فيلمان جديدان عن أغاثا كريستي بانتظار إشارة الانطلاق

الكاتبة الشهيرة تعود للشاشة عبر سيرتها الشخصية

فنيسا ردغراف كما لعبت الدور سنة 1979 في «أغاثا»
فنيسا ردغراف كما لعبت الدور سنة 1979 في «أغاثا»
TT

فيلمان جديدان عن أغاثا كريستي بانتظار إشارة الانطلاق

فنيسا ردغراف كما لعبت الدور سنة 1979 في «أغاثا»
فنيسا ردغراف كما لعبت الدور سنة 1979 في «أغاثا»

من بين ما يتم طبخه للمشاهدين من أفلام، عملان متصلان بشخصية واحدة كل من إنتاج شركة مختلفة. العملان يسيران قدمًا في حماس هوليوودي معروف، خصوصًا أن المنافسة انطلقت بينهما من مطلع هذا الشهر عندما تم منح المشروعين الضوء الأخضر.
الشركتان المعنيّتان هما «باراماونت» و«سوني». والمشروع اللذان يودان تقديمه، كل بنسخته الخاصة، يدور حول الروائية البوليسية البريطانية أغاثا كريستي. تلك الكاتبة الشهيرة التي ذاع صيتها بين هواة الروايات القائمة على فن التحريات، التي استقطبت عشرات ملايين القراء ولا تزال.
صحيح أنها كتبت ستة أعمال روائية من النوع الرومانسي، لكن تلك الروايات كانت من النوع الذي لا يعبر عن توجه فعلي بقدر ما كان تنويعًا. فأغاثا (ولدت سنة 1890 باسم أغاثا ماري ميلر وتوفيت عن 85 سنة في عام 1976) امتلكت ناصية الرواية البوليسية القائمة على حل لغز مختلف في كل مرّة، وإن كانت الوسيلة المفضّلة لديها واحدة لم تتغير: الإتيان بعدد كبير من الشخصيات التي لديها مصلحة في ارتكاب جريمة القتل الرئيسية ثم توزيع الشبهات حولها جميعا. بعد ذلك يأتي دور التحري هركيل بوارو أو الفضولية مس ماربل في تمحيص الدوافع وجمع الدلائل لحصر التهمة في عدد أقل ثم أقل وصولاً لمن ارتكب الجريمة فعلاً.

البحث عن كريستي
الفيلمان الجديدان ليسا اقتباسًا عن روايات لكريستي بل سيكونان من نوع السيرة الشخصية. «باراماونت» على اتصال مع الممثلة الأميركية إيما ستون لتولي بطولة مشروعها، بينما تنتظر «سوني» جواب أليسيا فيكاندر بعدما طلبت منها تمثيل شخصية الكاتبة الأشهر.
المشروعان يختلفان بالنسبة للفترة التي يريد كل منهما البحث فيه. ففي حين أن مشروع «سوني» يبدو الآن متمحورًا حول حقبة واحدة (سينطلق من سنواتها الأولى على أي حال)، فإن مشروع «باراماونت» سيبحث أكثر في تلك الأيام الـ11 التي اختفت فيها أغاثا كريستي عن الأعين من دون تفسير أو مبرر وذلك في عام 1926.
في حينه، كان اختفاء كريستي لغزًا مماثلاً لألغازها. فهي تركت المنزل بعد خلاف مع زوجها أرشيبولد كريستي. كانت بدأت الكتابة سنة 1919 وسريعًا ما ألهبت خيال القراء بقدرتها الأدبية وأسلوبها الكلاسيكي في رسم ملامح الحبكة التشويقية. في شهر ديسمبر (كانون الأول) من ذلك العام غادرت منزل الزوجية إثر مشادة مع زوجها. وهنا تختلف الحكايات. فبعض المؤرخين ذكر أن السبب هو علاقة آرشي بسكرتيرة أغاثا، والبعض ذكر أن السبب هو علاقته بامرأة أخرى (إحدى المرشحات هنا هي نانسي نيل التي كانت صديقة لأحد أحد السياسيين المعروفين في تلك الحقبة، إرنست بلشر).
مهما يكن فإن الثابت أن زوج الكاتبة لم يكن مخلصًا ما دفعها لمغادرة المنزل بسيارتها الخاصة ولجهة غير معروفة. صحيح أنها تركت رسالة لسكرتيرتها تقول فيها إنها متجهة إلى يوركشاير لكن يوركشاير ليست ضاحية بل مقاطعة كبيرة، وسيارة كريستي وجدت في منطقة بعيدة اسمها نيولاندز كورنر من دون كريستي فيها.
وزير الداخلية البريطاني ويليام جونسون - هيكس أصابه القلق وأمر بالبحث عنها فانطلق قرابة ألف شرطي لتأدية هذه المهمة وحسب «ذا نيويورك تايمز» حينها، فإن عدد المتطوعين قارب، أو زاد على، خمسة عشر ألفًا. هذا كله قبل أن يكتشفها البوليس مسجلة في قوائم نزلاء فندق في مدينة هاروغيت باسم تيريزا نيل القادمة من جنوب أفريقيا.
اكتشاف وجودها في ذلك الفندق لم يوضح السبب الذي من أجله اعتمدت أسلوب الاختفاء بعدما تركت سيارتها في مكان مهجور مع ملابس قديمة، كما لو أن مكروها حدث لها. فهي تكتمت حول الأسباب حتى حين وضعت سيرتها الذاتية سنة 1977.

ردغراف وهوفمن
قيام شركة «باراماونت» بتقديم هذه الحقبة وأحداثها في حياة كريستي لن يكون الأول. في عام 1979 قامت شركة وورنر بإنتاج فيلم حمل اسم «أغاثا» دار بكليّته، حول حادثة الاختفاء هذه. حينها أسندت الإخراج لمايكل أبتد والدور إلى الممثلة اللامعة فنيسيا ردغراف. أبتد أخرج أفلاما عدّة بعضها أفضل من بعض («ابنة عامل الفحم»، «حادثة أوغلالا»، «غوركي بارك» من بين أفضل ما حقق) لكن هذا الفيلم لم يكن بينها. الحق ليس عليه بالكامل، فــ«وورنر» اختارت دستين هوفمن لأداء دور الصحافي الأميركي الذي يشترك في البحث عن سر كريستي المختفية، ويكتشف مكان وجودها.
المشكلة ليست فقط في أن كل هذا ليس صحيحًا، بل في أن هوفمن، كما تردد لاحقًا، أصر على تحويل دوره من مساند إلى دور رئيسي، وتوسيع رقعة الدور فرض معالجة مختلفة لما كان الهدف الأول من خلال المشروع، خصوصًا أن كل ذلك جاء بصحبة تأدية شخصيته على النحو الذي يرتئيه هو وليس كما يريد المخرج. هوفمن آنذاك كان ممثلاً لامعًا وأبتد كان لا يزال طري العود في هوليوود (وهو الذي جاء من إنجلترا) ولم يرد فرض إرادته.
العمل على فيلمين عن حياة أغاثا كريستي لا يعني أن هذا هو كل شيء يتم طبخه حاليًا حولها.
هناك 46 عملاً سينمائيًا تم اقتباسه من أعمالها أولها «عبور مستر كوين» سنة 1928 (كوين كان أحد أوائل شخصياتها البوليسية المعتمدة). أما آخرها فهو فيلم هندي الصنع عنوانه «شورابالي» (Choraballi)، حققه سوراجيت ميترا هذه السنة.
لكن هناك ستة أفلام جديدة مقتبسة عن روايات مختلفة، أكثرها انخراطًا في جدول الإنتاج الفعلي «جريمة في قطار الشرق السريع» (Murder on the Orient Express) الذي ستقوم أنجلينا جولي بدور رئيسي فيه بينما يتولى كنيث براناه عملية إخراجه، وربما القيام بدور التحري هركيول بوارو. وكانت شركة EMI البريطانية و«باراماونت» الأميركية قامتا بإنتاج نسخة عن تلك الرواية (وبالعنوان ذاته) سنة 1974 قام ببطولتها ألبرت فيني (في دور التحري بوارو) وتوزعت الأدوار المهمة الأخرى على كل من جاكلين بيسيت وشون كونيري ولورين باكول وإنغريد برغمان وأنطوني بركنز مع دور لفنيسيا ردغراف.
النية معقودة حاليًا على تصوير هذين الفيلمين الجديدين عن أغاثا نهاية العام الحالي ومطلع العام المقبل، لكن النية وحدها لا تكفي. فورثة الكاتبة عادة ما يتأخرون في الموافقة على تصوير أي اقتباس يخص حياة الكاتبة الراحلة أو أعمالها، كما حدث مع «جريمة قطار الشرق السريع» الذي لم يكن استحواذ الموافقة القانونية سريعًا على الإطلاق، إذ استمر التجاذب سبع سنوات قبل التصوير.

1 Emma Stone.jpg إيما ستون
2 Alicia Vikander.jpg أليسا فيكاندر
3 AGATHA.jpg فنيسيا ردغراف كما لعبت الدور سنة 1979 في «أغاثا»



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.