جبال جنوب غربي السعودية «ما بعد الصورة»

في معرض مشترك.. السعودي يحيى أمقاسم واللبناني زياد عنتر يستعيدان سيرة الضوء

جبال جنوب غربي السعودية «ما بعد الصورة»
TT

جبال جنوب غربي السعودية «ما بعد الصورة»

جبال جنوب غربي السعودية «ما بعد الصورة»

من تنظيم هانس أولريخ أوبريست والكاتبة اللبنانية منال خضر، يقوم مركز المعارض في بيروت، مساء غد، بافتتاح معرض «ما بعد الصورة» الذي يقدم في المصور اللبناني زياد عنتر رؤيته لأبعاد تلك الحكايات العميقة في التاريخ والحاضرة في الدراسات والبحوث، وأبرزها ما قدمه المؤرخ اللبناني الراحل كمال الصليبي، حول تاريخ الأنبياء ووجودهم على أرض جنوب شبه الجزيرة العربية، فيستعيد عنتر مع الروائي السعودي يحيى أمقاسم شيئًا من حمولة تلك الأزمنة على جبال السروات، أو مرتفعات «ساق الغراب» كما قدمها أمقاسم في جزء أول من مشروعه الروائي «ساق الغراب».
وكان عنتر قد بدأ مشروعه في مطلع 2010، مستلهمًا الذخيرة الزمانية لعدة أماكن تحتفظ بمكونات شبه صريحة وحاضرة في الذاكرة «الزمكانية»، وانطلق الفنان من تشعبات الكتاب المقدس ومن أسفاره المختلفة بداية بسفر التكوين ويتطوف بكاميراته في موجبات الجمال للمكان، ما دفعه الأمر لزيارة تلك المناطق من جنوب غربي السعودية، وهو يستنجد بالحكايات الشفوية وبما بالمحفوظ كتابيًا أو تم تناوله بالحث والدراسة، كما الحال في أعمال الاستقصاء التي قام به المؤرخ صليبي أو الباحث العراقي فاضل الربيعي.
وهذا المعرض لا يقوم بمحاولة التوثيق ولا السعي إلى إثبات صحة ما طرح من نظريات حول ذلك المكان، بل إنّ هذا العمل ينظر إلى طبيعة الأسطورة على أنها سردية تاريخية محتملة يؤخذ منها جمالها بقدر ما قبضت عليه الكاميرا واستحالته إلى صورة، أو ما أتى موازيًا للحكاية من كتابات أمقاسم.
وقد تمحور عمل عنتر من حيث التصوير، في الوسيط وضوابطه وحدوده. فكيف للكاميرا أن توثّق السرديات التاريخية؟ ما هي الحدود التي تواجهها آلة التصوير عند التقاط الآثار، سواء أكانت تاريخية أو خلافه؟ هل يمكن لهذه الآثار غير الموجودة أن تتجلى أمام العين المجرّدة أو عدسة الكاميرا؟
ولا شكّ في أنّ زياد يتيح للوسيلة أن تلتقط تجسيدًا فوريًا لأفكاره، وذلك على الرغم من تواضع الوسائل التي يستخدمها للتعاطي مع مواضيعه والضوابط التقنية التي يربط نفسه بها. وكما سبق له أن بادر في مجموعته السابقة، تحت عنوان «منتهي الصلاحية»، إلى استخدام 1976 فيلمًا بالأسود والبيض منتهية الصلاحية، وها هو اليوم من جديد يساءل مفهوم التوثيق ودور الأرشيف. وفي هذا المعرض يختار العمل مع كاميرا دون عدسة لاختبار التحوّل في النور، وأثمرت هذه التجربة مجموعة من الصور التي تتسم بألوان شاعرية ومزايا متنوّعة. صور لا يدري المرء أنّ التقطها في عسير أو في حقول الزيتون في صيدا حيث مسقط رأسه. ويتميّز التصوير بالتقاط النور وعلى نحو لا يمكن النفاذ إليها إلا من خلال التجربة الحسيّة، أي اللون، وهي أقل درجة يمكن فيها اختبار الضوء، مجردًا من أي شكل.
وتجتهد كل الأعمال المعروضة على مساءلة مفهوم الحقيقة الواحدة من خلال إبراز التباين ضمن الضوء، وهي ظاهرة مادية ملموسة، واللون بحد ذاته، بصفته إحساسا فرديًا شخصانيًا. وبهذا المعنى، تلتقط صورة عنتر استحالة النفاذ إلى ما كان.
وتضافرت تلك الصور مع قلم الروائي يحيى أمقاسم الذي قدم كتابات تتماهى مع تلك السرديات التي تقدم الممثليات الكبرى «اليهودية، المسيحية، الإسلام» في حكايات متوافقة الشخصيات حينًا ومتجانسة التخيل في أحيان كثيرة، إذ اعتمدت تلك الكتابات على الإشراقات من خلال نصوص الكتب السماوية، بصفتها المورد الأول للسجل المكتوب، مع تواتر الحكايات الشعبية والأساطير الممتدة بعمر تلك الأمكنة الزاخرة بالشواهد والعلامات التي أنتجت تاريخًا جادًا في الحضور واستقلال ملامحه وتأكيد إشاراته حول حقب النبوات والمعجزات والحراك البشري في بداياته. وتسعى كتابات أمقاسم إلى التقاط الطبيعة المتنامية للسرديات التي يمكن أن تلتقط التفاصيل أو تفقدها من خلال الزمان والمكان، وهو عبر نسخته «صورة في العرش» الملتصق بصور عنتر، يقدّم أمقاسم منظورًا خاصًا وليس دليلاً، على الإطلاق.
وعن المساهمين في هذا المعرض يذكر أن زياد عنتر، من مواليد صيدا، بلبنان، فنان لبناني في مجال التصوير الفوتوغرافي والفيديو، درس الهندسة الزراعية في الجامعة الأميركية في بيروت، وأقام معارض في قصر طوكيو في باريس وحاصل على شهادة من المدرسة الوطنية للفنون الجميلة في باريس. وقد تمّ عرض أعمال عنتر في كثير من المجموعات العامة مثل مركز جورج بومبيدو في فرنسا، والمتحف البريطاني في المملكة المتحدة، أم الكاتب يحيى أمقاسم، مواليد الحسيني جنوب غربي السعودي، صاحب رواية «ساق الغراب»، وتم اختياره من قبل مشروع بيروت 39 كواحد من أفضل المؤلفين الشباب من العالم العربي 2009م، وعمل لسنوات تسع في السلك الدبلوماسي في كل من باريس وبيروت، أما هانس أولريخ أوبريست هو المدير الشريك في معرض سربانتاين في لندن، وقد شغل منصب القيّم على متحف الفن المعاصر في مدينة باريس. وتولّى مسؤولية أكثر من 250 عرضًا منذ عرضه الأول «حساء العالم» (معرض المطبخ) «World Soup» «The Kitchen Show» في عام 1991. وتتضمّن منشورات أوبريست الأخيرة: حياة الفنانين، حياة المهندسين، طرق القيّمية على المعارض الفنية، تاريخ مختصر لقيّمية المتاحف، خذوا المبادرة: المختصر المفيد، وعصر الزلازل بالاشتراك مع دوغلاس كوبلاند وشومون باسار. ومنال خضر هي كاتبة ومحرّرة وممثّلة مستقرة في بيروت. وهي واحدة من مؤسسي نشرة «كلمن» الفصلية الثقافية، وكانت تساهم في تحريرها منذ عام 2010 وحتى عام 2015. وفي العام 2015 أسهمت كتابةً وتمثيلاً مع ربيع مروة في مسرحية تحت عنوان «تحية إلى الفرح» «Ode to Joy». فيما ياسمينا جريصاتي تحمل دكتوراه في الفلسفة والعلوم الإدراكيّة، وتستلهم أبحاثها من العلاقة بين الثقافة والإدراكيّات مع التركيز على الإدراك. وهي متخصّصة تحديدًا في تصنيف الألوان على واجهة اللغة والإدراك، وتشغل منصب محاضرة في الجامعة الأميركية في بيروت.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.