«الحنين للقاهرة القديمة» يغزو سكان العاصمة المصرية

صفحات على الإنترنت لاسترجاع معالمها التاريخية وشوارعها الهادئة

ميدان التحرير في سبعينيات القرن الماضي
ميدان التحرير في سبعينيات القرن الماضي
TT

«الحنين للقاهرة القديمة» يغزو سكان العاصمة المصرية

ميدان التحرير في سبعينيات القرن الماضي
ميدان التحرير في سبعينيات القرن الماضي

«عظمة على عظمة يا ست.. والله زمان يا فن».. لم تكن هذه الصيحة التلقائية التي أطلقها رجل عجوز بمقهى شعبي بوسط العاصمة القاهرة، مجرد تعبير عن الانتشاء بالطرب وبصوت كوكب الشرق أم كلثوم، وإنما كانت بمثابة صيرورة لأزمنة انقضت، لكن ظلالها وروائحها لا تزال حية وممتدة في الزمان والمكان. ومع تفاقم الأزمات التي تمر بها البلاد منذ عدة سنوات أصبح الحنين لهذه الأزمنة بمثابة «استراحة محارب» و«طوق نجاة» لأغلب المصريين ليستعيدوا نوعا من التوازن النفسي والهدوء الروحي، الذي أصبح بمثابة عملة نادرة، وسط حياة تغص بالصخب والضجيج واللهاث على كل المستويات.
تبلور هذا الحنين في صفحات ومواقع دشنها مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي بالإنترنت وأخذت عناوين من قبيل: «مصر أيام زمان» و«مصر أهل زمان» و«نيل زمان».. تحاول هذه الصفحات استرجاع ذكريات ماضي القاهرة وناسها، وشوارعها، بصورة، أو لقطة من فيلم، أو أغنية، أو واقعة طريفة، وغيرها من الأشياء التي تعكس واقع الحياة، وكيف كانت تتسم بالحيوية والرحابة والأناقة والنظافة في تلك الأزمنة، وغيرها من العناصر التي أصبحت تفتقدها القاهرة في الوقت الراهن.
تقول د.إيمان سرور، أستاذ الطب النفسي وعلم الاجتماع لـ«الشرق الأوسط»: «حالة الحنين إلى الماضي التي تنتاب الكثيرين من جموع الشعب المصري الآن، وهي منتشرة أكثر في أوساط الشباب وذلك يرجع لعدة أسباب.. منها أن الواقع الذي يعيشونه الآن لا يحمل السرور والطمأنينة إلى نفوسهم، ولذلك فاللجوء إلى حالة الحلم واسترجاع الذكريات القديمة هو هروب من الواقع، في ظل مستقبل يصعب التنبؤ به وسط تخبطات سياسية واجتماعية واقتصادية ونفسية صعبة».
تضيف أستاذ الطب النفسي: «المشكلات الاجتماعية والسياسية أدت إلى تخبطات نفسية دفعت الكثير إلى التفتيش في ألبومات الذكريات لعلهم يجدون إحساسا بالطمأنينة ومعايشة الخيال الحر النقي من خلال استرجاع تلك الذكريات».
يزيد حالة «الحنين» المنتشرة لدى المصريين، صورة مصر كأم قوية حاضنة للجميع ورائدة في كثير من القطاعات والمجالات التي قطعت فيها شوطا لافتا على رأسها الفن والسينما والعمارة التي مزجت بين الطابع الأوروبي والتراث الفرعوني والقبطي والإسلامي، وكذلك الطب والزراعة. كما يشمل فضاء الحنين قادة وشخصيات تركوا إنجازات فارقة في السياسية والاقتصاد والأدب والفن، ولعبوا دورا مهما في التاريخ المصري وانحازوا لمعاني الكرامة والحرية والعدالة والفقراء والمهمشين، من بينهم: أم كلثوم، وطه حسين، وعباس العقاد، وطلعت حرب، وعبد الحليم حافظ، وأسمهان، وفايزة أحمد، وسعاد حسني.
أيمن طه، مؤسس صفحة «مصر زمان» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» يقول: «الفكرة جاءت بعد أن لاحظت أن معظم أحاديثي مع أصدقائي تصب في استرجاع ذكريات الماضي والحنين الذي يأخذنا إلى مصر القديمة برموزها الخالدة في شتى المجالات السياسية والفنية والاقتصادية وغيرها، فكانت مصر زمان فعلا «هوليوود الشرق»، وكانت عاصمة الموضة في العالم قبل أن تصل إلى العاصمة الفرنسية باريس، مضيفا: «من منا لا يتمنى أن يرجع به الزمان إلى الوراء ليعيش يوما من أيام زمان، حيث كان كل شيء مختلفا، بداية من الشوارع والميادين حتى المارة والمواطنين الذين كانوا يتحلون بكثير من الصبر والأخلاق الكريمة»
وعلى كثير من الصفحات الإلكترونية المدشنة تحت مظلة الحنين للماضي، انتشرت صور للملك فاروق والملكة فريدة والزعيم الراحل جمال عبد الناصر والفنانة الراحلة ليلى مراد والأديب عباس محمود العقاد وغيرهم من الرموز الوطنية القديمة، هذا بجانب عرض صور للشوارع والميادين العامة، وهي تكاد تكون خالية من المارة، وبعض الإعلانات القديمة بالأبيض والأسود مع التركيز على انهيار الذوق العام والأخلاق والمثل في الزمن الحديث، حتى إن بعضهم وضع صورة لإحدى الفتيات قديما تمشي في ميدان الأوبرا معلقا (أول ظهور للميني جيب في ستينات وسبعينات القرن الماضي وكانت صدمة وقتها لكثير من المصريين!) وسط تعليقات ساخرة لكثير من الأعضاء.
محمد كريم، القائم على إحدى هذه الصفحات يبرر الإقبال غير العادي عليها قائلا: «طبيعي عندما نفتقد الكرامة والرقي والتقدم والمثل العليا والقيم والريادة التي كنا نعرف بها لعقود طويلة في كثير من المجالات على مستوى العالم. لذلك نحن إلى أيام زمان ومصر القديمة التي نجد فيها روحا وطعما خاصين لمعاني الرقي والجمال والتحضر»، مضيفا: «لا أنكر أننا دشنا هذه الصفحات كونها تساعدنا على استرجاع الذكريات والعيش في الماضي الذي كان وما زال أجمل من الحاضر بكثير».
يشار في هذا السياق إلى أن القاهرة حصلت في عام 1922 على المركز الأول لأجمل مدينة في العالم، تلتها باريس، ثم لندن.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.