رحلة بحث عن «الفستان الأبيض» تكشف خبايا «المهمشين»

فيلم مصري عُرض في «الجونة السينمائي» من بطولة ياسمين رئيس وأسماء جلال

أفيش الفيلم (الشركة المنتجة)
أفيش الفيلم (الشركة المنتجة)
TT

رحلة بحث عن «الفستان الأبيض» تكشف خبايا «المهمشين»

أفيش الفيلم (الشركة المنتجة)
أفيش الفيلم (الشركة المنتجة)

قبل يوم واحد من حفل زفاف «وردة»، جسّدت دورها الفنانة المصرية ياسمين رئيس، العروس الشابة ابنة الحي الشعبي، تُفاجَأ بأن فستان الزفاف قد تعرّض للحرق ولا يمكن إصلاحه، لتبدأ رحلتها مع ابنة خالتها، أسماء جلال، للبحث عن فستان جديد عبر شوارع القاهرة، وسط أضواء تخفي كثيراً من معاناة المهمشين بها.

كان هذا المشهد مدخلاً لرحلة مثيرة مليئة بالمفاجآت ضمن أحداث فيلم «الفستان الأبيض» الذي تقول مخرجته الشابة جيلان عوف إن رحلتها معه استغرقت 4 سنوات، كتبت خلالها 16 نسخة من سيناريو الفيلم الذي يُعد أول أفلامها الطويلة، وأشارت في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أنها تُعد نفسها محظوظة لأنها وجدت منتِجاً مثل محمد حفظي تحمّس لإنتاج الفيلم، كما أنها ممتنة لدخول بطلة فيلمها الفنانة ياسمين رئيس بوصفها منتجة مشاركة في الفيلم، لافتة إلى أن فترة عملها مساعدة مخرج لكبار المخرجين أمثال داود عبد السيد أفادتها كثيراً.

جانب من المؤتمر الصحافي الخاص لفيلم «الفستان الأبيض» (الجونة السينمائي)

وشهد مساء (الأربعاء) العرض الافتتاحي للفيلم في مهرجان «الجونة السينمائي» حيث يشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بحضور فريق العمل وعدد كبير من الفنانين.

وبعد رحلة البحث المضنية تجد «وردة» أخيراً فستاناً قدمته إليها سيدة تعمل في تأجير ملابس الأفلام مجاناً، تحتضن العروس الفستان وترقص فرحاً في الشارع هي وابنة خالتها وصديقتهما فيواجهن تحرّشاً واعتداءً من بعض الشباب فتفقد فستانها للمرة الثانية، وتشعر بإحباط شديد هي وزوجها الذي لم تُزفّ إليه «أحمد خالد صالح»، والذي يعترف لها بأنه تسرّع في قرار الزواج وأنه غير مؤهل له. تفقد وردة حماسها لكل شيء، وتعكس رحلتها عن أزمات عديدة في المجتمع.

وحين تعود لبيت أسرتها تجد مفاجأة بانتظارها لتسود الفرحة حياتها من جديد، ويشاركها فرحتها جيرانها في الحي الشعبي، تظهر ياسمين رئيس عروساً بسيطة تغطي شعرها وقد خلا وجهها من المساحيق في كثير من المشاهد.

تطلّ الفنانة ميمي جمال بمشهد واحد مؤثر داخل قسم الشرطة حيث تلتقي «وردة» وتحكي لها أنها وقّعت «كمبيالات» لأجل تجهيز ابنتها وأنها معرّضة للسجن، وتتعاطف معها «وردة» فتخلع سواراً ذهبياً من يدها وتضعه في يد المرأة العجوز.

وأكّدت المخرجة جيلان عوف وهي أيضاً مؤلفة الفيلم في حوار لـ«الشرق الأوسط» أن التحضير للفيلم استغرق 4 سنوات بدأ بمرحلة الكتابة ثم رحلة البحث عن التمويل وهو أمر عدّته صعباً لأي مخرجة تقود فيلمها الأول، ثم جاءت أحداث «كوفيد 19» ليتوقف الفيلم، بينما كانت تواصل عملها عليه، وفي السنة الأخيرة خاضت التصوير والمونتاج، مشيرة إلى أن التصوير استغرق 24 يوماً غير متواصلة، لكنها تُعدّ نفسها محظوظة: «محظوظة أنا لأن المنتج محمد حفظي، تحمّس لفكرة الفيلم. وممتنّة كثيراً للفنانة ياسمين رئيس (بطلة الفيلم) التي شاركت أيضاً في إنتاجه، وسعيدة بمشاركة المُمثِّلَين أسماء جلال وأحمد خالد صالح اللذين منحاني ثقتهما وشجعاني على إخراج هذا العمل. فكلّ من شاهد الفيلم أحبه بالقدر نفسه، وأتمنى أن يُكلّل ذلك أيضاً بحب الجمهور له».

المخرجة جيلان عوف (الشرق الأوسط)

وعن اختيارها لتقديم فكرة الرحلة التي تقوم بها البطلة بحثاً عن الفستان الأبيض تقول جيلان: إن «رسالة الفيلم تكمن في هذه الرحلة وأن مساعدة الناس بعضهم لبعض هي التي تجعلنا نتخطى أزماتنا».

درست جيلان عوف القانون الدولي في الجامعة الأميركية كما درست السينما والمسرح فيها، لكنها تؤكد أن تعليمها الأساسي اكتسبته من عملها مساعد مخرج مع كبار المخرجين، وفي مقدمتهم داود عبد السيد الذي له فضل كبير عليها وفق قولها، فقد شاركت في فيلمه «رسائل حب» الذي لم يُصوّر، وفيلمه الأخير «قدرات غير عادية». وتتابع: «عملت مع مخرجين أحب أعمالهم ومن بينهم عمرو سلامة وتامر محسن وأحمد علاء وأحمد عبد الله الذي يشارك معي في فيلم (الفستان الأبيض)، بصفته منتجاً إبداعيا، وطوال الوقت كنت أستشيره في مشاهد ومواقف حتى في اختيار الممثلين، وهو أيضاً لديه خبرة إنتاجية كبيرة وكان داعماً لي».

وعملت جيلان مخرجة منفذة، كما خاضت تجارب إنتاجية، مؤكدة أنها متعدّدة وفد أفادتها كثيراً في إنجاز تجربتها الأولى، وأنها تعلّمت خلالها أنه كلّما كان الفيلم بسيطاً يكون أقرب لقلب المشاهد.

وقبل هذا الفيلم أخرجت عوف فيلمين روائيين قصيرين الأول «مهرجاني» الذي عُرض في أول دورة بـ«الجونة السينمائي»، وفيلم «لما جات 10» الذي شارك في مهرجانات عدة قادتها لفيلمها الطويل الأول.

وتُلفت المخرجة إلى سعادتها باختيار فيلم «الفستان الأبيض» ضمن الاختيارات الرسمية لمهرجان «البحر الأحمر السينمائي» في دورته المقبلة، مؤكدة أنه سيكون أول عرض خارج مصر.

وتشير جيلان إلى أنها اكتسبت مرونة في البحث عن بدائل لأنه لا يوجد مخرج ولا مخرجة يستطيع أن يقول إنه حقّق كل ما تمنى، لكن من المهم عدم تنازلي عن الأشياء المهمة وأن تكون لدي مرونة البدائل وأن أجد حلولاً لكل موقف خلال التصوير، وفي المونتاج هناك أشياء تحدث صدفة وحين يجري توليفها تحلّ بعض المواقف المعقدة.

أفيش الفيلم (الشركة المنتجة)

وخلال المؤتمر الصحافي الذي نُظّم (الخميس) تحدثت الفنانة ياسمين رئيس عن حماسها لدخول تجربة الإنتاج وقالت: «بعد فترة من عملي في الفن اكتشفت أن وجودي ممثلة لا يعتمد فقط على الموهبة، فهناك جانب تجاري وهناك أدوار قد أتحمّس لها بصفتي ممثلة، ولا يتحمّس لها منتج الفيلم. ووجدت الحل في أن أكون جزءاً من الفيلم». وذكر المنتج محمد حفظي أن ياسمين رئيس ستُطلق شركة إنتاج قريباً.

في حين ذكرت الفنانة أسماء جلال أن المخرجة اهتمت بالتحضيرات الجيدة للفيلم، واستعانت بامرأة من منطقة شعبية لتتكلّم أمامنا، وعلمنا منها تفاصيل لم نكن نعلمها.


مقالات ذات صلة

روبن أوستلند يسخر من ركاب طائرة بلا ترفيه

سينما روبن أوستلند خلال التصوير (إمبرتڤ إنترتاينمنت)

روبن أوستلند يسخر من ركاب طائرة بلا ترفيه

يعود المخرج السويدي روبن أوستلند إلى الشاشات في العام المقبل بفيلم جديد عن الترفيه... أو - بالأحرى - عن عدمه.

محمد رُضا‬ (لندن)
سينما «الفتاة ذات الإبرة» (نوردسك فيلم برودكشنز)

شاشة الناقد: أزمات لا تنتهي

اهتمامات المخرج مانغوس ڤون هورن بالقضايا الاجتماعية قادته إلى كتابة هذا السيناريو المُعتم عن حالات يائسة تمرّ بها بطلة الفيلم تباعاً منذ بداية الفيلمز

يوميات الشرق الفنان محمد سعد يعاود الحضور سينمائياً (حسابه على «فيسبوك»)

«الدشاش» يُعيد محمد سعد للسينما بعد غياب 5 سنوات

يعاود الفنان المصري محمد سعد الحضور سينمائياً، من خلال فيلم «الدشاش»، الذي أعلن المخرج سامح عبد العزيز عن البدء في تصويره، بعد غياب 5 سنوات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق ⁨يرى صندقجي أن الأفلام الوثائقية هي بمثابة رحلة في الحياة (الشرق الأوسط)⁩

عبد الرحمن صندقجي: فيلم «عُمق» يتناول إحدى أخطر مهن العالم

أفصح المخرج والمنتج السعودي عبد الرحمن صندقجي، عن أنه يعكف حالياً على تصوير فيلمه الوثائقي «عُمق» الذي يعرض فيه تفاصيل حياة الغواص السعودي أحمد الجابر.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم - (الشركة المنتجة)

«الكل يحب تودا» يحتفي بصلابة مطربة شعبية مغربية

يرصد الفيلم رحلة «تودا» التي تحلم بأن تصبح «شيخة» (مطربة تقدم الأغاني الشعبية التراثية)، وهي أم مسؤولة عن تربية ابنها الوحيد.

أحمد عدلي (الجونة (مصر))

«الدشاش» يُعيد محمد سعد للسينما بعد غياب 5 سنوات

الفنان محمد سعد يعاود الحضور سينمائياً (حسابه على «فيسبوك»)
الفنان محمد سعد يعاود الحضور سينمائياً (حسابه على «فيسبوك»)
TT

«الدشاش» يُعيد محمد سعد للسينما بعد غياب 5 سنوات

الفنان محمد سعد يعاود الحضور سينمائياً (حسابه على «فيسبوك»)
الفنان محمد سعد يعاود الحضور سينمائياً (حسابه على «فيسبوك»)

يعاود الفنان المصري محمد سعد الحضور سينمائياً، من خلال فيلم «الدشاش» الذي أعلن المخرج سامح عبد العزيز عن البدء في تصويره، بعد غياب 5 سنوات، منذ تقديم سعد بطولة فيلم «محمد حسين»، ومشاركته في بطولة فيلم «الكنز 2» عام 2019.

ويجسد الفنان المصري، الذي اشتهر بشخصية «اللمبي» في فيلم «الناظر» عام 2000، شخصية طبيب خلال أحداث فيلمه الجديد «الدشاش»، التي تدور في إطار اجتماعي كوميدي تشويقي، بمشاركة عدد من النجوم، من بينهم باسم سمرة، وزينة، ونسرين أمين، ووليد فواز، والفيلم تأليف جوزيف فوزي، وإخراج سامح عبد العزيز.

ويشهد الفيلم الذي بدأ تصويره في مصر، وفق ما أعلنه المخرج على صفحته بـ«فيسبوك»، التعاون الثالث له مع سعد بعد مشاركتهما سوياً في فيلم «تتح» عام 2013، ومسلسل «فيفا أطاطا» عام 2014.

ويرى الناقد الفني المصري محمد عبد الخالق، أن «الفنان محمد سعد فنان متميز، وتحول لظاهرة سينمائية عندما قدّم شخصية (اللمبي) الشهيرة بداية من فيلم (الناظر)، وحقّق من خلالها نجاحاً كبيراً».

الفنان محمد سعد (حسابه على «فيسبوك»)

وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «محمد سعد فنان من طراز مختلف، وليس له شبيه في الوسط الفني؛ لقدرته على تقديم (كركترات) منوعة بأسلوبه الخاص».

وعزا عبد الخالق ابتعاد سعد عن السينما خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى أن «النجاح الكبير يؤدي بالنجم أحياناً للتوقف فترة؛ لعدم قدرته على إيجاد عمل يجعله على نفس المستوى مهما حاول في كل الاتجاهات، وهذا ما حصل مع سعد الذي كرر نفسه في أدوار لم تترك بصمة في أذهان الجمهور خلال سنوات ماضية».

وأشار إلى أن «محمد سعد لا يحتاج سوى نصّ جيد وفكرة جديدة ومتميزة، ومخرج صاحب رؤية ووجهه نظر، وأن يبتعد تماماً عن التدخل في النص أو في الإخراج، لأن تدخله كان وراء عدم تحقيق أعماله الأخيرة للنجاح، بل إن مشكلاته مع المخرجين تصدرت الأخبار الفنية في الفترة الماضية».

وعن تعاونه مع المخرج سامح عبد العزيز مجدداً، قال عبد الخالق: «سامح مخرج متميز قدّم أفلاماً ناجحة كثيرة، وأتمنى أن أرى تجربته الجديدة مع سعد مختلفة وأن يقدمه بشكل مغاير كي يعود لتحقيق النجاحات بالسينما مرة ثانية».

الإعلان عن بدء تصوير فيلم «الدشاش» بطولة محمد سعد (صفحة المخرج سامح عبد العزيز على «فيسبوك»)

وخلال السنوات التي ابتعد فيها سعد عن السينما قدّم مسرحيتي «اللمبي في الجاهلية» عام 2021، و«علي بابا» عام 2023، وتم عرضهما ضمن فعاليات «موسم الرياض»، بجانب مشاركته بعمل إذاعي، وبطولته للمسلسل التلفزيوني الكوميدي «إكس لانس»، الذي عرض في موسم دراما رمضان 2023، وقدّم من خلاله شخصية «الحناوي»، التي قدّمها من قبل في فيلم «كركر» عام 2007.

الناقدة الفنية المصرية خيرية البشلاوي ترى «أن محمد سعد فنان متمكن في مجال الترفيه الذي يتسق مع المزاج السائد للجمهور في السنوات الأخيرة، كما أن لديه موهبة وقدرة تمثيلية لافتة».

الفنان محمد سعد قدّم كثيراً من الأدوار بشخصيات منوعة (حسابه على «فيسبوك»)

وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «الجمهور في الوقت الحالي يبحث عن الفيلم المسلي والكوميديا الراقية، وإذا قدّم سعد هذا النوع فسوف ينجح بشكل كبير، خصوصاً مع بحث الناس عن الضحك والترفيه».

وشدّدت على أن «أفلام محمد سعد التي تعتمد على الكوميديا لا بد أن تقدم فكرة تروق للناس بعيداً عن التكرار»، وأبدت الناقدة الفنية تفاؤلها بعمله مجدداً مع المخرج سامح عبد العزيز، ولكنها طالبتهما بـ«الابتعاد عن الكوميديا المسفة والابتذال، وتقديم رسالة حتى لو من خلال نص كوميدي، مع مراعاة القيم الفنية والأخلاقية والإنسانية، وتوظيف قدرات سعد التمثيلية لإرضاء ذائقة الجمهور».