«عميد الخياطين السعوديين» يخيط الثوب مغمض العينين.. وإبرته شاهدة على نجاحه

لم يتخل عن أدواته القديمة وخبرة 6 عقود توجته باللقب

«عميد الخياطين السعوديين» يخيط الثوب مغمض العينين.. وإبرته شاهدة على نجاحه
TT

«عميد الخياطين السعوديين» يخيط الثوب مغمض العينين.. وإبرته شاهدة على نجاحه

«عميد الخياطين السعوديين» يخيط الثوب مغمض العينين.. وإبرته شاهدة على نجاحه

«عندما تستطيع أن تحيك ثوبًا وأنت مغمض وتسمع صوت شك الإبرة في ثنايا القماش عندها تستطيع أن تصف نفسك بأنك خياط محترف»، بهذه الكلمات ابتدأ العم علي دغري حديثه وهو يقلب في عقله أهم المواقف التي حدثت له عبر علاقة امتدت لأكثر من 6 عقود أفناها الشيخ الهرم يتنقل بين غزل الأقمشة وترقيص الإبرة.
وبنظرة عز وشموخ قال «عميد الخياطين» كما يحلو له أن يناديه الناس، إنه احترف هذه المهنة وأصبح يعطي دروسا لأبناء منطقته في نجران، وإن عددا كبيرا من الخياطين هناك تتلمذوا على يديه، وإنه يتحدى بحياكته أعتى خياطي العالم، إذ إن الخبرة مكنته من أن يخيط ثوبا كاملا وهو مغمض العينين لأنه وبحد قوله يعرف أين تسير الإبرة عندما تكون في رحم القماش، مؤكدا أن الجنادرية منذ أن بدأت وهو لم يفوت على نفسه الفرصة في الالتحاق بها، مبديًا سعادته البالغة عندما يشارك فيها لأنها تعيد لهم مكانتهم وتعيد ذاكرتهم إلى الوراء إلى منتصف القرن الماضي عندما كانوا الحل الوحيد عند الرغبة في شراء الثياب والبرد، قبل أن تتدخل المكائن في تفصيل الثياب وهي ما أفقدت المهنة رونقها وأخفتت بريقها بحسب حديثه.
ونقل دغري الحديث إلى خانة التاريخ، حيث أكد أنه ورث هذه المهنة من عائلته أبا عن جد وليست وليدة الصدفة أو الفراغ، لافتًا أنها وصلت له ولن تنقطع عنده وسيورثها لأبنائه، إذ يساعده في المحل منذ فترة ليست بالقصيرة عدد من أبنائه وبعض أحفاده الذين يعملون معه في محله العتيق الواقع في أحد الأحياء الشعبية في منطقة شرورة إحدى محافظات نجران والقابع في المكان نفسه منذ 60 عاما. ورغم إحداث أكثر من 4 تغييرات على المكان، فإن العم علي لم يغير أدواته البسيطة وإبرته العتيقة التي أكد بأنها شاهدة على معظم نجاحاته ويرى أنها تتقاسم معه الخبرة والشهرة التي يعيشها في منطقة «شرورة» بنجران.
وحول الأوضاع الحالية لمهنة الخياطة الشعبية ومدى تأثرها بالثورة الصناعية الحالية، أكد أنه لا يزال يحقق مكاسب جيدة رغم دخول الاستيراد كمنافس قوي من ناحية تعدد الخيارات والأسعار، إلا أنه تحداها في الجودة وهو الجوكر الذي يلعب به والورقة الصعبة التي يلوح بها وسر تميزه وحفاظه على زبائنه، مشيرًا إلى أنه يركز دائمًا في مبيعاته على الأزياء التراثية التاريخية التي تلبس في الأعياد، إضافة إلى حياكة البرد الشتوية التي لا تزال تشهد طلبًا كبيرًا ويشغل فيها معظم وقت الخياطة خصوصًا قبل دخول الموسم بأشهر.
وعن حجم الطلبات التي ترد إليه بشكل شهري، أوضح «عميد الخياطين» أنها كبيرة بالنسبة إلى قدراته البسيطة، إذ إن العمل اليدوي الكامل يحتاج إلى وقت طويل قد يصل تفصيل الثوب إليه لما يقارب الخمسة أيام، وهو ما يجعل استقبال الطلبات محدود تمامًا نظرًا إلى رفضه دخول أي ماكينة مساعدة في المحل أو حتى تعليم العمالة الوافدة لمساعدته، لافتًا أن للعمر دورا كبيرا في تقليص ساعات العمل وهو ما جعله يقل في استقبال الطلبات، إلا أن ما يدر عليه المحل بشكل عام يسد حاجته ويوفر له الحياة الكريمة.
ويعرف العم علي أنواع الملابس التي يخيطها، والتي تعد من الملابس التقليدية والشعبية في منطقه نجران، مثل المكمم والمذيل والمعضد والمزند التي أصبح بعضها ثوبا تاريخيا لا يلبس إلا في المناسبات والأفراح، مبينا أن أسعار ملابسه تراوح بين 150 ريالا وتصل إلى 900 ريال تختلف باختلاف نوع وجودة القماش، وكمية الزري والزركشة الموجودة عليه، كاشفا عن أمنيته أن تدرب وزارة العمل عددا من الشباب ليقوموا بوراثة هذه المهنة العتيقة منهم التي لا تحتاج إلى جهد كبير ومكاسبها كبيرة ومضمونة، كما أنها أفضل بكثير من الوظائف المكتبية، مبديًا تخوفه من انقراض هذه الحرفة في يوم من الأيام نتيجة الإهمال وسطوة العمالة الأجنبية عليها.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.