هيئة الإحصاء البريطانية: العمال عن بُعد ينامون أكثر ويعملون أقل

تحليل جديد يكشف عن الفروقات بين العمل من المنزل وفي المكتب

سلطت دراسة علمية جديدة الضوء على فوائد كبيرة للعمل الهجين (رويترز)
سلطت دراسة علمية جديدة الضوء على فوائد كبيرة للعمل الهجين (رويترز)
TT

هيئة الإحصاء البريطانية: العمال عن بُعد ينامون أكثر ويعملون أقل

سلطت دراسة علمية جديدة الضوء على فوائد كبيرة للعمل الهجين (رويترز)
سلطت دراسة علمية جديدة الضوء على فوائد كبيرة للعمل الهجين (رويترز)

كشف تحليل رسمي أجرته هيئة الإحصاء البريطانية عن أن العمال الذين يعملون من المنزل يحققون توازناً أفضل بين العمل والراحة مقارنة بزملائهم الذين يذهبون إلى المكاتب، حيث يستفيدون من 24 دقيقة إضافية للراحة و15 دقيقة إضافية من التمارين اليومية، ولكنهم يعملون بمعدل أقل بمقدار 10 دقائق، وفقاً لصحيفة «التليغراف».

النتائج التي تم جمعها من خلال دراسة استقصائية شملت مجموعة واسعة من العمال في المملكة المتحدة، أظهرت أن العمال عن بُعد ينامون لفترات أطول مقارنة بمن يعملون في مكاتبهم.

وفي المقابل، يميل المديرون إلى تفضيل نماذج العمل الهجينة، حيث يعمل 45 في المائة من الأشخاص في المناصب العليا عن بُعد جزئياً مقارنة بـ27 في المائة فقط من العمال بشكل عام.

وعلى الرغم من دعوات بعض الشركات الكبرى مثل «أمازون» و«آسدا» لعودة العمال إلى المكاتب بشكل كامل، فإن الإحصاءات تشير إلى انخفاض نسبة من يعملون عن بُعد بشكل كامل من 37 في المائة في فبراير (شباط) 2021 إلى 13 في المائة في أكتوبر (تشرين الأول) 2024. ومع ذلك، فإن العديد من هؤلاء العمال قد تحولوا إلى نموذج العمل الهجين، حيث ارتفع عدد الأشخاص الذين يتبعون هذا النموذج من 9 في المائة إلى 28 في المائة منذ يناير (كانون الثاني) 2021.

من جهة أخرى، أثار موضوع العمل عن بُعد نقاشاً حاداً في الأوساط الحكومية، حيث ألقى بعض المسؤولين اللوم على العمل من المنزل لتراجع الإنتاجية في القطاع العام. كان من بين هؤلاء السير جاكوب ريس موغ الذي حذر من انخفاض فاعلية الخدمات العامة بسبب غياب الموظفين عن مكاتبهم. وأضاف أن العمل من المنزل يؤدي إلى النوم في أثناء العمل وهو ما ينعكس سلباً على الإنتاجية.

وفي المقابل، يرى العديد من السياسيين ومنهم جوناثان رينولدز من حزب العمال أن العمل المرن يحقق فوائد اقتصادية حقيقية، ويؤيدون تبني نماذج العمل الهجين كجزء من السياسات المستقبلية.

من ناحية أخرى، أظهر التحليل أن العمال الأصغر سناً، خاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، أقل استفادة من العمل عن بُعد مقارنة بزملائهم الأكبر سناً، حيث إن 19 في المائة فقط من هؤلاء يستخدمون نماذج العمل الهجين مقارنة بـ29 في المائة لدى العاملين فوق عمر الـ30.

وفيما يتعلق بالقطاعات، سجل قطاع تكنولوجيا المعلومات أعلى نسبة من العاملين بنماذج عمل هجينة، حيث كان نحو نصف الموظفين يعملون عن بُعد جزئياً.


مقالات ذات صلة

ليست البرمجة... مهارة أساسية تحتاج إليها للنجاح في عصر الذكاء الاصطناعي

يوميات الشرق فهم طريقة عمل الذكاء الاصطناعي أمر مهم لكنه ليس المهارة الوحيدة اللازمة للنجاح في العمل (رويترز)

ليست البرمجة... مهارة أساسية تحتاج إليها للنجاح في عصر الذكاء الاصطناعي

يحتاج جميع الشباب للنجاح في مكان العمل، وسط انتشار الذكاء الاصطناعي، إلى مهارة أساسية، موجودة منذ آلاف السنين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق ضغوط العمل يمكن أن تستنزف أجزاء من الدماغ مرتبطة باتخاذ القرار والتحكم في المشاعر والانفعالات (رويترز)

ضغوط العمل قد تؤدي إلى صعوبة التحكم في السلوك والانفعالات

أكدت دراسة جديدة أن ضغوط وإرهاق العمل ومحاولة الشخص الدائمة لدفع نفسه للصبر وممارسة ضبط النفس، يمكن أن تستنزف أجزاء من الدماغ مرتبطة بالتحكم في المشاعر.

«الشرق الأوسط» (روما)
الخليج مبادرات «رؤية 2030» جعلت من الإنسان محوراً لجميع برامجها ومشاريعها التطويرية (واس)

السعودية تنفي مزاعم بشأن ظروف العمل

نفى «مجلس السلامة المهنية» السعودي صحة ما تداولته منصات إعلامية من مزاعم بشأن ازدياد أعداد حالات الوفاة للعاملين بسبب ظروف العمل في البلاد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من جلسات ملتقى التحول الوطني الذي عُقد في جدة (الشرق الأوسط)

«الموارد البشرية»: سوق العمل السعودية لم تتأثر من التأشيرات الموسمية

أكد د. أحمد العبدالله، الوكيل المساعد لتطوير الأنظمة والأعمال في وزارة الموارد البشرية بالسعودية، عدم تأثر سوق العمل المحلية من التأشيرات الموسمية.

سعيد الأبيض (جدة)
تكنولوجيا الأداة تعمل جهاز تلقين للمرشحين للوظائف أثناء مقابلات العمل التي تجرى عَبر الإنترنت (أ.ف.ب)

أداة ذكاء اصطناعي تلقِّن المتقدمين للوظائف الإجابات أثناء مقابلات العمل

ابتكر باحثون أداة ذكاء اصطناعي تعمل جهاز تلقين للمرشحين للوظائف، أثناء مقابلات العمل التي تجرى عبر الإنترنت.

«الشرق الأوسط» (لندن)

كيف أصبحت الموزة المثبتة على الحائط بشريط لاصق بمليون دولار؟

الموزة الصفراء المثبتة على الحائط الأبيض بشريط لاصق فضي هي عمل بعنوان «كوميدي» للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان (أ.ب)
الموزة الصفراء المثبتة على الحائط الأبيض بشريط لاصق فضي هي عمل بعنوان «كوميدي» للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان (أ.ب)
TT

كيف أصبحت الموزة المثبتة على الحائط بشريط لاصق بمليون دولار؟

الموزة الصفراء المثبتة على الحائط الأبيض بشريط لاصق فضي هي عمل بعنوان «كوميدي» للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان (أ.ب)
الموزة الصفراء المثبتة على الحائط الأبيض بشريط لاصق فضي هي عمل بعنوان «كوميدي» للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان (أ.ب)

يمكنك شراء موزة بأقل من دولار واحد في أي سوبر ماركت، ولكن ماذا عن الموزة المثبتة بشريط لاصق على الحائط في معرض فني؟ قد تباع هذه الموزة بأكثر من مليون دولار في مزاد مقبل في دار «سوثبي» (إحدى أشهر صالات المزادات) في نيويورك.

وفقاً لوكالة «أسوشييتد برس»، فالموزة الصفراء المثبتة على الحائط الأبيض بشريط لاصق فضي هي عمل بعنوان «كوميدي» للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان.

وظهرت الموزة لأول مرة في عام 2019 بوصفها إصداراً من ثلاث فواكه في معرض «آرت بازل ميامي بيتش»، حيث أصبحت موضوعاً مثيراً للجدل.

هل كانت مزحة؟ فقد أخذ فنان آخر الموزة من الحائط وأكلها! وتم إحضار موزة احتياطية.

تكاثرت الحشود الباحثة عن صورة مع العمل، والآن، تقدر قيمته بين مليون دولار و1.5 مليون دولار في مزاد «سوثبي» في 20 نوفمبر (تشرين الثاني).

لن يشتري المزايدون الفاكهة نفسها التي كانت معروضة في ميامي، حيث تقول دار «سوثبي» إن الموزة كانت دائمة الاستبدال وكذلك الشريط اللاصق.

من جانبه، وصف رئيس شعبة الفن المعاصر في دار «سوثبي»، ديفيد جالبرين، العمل بأنه عميق ومثير. وقال جالبرين: «ما يفعله كاتيلان حقاً هو خلق مرآة إلى عالم الفن المعاصر، وإثارة التفكير حول قيمة الأعمال الفنية، وما نحدده نحن بوصفه عملاً فنياً».

ويقول جالبرين إن كاتيلان نفسه، على الأرجح، لم يكن يقصد أن يؤخذ عمله على محمل الجد. لكن كلوي كوبر جونز، الأستاذة المساعدة في كلية الفنون بجامعة كولومبيا، قالت إنه يجدر التفكير في السياق.

وقد عرض كاتيلان العمل لأول مرة في معرض فني زاره جامعو الفن الأثرياء، حيث كان من المؤكد أن «الكوميدي» سيحظى بقدر كبير من الاهتمام على وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت إن هذا قد يعني أن الفن يشكل تحدياً من نوع ما لجامعي الفن للاستثمار في شيء سخيف.

وقالت كوبر جونز أيضاً إنه إذا كان «الكوميدي» مجرد أداة لفهم عالم جامع الفن الرأسمالي المنعزل، «فإنها ليست فكرة مثيرة للاهتمام»، لكنها تعتقد أنه قد يتجاوز السخرية من الأثرياء.

غالباً ما يُنظر إلى كاتيلان على أنه «فنان مخادع»، كما قالت، «لكن عمله غالباً ما يكون عند تقاطع نوع من الفكاهة والغرابة العميقة. إنه غالباً ما يبحث عن طرق لاستفزازنا، ليس فقط من أجل الاستفزاز، ولكن ليطلب منا أن ننظر في بعض الأجزاء الأكثر قتامة من التاريخ، ومن أنفسنا».

تكاثرت الحشود الباحثة عن صورة مع الموزة (أ.ب)

الجانب المظلم للموز

هناك جانب مظلم للموز، فهي فاكهة لها تاريخ متشابك مع الإمبريالية واستغلال العمالة وقوة الشركات.

«من الصعب أن نتوصل إلى رمز أفضل وأبسط للتجارة العالمية من الموز»، كما قالت كوبر جونز.

سيتم طرح عمل «الكوميدي» في الوقت نفسه الذي تعرض فيه دار «سوثبي» للمزادات إحدى اللوحات الشهيرة في سلسلة «زنابق الماء» للفنان الفرنسي كلود مونيه، والتي من المتوقع أن تبلغ قيمتها نحو 60 مليون دولار.

وعندما طُلب منه مقارنة موزة كاتيلان بلوحة كلاسيكية مثل «الحوريات» لمونيه، قال جالبرين إن الانطباعية لم تكن تعدّ فناً عندما بدأت الحركة، مضيفاً: «لم يسبق لأي عمل فني مهم أو عميق أو ذي مغزى خلال المائة أو المائتي عام الماضية، أو حتى تاريخنا في هذا الشأن، أن أثار نوعاً من الانزعاج عندما تم الكشف عنه لأول مرة».