عهد كامل‬.. خطوات حثيثة صوب الفيلم الروائي الأول‬

المخرجة السعودية عهد كامل‬
المخرجة السعودية عهد كامل‬
TT

عهد كامل‬.. خطوات حثيثة صوب الفيلم الروائي الأول‬

المخرجة السعودية عهد كامل‬
المخرجة السعودية عهد كامل‬

‬من المفترض أن تكون الممثلة والمخرجة السعودية عهد كامل على بعض خطوات قليلة من مباشرة تصوير فيلمها الروائي الطويل الأول «سائقي وأنا» الذي تستمد بعض أحداثه ومفارقاته من محيط حياتها هي عندما كانت تعيش في كنف أبويها وكانت تقصد المدرسة وتعود منها بسيارة العائلة التي كان يقودها مهاجر. ‬
الغالب أن الفيلم لن يكون سيرة ذاتية بل يكفي اختيار صلبه من معايشة واقعية ما زالت المخرجة المعروفة تحتفظ بذكرياتها، وهي التي حققت أفلامًا قصيرة من قبل دارت جميعًا حول أوضاع اجتماعية تتمحور حول الإنسان ومتغيّرات حياته. عن الموت في «حرمة» وعن الخروج من السجن في «قندرجي» الذي وضعت أحداثه في العراق.‬
منذ سنوات والمخرجة عهد كامل تحوم حول فكرة قيامها بتحقيق فيلم روائي طويل. لن تكون الأولى في السعودية التي تقوم بذلك فقد سبقتها بالطبع المخرجة هيفاء المنصور عندما أطلقت، قبل سنوات قليلة: «وجدة». لكن كون عهد كامل المرأة السعودية الثانية التي ستقدم على هذه المهمّة لا يعني أن الطريق ممهدة أو سهلة. ما زال عليها، حسبما تقول، أن تعتمد على مصادر تمويل داخلية وذلك على عكس المنصور التي وجدت تمويلها من شركات أوروبية في الأساس، وأن تختار خطواتها الفنية والدرامية بعناية شديدة لأنه من بين أهداف العمل التأكيد على العمل السينمائي في الزمن الحاضر.‬
بل ربما تكون النتيجة أعلى، إنتاجيًا، مما قد يتوقعه البعض من حيث قدرة الفيلم، حين إتمامه، على إقناع المزيد من المستثمرين السعوديين بالخيار السينمائي كاستثمار عملي يعزز طموح الفنانين المحليين، خصوصا أن المرحلة المقبلة تعد بمزيد من الانفتاح والتمهيد لخطوات عملية في سبيل تطوير البنية الإبداعية في شتى جوانب الحياة الفنية والثقافية في المملكة.‬
يكاد المرء يدرك ما سيكون عليه فيلم هذه المخرجة المقبل من حيث أسلوب عملها. في «قندرجي» مالت، بتصوير من فكتور كريدي، إلى إشباع المكان بروح وأجواء الموقع الفعلية. في «حرمة» تعاملت بالقدر نفسه من احترام التقاليد والمعايشة الواقعية. في كليهما رفضت أيضًا الاندفاع في سرد ضاج أو متسارع الإيقاع لتلبية توقعات ما. في مطلع «القندرجي» يعود القندرجي (المصري عمرو واكد) إلى بيته الريفي حيث زوجته (عهد كامل) وابنهما ببعض اللهفة. في نهايته، بعد نحو ربع ساعة، هو مهموم كما لو أدرك كيف سيكون من الصعوبة بمكان كبير مواصلة ما يعرف بالحياة الطبيعية. «حرمة»، قبل عامين، انتقل إلى موضوع آخر ولو أنه حافظ على النبرة الصادقة في عرض الوضع الوارد.‬
هي ليست وحدها في عداد السعوديين الذين انتقلوا من الفيلم القصير إلى الطويل. عبد الله المحسين وهيفاء المنصور ومحمود صبّاغ من بين الذين سبقوها. وهناك آخرون يتحينون الفرصة لدخول الفيلم الروائي الطويل في السنوات القريبة المقبلة.‬



إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
TT

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

نظراً للزخم العالمي الذي يحظى به مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، اختارت «استديوهات كتارا»، ومقرها الدوحة، أن تكشف خلاله الستار عن أول فيلم روائي قطري طويل تستعد لإنتاجه، وهو «سعود وينه؟»، وذلك في مؤتمر صحافي ضمن الدورة الرابعة من المهرجان، مبينة أن هذا العمل «يشكل فصلاً جديداً في تاريخ السينما القطرية».

ويأتي هذا الفيلم بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي، كما تدور أحداثه حول خدعة سحرية تخرج عن السيطرة عندما يحاول شقيقان إعادة تنفيذها بعد سنوات من تعلمها من والدهما، وهذا الفيلم من إخراج محمد الإبراهيم، وبطولة كل من: مشعل الدوسري، وعبد العزيز الدوراني، وسعد النعيمي.

قصة مؤسس «صخر»

كما أعلنت «استديوهات كتارا» عن أحدث مشاريعها السينمائية الأخرى، كأول عرض رسمي لأعمالها القادمة، أولها «صخر»، وهو فيلم سيرة ذاتية، يقدم قصة ملهمة عن الشخصية العربية الاستثنائية الراحل الكويتي محمد الشارخ، وهو مبتكر حواسيب «صخر» التي تركت بصمة واضحة في عالم التكنولوجيا، باعتبارها أول أجهزة تتيح استخدام اللغة العربية، وأفصح فريق الفيلم أن هذا العمل ستتم معالجته سينمائياً ليحمل كماً مكثفاً من الدراما والتشويق.

«ساري وأميرة»

والفيلم الثالث هو الروائي الطويل «ساري وأميرة»، وهو عمل فنتازي يتناول الحب والمثابرة، يتم تصويره في صحراء قطر، وتدور أحداثه حول حياة قُطّاع الطرق «ساري وأميرة» أثناء بحثهما عن كنز أسطوري في وادي «سخيمة» الخيالي، في رحلة محفوفة بالمخاطر، حيث يواجهان الوحوش الخرافية ويتعاملان مع علاقتهما المعقدة، وهو فيلم من بطولة: العراقي أليكس علوم، والبحرينية حلا ترك، والنجم السعودي عبد المحسن النمر.

رحلة إنسانية

يضاف لذلك، الفيلم الوثائقي «Anne Everlasting» الذي يستكشف عمق الروابط الإنسانية، ويقدم رؤى حول التجارب البشرية المشتركة؛ إذ تدور قصته حول المسنّة آن لوريمور التي تقرر مع بلوغها عامها الـ89، أن تتسلق جبل كليمنجارو وتستعيد لقبها كأكبر شخص يتسلق الجبل، ويروي هذا الفيلم الوثائقي رحلة صمودها والتحديات التي واجهتها في حياتها.

وخلال المؤتمر الصحافي، أكد حسين فخري الرئيس التنفيذي التجاري والمنتج التنفيذي بـ«استديوهات كتارا»، الالتزام بتقديم محتوى ذي تأثير عالمي، قائلاً: «ملتزمون بتحفيز الإبداع العربي وتعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب، هذه المشاريع هي خطوة مهمة نحو تقديم قصص تنبض بالحياة وتصل إلى جمهور عالمي، ونحن فخورون بعرض أعمالنا لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ مما يعكس رؤيتنا في تشكيل مستقبل المحتوى العربي في المنطقة».