«المتحف الفني للألفية» يبث الأمل لدى المسلمين في حي مولينبيك

مشروع لإنعاش المدينة البلجيكية في أعقاب الهجمات الإرهابية

يضم فروعًا فنية مختلفة مثل رسوم الوشم والكتابة على الجدران (نيويورك تايمز)
يضم فروعًا فنية مختلفة مثل رسوم الوشم والكتابة على الجدران (نيويورك تايمز)
TT

«المتحف الفني للألفية» يبث الأمل لدى المسلمين في حي مولينبيك

يضم فروعًا فنية مختلفة مثل رسوم الوشم والكتابة على الجدران (نيويورك تايمز)
يضم فروعًا فنية مختلفة مثل رسوم الوشم والكتابة على الجدران (نيويورك تايمز)

بعد ثلاثة أعوام من جمع الأموال وإجراء الترميمات، كان مؤسسو متحف الفن المعاصر الذي شُيد مكان مصنع مهجور في حي مولينبيك يتطلعون بفارغ الصبر إلى افتتاحه يوم 23 مارس (آذار) الماضي.
إلا أن تلك الخطط انقلبت رأسًا على عقب، بعد الهجوم الذي قام به انتحاريون في مطار بروكسل ومحطة المترو، مما أسفر عن مقتل 32 شخصًا وأحدث شللاً في المدينة التي تعاني بالفعل بسبب ارتباط اسم الحي بالإرهاب بعد كشف النقاب عن حقيقة أن بعض أعنف الهجمات الإرهابية في أوروبا كانت قد نُفذت على يد متطرفين ترعرعوا في حي مولينبيك.
وقد قام مسؤولو «المتحف الفني للألفية» بإلغاء الافتتاح، وامتلأوا بالحسرة عما إذا كان عشاق الفن سيغامرون بعبور قناة شارلروا للوصول إلى الحي المأهول بالمسلمين والمهاجرين لمشاهدة ما يعرف بـ«ثقافة 2.0» التي تطلق على الفروع الفنية مثل رسوم الوشم والكتابة على الجدران (الغرافيتي)، وركوب الأمواج والتزلج.
ولم يكن هناك داع للقلق، فعندما افتتحت أبواب المتحف في 15 أبريل (نيسان) الماضي، امتدت الصفوف على طول الواجهة البحرية، واستقبل المتحف 4 آلاف زائر خلال مطلع ذلك الأسبوع. إذ يقول مؤسسو المتحف إن الهجمات شحذت من عزيمتهم للتواصل مع الشباب في حي مولينبيك.
فمن جانبه قال جان بول بوتز، الذي اشترى العقار: «عندما اشتريت ذلك العقار قبل ثماني سنوات، اعتقد الجميع أنها فكرة مجنونة لأن حي مولينبيك كان منطقة محظورة. وقال إنه بكى في يوم الافتتاح عندما شاهد الصفوف، متسائلاً: «ما هو نوع التأثير الذي تجلبه؟» وأضاف: «إنها مجرد بادرة أمل لا أكثر، وبادرة متواضعة للغاية».
يذكر أن المتحف المشيد من أربعة طوابق، كان في الأصل مصنعًا سابقًا للشعير، وبُني المنزل من الطوب الأحمر عام 1916 بحي يضم استوديوهات للفنانين ونزلاً صغيرة للشباب ومقاهي في منطقة كانت تُعرف في السابق باسم «مانشستر الصغرى» على اسم المدينة الصناعية البريطانية، بسبب المخازن والمصانع المنتشرة بها. ويقع على بعد مسافة سير قصيرة عالم موازٍ في حي مولينبيك الذي يضم محلات الجزارة الحلال والمقاهي ومحلات ذات طابع شرق أوسطي التي ترتفع منها أصوات الأحاديث الجانبية الصاخبة باللغة العربية والفرنسية واللهجة المغربية الدارجة، بالإضافة إلى وجود الكثيرات ممن يرتدين النقاب.
ولا تزال واجهة المبنى تحمل حروفًا ضخمة من الرسوم الجدارية بالأبيض والأصفر والأزرق. وشدد رافائييل كرويت، صاحب غاليري الفن المعاصر ويقيم بمولينبيك وهو أيضًا أحد المؤسسين الأربعة للمتحف، على الإبقاء على الرسوم الجدارية، موضحًا: «لن نمحو ما تركه الشارع من بصمته الخاصة».
وأضاف: «هل يعد هذا فن؟» وأجاب: «أراه موقفًا أكثر منه فن».
ومن أجل جذب الشباب من الحي الذي يقطنه 100 ألف نسمة، سعى مؤسسو المتحف لتشكيل تحالفات مع المدارس وأخذوا خطوات لخلق تبادل ثقافي مع أكاديمية بروكسل للملاكمة المجاورة لمقر المتحف.
وتتباهى الأكاديمية بأنها دربت خمسة أبطال وطنيين هذا العام، لكنها فقدت على مدى السنوات الخمس الماضية حفنة من الملاكمين الذين انضموا للقتال في سوريا تحت لواء «داعش». وقد أُلقي القبض على عضو سابق بها يدعى أحمد الدهماني (26 عامًا) في نوفمبر (تشرين الثاني) في تركيا وسُجن للاشتباه في قيامه بعملية استطلاع قبل تنفيذ هجمات باريس في 13 نوفمبر الماضي.
وقد زار كرويت الصالة الرياضي عدة مرات بعد افتتاح «المتحف الفني للألفية»، وخلال زيارته الأخيرة تحدث إلى الملاكمين المتجمعين بالقرب من أكياس الملاكمة الحمراء ودعاهم إلى جولة للمتحف، وشرح لهم أن المتحف يسلط الضوء على الفن الحضري الذي غالبًا ما يعكس قضايا التمرد الشخصية والهوية.
وقال بعد ذلك إنه لم تكن لديه فكرة عن عدد الذين سيحضرون لمشاهدة المعرض الأول بعنوان «أضواء المدينة»، الذي يضم أعمالاً لفنانين من بروكلين، بما في ذلك الثنائي «فايل» اللذان شكلا عجلة صلاة خشبية منقوش عليها عبارة بيكاسو التي تقول: «الفن كذبة تخبرنا بالحقيقة».
يذكر أن، كرويت وزوجته أليس فان دن أبيل شرعا في تأسيس المشروع عام 2013، بالاشتراك مع رجل أعمال يدعى مايكل دي لونوا وزوجته فلورنسا. وقد حذرهم البعض بأن الفكرة غير قابلة للتنفيذ بسبب موقعها.
وقالت آن غليه جوريس وهي عضوة بالمجلس في مولينبيك متحدثة عن الفكرة: «قد تبدو سخيفة بعض الشيء، لكنها رائعة لأنه عليك أن تتحلى بالجرأة لكي تأتي إلى هنا». وأضافت: «إنهم يؤمنون بالمكان ويريدون بث الحياة فيه».
وعلى النقيض من المتاحف الخاصة التي يتولى تمويلها جهة واحدة قوية، يعتمد «المتحف الفني للألفية» في تمويله، الذي تكلف 18 مليون يورو (أي 20 مليون دولار)، على شبكة من الممولين. وساهم سبعة من جامعي الأعمال الفنية في تقديم الأعمال والأموال اللازمة من أجل بناء مجموعة كاملة، بينما تولى آخرون تقديم القروض المالية. وقام الشركاء المساهمون بتزويد المتحف بالإمدادات والتأمين على الأعمال الفنية، كما ساهمت الحكومات الإقليمية في إمداد المتحف بالأموال. وتولت جمعية مكونة من 200 داعم خاص زيادة الإيرادات من مبيعات التذاكر، والمطعم وتأجير الأماكن الشاغرة بالمتحف، وتقدر الميزانية السنوية للمتحف بنحو 600 ألف يورو.
وأشار كرويت قائلاً: «هدفنا هو أن نقدم جانبًا مغايرًا للنموذج الخاص التقليدي، فنحن نسعى لأن نعيد تأسيس المتحف من البداية».
وفي الشهر الماضي، زار عدد قليل من الملاكمين والمدربين الحجرة الواسعة بالمتحف المخصصة لعرض أعمال فنانة من بروكلين تدعى «مايا حايك»، حيث اكتست الشرفات الطويلة المواجهة لوسط بروكسل بألوان زهرية وصفراء، وطليت الجدران بدهانات حمراء وزرقاء في أنماط هندسية.
ومثل المدرب محمد إدريسي، وضعية تسديد لكمة إلى الفضاء بينما قام صديقه بالتقاط صورة له. ومنذ أن قام بالزيارة، بدأ مشروع بالاشتراك مع المتحف بأن يقوم الملاكمون بصنع مقاطع فيديو عن حياتهم في مولينبيك.
وقال زميله المدرب توم فلاشيه إن الزيارة كانت بمثابة محاولة «لفتح أذهان الملاكمين ممن كانت لديهم الأفكار السيئة عن المتاحف وعن الفن بوجه عام»، وأضاف: «ما يثير اهتمامي هو أنك تستطيع جلب أشخاص إلى عالم مغاير وتساعد في تطورهم الشخصي».
وأضاف أنه من الضروري أن نغذي مثل تلك التبادلات الثقافية لمجابهة العزلة التي قد تتسبب في ميل نحو التطرف الراديكالي. لافتًا إلى أنهم بدأوا منذ خمس سنوات يسمعون في الصالة الرياضية عن اعتقالات لملاكمين سابقين أثناء عودتهم من سوريا. فقد سمعوا أولاً عن أخوين في تركيا، ثم ثلاثة أخوه بينهم صبي يبلغ من العمر 14 عامًا.
وحسب قوله، تكمن المشكلة في أن الكثير من الشباب في حي مولينبيك لا يشعرون بأن المجتمع البلجيكي يتقبلهم، إلا أن بعض البرامج الاجتماعية قد ساهمت في إحداث تغيير. وأضاف أن بعض الملاكمين شاركوا في مشروع المسرح تحت رعاية جماعة غير هادفة للربح وتفتق البرنامج عن «تغيير جذري» في روتينهم اليومي، مما حث البعض لاكتشاف مواهب دفينة.
وفي الصالة الرياضية، قبل بدء التدريبات، قال مالك معباي وهو ملاكم يبلغ من العمر 27 عامًا، إنه يعتقد أن المتحف الفني للألفية سيغير سمعة حي مولينبيك. وأضاف: «في ظل الصورة السلبية المتكونة عن الحي الآن، يدل المتحف على أن الناس يبلون بلاء حسنا. مولينبيك، ليست فقط ما نراه على شاشات التلفاز، بل هناك جانب آخر للحي».

*خدمة «نيويورك تايمز»



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.