تامر حسني يستعيد أغنيات «عمر وسلمى» في دبي

يجهّز لإطلاق «ديو» مع رامي صبري

الفنان المصري تامر حسني خلال حفله في دبي (القرية العالمية في دبي)
الفنان المصري تامر حسني خلال حفله في دبي (القرية العالمية في دبي)
TT

تامر حسني يستعيد أغنيات «عمر وسلمى» في دبي

الفنان المصري تامر حسني خلال حفله في دبي (القرية العالمية في دبي)
الفنان المصري تامر حسني خلال حفله في دبي (القرية العالمية في دبي)

استعاد الفنان المصري تامر حسني أغنيات فيلمه «عمر وسلمى» خلال افتتاح أولى حفلات القرية العالمية في دبي، لموسم 2024/2025، وسط حضور جماهيري من عدد من الدول العربية.

واستهل تامر حسني الحفل بالتقاط صور تذكارية مع عدد من الفائزين بإحدى المسابقات التي أعلنت عنها القرية العالمية - قبل أيام- من الحفل، وصعد الفنان المصري للمسرح على نغمات أغنيته الجديدة «معلمين»، وعقب أداء الأغنية أبدى سعادته بالغناء في دولة الإمارات العربية وبمقابلة جمهوره المصري والعربي في دبي.

واستكمل الفنان المصري وصلته الغنائية بتقديم عدد من أغنياته القديمة والحديثة منها «كل مرة»، و«يا أنا يا مفيش»، و«يا بنت الإيه»، و«يا تاعبني»، و«نور عيني»، و«حلم سنين».

ومازح حسني عروسين تواجدا في الحفل، أثناء أدائه لأغنيته الشهيرة «أنا ولا عارف»، ووعدهم خلال الحفل، أنه في حال تفرغه سيحضر حفل زفافهما، وطلب منهما استكمال غناء الأغنية معه.

واستعاد بطل فيلم «عمر وسلمى» ذكريات الفيلم الذي أنتج عام 2007، وصدر منه أكثر من جزء، أثناء الحفل، وطلب من الجمهور أداء عدد من أغنياته من بينها أغنية «تليفوني رن»، والتي لقيت إعجاب الحاضرين، وقاموا بترديد كلماتها معه.

تامر حسني خلال الحفل (القرية العالمية في دبي)

وحاول صاحب أغنية «عيش بشوقك» أن يهبط من على المسرح ويلتقط صوراً تذكارية مع الجماهير الموجودة في الحفل، ولكن أمن القرية العالمية رفض الفكرة خوفاً من عدم السيطرة على الموقف، ليختتم تامر حسني حفلته كما بدأها بأداء أغنية «معلمين».

وأبدى حسني سعادته بإحياء الحفل، وقال لوسائل الإعلام التي كانت حاضرة الحفل: «أشعر بسعادة غامرة في كل زيارة لدولة الإمارات العربية، هنا أجد كل الحفاوة والترحيب من كافة الجاليات العربية، ولذلك أحب دائماً أن ألبي كل طلباتهم».

ورداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط» بشأن أغنيته المنتظرة التي ستجمعه بالفنان المصري رامي صبري والتي أعلنا عنها منذ فترة، قال: «نعمل على تقديم عمل جيد، الجمهور يتوقع منا عملاً غنائياً مختلفاً، ولذلك نعمل في صمت لكي نقدم أغنية تليق بجمهوري وجمهور رامي صبري، وأعدكم بأن الأغنية لن تتأخر كثيراً».

ورفض الفنان المصري الإفصاح عن تفاصيل أو كواليس فيلمه الجديد «ري ستارت» المقرر أن يطرح في دور العرض المصرية والعربية مع بداية عام 2025، مكتفياً بالقول: «لا أستطيع التحدث عنه كثيراً، ولكنه عمل مختلف وجديد تماماً علي، كل ما يمكن الإفصاح عنه هو أن العمل يناقش قضايا كثيرة تهمنا على المستوى الإنساني».

وعن إمكانية عودته للعمل مع الفنانة مي عز الدين بعد نجاحهما الكبير في ثلاثية أفلام «عمر وسلمى»، قال: «أتمنى ذلك، وهي أيضاً تتمنى أن نتعاون مجدداً، قد يحمل لنا المستقبل عملاً فنياً جيداً يجمعنا، أنا ومي لدينا ذكريات رائعة ونجاحات لن ينساها الجمهور المصري والعربي».


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن

محمود الزيباوي ( بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.