"تَعلومُهُم" كتاب يستقرئ تجارب الدول الأولى عالمياً بمجال التربية والتعليم

الدكتور عزام الدخيّل يحذر من استنساخ التجارب التعليمية دون مواءمتها قيمياً وحضارياً

د. عزام الدخيل خلال توقيع كتابه
د. عزام الدخيل خلال توقيع كتابه
TT

"تَعلومُهُم" كتاب يستقرئ تجارب الدول الأولى عالمياً بمجال التربية والتعليم

د. عزام الدخيل خلال توقيع كتابه
د. عزام الدخيل خلال توقيع كتابه

حذر الدكتور عزام بن محمد الدخيّل في كتاب أصدره أخيراً من استنساخ التجارب التعليمية في الدول المتقدمة دون مواءمتها مع الموروث القيمي والحضاري والثقافي الذي يتناسب مع واقع البيئة المحيطة.
جاء ذلك خلاصة كتاب "تَعلومُهُم" الذي تم تدشينه في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي انطلق الثلاثاء المنصرم، وجرى توقيعه للجمهور في الصالة الخامسة بصالة مركز المعارض بالرياض مساء أمس الخميس. 
ويُعد كتاب "تَعلومُهُم، الذي يحوي في 396 صفحة من القطع المتوسط، وجرت عملية طباعته وتوزيعه عبر الدار العربية للعلوم، نظرةٌ في تعليم الدول العشر الأوائل عالمياً في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي من أهم الكتب التي صدرت حديثاً في مجال التربية والتعليم.
ويقدِّم الدكتور عزام في كتابه لمحات وأفكار وتطبيقات تعليمية وتربوية استوقفته ولفتت انتباهه في تجارب الدول المتقدمة في مجال التعليم الأساسي، لاسيما في الدول العشر الأوائل في العالم في مجال التعليم، والمصنَّفة بحسب تقرير "بيرسون" عن الدول الأعلى في العالم في المهارات المعرفية والتحصيل العلمي لعام 2012.
وتضمن الكتاب تجارب الدول التالية: فنلندا، وكوريا الجنوبية، وهونغ كونغ، واليابان، وسنغافورة، والمملكة المتحدة، وهولندا، ونيوزيلندا، وسويسرا، وكندا.
ودون المؤلِّف اللمحات التعليمية والتربوية في هذه الدول، ونثرها عبر مدوناته في صفحات التواصل الاجتماعي، ومن ثم جمعها في كتابه "تَعلومُهُم"؛ لتعم فائدتها وينتشر خيرها، ولتكون مثالاً يحتذى ربما في تطبيق ما، أو في فكرة يمكن استنباتها، مما هو مناسب للبيئة المحلية.
وحذر الدخيّل من استلهام التجربة التعليمية كاملةً لهذه الدولة أو تلك، حيث يرى أنه لا توجد تجربة تعليمية جاهزة (وصفة سحرية) قابلة للاستنساخ بكامل مقوماتها، وأن التجارب التعليمية الناجحة تستند إلى كم هائلٍ من التراكم الحضاري والفكري والثقافي للدول.
ووفقاً للدخيّل، تسهم في بناء ونماء تلك التجارب الناجحة كثيرٌ من العوامل والظروف والبيئات الحاضنة التي ترعاها وتحيط بها، مشدداً على أن ما كان ناجحًا في بيئةٍ أو زمنٍ ما قد لا يكون ناجحًا في زمنٍ أو بيئةٍ أخرى، وإن تشابهت الظروف أو تقارب الزمان أو المكان؛ نظرًا لخصوصية التجربة وخصوصية عناصرها، التي أسهمت في تشكيلها وبلورتها ومن ثم نجاحها.
وأبان أن دراسة أي تجربة تعليمية أو تربوية ما بغية تطبيقها الحرفي أو استنساخها إنما هو ضرب من العبث التنظيري والخطأ الفكري والمنهجي، مفيداً أن التجارب التعليمية والتربوية تدرس بهدف تحفيز التساؤل وإثارة الانتباه؛ لتوليد جذوة الانطلاقة الذاتية، بما يتواءم مع الموروث القيمي والحضاري والثقافي ويتناسب معه، موضحاً أن هذا هو منطلق الكتاب.
وجرى التركيز في كتاب "تَعلومُهُم" على التعليم الأساسي في الدول العشر الأولى، في المرحلة التمهيدية والابتدائية والإعدادية والثانوية، فيما لم يتطرق المؤلف في الكتاب إلى التعليم العالي إلا عرَضًا؛ وذلك كون التعليم ما قبل الجامعي هو الذي يشغل الحيّزَ الأكبر من اهتمام المؤلف، حيث تكمن فيه التربية، والتعليم وأسسه، ومنه تكون الانطلاقة.
ولم يقصد المؤلِّف من هذا الكتاب استقصاء جميع تجارب دول العالم المتقدم في مجال التربية والتعليم، أو استقصاء جميع حيثات أو تفاصيل التجربة التعليمية والتربوية في هذا البلد أو ذاك، وإنما هي لمحاتٌ تعليمية وتربوية وأفكار وصورٌ وتطبيقاتٌ تعرَّض المؤلِّف فيها إلى مخرجات التعلم أولاً عبر نتائج الاختبارات الدولية التي خاضها طلبة تلك الدول.
وأشار المؤلف إلى عدد من نماذج لتلك الاختبارات مثل اختبارات بيزا (PISA) العالمية التي تجريها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) للطلبة في سن 15 عاماً في العلوم والرياضيات والقراءة، كل ثلاث سنوات، واختبارات تيمس (TIMSS) العالمية لتقويم الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم لطلبة الصف الرابع وطلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي، وقياس مدى فاعليتها وانعكاسها على أداء الطلبة وتحصيلهم العلمي، التي تجريها الجمعية الدولية لتقويم الإنجاز والتحصيل التربوي (IEA) كل أربع سنوات، وكذلك اختبار بيرلز (PIRLS) وهو اختبار قياس دولي يُظهر مدى تقدم الطلبة في القراءة بلغتهم الأم، وتنظمه الجمعية الدولية لتقويم الإنجاز والتحصيل التربوي (IEA)، ويشرف عليه مركز الدراسات الدولية في كلية بوسطن في الولايات المتحدة، ويحظى بدعم البنك الدولي وكثير من مراكز الدراسات، ويجرى كل خمس سنوات على الطلبة في الصف الرابع. هذا بالإضافة لتقويمات أخرى وإحصائيات يزخر بها الكتاب.
وتعرض الدكتور عزام الدخيّل في كتابه "تَعلومُهُم" إلى نظام التعليم وأهدافه في تلك الدول، ومراحل التعليم الأساسي، والتعليم المهني، وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، والمدارس والطلاب، ومشاركة الآباء والأمهات في دعم العملية التعليمية، كما تعرّض للمعلمين وطرق تأهليهم، ولوزراة التعليم ودعمها والتمويل المقدَّم للتعليم، كما ذكر المناهج والامتحانات ومقاييس الأداء والتحديات التي قد يتعرض لها التعليم في تلك الدول.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.