The Front (***)
إخراج: مارتن رت (1967)
على عكس مخرج هذا الفيلم، لم يتعامل وودي ألن كثيرًا مع السياسة. ابتعد عنها كما لو كانت وباءً، ومثل وأخرج أفلامًا تتحاشى توريط حكاياتها بأي شأن أو قضية شائكة خارج حكايات الحب التي يتداولها من فيلم لآخر. «الواجهة» الذي حققه مارتن رت عن سيناريو لوولتر برنستين هو استثناء، لكن ألن هو الممثل فقط وحسنًا فعل أنه قبل المهمّة.
دراما (مزيّنة ببعض الفكاهة) حول موظف في مطعم (ألن) يتاح له بيع سيناريوهات يوقع عليها اسمه إخفاءً لهوية كتّابها الأصليين الممنوعين من ممارسة أعمالهم تبعًا لحظر مارسته هوليوود عليهم خلال الفترة المكارثية. رغم أن الفيلم يبقى خفيفًا في طرحه هذا الجانب السياسي، فإنه يقوم بأسره على طرح الضيم الذي أصاب هؤلاء الكتاب. مارتن رت سبق له أن خاض مسائل ذات نبرة سياسية من «باريس بلوز» (1961) إلى «الأمل الأبيض الكبير» (1970) وما بعد.