هل يعود سلمان الفرج للمنتخب السعودي؟

الفرج كان عنصراً مؤثراً في قائمة الأخضر السعودي (الشرق الأوسط)
الفرج كان عنصراً مؤثراً في قائمة الأخضر السعودي (الشرق الأوسط)
TT

هل يعود سلمان الفرج للمنتخب السعودي؟

الفرج كان عنصراً مؤثراً في قائمة الأخضر السعودي (الشرق الأوسط)
الفرج كان عنصراً مؤثراً في قائمة الأخضر السعودي (الشرق الأوسط)

يُجمع كثير من الرياضيين السعوديين على أن سلمان الفرج، قائد فريق نيوم المشارك في دوري الدرجة الأولى، يمتلك نجومية تؤهله للاستمرار في المنتخب السعودي بعد غيابه الطويل عن قائمة الأخضر منذ نهائيات كأس آسيا 2023، لكن بعد رحيل المدرب مانشيني بات السؤال: هل يعود الفرج إلى قائمة الأخضر؟

يواصل سلمان الفرج الذي غادر صفوف فريق الهلال صيف الموسم الحالي نحو نيوم النادي الطموح والذي يعمل بجدية أكبر من أجل الصعود إلى الدوري السعودي للمحترفين، اللعب بصورة مستمرة مع فريقه الجديد، ويصنع فيه الفارق بنجوميته التي أضافها إلى فريقه متصدر لائحة ترتيب دوري الدرجة الأولى.

ويعدّ سلمان الفرج أعلى اللاعبين صناعة للفرص مع نهاية الجولة السادسة في الدوري السعودي للدرجة الأولى، وذلك بعدد 12 فرصة، علاوة على مساهمته الفاعلة مع فريقه في صناعة الأهداف.

الفرج الذي لعب بقميص الأخضر السعودي 69 مباراة، منها 64 مباراة لاعباً أساسياً، وكان يحمل شارة قيادة المنتخب السعودي قبل قدوم الإيطالي روبرتو مانشيني الذي ضمه في المعسكرات الأولية قبل أن يكتفي بمشاركة خجولة بمواجهتين بواقع 83 دقيقة.

وكان الفرج أحد الأسماء الذي غادرت صفوف المنتخب السعودي، خاصة بعد أن صرح تجاهه المدرب ضمن مجموعة لاعبين قال عنهم إنهم لم يرغبوا بتمثيل الأخضر، إلا أن الفرج وكذلك سلطان الغنام اكتفت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بفرض غرامات مالية تجاههما، ورغم عودة الغنام لقائمة الأخضر فإن الفرج لم يمثل الأخضر السعودي منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

المنتخب السعودي يمر بمرحلة حرجة في الفترة الحالية في رحلته نحو التأهل لمونديال 2026، وبعد قرار رحيل المدرب الإيطالي مانشيني، تبدو عودة قائد الأخضر سلمان الفرج للقائمة مجدداً إحدى الخطوات العاجلة التي ستسهم في توازن الأخضر قبل المواجهتين المهمتين في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، أمام أستراليا وإندونيسيا.


مقالات ذات صلة

«لقد عاد»... رينارد مدرباً للمنتخب السعودي

رياضة سعودية رينارد كشف أنه لم يُرِد الرحيل عن الأخضر لكنه لبى نداء وطنه (الشرق الأوسط)

«لقد عاد»... رينارد مدرباً للمنتخب السعودي

«لقد عاد»... بهذه العبارة أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم تعاقده رسمياً مع الفرنسي إيرفي رينارد لخلافة الإيطالي روبرتو مانشيني في قيادة الأخضر السعودي.

فهد العيسى (الرياض )
رياضة سعودية رينارد حقق أطول سلسلة من عدم الخسارة في تصفيات كأس العالم مع المنتخب السعودي (الشرق الأوسط)

حُسمت... رينارد يعود لتدريب الأخضر والإعلان قريباً

توصل الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى اتفاق مع الفرنسي إيرفي رينارد لتولي تدريب المنتخب السعودي، وذلك وفقاً لمصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط»

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية رينارد اسم يعرف كرة القدم السعودية جيداً (الشرق الأوسط)

مصادر «الشرق الأوسط»: تقدم في مفاوضات رينارد... ورازفان الخيار البديل

أكدت مصادر مقربة من هيرفي رينارد لـ«الشرق الأوسط»، أن مفاوضات الاتحاد السعودي لكرة القدم مع المدرب الفرنسي قطعت شوطاً كبيراً من أجل العودة إلى قيادة الأخضر.

سعد السبيعي (الدمام )
رياضة سعودية مانشيني غادر منصبه بعد نتائج سلبية حققها مؤخراً (الشرق الأوسط)

مانشيني: استمتعت بالفرصة... شكراً لكم

في أول تعليق له بعد قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم إقالته من منصبه مدرباً للمنتخب تقدم الإيطالي روبرتو مانشيني بالشكر على الفرصة التي حصل عليها لقيادة الأخضر.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية أمضى مانشيني في قيادة «الأخضر» عاماً و48 يوماً قبل رحيله (تصوير: محمد المانع)

مانشيني... 18 مباراة و44 لاعباً في ثلاثة عشر شهراً

أمضى الإيطالي روبرتو مانشيني عاماً و48 يوماً في قيادة المنتخب السعودي منذ إعلان التعاقد معه في 28 أغسطس 2023 وحتى إنهاء العلاقة التعاقدية معه رسمياً الخميس.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

«لقد عاد»... رينارد مدرباً للمنتخب السعودي

رينارد كشف أنه لم يُرِد الرحيل عن الأخضر لكنه لبى نداء وطنه (الشرق الأوسط)
رينارد كشف أنه لم يُرِد الرحيل عن الأخضر لكنه لبى نداء وطنه (الشرق الأوسط)
TT

«لقد عاد»... رينارد مدرباً للمنتخب السعودي

رينارد كشف أنه لم يُرِد الرحيل عن الأخضر لكنه لبى نداء وطنه (الشرق الأوسط)
رينارد كشف أنه لم يُرِد الرحيل عن الأخضر لكنه لبى نداء وطنه (الشرق الأوسط)

«لقد عاد»... بهذه العبارة أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم تعاقده رسمياً مع الفرنسي إيرفي رينارد لخلافة الإيطالي روبرتو مانشيني في قيادة الأخضر السعودي فيما تبقى من تصفيات مونديال 2026.

لا يبدو الاسم غريباً، فهو من قاد الأخضر السعودي في تصفيات المونديال السابق، وحقق الأخضر تحت قيادته فوزاً تاريخياً على المنتخب الأرجنتيني صنّفه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من أكبر مفاجآت كأس العالم عبر التاريخ.

يعيش المنتخب السعودي مرحلة حرجة حالياً في قدرته على التأهل المباشر نحو مونديال 2026، وذلك بحلوله في المركز الثالث بـ5 نقاط، وهو الرقم نفسه الذي تمتلكه منتخبات أستراليا والبحرين، مما ساهم في فض العلاقة التعاقدية مع الإيطالي مانشيني وفق اتفاق مشترك، الخميس.

رينارد أوضح في الفيديو الذي تم تقديمه عبر حساب المنتخب السعودي على منصة «إكس»: «لم أكن أنوي الرحيل، لكن حينما يطرق وطنك بابك، يجب عليك أن تجيب»، مضيفاً: «علاقتي بالسعودية، بالجماهير، باللاعبين، وجميع الذكريات؛ لا يمكن أن أنساها، لم أنهِ قصتي مع السعودية بعد، لقد عدت».

وغادر المدرب الفرنسي رينارد منصبه في مارس (آذار) 2023، بعد أن أمضى فيه 3 سنوات و205 أيام، وبات قريباً من الحضور كأطول مدرب يتولى قيادة الأخضر لفترة زمنية، وأشرف رينارد بعد رحيله عن الأخضر على قيادة منتخب فرنسا للسيدات.

تولى المدرب الفرنسي رينارد قيادة الأخضر السعودي في 41 مباراة سابقة، حقّق خلالها 20 انتصاراً، وتعثر في 21 مباراة، وسجّل الأخضر تحت قيادته 54 هدفاً، ويعدّ أكثر مدرب أجنبي حقّق انتصارات تاريخية، وتولى رينارد قيادة الأخضر وهو يحضر في المركز الـ68 بالتصنيف العالمي، وعند مغادرته كان الأخضر يحضر في المركز الـ49.

وسجّل رينارد أطول سلسلة من عدم الخسارة في تصفيات كأس العالم مع المنتخب السعودي تاريخياً، وذلك في تصفيات 2022؛ إذ لعب الأخضر 15 مباراة فاز في 12 منها، مقابل تعادله في 3 مواجهات، وخرج في 11 مواجهة بشباك نظيفة.

يجدر بالذكر أن الأخضر السعودي سيواجه في الشهر المقبل نظيره منتخب أستراليا ثم إندونيسيا، وهي مواجهات سيلعبها خارج أرضه.

ووفقاً لنظام التصفيات الآسيوية، فإن التأهل المباشر نحو المونديال يكون من نصيب متصدّر كل مجموعة ووصيفه، أما صاحبا المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة فيتأهلان لخوض تصفيات المرحلة الرابعة.