خبراء يحذرون: المقامرة تشكل تهديداً عالمياً هائلاً للصحة مع انتشارها بسبب التكنولوجيا

شخص يلعب القمار (رويترز)
شخص يلعب القمار (رويترز)
TT

خبراء يحذرون: المقامرة تشكل تهديداً عالمياً هائلاً للصحة مع انتشارها بسبب التكنولوجيا

شخص يلعب القمار (رويترز)
شخص يلعب القمار (رويترز)

ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية أن مجموعة من الخبراء البارزين في الصحة العامة ومكافحة المقامرة خلصت إلى أن هناك حاجة ماسة إلى ضوابط تنظيمية عالمية أقوى للحد من تأثير المقامرة على الصحة في العالم.

وحذر تقرير أصدرته لجنة «لانسيت» للصحة العامة من أن المقامرة تشكل تهديداً عالمياً متزايداً للصحة العامة؛ إذ يتسبب التوسع السريع لها عبر الهواتف الجوالة والإنترنت في إلحاق الضرر بعدد أكبر بكثير من الناس مما كان يُعتقد سابقاً.

ووجد التقرير المكون من 45 صفحة أن نحو 450 مليون شخص لديهم على الأقل أحد الأعراض السلوكية أو عانوا من عواقب شخصية أو اجتماعية أو صحية ضارة للمقامرة.

ومن بين هؤلاء، يعاني ما لا يقل عن 80 مليون شخص من اضطراب المقامرة، وهي حالة صحية عقلية يتم تحديدها من خلال نمط من المراهنة المتكررة والمستمرة على الرغم من العواقب السلبية على حياة الشخص.

وقال الخبراء إن تقديرات الأعداد التي تعاني من ضرر كبير على صحتهم نتيجة للمقامرة من المرجح أن تكون متحفظة.

ولفت إلى أن التسويق المتطور بشكل لا يصدق للمقامرة، وسهولة الوصول المتزايدة إلى الإنترنت والهواتف الجوالة، تمكن صناعة المقامرة من الوصول إلى عدد أكبر من الناس أكثر من أي وقت مضى. وشمل ذلك المراهقين وأصغر الأطفال سناً الذين تعرضوا بشكل روتيني للإعلان عن المقامرة بطرق غير مسبوقة قبل الثورة الرقمية.

وقالت هيذر واردل، الرئيسة المشاركة للجنة، إن التهديد العالمي الضخم الذي تشكله المقامرة على الصحة العامة متجذر في الطبيعة المتغيرة بسرعة للمقامرة.

وأضافت: «يفكر معظم الناس في كازينو لاس فيغاس التقليدي أو شراء تذكرة يانصيب عندما يفكرون في المقامرة، إنهم لا يفكرون في شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تنشر مجموعة متنوعة من التقنيات لجذب المزيد من الناس للانخراط بشكل متكرر مع سلعة يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة على الصحة، ولكن هذا هو واقع المقامرة اليوم».

وذكرت: «أي شخص لديه هاتف جوال فإنه الآن لديه إمكانية الوصول إلى ما هو في الأساس كازينو في جيبه، 24 ساعة في اليوم».

وتابعت: «التسويق والتكنولوجيا المتطورة للغاية سهّلا البدء في المقامرة، وصعّبا التوقف عنها، وتستخدم العديد من المنتجات الآن آليات التصميم لتشجيع المشاركة المتكررة ولفترات أطول».

وأضافت واردل، المتخصصة في أبحاث المقامرة بجامعة جلاسكو، أن «مسار النمو العالمي لهذه الصناعة هائل؛ فنحن بحاجة جماعية إلى الاستيقاظ واتخاذ الإجراءات، وإذا تأخرنا فإن المقامرة وأضرارها ستصبح أكثر انتشاراً كظاهرة عالمية وأكثر صعوبة في التعامل معها».

وقدر تحليل أجرته اللجنة أن اضطراب المقامرة أثّر على 15.8 في المائة من البالغين و26.4 في المائة من المراهقين الذين استخدموا ألعاب الكازينو أو ماكينات القمار عبر الإنترنت، و8.9 في المائة من البالغين و16.3 في المائة من المراهقين الذين قاموا بالمقامرة باستخدام ألعاب المراهنة الرياضية.

وجد التقرير أن الكازينوهات والمراهنات الرياضية عبر الإنترنت هما من أسرع المجالات توسعاً للمقامرة التجارية على مستوى العالم.

وخلص الخبراء إلى أن المقامرة التجارية ترتبط بوضوح بالخسائر المالية وخطر الخراب المالي، ولكنها ترتبط أيضاً بمشاكل الصحة البدنية والعقلية، وانهيار العلاقات والأسرة، وارتفاع خطر الانتحار والعنف المنزلي، وزيادة الجرائم ضد الممتلكات والأشخاص، وفقدان الوظائف.

ولاحظ تقرير اللجنة أن هذا التأثير لم ينتشر بالتساوي، وأن مجموعات معينة واجهت «خطراً متزايداً» من الأضرار، بما في ذلك المراهقون وأصغر الأطفال سناً الذين تعرضوا بشكل روتيني للإعلان عن منتجات المقامرة. وبالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يتم تضمين المقامرة في بنية ألعاب الفيديو.

وقالت الدكتورة كريستيانا سيستي، أحد خبراء التقرير: «نحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لحماية الأطفال من أضرار المقامرة، ونحن نعلم أن التعرض المبكر للمقامرة يزيد من خطر الإصابة باضطرابات في وقت لاحق من الحياة، والأطفال والمراهقون معرضون بشكل خاص لإغراء المال السهل وتصميمات المقامرة عبر الإنترنت الشبيهة بالألعاب».

وحذر التقرير أيضاً من كيفية تمكين نظام معقد لصناعة المقامرة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات من الترويج لمنتجاته وحماية مصالحه، ويشمل ذلك أساليب التسويق الرقمي المبتكرة التي تقوم على «المراقبة العميقة» لاستهداف المستهلكين عبر الإنترنت، فضلاً عن الرعاية الرياضية الواسعة النطاق ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

وأثار الخبراء أيضاً مخاوف بشأن كيفية تقويض صناعة المراهنات لما يقوله العلم حول تأثير المقامرة، وإعادة صياغة المناقشات حول آثارها الضارة لصالح تعزيز المسؤولية الفردية وحرية المستهلك، والتأثير على السياسات المتعلقة بتنظيم الصناعة.

وقال البروفيسور مالكولم سبارو، أحد خبراء التقرير، إن النتائج تشير إلى الحاجة لـ«زيادة القيود التنظيمية المفروضة على المقامرة، ففي حين تستمر الصناعة المقامرة في الترويج باعتبارها ترفيهاً غير ضار، فإن البلدان والمجتمعات تواجه تهديدات متزايدة بسرعة من أضرار المقامرة، وتحث اللجنة صناع السياسات على التعامل مع المقامرة باعتبارها قضية صحية عامة، تماماً كما نتعامل مع السلع الأخرى المسببة للإدمان وغير الصحية مثل الكحول والتبغ».


مقالات ذات صلة

مدير منظمة الصحة العالمية: الوضع في شمال قطاع غزة «كارثي»

المشرق العربي مصابون فلسطينيون في مستشفى كمال عدوان بعد انسحاب القوات الإسرائيلية منه (رويترز)

مدير منظمة الصحة العالمية: الوضع في شمال قطاع غزة «كارثي»

حذّر مدير منظمة الصحة العالمية، السبت، من أن الوضع «كارثي» في شمال قطاع غزة الذي دمّرته الحرب، مع «عمليات عسكرية كثيفة تحصل داخل مؤسسات صحية وحولها».

«الشرق الأوسط» (جنيف)
صحتك الفريق الطبي استخدم تقنية مبتكرة تعيد الأمل لمرضى كانوا يُعدّون غير مؤهلين للزراعة (التخصصي)

«تخصصي الرياض» يجري أول زراعة كبد روبوتية عالمياً بـ«الفص الأيسر»

نجح «مستشفى التخصصي» بالرياض في إجراء أول عملية زراعة كبد روبوتية بالكامل من متبرّع حي باستخدام الفص الأيسر على مستوى العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
المشرق العربي سيدة فلسطينية أصيبت في غارة على بيت لاهيا خلال تلقيها الرعاية الطبية بمستشفى كمال عدوان (أ.ف.ب)

منظمة الصحة العالمية ستجلي ألف امرأة وطفل من مرضى غزة

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية لأوروبا، الاثنين، أنه سيجري إجلاء ما يصل إلى ألف امرأة وطفل من مصابي ومرضى قطاع غزة «خلال الأشهر المقبلة».

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
صحتك أحد العاملين بالمجال الصحي يملأ محقناً بلقاح الملاريا (رويترز)

منظمة الصحة العالمية تعلن خلو مصر من الملاريا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، خلو مصر من مرض الملاريا، ما يمثل القضاء على مرض استوطن في البلاد منذ زمن بعيد.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك «ملتقى الصحة العالمي» يستعرض الفرص الواعدة للاستثمار في القطاع بالسعودية (واس)

رحلة التحول الصحي السعودي في ملتقى عالمي

يشهد «ملتقى الصحة العالمي»، الذي تستضيفه الرياض خلال الفترة بين 21 و23 أكتوبر الحالي، تحت شعار «استثمر في الصحة»، استعراض مستجدات القطاع، ومناقشة أبرز موضوعاته.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
TT

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)

هنا، في قلب القاهرة، عندما تقصد شارع شامبليون، الذي يحمل اسم مكتشف رموز اللغة الهيروغليفية المصرية، يمكنك التعرف عن قرب على رمزٍ آخر للهوية المصرية، ممثلاً في طبق «الكشري»، لدى مطعم «أبو طارق»، أحد أشهر محال الكُشري في مصر، حيث اكتسب الطبق الشعبي فيه مذاقاً سياسياً، وتحوّل لأداة دبلوماسية، تقرّب المسافات بين الثقافات.

فعلى مدار السنوات الماضية، استقبل «أبو طارق» عشرات الوزراء والدبلوماسيين والمسؤولين الأمميين في القاهرة، كان أحدثهم وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الذي تغزّل في الطبق بعد تناوله، قائلاً إنه «وجبة لذيذة وشهية». ما عدّه مراقبون بأن تناوله للوجبة الشعبية يؤرخ لـ«دبلوماسية الكشري»، في ظل سنوات من جمود العلاقات بين القاهرة وطهران.

على مدار السنوات الماضية، كتب «أبو طارق» فصولاً أخرى من رواية «دبلوماسية الكشري». فالمطعم الشعبي تحوّل إلى ما يشبه نادياً دبلوماسياً غير رسمي في القاهرة، يجمع وزراء ودبلوماسيّي الشرق والغرب، بعد أن جذبتهم مكونات الطبق من الأرز والمعكرونة والعدس والحمص والبصل، ومعها «الدقة والشطة»، في خلطةٍ وضع سرَّها العم يوسف، مؤسس المطعم، منذ عام 1950.

سفير مالي في القاهرة بوبكر ديالو في مطعم «أبو طارق» (مطعم أبو طارق)

أسفل صورة مؤسّس المطعم، تحدثنا إلى نجله طارق يوسف، رئيس مجلس إدارة سلسلة محلات «أبو طارق»، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «اجتذب مطعمنا نحو 47 سفيراً في مصر، ومرافقيهم من الملاحق والممثلين الدبلوماسيين، وعشرات المسؤولين من دول عدّة لتجربة الكشري»، مشيراً إلى أن مطعمه، الذي صنّفه الموقع العالمي «TasteAtlas» من بين أكثر 100 مطعم متميّز حول العالم في العام الماضي، أطلق مبادرة منذ 4 سنوات، لتنشيط سياحة الطعام وتبادل الثقافات عبر استضافة كثير من السفراء، الذين رحّبوا بالمشاركة، وتناول الكشري وسط الأجواء الشعبية المصرية.

عباس عراقجي أشاد بطبق الكشري (مطعم أبو طارق)

المحلل والصحافي المصري المتخصص في الشؤون الدولية، خالد الشامي، الذي جمعته مائدة كشري «أبو طارق» مع الوزير الإيراني، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «اختار عراقجي الكشري تحديداً لأنه حاول إيصال رسالة بتقارب الثقافة والتقاليد المصرية والإيرانية، وحرص بلاده ورغبتها في الانفتاح على التقارب مع مصر».

كان سفير نيوزيلندا السابق، جريج لويس، أول من شارك في مبادرة المطعم، ومن ثمّ توالى حضور سفراء بريطانيا، وأستراليا، وتشيلي، والأرجنتين، والمكسيك، وجورجيا، ومالي، وكولومبيا، وبلجيكا، وهولندا، وأفغانستان، ونيبال، والدنمارك، وبيرو، وكوريا الجنوبية، والبوسنة والهرسك، وغيرهم العشرات.

يقول رئيس مجلس إدارة المطعم: «الأمين العام للجامعة العربية الحالي، أحمد أبو الغيط، عندما كان وزيراً للخارجية المصرية، كان يصطحب ضيوفه من المسؤولين الأجانب لتذوّق الكشري لدينا، وكان يداعبنا بقوله إنه (يقوم بنفسه بعمل الدعاية لنا بين الأوساط الدبلوماسية)».

طبق الكشري الشهير (مطعم أبو طارق)

ويذكر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير رخا أحمد حسن، لـ«الشرق الأوسط»، أنه أثناء مباحثات مسؤولين مصريين مع نظرائهم الأجانب يتم التطرق أحياناً لبعض الأحاديث الجانبية، للتخفيف من «ثقل» الأحاديث السياسية، قد تكون حول موضوعات ثقافية أو عن العادات والمأكولات الشعبية، وبالتالي يتعرّف الضيف على بعض أنواع الأطعمة الشهيرة، وبعضها تُرشّح له لتذوّقها، وفي الغالب يختار من بينها الكُشري.

سفير البوسنة والهرسك بالقاهرة ثابت سوباشيتش ومساعدة وزير الخارجية البوسنية عايدة هودزيك يتناولان الكشري (مطعم أبو طارق)

«لماذا يجتذب الكشري تحديداً الأجانب؟»، تجيب أستاذة العلاقات الدولية في جامعة القاهرة، الدكتورة نورهان الشيخ، «الشرق الأوسط»، قائلة: «الكشري هو الوجبة الوحيدة التي لا تقدّمها دولة أخرى، وبالتالي تحمل خصوصية شعبية، إلى جانب مرونة تجهيز مكوناتها بالزيادة والنقصان، ما يجعله يقدم بتفضيلات كثيرة، وبالتالي مناسبته لثقافات السفراء المختلفة».

في حين تقول الدكتورة سهير عثمان، أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «ينال الكشري شهرة كبيرة مع اسمه القائم على فكرة المزج بين مكوناته، وهي الفكرة نفسها التي تقوم عليها الدبلوماسية، والتي تحاول المزج بين الدول وثقافاتها».

سفير هولندا السابق بالقاهرة يتناول الكشري في المطعم برفقة ممثلة منظمة الصحة العالمية السابقة في مصر نعيمة القصير (مطعم أبو طارق)

عودة إلى السفير رخا، الذي يروي واقعة طريفة عندما كان سفيراً لمصر في زيمبابوي، قائلاً: «مع تنظيم السفارة سنوياً حفل العيد الوطني المصري، كان يتم الاحتفاء بتقديم بعض المأكولات الشعبية المصرية لضيوف الحفل، ومنها الكشري، الذي كان يروق كثيراً لممثل دولة الفاتيكان، الذي أخبرني أنه ينتظر الحفل المصري سنوياً ليتذوّق الكشري، وفي مناسبات عديدة كان دائم الإشادة به».

الإشادة نفسها تمتد مع تناول دبلوماسيين أجانب الكشري في القاهرة، وفي مقدمتهم سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، كريستيان برجر، الذي أكد أن «الكشري من الوجبات المفضلة له»، بجانب وزير خارجية سويسرا، إيجنازيو كاسيس، والمساعدة السابقة لوزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة، يائل لامبرت. كما أبدى سفير تشيلي، بابلو أرياران، إعجابه الشديد بـ«الكشري» ورأى أنه يستحق نشره في دول العالم وتعلم طهيه. بينما قال سفير جورجيا، ألكسندر نالبندوف، إن «دبلوماسية الطعام تُعدّ أفضل دبلوماسية».

مطعم «أبو طارق» أشهر محال الكشري في مصر (مطعم أبو طارق)

يُظهر نجل مؤسس «أبو طارق» أن كلّ سفير يحاول أن يوثق تجربته في تناول الكشري لديهم عبر الكلمات والصور ومقاطع الفيديو ونشرها بمنصات التواصل الاجتماعي، مُبيناً أنه أصبح هناك تنافس بين السفراء في عدد المشاهدات التي ستجلبها هذه المقاطع، قائلاً إن خوان راتاناك، سفير كمبوديا السابق، حقّق فيديو مشاركته أكثر من مليون ونصف مليون مشاهدة.

هنا، تلفت أستاذة الإعلام إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأساس الذي يروج لجميع الأطعمة الشعبية التي تشتهر بها مصر، حيث منحت «الفوود بلوغرز» الأجانب فرصة الترويج لها، وسمحت بانتشار صفحات تهدف للتأريخ للمطبخ المصري، كما استخدمتها المطاعم، وعلى رأسها كشري «أبو طارق»، لإبراز استقباله للسفراء والمشاهير، وبالتالي كانت هي السبب الأول لتقديم فكرة «دبلوماسية الكشري».