مصر تُجدّد الرهان على مسار «رحلة العائلة المقدسة» للجذب السياحي

الإعلان عن ترميم الخدمات وتطويرها في دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر

شجرة مريم ضمن مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر (وزارة السياحة والآثار)
شجرة مريم ضمن مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر (وزارة السياحة والآثار)
TT

مصر تُجدّد الرهان على مسار «رحلة العائلة المقدسة» للجذب السياحي

شجرة مريم ضمن مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر (وزارة السياحة والآثار)
شجرة مريم ضمن مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر (وزارة السياحة والآثار)

جدّدت مصر التأكيد على اهتمامها بإحياء مسار العائلة المقدسة، بوصفه من المشروعات القومية المهمة التي من شأنها القيام بدورٍ في الجذب السياحي.

وقال وزير السياحة المصري، شريف فتحي، إن هذا المسار هو «أحد المنتجات السياحية التي تهتم بها الوزارة، وجارٍ العمل على تطويرها وتجهيزها لاستقبال السياح، في إطار الخطة الحالية للوزارة التي ترتكز على إبراز تنوع الإمكانات والمقومات والأنماط السياحية والأثرية في مصر، والتي تؤهلها لتكون المقصد السياحي الأول في العالم من حيث التنوع السياحي»، وفق بيان للوزارة الأحد.

جاء ذلك عقب استقبال وزير السياحة للأنبا دانيال، النائب البابوي وأسقف ورئيس دير الأنبا بولا في محافظة البحر الأحمر، للوقوف على ما يجري من أعمال ترميم في دير الأنبا بولا وتطوير الخدمات السياحية به.

وعدّ الخبير السياحي المصري محمد كارم أن «تطوير الدير رسالة للعالم بالاهتمام بالسياحة الدينية في مصر»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «مصر تقدم نموذجاً فريداً يجمع بين الحفاظ على التراث الديني والارتقاء بمقومات السياحة الدينية؛ مما يضعها في مقدمة الوجهات السياحية العالمية».

ويضمّ دير الأنبا بولا الذي يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الرابع الميلادي، مجموعة من العناصر المعمارية المهمة، من بينها الكنيسة الأثرية التي بُنيت على مغارة كان يسكنها القديس بولا أحد أقطاب الرهبنة في المسيحية، متوحداً لمدة 70 عاماً، بالإضافة إلى كنيسة أبو سيفين، وكنيسة الملاك ميخائيل رئيس الملائكة، وكذلك مبنى الحصن الذي يضمّ في داخله كنيسة القديسة مريم العذراء.

ويصف الأكاديمي المصري المتخصص في الإعلام والتاريخ، الدكتور رامي عطا، دير الأنبا بولا بأنه «من الأديرة الأولى المؤسسة للرهبنة في مصر والعالم كله»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «الأنبا بولا كان معروفاً بلقب (أبو السواح)، وعلى يديه وبواسطة الأنبا أنطونيوس من بعده، ابتكرت مصر نظام الرهبنة الذي تطوّر على مدى السنين ليستقر بشكله الحالي». وعُدّ هذا المكان جاذباً للسياحة، خصوصاً في أعياد الميلاد مع نهاية العام وبداية كل عام جديد.

دير الأنبا بولا في البحر الأحمر (وزارة السياحة والآثار)

وتوجَّه الأنبا دانيال رئيس دير الأنبا بولا، بالشكر إلى وزير السياحة لما تقوم به الوزارة من جهد لترميم المواقع الأثرية الواقعة على مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، ورفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة بها.

وأطلقت مصر قبل سنوات مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة في 25 نقطة في 8 محافظات، بمسافة تمتد لنحو 3500 كيلومتر، ويمتد المسار من سيناء حتى أسيوط في صعيد مصر. ويتضمن كل موقع حلّت به العائلة، مجموعة من الآثار مثل الكنائس أو الأديرة أو الآبار أو الأشجار، ومجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع، حسب ما أقرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، وفق بيان سابق لمجلس الوزراء.

وتعدّ «مصر البلد الوحيد الذي زارته العائلة المقدسة، وظلّت فيه نحو 4 سنوات. وكل مكان تحول إلى كنيسة أو دير»، وفق عطا، مؤكداً أن «هذا المسار يعكس التنوع الكبير الذي تتميز به مصر في آثارها على مدى تاريخها الطويل، وسيكون من أهم عوامل الجذب السياحي».

خريطة لمسار العائلة المقدسة في مصر (وزارة السياحة المصرية)

ونجحت مصر في تسجيل ملف الاحتفالات المتعلقة برحلة العائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة «اليونيسكو» في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2022. ومن أهم نقاط رحلة العائلة المقدسة دير جبل الطير في المنيا، ودير المحرق في أسيوط، وكنيسة أبي سرجة في مصر القديمة، ودير وادي النطرون، وشجرة مريم في المطرية.

ولفت كارم إلى أن «رحلة العائلة المقدسة من أهم المحاور للسياحة الدينية في مصر، وتشمل 25 نقطة. وتعمل وزارة السياحة على الربط بين الدير الأثري (الأنبا بولا) وبين رحلة العائلة المقدسة للترويج العالمي للسياحة الدينية في مصر التي تجذب كثيراً من الأجانب، وتعزيز مكانة مصر بوصفها مهد الحضارات وملتقى الأديان».


مقالات ذات صلة

المتاحف الإيطالية تقدم خدمة مرافقة الكلاب مجاناً لتشجيع الزوار

سفر وسياحة تقدم المتاحف في إيطاليا يوماً مجانياً لرعاية الكلاب لجذب مزيد من الإيطاليين إلى أبوابها على مدار العام المقبل (أ.ب)

المتاحف الإيطالية تقدم خدمة مرافقة الكلاب مجاناً لتشجيع الزوار

تقدم المتاحف في إيطاليا يوماً مجانياً لرعاية الكلاب لجذب مزيد من الإيطاليين إلى أبوابها على مدار العام المقبل.

«الشرق الأوسط» (روما)
الاقتصاد منظر عام لشاطئ على بحر البلطيق بألمانيا (رويترز)

السياحة الألمانية تسجل رقماً قياسياً رغم الركود الاقتصادي

أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي أنه في نوفمبر سجلت الفنادق والنزل والمخيمات وغيرها من منشآت الإقامة السياحية 32.3 مليون ليلة مبيت بزيادة قدرها 4.8 % عن العام السابق

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق جويل حجار تؤمن بالأحلام الكبيرة وتخطّي الإنسان ذاته (الشرق الأوسط)

جويل حجار... «جذور ومسارات عربية» تُتوّج الأحلام الكبرى

بالنسبة إلى جويل حجار، الإيمان بالأفكار وإرادة تنفيذها يقهران المستحيل: «المهم أن نريد الشيء؛ وما يُغلَق من المرة الأولى يُفتَح بعد محاولات صادقة».

فاطمة عبد الله (بيروت)
الاقتصاد يشاهد الناس غروب الشمس في كثبان إرغ شبي بالصحراء الكبرى خارج مرزوقة (رويترز)

المغرب يحقق رقماً قياسياً في السياحة لعام 2024

أعلنت وزارة السياحة المغربية، يوم الخميس، أن البلاد استقبلت 17.4 مليون سائح في عام 2024، وهو رقم قياسي يُمثل زيادة بنسبة 20 في المائة مقارنةً بالعام السابق.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
يوميات الشرق ذاكرة إسطنبول المعاصرة ورواية أورهان باموك الشهيرة في متحف واحد في إسطنبول (الشرق الأوسط)

«متحف البراءة»... جولة في ذاكرة إسطنبول حسب توقيت أورهان باموك

لعلّه المتحف الوحيد الذي تُعرض فيه عيدان كبريت، وبطاقات يانصيب، وأعقاب سجائر... لكن، على غرابتها وبساطتها، تروي تفاصيل "متحف البراءة" إحدى أجمل حكايات إسطنبول.

كريستين حبيب (إسطنبول)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.