خطاب هاريس وترمب يزداد حدّة

المرشّحة الديمقراطية وصفت منافسها بـ«الفاشي»

هاريس تتحدّث خلال تجمّع انتخابي في أستون ببنسلفانيا 23 أكتوبر (أ.ب)
هاريس تتحدّث خلال تجمّع انتخابي في أستون ببنسلفانيا 23 أكتوبر (أ.ب)
TT

خطاب هاريس وترمب يزداد حدّة

هاريس تتحدّث خلال تجمّع انتخابي في أستون ببنسلفانيا 23 أكتوبر (أ.ب)
هاريس تتحدّث خلال تجمّع انتخابي في أستون ببنسلفانيا 23 أكتوبر (أ.ب)

تصاعدت حدّة خطاب المرشّحين للرئاسة الأميركية، الديمقراطية كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترمب، مع اقتراب موعد الاقتراع في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

وفي محاولة لدحض الناخبين المترددين عن التصويت لصالح ترمب، سلّطت هاريس الضوء على وصف مساعدين سابقين له بأنه «فاشي»، واعتبرت أنه «غير مستقر» و«ليس أهلاً لخدمة» الولايات المتحدة.

وخلال مناسبة انتخابية نظّمتها شبكة «سي إن إن»، سُئلت هاريس مباشرة عما إذا كانت تعتقد أن ترمب فاشي، فأجابت بلا تردد: «نعم أعتقد ذلك».

بدوره، يصعّد ترمب منذ أيام من حدّة هجماته على منافسته الديمقراطية. وقال في عدد من تجمّعاته الانتخابية الحاشدة إن «معدّل ذكاء هاريس منخفض»، كما استخدم عبارة غير لائقة لوصف أدائها نائبةً للرئيس. وانتقد خصوم للرئيس السابق، من الجمهوريين والديمقراطيين، استخدامه عبارة «أعداء الداخل» عند حديثه عن معارضيه السياسيين، وتلويحه باستخدام الجيش لمواجهتهم.


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ الرئيس الأوكراني زيلينسكي خلال لقائه ترمب في نيويورك 27 سبتمبر (أ.ب)

ناخبو «أوروبا الشرقية» يلعبون دوراً حاسماً في ولايات «الجدار الأزرق»

يتّجه الناخبون الأميركيون من أصول أوروبية شرقية، إلى لعب دور محوري في تقرير انتخابات ثلاث ولايات متأرجحة، هي بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ أنصار ترمب يحملون لافتة انتخابية تفيد بأن «5 نوفمبر هو أهم يوم في تاريخ بلدنا» بميشيغان 26 أكتوبر (أ.ف.ب)

ترمب يُعزّز قاعدته... وهاريس تسعى لاستعادة «ائتلاف بايدن»

مع دخول سباق الرئاسة الأميركية شوطه الأخير، يضاعف المرشحان؛ نائبة الرئيس كامالا هاريس، والرئيس السابق دونالد ترمب، جهودهما لاستقطاب كل صوت انتخابي متاح لهما.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب يوجه التحية إلى أنصاره بعد أن تحدث في تجمع انتخابي في مطار شيري كابيتال (أ.ب)

ترمب يترك حشداً من أنصاره ينتظر في البرد ساعات بسبب مقابلة إعلامية

غادر كثير من أنصار مرشح الرئاسة الأميركية دونالد ترمب تجمعاً انتخابياً في ولاية ميشيغان قبل وصوله بعد أن تركهم الرئيس السابق ينتظرون 3 ساعات في البرد.

«الشرق الأوسط» (ميشيغان)
الاقتصاد متعامل يراقب تحرك أسعار الأسهم في بورصة نيويورك (رويترز)

موجة بيع سندات الخزانة الأميركية تتردد أصداؤها في الأسواق العالمية

تسببت عمليات البيع المكثفة في سندات الخزانة الأميركية في إحداث موجات من التموجات عبر الأسواق من الذهب إلى العملات.

«الشرق الأوسط» (لندن)

متعهداً بإنهاء صراع الشرق الأوسط... ترمب يسعى لأصوات المسلمين في ميشيغان

دونالد ترمب (رويترز)
دونالد ترمب (رويترز)
TT

متعهداً بإنهاء صراع الشرق الأوسط... ترمب يسعى لأصوات المسلمين في ميشيغان

دونالد ترمب (رويترز)
دونالد ترمب (رويترز)

سعى المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب، إلى استمالة الناخبين المسلمين في ولاية ميشيغان أمس (السبت)، في حين استعدت ميشال أوباما، زوجة الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، إلى الانضمام للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في فعالية أخرى بنفس الولاية الحاسمة.

وتتنافس هاريس مع ترمب في ميشيغان على ناخبين، من بينهم عدد كبير من المسلمين والأميركيين من أصول عربية الغاضبين من حرب إسرائيل في قطاع غزة، ومنهم أيضاً عمال نقابات قلقون من المدى المحتمل لإعادة تشكيل قطاع السيارات الأميركي بسبب المركبات الكهربائية. وديترويت، كبرى مدن ولاية ميشيغان، هي مركز قطاع السيارات في الولايات المتحدة، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال ترمب في تجمع جماهيري خارج ديترويت، إنه التقى بمجموعة من الأئمة المحليين، مؤكداً أنه يستحق دعم الناخبين المسلمين لأنه سينهي الصراعات ويحقق السلام بالشرق الأوسط.

وقال ترمب بضاحية نوفي في ديترويت: «هذا كل ما يريدونه». كما تعهد لعمال السيارات بأنه سيعمل على علاج التدهور الاقتصادي في منطقة ديترويت وعلى مستوى البلاد.

وميشيغان واحدة من 7 ولايات أميركية تنافسية ستحسم الانتخابات، إذ يوجد بها نحو 8.4 مليون ناخب مسجل، و15 صوتاً بالمجمع الانتخابي من أصل 270 لازماً للفوز. وهي أيضاً جزء من «الحائط الأزرق»، أو الولايات التي تميل للديمقراطيين، بالإضافة إلى ولايتي بنسلفانيا وويسكونسن.

وفي مدينة كالامازو بجنوب ميشيغان على بعد نحو 210 كيلومترات، يتوقع أن تركز هاريس وأوباما على التباين مع ترمب في قضايا حقوق الإجهاض والضرائب والنقابات والتعريفات الجمركية.

والتقت هاريس بعدد من مقدمي الخدمات الطبية من النساء في بورتاج، وقالت إن البلاد تعاني من أزمة رعاية صحية بعد الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا الأميركية في عام 2022، الذي أنهى حق المرأة في الإجهاض بجميع أنحاء الولايات المتحدة.

وعلى مستوى البلاد، تتقدم هاريس على منافسها الجمهوري بنسبة من 46 إلى 43 في المائة، وفقاً لأحدث استطلاع لـ«رويترز - إبسوس».