت وكالة الأنباء الألمانية أن وزيري الدفاع الصيني والإيراني اتفقا على تعاون عسكري أوثق، على هامش اجتماع المنظمة.

وقال وزير الدفاع الإيراني: «هناك حاجة لتحسين التعاون والتقارب على الجانبين لحل المشكلات الأمنية الإقليمية والدولية».

من اليسار... وزراء دفاع إيران وكازاخستان والصين وقيرغيزستان خلال اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون (رويترز)

وجاءت تصريحاته عقب محادثات مع وزير الدفاع الصيني دونغ جون، في العاصمة الكازاخستانية أستانة، وفق ما أوردته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا»، اليوم.

يشار إلى أن إيران معزولة دولياً، على خلفية برنامجها النووي ودعمها الجماعات المسلَّحة غير الرسمية في الشرق الأوسط. وتعاملت مع هذا الوضع بتحسين العلاقات مع الصين وروسيا.

وفي مسعاها للعثور على شركاء جدد، انضمت طهران إلى منظمة شنغهاي للتعاون، العام الماضي. وفي مطلع العام، انضمت إلى منظمة «بريكس» وأعضائها الأساسيين وهم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وأصبحت الصين المستهلك الرئيسي للنفط الإيراني وشريكاً اقتصادياً مهماً. ووقّع البَلدان اتفاقية تعاون مدتها 25 سنة في 2021.