«صنع في السعودية» حلم ممكن لتوفر مدارس موضة ومصممين موهوبين

ريم الكنهل: هناك للأسف توجس وعدم ثقة بين المصممين في منطقتنا وكأننا نخاف من نجاح الآخر

من عرض ريم الكنهل في فعالية «فوغ» بدبي العام الماضي و من عرضها في دبي خلال فعالية «فوغ» عام 2015 و العصري والإثني واضح في تصاميم ريم
من عرض ريم الكنهل في فعالية «فوغ» بدبي العام الماضي و من عرضها في دبي خلال فعالية «فوغ» عام 2015 و العصري والإثني واضح في تصاميم ريم
TT

«صنع في السعودية» حلم ممكن لتوفر مدارس موضة ومصممين موهوبين

من عرض ريم الكنهل في فعالية «فوغ» بدبي العام الماضي و من عرضها في دبي خلال فعالية «فوغ» عام 2015 و العصري والإثني واضح في تصاميم ريم
من عرض ريم الكنهل في فعالية «فوغ» بدبي العام الماضي و من عرضها في دبي خلال فعالية «فوغ» عام 2015 و العصري والإثني واضح في تصاميم ريم

العيون مصوبة نحو منطقة الشرق الأوسط هذه الأيام، فالكثير من الآمال معقودة على هذه السوق فيما يتعلق بالموضة عموما، والمنتجات المترفة خصوصا. لكن الاهتمام هذه المرة مختلف عما كان عليه سابقا. صحيح أن المنطقة لا تزال سوقا استهلاكية بالنسبة لبيوت الأزياء العالمية، إلا أن هناك تحولات ملحوظة تشير إلى أنها أيضا تخطو خطوات واثقة نحو الإنتاج والإبداع بفضل مصممين شباب درسوا الموضة وأصبحوا يلفتون الانتباه إلى إمكانياتهم.
«فوغ» النسخة الإيطالية انتبهت إلى تحولات السوق منذ سنوات، ولم تفوت الفرصة على نفسها باستحداثها ما أصبح يعرف بـ«فوغ نايت أرابيا» بدبي. فعالية تثير الكثير من الجدل من ناحية والأنظار من ناحية ثانية على المستويين المحلي والعالمي. ولأن السيدة فرانكا سوزاني، رئيسة تحرير هذه النسخة لها نظرة مستقبلية لا تخيب، فقد وجهت أنظارها مؤخرا إلى المملكة السعودية، بتعاونها مع مجمع التسوق المعروف في جدة «رباعيات» بهدف اكتشاف مصممين سعوديين، وتسليط الضوء عليهم. لا يختلف اثنان على أن الفكرة إيجابية يحتاجها مصممون لا تنقصهم الموهبة بقدر ما تنقصهم الخبرة في مجال التسويق: تسويق أنفسهم وتصاميمهم على حد سواء، وبالتالي ليس هناك أفضل من اسم مجلة «فوغ» للقيام بهذه المهمة في سوق لا تزال تعاني من بعض الازدواجية في التعامل مع أبناء جلدتهم.
ازدواجية لمستها المصممة ريم الكنهل في بدايتها عندما طرحت أول تشكيلة لها في محل DNA منذ سنوات بيعت بالكامل، لأنها كانت بتوقيع مكون من الأحرف الأولى من اسمها فقط «RK» مما أعطى الانطباع بأنها ماركة عالمية. بعد أن عرفت الزبونات أنها من تصميم سعودية، فقدت وهجها فجأة وفتر إقبالهن عليها. لحسن الحظ أن هذه الواقعة لم تؤثر على ريم الكنهل، بل حفزتها على المزيد من التحدي، ولم يمر سوى بضعة مواسم حتى بدأت تصاميمها تظهر في الغرب بعد أن جذبت أنظار أجنبيات يتذوقن الموضة ويقدرنها بغض النظر عن اسم مصممها وجنسيته. الآن، تطمح ريم أن تستعمل سلاحها القوي المتمثل في ثقافتها الشرقية وجذورها السعودية لاختراق السوق العالمية، طبعا مع إضافة لمسات عصرية عليها يؤكدها مظهرها وطريقة تعاملها مع الموضة، سواء على المستوى الشخصي أو المستوى المهني. كان لقاؤنا معها في فندق «كوفنت غاردن» القريب من مكاتبنا خلال زيارة عابرة لها إلى لندن، ما إن دخلت حتى استدارت رؤوس كل النساء نحوها، ليس لأنها كانت تلبس ملابس مثيرة أو صرعات غريبة بل العكس، كانت راقية من الرأس إلى أخمص القدمين. ملابسها كانت طويلة تميل إلى الاتساع وألوانها تتراوح بين الأسود والرمادي، بينما كان شعرها مغطى بقبعة كبيرة، ونظارة شمسية تخفي نصف وجهها ذي الملامح الناعمة. كل شيء في هذه الصورة كان مميزا يشي بذوق رفيع فيه احترام لثقافتها ولأسلوبها الخاص. هذا الأسلوب يطبع أيضا تصاميمها، وتريده أن يلتصق بها، خصوصا أنها قضت سنوات كثيرة وهي تؤسس له في سوق تنمو بسرعة وتعرف أن الموضة تستعمل فيه كلغة للتعبير عن الذات.
لا تُخفي ريم الكنهل فخرها وهي تقول إنها من المصممات الرائدات في المنطقة، وبأنها عبدت الطريق لبنات جيلها وفتيات شابات من عائلات معروفة يقتدين بها حاليا ويستعملن اسمها وتجربتها لرفع راية المقاومة ضد التقاليد. تقول ريم إنها من أسرة محافظة، ورغم أنها لقيت دعما من أقرب المقربين منها، فإن عددا لا يستهان به من أفراد العائلة الموسعة لم يتقبلوا أن تدخل واحدة تحمل اسمهم مجال الموضة، ووصلت درجة الرفض إلى تجاهلها في المناسبات الكبيرة. لكن رغم هذه المضايقات، كان الصوت الملح بداخلها يتعالى ويدفعها للاستمرار. «أعرف أن ليس هناك شيء يأتي بالساهل، وأجمل الأمور هي تلك التي نحارب من أجلها لاقتناعنا بها، ومع الوقت نُقنع بها من كان رافضا لها. فالآن أرى نظرات الإعجاب في عيونهم، لأنهم تأكدوا أن الأمر بالنسبة لي لم يكن مجرد تمرد بلا هدف بل العكس تماما». وتكشف ريم أيضا أنها تتلقى تعليقات ومكالمات من بعض المصممات الشابات يشكرنها فيها ويعبرن فيها على إعجابهن بها، لأنها المثل الذي يضربنه لعائلاتهن عندما يواجهن الرفض من قبلهم. طبعا النظرة إلى تصميم الأزياء تغيرت في السنوات الأخيرة، ولم تعد مصممة الأزياء مهنة من لا مهنة له، بل العكس، فهي تحتاج إلى دراسة وتخصص، وافتتحت لها معاهد عالمية مهمة في السعودية، لكن ريم الكنهل كانت من الجيل الأول، أو ما يمكن اعتباره حقل اختبار.. «الآن أصبح تصميم الأزياء فنا وصناعة في الوقت ذاته، وهذا ما استغرق وقتا طويلا لإقناع الناس به في منطقة الشرق الأوسط عموما والسعودية خصوصا» حسب قولها.
ظهرت ريم الكنهل، كمصممة سعودية واعدة منذ سنوات، لكن رغم موهبتها وقدراتها، يلاحظ أن نجمها يبزغ بقوة في موسم، ثم يختفي عن الرادار في موسم آخر، وهو ما تشرحه بقولها إن الأمر لا يعني توقفها عن العمل في أي وقت من الأوقات، وكل ما في الأمر أن ظروف العمل في الرياض، حيث تقيم، ليست سهلة، لعدم توفر معامل متخصصة يمكن التعامل معها بمهنية، فضلا عن غلاء المواد الخام المستوردة من الخارج، الأمر الذي يحتم عليها السفر كثيرا بحثا عنها، وهو ما يضعها أمام عراقيل مادية ولوجيستية كثيرة كأي مصمم آخر من المنطقة.
أما من ناحية الإبداع، فهي لا تتوقف على العطاء والبحث، بدليل أنها تقدم في كل موسم قطعا جديدة، ولو بعدد قليل، انطلاقا من قناعتها بأنه لا بد من الاستمرارية لكي تؤخذ بجدية من جهة، وحتى يبقى اسمها راسخا في الأذهان من جهة ثانية.. «ثقي أنني في كل عام لا أزيد ثقة وخبرة وحسب بل إصرارا وقوة، كما أن ثراء الثقافة العربية في صالحي، لأن هذه الثقافة تتيح لي فرصا كثيرا للغرف منها، وبالتالي فإن نبع الأفكار لا ينضب أبدا؟». هذا الغرف والاعتزاز بالثقافة الشرقية يعزز تلك اللمسة التي تظهر في تصاميمها، بدءا من نوعية الأقمشة والألوان التي تختارها، إلى طريقة لفها حول الجسم لتعزيز أنوثة المرأة.
منذ فترة، قدمت تشكيلة بعنوان «لو استطاعت الأبواب أن تنطق» شرحت أنها كانت نتاج عشقها للأبواب العربية القديمة، وكيف أن هذه الأبواب الثقيلة والمنقوشة بفنية عالية، تخفي وراءها قصصا وأسرار بيوت مثيرة، حاولت صياغتها من خلال تطريزات خفيفة ومزج الأقمشة المتنوعة، مع ابتكار طرق متعددة لارتداء القطعة الواحدة. «ليس المهم الكم بل الكيف، لهذا سعدت كثيرا عندما اتخذت دار (بيربري) قرارا بطرح تشكيلتين فقط في العام تـأخذ بعين الاعتبار كل المواسم والوجهات، عوض عدة تشكيلات، الأمر الذي كان ينوء تحته المصمم عموما، والمصمم المستقبل والمبتدئ خصوصا». وهذا يشرح بوضوح حرصها على طرح قطع معدودة لكن مؤثرة، بحيث تكون لها قدرة على إضفاء التميز وفي الوقت نفسه تتيح لصاحبتها فرصة استعمالها بطرق مختلفة لكي تظهر متجددة في كل مرة.
من التشكيلات الأخرى التي أثارت الانتباه تشكيلة بعنوان «فلاي أواي» ومعناها «طر بعيدا»، تناولت فيها تعقيدات المرأة الإيجابية والسلبية على حد سواء، وهو ما ترجمته من خلال ازدواجية مثيرة اعتمدت فيها على مزج الأقمشة الخفيفة بالسميكة، والتلاعب بمفهومي الذكورة والأنوثة.
عندما تتحدث ريم كنهل عن نظرتها للموضة والحياة وعن طموحاتها تستشف وراء ملامحها الطفولية وصوتها الخافت، قوة عزيمة قلما تلمسها في بنات جيلها، إضافة إلى صراحة نابعة من رغبتها في تغيير الأمور إلى الأفضل. تشرح: «حلمي كبير، وهو أن أصل في يوم قريب إلى مرحلة أكتب فيها (صنع في السعودية)، وهو حلم قابل للتحقيق لأننا نتوفر على مدارس متخصصة، ومصممين يعشقون الموضة ويدرسونها بجدية، لهذا من المفترض أن نفكر في تكوين بنية تحتية قوية في هذا المجال».
عندما تتكلم عن هذا الحلم، تشعر بأنه يزيد اشتعالا بداخلها وحماسة، لتعبر عن أسفها بصراحة عن افتقاد المنطقة إلى التكاتف البناء بين المصممين رغم أنهم يعانون من نفس المشاكل وربما لهم نفس الحلم. السبب برأيها، عدم الثقة والخوف من الآخر. تقول: «لحد الآن ليس هناك أي تعاون بيننا. في بريطانيا مثلا، ألاحظ أن هناك علاقة طيبة بين المصممين الشباب، إلى حد أن الكثير منهم يستعملون نفس المعامل لتنفيذ تشكيلاتهم، لأن كل واحد منهم يعرف إمكانياته، وله أسلوبه الذي يميزه، وبالتالي كل واحد منهم واثق من نفسه ومن الآخر. بالنسبة لنا، هناك دائما توجس وخوف من بعضنا البعض، مع أننا عندما نلتقي ونناقش الموضوع، يتحمس الجميع ويكون موافقا على ضرورة التعاون بيننا، لكن عند التطبيق تبدأ العراقيل، وكأننا نخاف من نجاح الآخر».
تخرج من اللقاء وكلماتها «أنا لا أتصنع، ولا أقلد وأومن بأن لكل واحد منا أسلوبه الخاص» ترن في الأذن، فالمؤكد أنها تعرف ما تريده وثقتها بنفسها عالية، لكن يدا واحدة لا تصفق، والمبشر في الأمر أن المستقبل أمامها وردي لأنها لمحت بأن حصلت أخيرا على دعم مستثمر، الأمر الذي سيجعل إمكانية التوسع والوصول إلى شرائح أكبر من الناس، أكبر، لكن في الوقت نفسه، تشعر بأن حرب المصممين العرب لفرض أنفسهم لا يزال يحتاج إلى تدخل خارجي، وبالتالي ربما تكون فعالية فرانكا سوزاني، رئيسة تحرير مجلة «فوغ» الإيطالية الفيتامين الذي يحتاجه مصممو المنطقة لإنعاشهم.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.