«شورت» ذكي لتحسين حركة المرضى وكبار السنّ

يُشبه الملابس العادية... ويمكن ارتداؤه وتشغيله في دقائق

«الشورت» يحسّن كفاءة المشي في الهواء لدى كبار السنّ (نيتشر)
«الشورت» يحسّن كفاءة المشي في الهواء لدى كبار السنّ (نيتشر)
TT

«شورت» ذكي لتحسين حركة المرضى وكبار السنّ

«الشورت» يحسّن كفاءة المشي في الهواء لدى كبار السنّ (نيتشر)
«الشورت» يحسّن كفاءة المشي في الهواء لدى كبار السنّ (نيتشر)

أعلن باحثون في «جامعة ميونيخ التقنية» عن تطوير «شورت» ذكي يساعد الأشخاص على المشي بسهولة مع تقليل ملحوظ في استهلاك الطاقة.

وأوضحوا أنّ هذا الابتكار يستهدف خصوصاً كبار السنّ والذين يعانون حالات مرضية؛ مما يعزّز قدرتهم على الحركة ويحسّن نوعية حياتهم، وفق النتائج المنشورة، الخميس، في دورية «نيتشر».

ووصفوا «الشورت» المُبتَكر الذي يحمل اسم «ووك أون»، بأنه «مُشابه لفكرة الدراجة الكهربائية، ولكن للمشي».

ويتميّز التصميم بأنه ناعم ويشبه الملابس العادية، مع سهولة في الاستخدام من دون الحاجة إلى إعدادات مسبقة؛ إذ يمكن ارتداؤه وتشغيله في دقائق.

ويتكيّف الجهاز مع سرعة المستخدم وحركته، سواء أكان شاباً رياضياً أم مسنّاً؛ مما يجعله مناسباً لفئات عمرية متنوّعة.

ويعتمد على أوتار اصطناعية متّصلة بحزام حول الخصر، تعمل بالتزامن مع مستشعرات ومحرّكات لتخفيف الحمل على عضلات الورك؛ مما يسهّل الحركة.

ووفق تحليلات الباحثين، فإنّ استخدام «الشورت» يقلّل الطاقة المستهلكة بنسبة تصل إلى 18 في المائة عند صعود التلال لمسافة 500 متر للشباب، وأكثر من 10 في المائة عند المشي لمسافة 400 متر على أرض مستوية لكبار السنّ. ويعادل هذا التأثير التحسُّن في الحركة الناتج عن فقدان 6 إلى 10 كيلوغرامات من الوزن الزائد.

وأفاد المشاركون في التجارب بأنهم شعروا بتحسّن كبير في السيطرة على حركتهم في أثناء استخدامه؛ إذ حصلوا على تقويم يزيد على 6 من 7 في استبيان قياس شعور التحكُّم.

وأكد الفريق أنّ الجهاز يعزّز شعور الأمان، خصوصاً لدى كبار السن الذين لم يصلوا بعدُ إلى مرحلة الحاجة إلى المشّاية.

وأضاف الباحثون أنّ الحركة المُنتظمة باستخدام «الشورت» تقلّل العبء على العضلات؛ مما يشجّع على المشي لفترات أطول، ويُسهم في تحسين التمثيل الغذائي، وهو ما يمكن أن ينعكس بشكل إيجابي على المصابين بالأمراض المزمنة، مثل ضعف القلب أو مشكلات الرئة؛ مما يعزّز صحّة المستخدمين عموماً.

وأشاروا إلى أنّ هذه الدراسة ليست مجرّد خطوة نحو تحسين الحركة، وإنما تمثّل رؤية مستقبلية لدمج التكنولوجيا في دعم الصحّة والنشاط البدني بشكل مُبتَكر.

ويخطّط الفريق لتوسيع استخدام هذه التقنية لتشمل أنشطة ترفيهية مثل تسلُّق الجبال، مع تطوير نظام معياري يمكن للمستخدمين تخصيصه بما يتناسب مع حاجاتهم.


مقالات ذات صلة

صمم موقعك ثلاثي الأبعاد بخطوات بسيطة ودون «كود»

تكنولوجيا تمكنك «دورا» من تصميم مواقع ثلاثية الأبعاد مذهلة بسهولة تامة باستخدام الذكاء الاصطناعي دون الحاجة لأي معرفة برمجية (دورا)

صمم موقعك ثلاثي الأبعاد بخطوات بسيطة ودون «كود»

تتيح «دورا» للمستخدمين إنشاء مواقع مخصصة باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر إدخال وصف نصي بسيط.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
خاص يحول الذكاء الاصطناعي الطابعات من مجرد خدمة بسيطة إلى أداة أكثر ذكاءً واستجابة لحاجات المستخدمين (أدوبي)

خاص كيف يجعل الذكاء الاصطناعي الطابعات أكثر ذكاءً؟

تلتقي «الشرق الأوسط» الرئيسة العامة ومديرة قسم الطباعة المنزلية في شركة «إتش بي» (HP) لفهم تأثير الذكاء الاصطناعي على عمل الطابعات ومستقبلها.

نسيم رمضان (بالو ألتو - كاليفورنيا)
يوميات الشرق فهم طريقة عمل الذكاء الاصطناعي أمر مهم لكنه ليس المهارة الوحيدة اللازمة للنجاح في العمل (رويترز)

ليست البرمجة... مهارة أساسية تحتاج إليها للنجاح في عصر الذكاء الاصطناعي

يحتاج جميع الشباب للنجاح في مكان العمل، وسط انتشار الذكاء الاصطناعي، إلى مهارة أساسية، موجودة منذ آلاف السنين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تغطي هذه المسائل مجموعة واسعة من المواضيع في الرياضيات الحديثة (arXiv - 2024)

الذكاء الاصطناعي يعجز عن حل مسائل الرياضيات الصعبة

قام فريق دولي من الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي وعلماء الرياضيات بتطوير مقياس رياضي يسمح للعلماء باختبار قدرات أنظمة الذكاء الاصطناعي

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
تكنولوجيا خلال جلسة في «قمة الويب» 2024 في لشبونة عاصمة البرتغال 12 نوفمبر 2024 (إ.ب.أ)

«ثورة الذكاء الاصطناعي» تطغى على «قمة الويب» في لشبونة

يطغى الذكاء الاصطناعي والتحوّلات الناتجة عنه على المناقشات خلال «قمة الويب» التي تُعقَد في لشبونة هذا الأسبوع على خلفية إعادة انتخاب ترمب رئيساً لأميركا.

«الشرق الأوسط» (لشبونة)

الفيلم السعودي «ثقوب» يفتتح مسابقة آفاق عربية بـ«القاهرة السينمائي»

فيلم «ثقوب» يدور حول قضايا اجتماعية متنوعة (مهرجان القاهرة السينمائي)
فيلم «ثقوب» يدور حول قضايا اجتماعية متنوعة (مهرجان القاهرة السينمائي)
TT

الفيلم السعودي «ثقوب» يفتتح مسابقة آفاق عربية بـ«القاهرة السينمائي»

فيلم «ثقوب» يدور حول قضايا اجتماعية متنوعة (مهرجان القاهرة السينمائي)
فيلم «ثقوب» يدور حول قضايا اجتماعية متنوعة (مهرجان القاهرة السينمائي)

افتتح الفيلم السعودي «ثقوب» مسابقة «آفاق عربية» بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، بحضور صنّاع العمل، وهو العرض العالمي الأول للفيلم الذي يخرجه عبد المحسن الضبعان.

تدور أحداث الفيلم حول «راكان»؛ الرجل الذي خرج للعالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورطه في قضية مرتبطة بالتطرف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة بعدما تغيرت أفكاره، لكن حياته على المستوى المادي لم تكن الأفضل في ظل معاناته من ضيق ذات اليد، وعمله في ورشة إصلاح سيارات بجانب إشرافه على بعض أعمال المقاولات.

يظهر «راكان» الذي يقوم بدوره الممثل السعودي مشعل المطيري، وهو مشتت ومهموم بشكل واضح منذ المشاهد الأولى مع استئجاره لمنزل جديد بمبلغ يصل إلى 30 ألف ريال سنوياً، وهو المنزل الذي يلتهم جزءاً كبيراً من دخله المحدود، في حين يوجد بالمنزل «ثقب» واضح، لكنه لا ينتبه إليه بسبب الضغوط التي يواجهها.

مع مرور الوقت والأحداث، تتبدى الكثير من التفاصيل عن حياته الماضية المليئة بالظلام والاضطراب النفسي الذي يعيشه بين الماضي والحاضر، بالإضافة إلى علاقته مع شقيقه التي تشكل جانباً مهماً في الأحداث وطريقة التعامل معها، بجانب والدته وزوجته التي تطلب منه ترميم «الثقب» الموجود في المنزل.

وخلال الندوة التي أعقبت عرض الفيلم، أعرب المنتج أيمن النقيب عن سعادته بالمشاركة في «القاهرة السينمائي»، مشيراً إلى أن الفيلم عرض قصة واقعية بأسلوب سينمائي حديث مع استخدام تجربة بصرية تعزز الفكرة التي يتناولها العمل.

وأضاف أنهم حرصوا على التطرق للتشوهات الاجتماعية للشخصيات في الأحداث، معتبراً أن الفيلم بمثابة «محاولة لتقديم أصوات سينمائية مختلفة» بميزانيات محدودة.

مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (مهرجان القاهرة السينمائي)

واعتبر الناقد السعودي عبيد التميمي أن «طموح المخرج عبد المحسن الضبعان في العمل اصطدم بتردده في التعامل مع عدة أمور خلال الأحداث»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أنه «بالرغم من اللقطات الأولى التي جعلت العمل يبدو واعداً عبر سرد الكثير من التفاصيل المختلفة والمتميزة، فإن المونتاج وكثرة الأفكار التي جرى طرحها خلال مدة الشريط أثرت بشكل كبير على سرعة الإيقاع والأحداث».

ولفت إلى أن «اعتماد المخرج على الحوارات التفصيلية بجانب الرمزية لم يكن في صالح العمل، في ظل غياب لافت للمشاعر الإنسانية بالحوارات باستثناء مشاهد محدودة».

ويعزو التميمي قرار المخرج الاعتماد على الحوار بجانب التلميحات والسرد البصري إلى «استشعار القلق من عدم وضوح ما سعوا لتنفيذه في الأحداث».

ويرى الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن أن الفيلم «انطلق من فكرة لها جاذبية مختلفة للمشاهد، لكن مع مرور الأحداث وقع صنّاع الفيلم في فخ الإطالة غير المبررة»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «العمل جعل المتفرج في حيرة حول فهم دوافع الشخصيات وتفاصيلها».

وأشاد عبد الرحمن بأداء البطل مشعل المطيري قائلاً: «لقد تعايش مع الشخصية بشكل يتسق مع مختلف المراحل التي مر بها»، في حين عدّ أن «المعالجة الخاصة بالفكرة على مستوى الصورة حملت مناورة مع المتفرج ربما تؤدي بالبعض لفقدان الشغف في تتبع الأحداث».

و«يحمل الفيلم لمحات فنية»، بحسب الناقد المصري أحمد سعد الدين الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «العمل طرح مشكلة مهمة وناقشها بشكل جيد نوعاً ما، لكن بإيقاع بطيء نسبياً»، معتبراً أن العمل بمثابة خطوة جيدة لمثل هذه النوعية من الأعمال.