مصر تحصد جائزة بينالي جينان الصيني للتصوير الفوتوغرافي

فعالياته قاربت بين «النيل» والنهر الأصفر

الجناح المصري في بينالي جينان الصيني الدولي للتصوير الفوتوغرافي (إدارة البينالي)
الجناح المصري في بينالي جينان الصيني الدولي للتصوير الفوتوغرافي (إدارة البينالي)
TT

مصر تحصد جائزة بينالي جينان الصيني للتصوير الفوتوغرافي

الجناح المصري في بينالي جينان الصيني الدولي للتصوير الفوتوغرافي (إدارة البينالي)
الجناح المصري في بينالي جينان الصيني الدولي للتصوير الفوتوغرافي (إدارة البينالي)

حصل الفنان المصري علاء الباشا على «جائزة موزي الدولية للمصور المتميز» التي يقدمها بينالي «جينان الصيني الدولي للتصوير الفوتوغرافي» ضمن دورته العاشرة للفنانين الفاعلين في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا، وفاز بها الفنان عن عدد من اللوحات التي شارك بها ضمن مجموعة أعمال تصور الحياة على ضفاف النيل.

وعُرضت الأعمال ضمن معرض جماعي بصحبة 10 فنانين مصريين التقوا مع آخرين من الصين في فعالية عنوانها «نهر النيل والنهر الأصفر».

وانطلق البينالي يوم 17 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري ويستمر حتى 27 من الشهر نفسه في «جامعة شاندونغ» بين أروقة «معهد الفنون والحرف» بمقاطعة «جينان» في شرق الصين.

أحد الأعمال المشاركة في البينالي (الفنان علاء الباشا)

وقدم المصورون المصريون أعمالاً ترصد الحياة على شاطئ النيل بهدف إظهار المناظر الطبيعية والتفاصيل الحياتية على ضفتيه وأهميته بوصفه شريان الحياة لمصر، فيما قدم الفنانون الصينيون أعمالاً ترصد جمال الطبيعة ومظاهر الحياة على النهر الأصفر بالصين.

ويعد بينالي جينان الذي يقام بالقرب من خليج بوهاي والنهر الأصفر من أهم خمس فعاليات ومهرجانات دولية في مجال التصوير الفوتوغرافي، وفق الفنان علاء الباشا، الذي قال لـ«الشرق الأوسط» إن «البينالي يجتمع خلاله أساتذة التصوير الفوتوغرافي العالميون لتعزيز التبادل الفني للتصوير الفوتوغرافي الصيني والأجنبي، ويسترشد الحدث بالتحالف الدولي لمنظمة التصوير الفوتوغرافي لدول طريق الحرير التابعة للاتحاد الدولي لفنون التصوير الفوتوغرافي، الذي تستضيفه جمعية التصوير الفني الصينية».

علاء الباشا إلى جانب إحدى لوحاته الفائزة بالجائزة (الفنان)

وأضاف الباشا: «كنت الفنان الوحيد الذي دعته إدارة البينالي للمشاركة في الفعاليات من القارة الأفريقية، وكنت مسؤولاً عن جمع الأعمال المشاركة في المعرض الجماعي الذي تم برعاية البينالي عن (النيل والنهر الأصفر)، وضم لوحات لفنانين من القاهرة ومحافظتي الإسكندرية والبحيرة، من بينهم الفنان الدكتور أشرف سعد جلال وياسمين الشرما ونادر العاصي ويوسف ناصر وياسمين القاسم».

وأوضح أن «البينالي الذي أقيم برعاية وزارة الثقافة الصينية ومنظمة اليونيسكو، شهد مشاركة كبيرة من فنانين عالميين، وحضر حفل الافتتاح أكثر من 300 مصور من 20 دولة من بينها فرنسا وإيطاليا واليونان وبلجيكا ونيوزيلندا وهنغاريا ومصر وسنغافورة وإندونيسيا، ومثلما كانت المشاركة المصرية الوحيدة من أفريقيا، كانت أيضاً عمان هي الدولة المشاركة الوحيدة من دول الخليج وشارك منها 4 فنانين». واستهدف تركيز البينالي في قسم من فعالياته الرئيسية على «نهر النيل» رصد التشابه بين الحياة على ضفافه، وبين الحياة على ضفاف «النهر الأصفر» وهو ما تكفلت به الأعمال التي قدمها فنانون صينيون في المعرض الجماعي المشترك، وفق الباشا.

القسم المصري في البينالي (الفنان علاء الباشا)

ولفت إلى أن «مشاركة الفنانين المصريين في الفعاليات جاءت بدافع إظهار أهمية النيل، خصوصاً في ظل الظروف الحالية، وما يثار حوله من قضايا»، ويضيف: «جائزتي حصلت عليها بوصفي فاعلاً ثقافياً في منطقة الشرق الأوسط، وكانت على مجمل أعمالي».

ويقدم البينالي عدداً من الجوائز من بينها «جائزة المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي»، و«جائزة موزي الدولية للمصور المتميز» و«جائزة الإنجازات العمرية في فن التصوير الفوتوغرافي الدولي»، ويدعم فعالياته الاتحاد الدولي للفنون التصويرية. ويؤكد الفنان المصري أن «البينالي يلتزم بتقاليد صارمة تحددها المعايير الأكاديمية والدولية والتخصصية، وتؤكد على عرض الصور بالتوازي مع البحث الأكاديمي والاستكشاف النظري».


مقالات ذات صلة

«الأبد هو الآن»... مغامرات تشكيلية تُغرّد خارج السّرب في سفح الأهرامات

يوميات الشرق «سفينة الزمن» للفرنسية جان ماري أبريو (إدارة المعرض)

«الأبد هو الآن»... مغامرات تشكيلية تُغرّد خارج السّرب في سفح الأهرامات

يُغرّد المعرض خارج السّرب من خلال مغامرات تشكيلية وأعمال مركبة ذات صبغة حداثية تسعى للتماهي مع اسم المعرض عبر تجسيد «فكرة الزمن».

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق من أعمال معرض «ولدوا في السبعينات» (الشرق الأوسط)

50 غاليري من 14 دولة في معرض إسطنبول للفن المعاصر

استقبلت مدينة إسطنبول بتركيا، الأسبوع الماضي، محبي الفنون من تركيا وخارجها لحضور افتتاح الدورة الجديدة من معرض وسوق إسطنبول للفن المعاصر في نسخته التاسعة عشرة

عبير مشخص (إسطنبول)
يوميات الشرق عرض عمل لكاتيلان على الحائط (سوذبي)

«موزة على الحائط»: مزاد على العمل الفني المثير للجدل بسعر افتتاحي مليون دولار

أعلنت دار المزادات «سوذبي» عرض قطعة من العمل تتضمّن موزة مثبتة على الحائط بشريط لاصق، بتقدير أولي يتراوح بين مليون و1.5 مليون دولار.

يوميات الشرق لا حدود للخيال (مواقع التواصل)

مارلين مونرو وموناليزا... بالمعجنات

يحتفل معرض فنّ البوب البريطاني بالذكرى السنوية الـ60 لظهور «بوب تارتس»، وهو الفنّ المولود من المعجنات، تكريماً لواحدة من أكثر قِطع فنّ البوب شهرةً على الإطلاق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق التحرر من ضغوط الواقع والتحليق في سماوات الحلم (الشرق الأوسط)

«بساط الريح»... معرض مصري يستعيد أحلام الطفولة ويحتفي بالخيال

يخوض الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة مغامرةً فنيةً جديدةً، في معرضه الأحدث «بساط الريح»، الذي يستدعي فيه أحلام الطفولة، ويحتفي بالخيال.

رشا أحمد (القاهرة )

رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً

شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
TT

رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً

شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)

رحلت عن عالمنا، السبت، الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر يناهز 92 عاماً، بعد مشوار فني حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون والغناء.

ووُلدت هدى ماهر، الشهيرة بـ«شريفة ماهر»، عام 1932 بحلوان (جنوب القاهرة)، وعملت في المجال الفني منذ عام 1951، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها: «كرامة زوجتي»، و«إسماعيل ياسين في البوليس»، و«رابعة العدوية»، و«قصر الشوق»، و«المصير»، و«رجل له ماضي»، ومن المسلسلات: «عزيز على القلب»، و«دوائر الشك».

وفي بداية مشوارها عملت بالغناء، وقدّمت أغنية شهيرة هي: «علي يا علي». ونشرت بعض المصادر الفنية أن الفنان محمد عبد الوهاب هو من اكتشفها ومنحها اسم «شريفة ماهر» بدلاً من هدى، حتى لا يتداخل اسمها مع نجمة الغناء في الخمسينات هدى سلطان.

ونعى نقيب «المهن التمثيلية» المصرية الدكتور أشرف زكي، الفنانة الراحلة شريفة ماهر، عقب إعلان أحد أبنائها وفاتها عبر صفحته على «فيسبوك»، مشيراً إلى أن موعد العزاء يُحدد لاحقاً، وفق وسائل إعلام محلية.

واشتهرت شريفة ماهر بأدوار السيدة المتسلطة، وهو ما لعبته في أفلام، مثل: «الفانوس السحري»، و«رابعة العدوية». كما أدت أدواراً ثانية متنوعة، كان أبرزها دور زوجة البطل. كما قدّمت -حسب ما أفادت في أحاديث متلفزة سابقاً- نحو 70 أغنية، واكتشفها المخرج الراحل حلمي رفلة، وقدّمت الكثير من الأدوار في أفلامه بالخمسينات والستينات، ووصل إنتاجها الفني إلى 49 فيلماً، وفق موقع «السينما دوت كوم».