«صمت الراعي» يعيد السينما العراقية للفضاءين العربي والعالمي

فاز بالجائزة الخاصة للجنة تحكيم مهرجان وهران للسينما العربية

الممثلة آلاء نجم في لقطة من فيلم «صمت الراعي» ({الشرق الأوسط})
الممثلة آلاء نجم في لقطة من فيلم «صمت الراعي» ({الشرق الأوسط})
TT

«صمت الراعي» يعيد السينما العراقية للفضاءين العربي والعالمي

الممثلة آلاء نجم في لقطة من فيلم «صمت الراعي» ({الشرق الأوسط})
الممثلة آلاء نجم في لقطة من فيلم «صمت الراعي» ({الشرق الأوسط})

تعود السينما العراقية إلى واجهة الشاشات العربية من خلال فيلم «صمت الراعي»، سيناريو وإخراج رعد مشتت، وبطولة محمود أبو العباس وآلاء نجم وسمر قحطان، وذلك بعد مشاركته ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان وهران للأفلام لعربية بنسخته التاسعة في الجزائر والذي اختتم فعالياته أول من أمس.
«صمت الراعي» حصد الجائزة الخاصة للجنة التحكيم مع التنويه بالفيلم الذي أنتج بإمكانات فنية عراقية خالصة بالرغم مما يمر به البلد من أوضاع أمنية واقتصادية وثقافية صعبة، لكن فريق عمل الفيلم من ممثلين وفنيين، تصوير وإضاءة وصوت وإنتاج، تحدوا كل هذه الصعاب لصناعة فيلم متميز وبمواصفات فنية عالمية تشهد لها المهرجانات العربية والدولية التي شارك فيها.
موضوع الفيلم أقل ما نقول عنه مركب، إذ تناول كاتب السيناريو والمخرج، مشتت، عدة قصص أو محاور مرتبطة بحدث واحد يتوزع على ثيمات سياسية واجتماعية وعاطفية، إذ تنطلق القصة من حادثة دفن مجموعة من الأكراد، أطفال ونساء ورجال، في مقبرة جماعية بعد قتلهم رميا بالرصاص من قبل قوة عسكرية في بر السماوة، جنوب غربي العراق، ضمن عمليات ما عرف عنها في نهاية الثمانينات بـ«الأنفال» التي صفت أعدادا كبيرة من أكراد العراق. العملية تجري بسرية تامة وبعيدا عن عيون الناس، لكن القدر يضع الطفلة زهرة (شيماء خليل) ذات الثلاثة عشر عاما، التي كانت تملأ جرتها من ماء النهر في وسط الحدث عندما تراقب عن بعد العملية بعد سماعها لأصوات الرصاص فيلمحها أحد الجنود ويلقى القبض عليها لتدفن مع الآخرين كي يتم التكتم على العملية برمتها، كل هذه الأحداث تدور بمرأى من الراعي صابر (سمر قحطان) الذي كان مختبئا وراء إطلال بيت طيني، مصابا بالذهول لما يراه، الذهول الذي سيحوله بعد قليل إلى شبه مجنون، مصدوم، يعاني من الصمت والانحسار اجتماعيا، مصابا بالعجز الجنسي أمام زوجته الشابة أميرة (نهار دايسو).
في خط آخر من الأحداث الدرامية للفيلم نرى سعدية (آلاء نجم) التي خسرت زوجها في الحرب العراقية الإيرانية وترك لها طفلتين وهي تتوسل بشقيقها سعود (مرتضى حبيب) الذاهب إلى دائرة التجنيد من أجل تأجيل التحاقه بالجيش كونه المسؤول الوحيد عن شقيقته وبنتيها، بالعودة إليها، فهي وحيدة وقد خسرت كل أهلها ولم يتبق لها سواه، مهددة إياه «سأجن إذا لم تعد يا سعود»، وبالفعل لن يعود سعود، وتصاب سعدية بصدمة تقودها إلى حافة الجنون. تزامن غياب سعود واختفاء زهرة بنت شيخ القرية حميد الصكر (محمود أبو العباس) يقود الجميع للاعتقاد أن سعود خطف (نهب حسب اللهجة الدارجة) زهرة إلى مكان غير معلوم، وخطف البنت (النهيبة) حسب الأعراف العشائرية العراقية عار لا يغسله إلا الدم، إذ يبقى الصكر في انتظار عودة سعود لقتله غسلا للعار، بينما تدفع ثمن هذه الافتراضية أخته سعدية التي تقاطعها القرية.
بعد أحداث عام 2003 حيث يتم تغيير نظام الحكم، ويتحرر السجناء كما تتحرر الحكايات والأسرار، يعود سعود إلى بيت شقيقته سعدية التي كانت قد فقدت الأمل بهذه العودة وما زالت تعيش آثار صدمتها النفسية لهذا لم يشكل لها حضوره أي ردود فعل سعيدة، وبينما يأمر الشيخ الصكر ابنه بقتل سعود باعتباره خاطف ابنته، تضغط أميرة زوجة الراعي على صابر لأن يعلن للقرية كلها وأولهم شيخها بالسر الذي احتفظ به لـ15 سنة، وبضغط منها يتجه صابر إلى بيت الشيخ الصكر، متحررا من صمته وصدمته، ليخبره بحقيقة القصة، وأن ابنته لم يخطفها أحد، لا سعود ولا غيره وإنما دفنت مقتولة مع الأكراد، وبالفعل يدلهم على مكان المقبرة الجماعية، ليتكلل الشيخ بالشرف ثانية.
مشتت قال لـ«الشرق الأوسط» إنه «قرأ خبرا قصيرا في إحدى الصحف العراقية عن راع غنم شاهد عملية دفن جماعي للأكراد ومعهم تم دفن طفلة عابرة خشية أن تفضحهم، ثم أعلن عن القصة بعد 15 سنة»، مضيفا: «أخذت هذا الخبر ليكون الثيمة الأساسية للسيناريو الذي بنيت على أساسه بقية المحاور الاجتماعية والإنسانية».
مشتت الذي أخرج الكثير من الأفلام الوثائقية والقصيرة خاض لأول مرة تجربة كتابة سيناريو وإخراج فيلم طويل معتمدا الموضوع العراقي البحت ومستندا إلى فريق من الممثلين والفنيين العراقيين، أمثال زياد تركي مديرا للتصوير ودريد فاضل مؤلفا للموسيقى ومحمود مشتت للمونتاج، ومع ذلك لاقى عقبات في توفير بقية الكادر المتخصص.
وعبر عن سعادته لحصول فيلمه على الجائزة الخاصة للجنة تحكيم مهرجان وهران للسينما العربية، وقال: «السينما العراقية تحبو لتستعيد صورة البلاد في الفضاءين العربي والعالمي، و(صمت الراعي) يستعيد بعضا من تلك الصورة بالمنافسة بين 300 فيلم مشارك، بينها 34 في المسابقة الرسمية».
«صمت الراعي» أكد على الموهبة الأدائية المتميزة للممثلة العراقية آلاء نجم التي لعبت دور سعدية، فهو دور مركب، بل هو أكثر من شخصية في آن واحدة، فهي الأم الأرملة ضحية الحرب التي تخسر فيها زوجها، والأخت المتعلقة بشقيقها الوحيد، وفي النهاية هي الضحية لكل تبعات أحداث الفيلم، هي ضحية غياب الأخ، واتهامه بخطف زهرة، ومن ثم مقاطعة القرية لها، ومعاناتها من الأزمة النفسية نتيجة وحدتها الاجتماعية والعاطفية. تقول آلاء نجم لـ«الشرق الأوسط» إن «شخصية سعدية تختصر معاناة المرأة العراقية خلال فترة الحرب، النساء هن الضحايا الحقيقيات في الحروب، هن رماد هذه الحروب، هن من يتحملن مخلفاتها المأساوية نفسيا واجتماعيا، وكان علي أن أقدم كل هذا بشخصية مركبة من خلال سعدية، العراقية الجنوبية البسيطة»، مشيرة إلى أن «هذا الفيلم لا يعتمد على لبطولة الفردية، بل إن الجميع هنا أبطال، والمشاهد موزعة بالتساوي تقريبا على الممثلين الرئيسيين، والتميز يعتمد على الجهد الإبداعي للممثل فالمخرج لا يعلم الممثل كيف يؤدي دوره بل هذا عمل الممثل وإبداعه، وأنا أعمل على الاقتناع أولا بأدائي قبل أن أفكر بإقناع المتلقي بتجسيد الشخصية، فإن كنت أنا قد أبدعت وأقنعت المشاهد فهذا يسعدني كثيرا». واصفة مشاركة الفيلم بمهرجان وهران للسينما العربية بأنه «شهادة تقديرية كبيرة للفيلم وللسينما العراقية ولنا كممثلين».
وإذا كانت آلاء نجم قد أبدعت بأداء شخصيتها كأفضل ممثلة في «صمت الراعي» فإن الممثل المبدع محمود أبو العباس، صاحب التجربة الطويلة والمتميزة في المسرح والدراما التلفزيونية والسينما برز كأفضل ممثل في الفيلم عن دوره، حميد الصكر، شيخ القرية ووالد الطفلة المختفية، وهذا ما رشحه لنيل جائزتين كأفضل ممثل في آسيا في مهرجان دكا، ومهرجان مسقط السينمائيين.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.