مورينهو وبوغبا.. كيف يمكن تحقيق الاستفادة القصوى؟

المدرب بين طريقة اللعب التي يفضلها أو التي تناسب لاعبه الجديد

هل يتخلى مورينهو وطاقمه التدريبي عن تشكيل 4-2-3-1 إلى  4-3-3 من أجل بوغبا؟ (رويترز)
هل يتخلى مورينهو وطاقمه التدريبي عن تشكيل 4-2-3-1 إلى 4-3-3 من أجل بوغبا؟ (رويترز)
TT

مورينهو وبوغبا.. كيف يمكن تحقيق الاستفادة القصوى؟

هل يتخلى مورينهو وطاقمه التدريبي عن تشكيل 4-2-3-1 إلى  4-3-3 من أجل بوغبا؟ (رويترز)
هل يتخلى مورينهو وطاقمه التدريبي عن تشكيل 4-2-3-1 إلى 4-3-3 من أجل بوغبا؟ (رويترز)

قد يناضل جوزيه مورينهو للاستفادة بأقصى درجة ممكنة من بول بوغبا، في إطار تشكيل 4 - 2 - 3 - 1. إلا أن اللاعب الذي بلغ ثمنه رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا أبدى من قبل، في بعض الأحيان، فاعلية أقل في إطار هذا التشكيل، وهو ما تجلى بوضوح خلال بطولة «يورو 2016»، فهل سيتخلى مورينهو عن الخطة المفضلة لديه من أجل 4 - 3 - 3؟
بوجه عام، تقتضي الحكمة ألا تصدر أحكامًا بخصوص لاعب ما على أساس أدائه ببطولة دولية كبرى. ومع هذا، فإن أداء بول بوغبا المتراجع على نحو لافت خلال بطولة «يورو 2016» أثار تساؤلات حول مرونته التكتيكية، وليس مواهبه. وعندما بدل مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشامب خطته في منتصف البطولة، واجه بوغبا صعوبة كبيرة في التأقلم. كان ديشامب قد سعى للاعتماد على خطة 4 - 3 - 3، وهو تشكيل يناسب مواهب بوغبا على نحو ممتاز. والملاحظ أن أفضل أداء لبوغبا في صفوف يوفنتوس جاء مع هذا التشكيل، خصوصا في وسط الملعب الذي اضطلع أندريا بيرلو فيه بإصدار التوجيهات، ما منح ارتورو فيدال وبوغبا فرصة الانطلاق إلى الأمام.
كان هذا الثلاثي استثنائيًا من نوعه بوسط الملعب، مع اضطلاع صانع الألعاب بالدور الأعمق، بينما يضطلع اللاعبان الآخران بمهمة اقتناص الكرة. والواضح أن هذه الخطة تناسبت مع مهارات بوغبا بصورة ممتازة، ومن خلالها تمكن من إظهار طاقته وصلابته عندما يحاول استعادة الاستحواذ على الكرة، بجانب إصراره وحيله الذكية وقدرته على التصويب من مسافات بعيدة عندما يتقدم نحو الأمام. بوجه عام، يملك بوغبا القدرة التحرك بالكرة من المرمى إلى المرمى، ويبدي قدرات فنية وبدنية ممتازة.
إلا أن ديشامب تحول إلى أسلوب لعب 4 - 2 - 3 - 1 في منتصف البطولة من أجل استيعاب أنتوان غريزمان في مركزه المفضل بوسط الملعب، مما أجبر بوغبا على الاضطلاع بدور أعمق بجانب بليز ماتويدي. وقد تسبب ذلك في إضعاف أدائه بدرجة بالغة، خصوصا أن كلا من بوغبا وماتويدي يفتقران بطبيعتهما إلى مهارات لاعب خط الوسط الدفاعي، نظرًا لأن كلاهما يميل أكثر نحو الهجوم. وفي ذلك الدور الجديد، بدا بوغبا متوترًا بدرجة بالغة، وتكشفت نقاط ضعفه فيما يخص الاستحواذ على الكرة. كما أنه عجز عن لعب تمريرات اختراقية من مراكز عميقة. ومع يوفنتوس، لم يضطلع قط بهذه المسؤولية.
وقد يثير أداؤه في هذه المباريات قلق جوزيه مورينهو، الذي يبدو مستعدًا لاستخدام تشكيل 4 - 2 - 3 - 1 مع مانشستر يونايتيد هذا الموسم. ومن الناحية التقليدية، يفضل مورينهو الاعتماد على لاعبي خط وسط أكثر التزاما بمراكزهم في دورين عميقين، وإن كان خلال فترة عمله الثانية مع تشيلسي اعتمد في بادئ الأمر على سيسك فابريغاس هناك بنجاح كبير، قبل أن ينقل اللاعب الإسباني إلى مركز متقدم بالملعب، خصوصا في المباريات الكبرى. ويمكن مقارنة بوغبا بفابريغاس، أو حتى ستيفين غيرارد، ذلك أن نقطة ضعفه الكبرى تكمن في قدرته على التمركز.
ومن السهل تخيل سماح مورينهو لبوغبا باللعب في مركز عميق بخط الوسط على أرض النادي، لكن من الصعب تخيل تكرار الأمر ذاته في المباريات التي يبعد خلالها مانشستر سيتي عن أرضه. نظريًا، بمقدور بوغبا الاضطلاع بدور صاحب القميص 10، وإن كان سيبقى هذا المركز غير مألوف نسبيًا بالنسبة له. وقد يكون هنريخ مخيتاريان، لاعب خط الوسط المهاجم الذكي الذي جرى ضمه من بوروسيا دورتموند، أكثر مواءمة لهذا الدور، لكن يبدو أنه ستجري الاستعانة به في بادئ الأمر بالجناح الأيمن، ليتحرك إلى داخل الملعب. ويكمن الحل في التحول إلى 4 - 3 - 3. وسيتواءم ذلك مع بوغبا تمامًا، وتتوافر لدى مخيتاريان مجموعة متنوعة من المهارات المرتبطة بوسط الملعب، كما أنه يملك إمكانات متنوعة بما يكفي لأن يشارك بهذا المركز بفاعلية. وسيلائم ذلك مايكل كاريك، 35 عامًا، الذي يشكل الاختيار الأول لمانشستر يونايتد بعمق الملعب. ويلائم تشكيل 4 - 3 - 3 لاعبا آخر، هو أندير هيريرا، وقد ينطبق الأمر ذاته على مروان فيلايني ومورغان شنيدرلين.
وفي الهجوم، قضى زلاتان إبراهيموفيتش السنوات القليلة الماضية في المشاركة بتشكيل 4 - 3 - 3 في باريس سان جيرمان، كما أن أنتوني مارشال وممفيس ديباي يشاركان كلاعبي هجوم متقدمين أكثر عن كونهما لاعبي خط وسط، مما يجعلهما أكثر ترحيبًا بالتقدم داخل الملعب لمسافة 15 ياردة أخرى. أما اللاعبين الذين سيصيبهم الإحباط، فقد يكونوا واين روني، الذي لا يزال يفضل على ما يبدو دور صاحب القميص 10، والذي جرى توجيهه إلى عدم المشاركة بخط الوسط، وكذلك خوان ماتا الذي يتهدد الخطر مستقبله على أية حال.
من جهة أخرى، يدور سؤال في أروقة مانشستر يونايتد، وهو: هل بإمكان النادي العريق استرداد استثماره في الصفقة القياسية التي أنجزها، وشهدت انتقال لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس إلى صفوفه مقابل 105 ملايين يورو؟ الإجابة هي نعم، بحسب الاختصاصيين، لكن بشرط تألق النجم الجديد في صفوف فريقه. يستطيع مانشستر يونايتد الاعتماد على بيع عدد هائل من القمصان التي تحمل اسم بوغبا في الأيام القليلة المقبلة وفي المدى المنظور، وتعزيز صورة اللاعب، وإمكانية بيعه بثمن أعلى في السنوات المقبلة بحسب حركة السوق.
قد يكون الفريق الإنجليزي يحذو حذو ريال مدريد في هذا المجال الذي اعتمد على مجرة النجوم «غالاكتيكوس»، مما جعله أغنى ناد في العالم مع إيرادات وصلت إلى 577 مليون يورو عام 2015، بحسب شركة «ديلويت» للتدقيق، والفائز أخيرا بدوري أبطال أوروبا. ويقول الخبير الاقتصادي باستيان درو لوكالة الصحافة الفرنسية: «إنها تماما كذلك.. ما يقوم به مانشستر يونايتد مماثل لما قام به ريال مدريد في السنوات الأخيرة».
ويشير درو أيضًا إلى التعاقدات التي انتدبها النادي الإنجليزي مع «شخصيات جذابة»، أمثال المدرب مورينهو والنجم إبراهيموفيتش وبوغبا، التي من شأنها أن تضاعف «عملية بيع المنتجات»، كما حصل في ريال مدريد مع نجوم أفذاذ من أمثال البرتغالي كريستيانو رونالدو والكولومبي خاميس رودريغيز المنتقلين إلى الفريق الملكي مقابل 91 و80 مليون يورو على التوالي.



بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.