نساء في الجنادرية بين «غزل الصوف» وصناعة «السدو»

المهرجانات التراثية تعيد ذكرياتهن القديمة داخل قرية صغيرة

الغزلنة تصنع من خيوط الصوف كرات مختلفة الألوان - تعتمد صناعة الغزل على مادة الصوف المتوافرة في القرى والأرياف (تصوير: خالد الخميس)
الغزلنة تصنع من خيوط الصوف كرات مختلفة الألوان - تعتمد صناعة الغزل على مادة الصوف المتوافرة في القرى والأرياف (تصوير: خالد الخميس)
TT

نساء في الجنادرية بين «غزل الصوف» وصناعة «السدو»

الغزلنة تصنع من خيوط الصوف كرات مختلفة الألوان - تعتمد صناعة الغزل على مادة الصوف المتوافرة في القرى والأرياف (تصوير: خالد الخميس)
الغزلنة تصنع من خيوط الصوف كرات مختلفة الألوان - تعتمد صناعة الغزل على مادة الصوف المتوافرة في القرى والأرياف (تصوير: خالد الخميس)

مهن النساء المجهدة والصعبة والمربحة سابقا، أصبحت الآن شبه مندثرة، مثل مهنتي «غزل الصوف» وصناعة «السدو»، وغيرها من الحرف اليدوية التي ما زال كبار السن يحتفظون بطريقة صنعها، ويجري إحياؤها مع كل انطلاقة لأي مناسبات تراثية، وتاريخية تنطلق في السعودية، لإعادة تعريف الماضي القديم، إلا أن من يُجدن تلك الحرف اليدوية، بدأت أعدادهن تتناقص، ففي مهرجان «الجنادرية 30»، يشاهد الزوار أن عدد النساء صاحبات الحرف التقليدية، قليل جدًا مقارنة بأصحاب الحرف اليدوية التي يعمل عليها الرجال.
السيدة عذا مخلد، إحدى السيدات اللاتي امتهنّ مهنة «غزل الصوف»، تلك الحرفة التي اكتسبتها من والدتها وجدتها، وهي تعمل الآن على تعليم بناتها تلك الحرفة اليدوية، حيث تفخر السيدة عذا عند سؤال الجمهور عن حرفتها، وكيف تجيد صناعتها بسرعة، ودقة عالية، لا سيما وهي تعمل على «غزل الصوف»، تعرض منتجاتها من خلفها، ذات الألوان المختلفة، والتصاميم اللافتة.
وقالت السيدة عذا مخلد: «إن المهرجانات التراثية، خصوصا مهرجان الجنادرية، تعيد ذكرياتها القديمة، حينما كانت في الماضي تعمل على غزل الصوف، من أجل استخدامها كأمتعة لهم، بينما اليوم تعمل على عرضها بعد ظهور التقنيات الحديثة، حيث إن جلوسها مع نساء في عمرها، من مختلف مناطق السعودية، داخل قرية تراثية، خلال فترة زمنية محدود، تعيد لها الماضي القديم».
وتعتمد صناعة «غزل الصوف»، على مادة الصوف المتوافرة في القـرى والأرياف، وتقوم مراحلها بتحضير الصوف، ويغزل بواسطة المغزل اليدوي، بعد نفش الصوف وتهيئته، ثم تقوم الغازلة بطريق سحب الصـوف بشكل خيوط لتصنع منه كرات لولبية الشـكل ومختلفة الألوان.
وفي زاوية مختلفة داخل القرية التراثية في الجنادرية، تعمل أم عبد الله، على صناعة حرفة «السدو»، وهي عملية قد تبدو صعبة وشاقة، وتحتاج منها بضعة أسابيع، لما فيها من التعب والجهد الكثير لمن أتقن هذه الحرفة، حتى تنتج قطعة واحدة فقط، حيث لم يكن هناك إقبال خلال الفترة الحالية على تلك الصناعة، الأمر الذي أدى بأم عبد الله إلى محاولة إيجاد حرفة يدوية أخرى، لنقل التراث القديم إلى الحاضر، حتى تبحث عن سعادة الجمهور الزائر، من أجل الإشادة بحرفتها.
ويعد السَدو نوعًا من البُسُط أو السَجاد من أثاث المنزل، يوضع في غرف الاستقبال، أو الضيافة، أو لتزيين غرف النوم، وهو يصنَع من خيوط الصوف أو القطن، ويتميز بأشكال هندسية وزخارف جمالية، تُنفّذ يدويًّا باستخدام آلة النَوْل، حيث تُركَب الخيوط عليها وتُنسج بها، لنحصل في النهاية على الشكل والزخارف المطلوبة.
وتعتمد صناعة «السدو»، على جهد المرأة في المقام الأول، وتعبر من خلالها عن تقاليد فنية عريقة ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، حيث تتفنن المرأة البدوية في زخرفة ونقش «السدو» بنقوش كثيفة، هي عبارة عن رموز ومعان مختلفة يدركها أهل البدو ويعرفون ما تحمله من قيم، ويتميز «السدو» بألوانه الزاهية المتنوعة وزخارفه الجميلة التي تحمل دلالات اجتماعية مختلفة مستوحاة من طبيعة أبناء البادية، ولم تندثر هذه الحرفة في دول الخليج، خلافًا لحرف أخرى كثيرة لم تعد موجودة بفعل تبدل احتياجات الناس في حقبة ما بعد النفط.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.